صحة

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

مرض الذئبة الحمراء هو اضطراب مناعي ذاتي يؤثر على العديد من أجزاء الجسم، حيث يعتبر هذا المرض معقدًا بشدة حيث يتسبب في تأثيرات صحية كبيرة على الأفراد وعلى طبيعة حياتهم فيما بعد كذلك، ولذلك سوف نتعرف على أعراض الذئبة الحمراء المبكرة وطرق علاجها الحديثة.

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

في الواقع يبحث كثير من الناس عن ما هو مرض الذئبة الحمراء وما هي اعراضه؟ خاصةً الأعراض المبكرة له.

حيث إن مرض الذئبة الحمراء هو اضطرابًا مناعيًا ذاتيًا، وفيه يقوم الجهاز المناعي بالهجوم على عدد من أنسجة الجسم السليمة وذلك بدلاً من مهاجمة الخلايا الضارة.

لا يزال السبب الرئيسي في ظهور هذا الاضطراب المناعي غير معروف بالضبط، ولكن على الرغم من ذلك يعتقد أن العوامل الوراثية وكذلك البيئية قد تلعب دورًا كبيرًا في ظهوره.

كما تتنوع أعراض الذئبة الحمراء المبكرة بشكل كبير جدًا حيث يمكن أن تؤثر على أعضاء كثيرة في الجسم، وتختلف في شدتها من شخص لآخر.

وفيما يلي أهم أعراض الذئبة الحمراء المبكرة:

  • الإرهاق والتعب الشديد، حيث من الوارد أن يكون الإرهاق والتعب المستمر من أوائل الأعراض، وذلك من خلال التأثير على نشاطك اليومي وطاقتك.
  • الشعور بآلام وتورم في المفاصل، وقد يكون هذا الألم متفاوت الشدة ويمكن أن يؤثر على حركتك.
  • ظهور طفح جلدي تظهر بشكل مفاجئ وقد يكون مؤلمًا في الكثير من الحالات.
  • كما قد تجد أن جلدك أصبح حساسًا لأشعة الشمس وقد تلاحظ تفاقم الأعراض بعد التعرض للشمس.
  • من الوارد أن تشعر بآلام في منطقة الصدر كذلك، وقد يكون ذلك بسبب وجود التهاب في الغشاء القلبي أو حتى التهاب في الرئة.
  • قد يؤدي المرض إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن نتيجة الأعراض المزمنة.
  •  بعض الأشخاص يشعرون بتشنجات وآلام في منطقة البطن، وقد يكون ذلك نتيجة التهابات الكلى المرتبطة بالمرض.
  • من الممكن أن يحدث تورمًا في الغدد الليمفاوية في مناطق مختلفة من الجسم.
  • من الوارد كذلك أن يؤثر المرض على العينين ويسبب ألمًا وتورمًا.
  • تغييرات في الشعر يصبح هشًا ويسقط بسهولة، وقد يلاحظ بعض الأشخاص تغيرات في فروة الرأس.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج مرض السكري نهائيا؟

هل مرض الذئبة الحمراء مميت

هل مرض الذئبة الحمراء مميت
هل مرض الذئبة الحمراء مميت

مرض الذئبة الحمراء قد يكون مميتًا في بعض الحالات، ولكن ليس دائمًا، حيث يعتمد النتيجة ذلك على شدة المرض وكذلك مدى استجابة الجسم للعلاج، هذا بالإضافة إلى عدد ومقدار الأعضاء المتأثرة وما هو مدى تطور الحالة.

حيث في الحالات المرضية الشديدة، من الوارد أن يؤدي مرض الذئبة الحمراء إلى عدد من المضاعفات الخطيرة التي قد تشمل التهابات شديدة في الأعضاء الحيوية أهمها هو الكلى والقلب وكذلك الرئتين.

وعليه فإن تلك المضاعفات من الممكن جدًا أن تتسبب بشكل مباشر وسريع في تدهور الحالة الصحية ومن ثم تهديد حياة المريض وعليه وفي تلك الحالة تكون الإجابة على سؤال هل يمكن الشفاء من مرض الذئبة الحمراء هي لا.

الجديد في علاج الذئبة الحمراء

في الواقع، كانت قد تطورت الأبحاث العلمية وكذلك التقنيات الحديثة في مجال علاج مرض الذئبة الحمراء وذلك على مر السنوات القليلة الماضية.

وكانت قد ظهرت الكثير من التطورات في علاج هذا المرض، وفيما يلي توضيح لتلك العلاجات الحديثة:

  • تم العمل على التطوير من العلاجات التي كانت من قبل، حتى أصبحت الآن قادرة على تثبيط النشاط في الجهاز المناعي حتى المفرط منه.
  • تم تطوير الأبحاث الجديدة التي تستهدف في دراستها العلاج الجيني، وأصبحت تعطي قابلية أعلى في العلاج من قبل الحالات.
  • والأهم أنه بالفعل تم تطوير الأدوية المستخدمة في علاج الذئبة الحمراء، فأصبحت تستهدف فقط أجزاء وأهداف محددة في الجهاز المناعي، هذا بالطبع يساعد في التقليل من آثار تلك العلاجات القديمة أو التقليدية لتثبيط المناعة والتي كانت تؤثر على عدد من الأجزاء السليمة في الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج مرض كرون

علاج الذئبة الحمراء بالكيماوي

إن علاج الذئبة الحمراء باستخدام الكيماوي هو الآن واحدًا من جميع الخيارات المتاحة بالفعل للعلاج، لنجاحه في التحكم في كافة الأعراض وتقليل معدلات الالتهابات المصاحبة لذلك المرض.

