صحةمعادن

نقص المغنيسيوم في الجسم ؛ ماهي أهم الأعراض و أفضل 6 أطعمة

نقص المغنيسيوم في الجسم يسبب الكثير من المشاكل حيث أنه عنصر محوري في أغلب العمليات الحيوية ويسبب نقصه الكثير من الأعراض ولكن يمكن تعويضه بسهولة عن طريق الطعام كما سنذكر في هذا المقال

نقص المغنيسيوم في الجسم ؛ يعتبر عنصر المغنيسيوم من أهم العناصر في الجسم حيث يعمل كعامل مساعد في العمليات البيوكميائية في الجسم، حيث يدخل كعامل مساعد في أكثر من 300 عملية داخل لجسم، ووجود المغنيسيوم يجعل الجسم يعمل بكفاءة أفضل كما يساعد على تقليل الأضرار الناتجة من تناول جرعات زائدة من الكالسيوم كما سنذكر لاحقا. تحدث الكثير من أعراض نقص المغنيسيوم عندما يقل عن المعدل الطبيعي بالجسم، هذه الأعراض تكون مزعجة جدًا للجسم وخصوصا لمرضى السكري، أقل هذه الأعراض هو وجود تنميل في الأطراف وأكثرها اضطراب سرعة ضربات القلب  وهشاشة العظام، حيث يدخل الماغنسيوم في بناء العظم وهضم الكربوهيدرات وإنتاج الطاقة في الجسم.


الجرعة اليومية من المغنيسيوم (RDA)

الجرعة اليومية الموصى بها هي للبالغين من 19 حتى 51 سنة هي :

400_420 مليجرام للرجال، و310-320 مليجرام للسيدات، أما بالنسبة للحامل فهي تحتاج من 350-360 مليجرام يوميا، أما بالنسبة للمرضعات فهي من 310-320 مليجرام يوميًا. زيادة كمية المغنسيوم المتناولة يوميًا قد تؤدي إلى أضرار صحية للجسم ولكن لا ينطبق هذا على كمية المغنيسيوم المتناولة عن طريق الطعام حيث تستطيع الكلي التخلص من المغنيسيوم الزائد من الطعام عن طريق إخراجه مع البول.

يعتبر مرضى السكر هم أكثر الناس تأثرا بنقص المغنيسيوم.


أهمية المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في عمليات حيوية كثيرة جدًا فهو يدخل في بناء البروتين ومصادر الطاقة بالجسم، كما أنه يساعد على تنظيم الكالسيوم في الجسم كما يساعد على التخلص من الاكتئاب وتنظيم النوم شاهد هذا الفيديو :

نقص المغنيسيوم وصحة العظام

يساعد المغنيسيوم في بناء العظام ،حيث يعمل كالمرشد للكالسيوم داخل الجسم، فهو يساعد على ترسيب الكالسيوم داخل العظام ويمنع ترسبه في أي مكان بالجسم وبالتالي نقص المغنيسيوم يسبب هشاشة العظام وقلة الكالسيوم في العظام، أثبتت الدراسات وجود كثافة عظمية أعلى لدى البالغين اللذين يتمتعون بمستويات أعلى من المغنيسيوم.

نقص المغنيسيوم والأرق

أثبتت الأبحاث أن نقص المغنيسيوم والأرق متلازمان، حيث يسبب اضطرابات في النوم تتمثل في قلة النوم أو في الأستقاظ متعبًا من النوم مما يؤثر على نشاطك باقي اليوم.

المغنسيوم وعلاج الأرق يتم عن طريق دور المغنيسيوم في تحسين مستويات الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم دورة النوم، كما أنه يساعد على تحفيز الناقل العصبي (GABA) الذي يساعد على استرخاء لجسم والنوم بشكل أفضل.

نقص المغنيسيوم وأمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد المغنيسيوم على خفض ضغط الدم الذي يعتبر هو السبب الرئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية وبالتالي نقص  المغنيسيوم قد يؤدي إلى عدم تنظيم ضغط الدم وبالتالي  قد يزيد خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية المصاحبة التي هي من أعراض نقص المغنيسيوم.

يمكن التغلب على ذلك عن طريق استخدام النظام الغذائي (DASH Diet ) الغني بالمغنيسيوم الذي  يعتمد على الفواكه والخضروات الورقية والحبوب بشكل رئيسي ويمنع تماما تناول الدهون، وبالتالي تقليل ضغط الدم وتقليل المشاكل المصاحبة.

نقص المغنيسيوم والقولون

يعمل المغنيسيوم على تنظيم حركة الأمعاء والقولون وبالتالي نقص المغنيسيوم يسبب الإصابة بالإمساك نتيجة بطء حركة القناة الهضمية والأمعاء

نقص المغنيسيوم والخوف

والجدير بالذكر أن المغنيسيوم يؤثر على جزء من الدماغ يسمى hypothalamus، والذي يساعد في تنظيم الغدة النخامية والغدة الكظرية، وبالتي يقلل من تخليق وإفراز الإبينفرين والنورادرينالين ، ويقلل من القلق ويمكن أن يمنع نوبات الهلع. وبالتالي نقص المغنيسيوم قد يسبب  الضغوط العصبية والنفسية لدى الأشخاص الأصحاء ومجموعات متنوعة من المرضى.


أعراض نقص المغنيسيوم

صورة تعبر عن شخص مصاب بالاجهاد وامامه لاب توب وكوب شاي تعبر عن أعراض نقص المغنيسيوم بالجسم
أعراض نقص المغنيسيوم بالجسم

تتنوع أعراض نقص المغنيسيوم علي حسب كمية المغنسيوم بالجسم وعلي حسب حالة الجسم الصحية وتتمثل في التالي:

  1. الضعف العام والاجهاد المستمر وفقدان الطاقة:

يساعد المغنيسيوم في إنتاج وحدات الطاقه في الجسم (ATP) ، وبالتالي نقص المغنيسيوم يسبب نقص وحدات الطاقه في الجسم فيحدث الضعف العام والخمول نتيجه لنقص المغنيسيوم.

2.الشد العضلي المستمر.

3. ارتفاع مستوي السكر بالدم  وظهور مرض السكر النوع التاني.

4.ظهور مشاكل القولون والإمساك المزمن.

5.الأرق ليلًا وعدم القدرة علي النوم أو الاستيقاظ مجهدًا من النوم (إضطراب النوم).

6.زيادة التوتر والخوف.

7. الصداع النصفي.

8.فقدان الشهية.

9.تنميل الأطراف.

10.اضطراب ضربات القلب.


أسباب نقص المغنيسيوم

هناك بعض العوامل اللتي تعتبر من أهم أسباب نقص المغنيسيوم.

  1. إدمان الكحوليات هو من أهم أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم.
  2. استخدام بعض الادويه المدره للبول.
  3. سوء التغذية.
  4. مرض السكري النوع الثاني.
  5. بعض الفيروسات التتي تسبب القيئ أو الإسهال.
  6. مشاكل الكلي.
  7. تقدم السن.

لذلك يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية الخاصة بالمغنيسيوم بالجسم في حالة استخدام أي أدوية، لمنع أي تداخلات دوائية قد تمنع أمتصاص المغنيسيوم  أو قد تسببب بعض التفاعلات الغير مرغوب بها، أيضًا لتحديد أسباب نقص المغنيسيوم.

كما يفضل تناول المغنيسيوم من الطعام  في حاله ظهور أعراض بسيطة، أما بالنسبة للنقص الحاد فلابد من استشارة الطبيب واستخدام علاج نقص المغنيسيوم من الصيدلية.

أقرأ أيضًا :11 من أهم فوائد المغنيسيوم المذهلة


ماهي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

صورة بها افوكادو و سمك سالمون وبقوليات علي خلفية سوداء وتعبر عن ماهي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

بعد أن ذكرنا أسباب نقص المغنيسيوم في الجسم اللآن سنذكر أهم الأطعمه التي تحتوي علي المغنيسيوم :

البقوليات: تعتبر البقوليات من المصادر الغنية بالمفنيسيوم ويختلف كل نوع من البقوليات عن اللآخر في كميه المغنيسيوم التي يحتوي عليا، ولكن  أهم نوعين من البقوليات التي تحتوي علي المغنيسيوم هي كالتالي 

  1. الفاصوليا السوداء (مسلوقة): 1/2 كوب  يحتوي علي 60 ملليجرام من المغنيسيوم (حوالي 15% من أحتياجك اليومي).
  2. فول الصويا الأخضر أو اللإدمامي (مطبوخ ومحضر): 1/2 كوب يحتوي علي 50 ملليجرام من المغنيسيوم (12٪ من احتياجك اليومي).

المكسرات:  يعتبر اللوز والكاجو أغني المكسرات بالمغنيسيوم، وتناول 28 جرام من اللوز والكاجو يعطيك 20% من احتاجك اليومي من المغنيسيوم.

الشيكولاتة الداكنة: تعتبير غنية بالمغنيسيوم بشكل كبير حيث ان تناول 28 gm من الالشيكولاتة الاكنه يعطيك مايقرب من 15% من أحتياجك اليومي من المغنيسيوم ، كما أنها تحتوي أيا علي الحديد ومضادات الاكسده التي تساعد علي منع زيادة الدهون الضارة بالجسم.

الأفوكادو:  الأفوكادو يعتبر من أغني الأطعمه بالفيتامينات، حيث أنه غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الصحية المفيدة للقلب، ثمرة متوسطة من الافوكادو تعطيك مايقرب من 14% من إحتياجك اليومي من المغنيسيوم.

الموز :من الأطعمة المحببة إلينا جميعا صغارًا وكبارًا ويتميز باحتواءه علي نسب عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم التي لها أهمية في تخفيض ضغط الدم ، تناول موزة واحد متوسطة تعطيك 9% من أحتاجك اليومي من المغنيسيوم .

بعض أنواع الأسماك: السالمون والماكريل من أغني اللأسماك بالمغنيسيوم حيث أن تناول 100 جرام من السالمون يعطيك 7% من الإحتياج اليومي للمغنيسيوم . بالأضافة إلي أن السالمون يحتوي أيضًا علي الدهون الصحية التي تقل من إحتمالية الأصابة بأمراض القلب والشرايين.

 


علاج نقص المغنيسيوم من الصيدلية

يوجد أنواع متعددة لعلاج نقص المغنيسيوم في الصيدلية والأشهر منها هو:

  • مغنيسيوم سترات.
  • مغنيسيوم كلورايد.
  • مغنيسيوم لاكتات.
  • مغنيسيوم اوكسيد.
  • مغنيسيوم جلايسينات.

المغنيسيوم سترات هو أسهلهم أمتصاصًا في الجسم، وهو أفضل نوع يستخدم لرفع متسوى المغنيسيوم المنخفض كما يستخدم لعلاج اللإمساك، أما الجلايسينات يستخدم في حالات التوتر والقلق، أما المغنيسيوم اوكسيد فهو أصعبهم لإمتصاصًا في الجسم، المغنيسيوم كلوريد يمكن أستخدامه موضعيًا لعلاج وجع العضلات بعد التمرين أو الإجهاد.


واللآن بعد أن تعرفت على المغنيسيوم أبدأ فورًا في إضافة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم إلي وجباتك اليومية، حتي و إن كنت لاتعاني من مشاكل نقص المغنيسيوم أو تعاني من أعراض بسيطة، أما أن كانت لديك أعراض واضحة ومتقدمة عليك فورًا مراجعة طبيبك الخاص والبدء في تناول علاج نقص المغنيسيوم من الصيدلية وستنتهي كل مشاكلك بإذن الله.

أقرأ أيضًا:علاج نقص البوتاسيوم و 12 مصدر ذهبي له في طعامك


المصادر

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK507254/
  2. https://www.healthline.com/

اظهر المزيد

اترك تعليقاً