حيث يتم الاعتماد على تلك العلاجات الكيماوية بشكل كبير للنجاح في تقليل النشاط المفرط الذي يصيب الجهاز المناعي ويجعله يبدأ في مهاجمة أنسجة الجسم.

 متى تنشط الذئبة الحمراء

 متى تنشط الذئبة الحمراء
متى تنشط الذئبة الحمراء

من المعروف أنه قد تنشط الذئبة الحمراء بشكل كبير في حالة تفاقم النشاط الخاص بالجهاز المناعي في الجسم بشكل مفاجئ وعليه يبدأ في عملية مهاجمة كافة الأنسجة والأعضاء في الجسم مما يؤدي إلى تدميرها.

وذلك حيث يعتبر مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعة ذاتية مما يعني قيام جهاز المناعة بمهاجمة الأنسجة السليمة بشكل جنوني عوضًا عن مهاجمة الخلايا الضارة.

لذلك لا يمكن اپدًا توقع الميعاد الذي سوف تنشط فيه الذئبة الحمراء، حيث من الوارد أن يتأثر الجهاز المناعي في الجسم بعدد كبير من العوامل وتؤدي إلى نشاطه مثل التوتر، أو التأثر بالعوامل البيئية، وكذلك التغيرات الهرمونية تؤثر على هذا المرض.

اقرأ أيضًا: مرض العظيم عند الرضع بالصور 

 أعراض الذئبة الحمراء في العظام

تتفاوت أعراض الذئبة الحمراء المبكرة في العظام من شخص لآخر وقد تشمل:

  •  قد يشعر المريض بوجود بعض الآلام المستمرة في المفاصل أو الشعور بالتنميل فيها وخاصة في تلك المفاصل التي تتواجد في اليدين والقدمين.
  • كما أنه من الوارد ملاحظة وجود تورم في المفاصل، وهو ما قد يؤدي إلى تقليل حركة المريض وشعوره بالانزعاج.
  • الشعور بتشنجات أو وجود آلام حادة في العظام، وهذا ما قد يؤثر بشكل كبير على قدرة المريض على الحركة وبالتالي قيامه بالأنشطة اليومية.
  • قد يزيد مرض الذئبة الحمراء من خطر تكسر العظام نتيجة انخفاض كثافة العظام.

هل مرض الذئبة الحمراء مرض خطير؟

بالطبع نعم، حيث إن كونه مرض مناعة ذاتية هو الأمر الذي يزيد من خطورته، كما أنه لا يوجد علاج نهائي حتى الآن للقضاء على مرض الذئبة الحمراء.

ولكن بالطبع يمكن لجميع المرضى المصابين بهذا المرض أن ينجحوا في عيش حياة صحية من خلال التزامهم بالعلاج والتركيز المستمر على كيفية تحسين نوعية الحياة ومن ثم تقليل التهابات الجسم.

 ما هو شكل الذئبة الحمراء؟

شكل الذئبة الحمراء الذي يظهر على المريض قد يتفاوت بشكل كبير وذلك على حسب الأعراض وعدد المناطق المتأثرة بسبب هذا المرض في الجسم.

وفيما يلي توضيح لبعض الصفات المميزة لمرض الذئبة الحمراء التي تظهر على معظم الحالات:

  • ظهور طفح جلدي على البشرة، ذو لون أحمر ويسبب إزعاج للمريض ويؤلمه كذلك.
  • كما يظهر طفح جلدي على شكل حلقات متصلة، وقد يختلف لونه من مريض لآخر سواء أحمر أو بنفسجي.
  • تورم في الوجه وكذلك كلًا من منطقة العينين والشفتين، كما قد يزداد هذا التورم عند التعرض للشمس.
  • تقرحات في الفم والحلق.
  • تورم في الغدد الليمفاوية في بعض من المناطق المختلفة في الجسم.

 متى تظهر اعراض الذئبة الحمراء؟

بالطبع، تختلف الفترة التي تظهر فيها أعراض الذئبة الحمراء من شخص لآخر وذلك لكونها تعتمد على وجود عدد من العوامل التي تؤثر في ظهورها، منها نوع وشدة المرض وعدد الأعضاء المتأثرة به ومدى التفاعل الحادث له مع الجهاز المناعي.

حيث من الممكن أن تبدأ أعراض الذئبة الحمراء في الظهور على الجسم بشكل تدريجي، مثل ملاحظة بعض التغييرات الطفيفة على البشرة أو حتى على المفاصل والتي قد تتطور لتصبح أشد وأكثر وضوحًا مع مرور الوقت.

كما أنه في بعض الحالات الأخرى، قد تظهر أعراض الذئبة الحمراء بشكل مفاجئ جدًا ودون وجود أي أعراض أو سابق إنذار للمريض.

كما أن بعض الحالات التي تم علاجها من هذا المرض قد تبدأ أعراضه في الظهور مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناول الدواء، أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لفترة طويلة.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً