لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادة

حساب الحمل بالهجري

حساب موعد الولادة الدقيق

في الواقع، إن حساب الحمل بالهجري والاعتماد عليه بدلًا من التقويم الميلادي هو واحد من أهم الطرق الحديثة التي تتبعها الكثير من الدول لاعتبارها أكثر دقة، وعليه يتم تحديد موعد الولادة، وبشكل خاص تزداد دقته في حالة ما إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة الحامل منتظمة بالفعل كل 28 يومًا.

حساب الحمل بالهجري

يمكن حساب موعد الولادة الدقيق من خلال التاريخ الهجري والذي يعتبر حتى الآن هو أدق حاسبة حمل، حيث إنها تعتمد على إدخال عدد من الأرقام المطلوبة والتي من خلالها يبدأ إجراء العملية الحسابية بطريقة منظمة.

عند حساب الحمل بالهجري يطلب منك إدخال التاريخ المحدد الخاص بـأول يوم في آخر دورة شهرية، ويتم إدخال اليوم ثم الشهر وأخيرًا السنة في الخانات المطلوبة منك، ولا بد أن تعلم أن جميع المعلومات التي من المفترض أن تعرض أمامك بعد كتابتك للتاريخ تعتمد فقط على مدى دقتك في إدخال تاريخ آخر دورة شهرية، وعليه فإن أي معلومة غير دقيقة أو مؤكدة فإنها بطبيعة الحال ستؤدي إلى نتيجة غير دقيقة.

لذلك نجد أن معظم الأطباء أصبحوا يفضلون تلك الطريقة في حساب موعد الإباضة، وبحسب ما يحصلون عليه من معلومات يفترض دقتها من الأم  وبالطبع تزداد دقة النتائج في حالة ما إذا كانت تتمتع بدورة شهرية منتظمة كل 28 يومًا.

لكن في حال كون المرأة لا تتمتع بدورة شهرية منتظمة فإن حساب الحمل بالهجري لا يمكن أبدًا الاعتماد عليه حيث أنه لا يعطي موعدًا نهائيًا وصحيحًا للولادة ويلجأ حينها الطبيب إلى طريقة أخرى لتكون أكثر دقة.

حساب الحمل بالهجري
حساب الحمل بالهجري

اقرأ أيضًا: حساب الحمل

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

يتم حساب ومعرفة أسابيع الحمل من خلال برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي، والذي يمكنه بكل بساطة تحديد عمر الحمل بالأسابيع بدقة وعليه يتم تحديد أقرب تاريخ متوقع للولادة، ويتم حسابه من خلال إضافة 280 يومًا على التاريخ الهجري في آخر دورة شهرية.

حاسبة الحمل من يوم التلقيح

عند الرغبة في حساب أسابيع الحمل من خلال يوم التلقيح يتم إضافة 266 يومًا على اليوم الذي حدث فيه تخصيب البويضة أو التلقيح.

اقرأ أيضًا: شهور الحمل

هل حاسبة الحمل صحيحة

‏في الواقع، إن حساب الميعاد المحدد للولادة من خلال الاعتماد على طريقة حساب الحمل بالهجري لا يمكن وصفه بأنه علم يقيني دقيق، حيث إنه يعطي أقرب موعد محدد للولادة بناءً على المعطيات التي تم إعطائها من قبل الأم أو ما تم رؤيته من تغييرات فسيولوجية في نمو الجنين.

لكن ليس شرطًا أن تلد جميع النساء في اليوم المحدد من قبل حاسبة الحمل حيث إن القليل منهن فقط من تلد في نفس الوقت المقرر لهن، ولكن الأهمية الأكبر لحاسبة الحمل هو تكوين فكرة مبدئية وقريبة عن الوقت المقرر للولادة.

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري
أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

اقرأ أيضًا: كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير؟

حساب ايام التبويض

في الواقع، من السهل جدًا تحديد أيام التبويض في المرأة التي تتمتع بدورة شهرية منتظمة كل 28 يومًا، وذلك لكون التبويض يمتد من اليوم التاسع وينتهي عند اليوم 14، وعليه فإن الأيام التي يمكن القول بأنها أيام التبويض أو الأكثر خصوبة هي اليوم 12 و13 و14 من الدورة الشهرية وفي تلك الأيام تزداد احتمالية حدوث الحمل.

لكن في حالة ما إذا كانت المرأة تعاني من دورة شهرية غير منتظمة فيصعب تحديد موعد التبويض بدقة، ولكن مع تطور الطب أصبح هناك طرق حديثة لذلك أهمها هو الاهتمام بعمل رسم تخطيطي للدورة الشهرية ومتابعة درجة حرارة الجسم حيث ترتفع في خلال فترة التبويض عن المعتاد لها.

حسابة الحمل
حاسبة الحمل

كيف احسب دخول الشهر التاسع؟

يتساءل الكثير جدًا من النساء عن كيف يتم حساب تاريخ الحمل؟ وخاصةً الشهر التاسع، حيث يتم حساب الشهر التاسع من الحمل من خلال معرفة أيام الحمل منذ اليوم الأول في آخر دورة حيض، وعليه فإن بداية دخول الشهر التاسع تكون في اليوم الأول من الأسبوع ال 37 من الحمل.

متى تكون الولادة طبيعية في اي اسبوع؟

تكون الولادة الطبيعية بعد مرور الشهر التاسع من الحمل في الأسبوع ال 40 من الحمل.

كم يساوي 40 اسبوع؟

إن 40 أسبوعًا يتم تقديرهم ب 280 يومًا وهي مدة الحمل الطبيعية في نهاية الشهر التاسع.

هل تحديد عمر الجنين بالسونار دقيق؟

هل تحديد عمر الجنين بالسونار دقيق
هل تحديد عمر الجنين بالسونار دقيق؟

بالطبع نعم، حيث إن الموجات فوق الصوتية تعتبر هي الأكثر دقة الآن في تحديد عمر الجنين، ولكنها بالطبع تعتمد في المقام الأول على كلًا من مهارة الطبيب وفي نفس الوقت دقة الجهاز الذي يستخدمه والذي يمكنه أن يعطيه قراءات ومؤشرات أوضح وأكثر دقة.

كما يساعد السونار بشكل دقيق جدًا في تحديد الموعد الدقيق للولادة أو حتى أقرب فرصة متوقعة لذلك، كما أنه مؤخرًا أصبح من السهل جدًا تحديد عمر الجنين بشكل لا يوجد فيه مجال للخطأ باستخدام جهاز السونار في الأسبوع الثامن حتى الحادي عشر وذلك نتيجة وجود تغيرات فسيولوجية في نمو الجنين بصورة كافية لتحديد عمره.

كم مدة شهر الحمل؟

يستمر حمل المرأة 266 يومًا تقريبًا وهو ما يعادل بالأشهر 38 أسبوعًا يتم حسابهم من التاريخ الذي حدث فيه الحمل، أو يقدر ب 280 يومًا وهو ما يعادل 40 أسبوعًا وذلك من اليوم الأول في آخر فترة حيض للمرأة هذا ما إذا كانت دورتها الشهرية منتظمة تمامًا كل 28 يومًا.

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

يمكن حساب الحمل من لال موقع وزارة الصحة السعودي بالدخول عبر الموقع الرسمي للوزارة من هنا https://www.moh.gov.sa

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة
حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

كم عدد أسابيع الحمل الطبيعي للبكر؟

في الواقع تختلف عدد الأسابيع باختلاف عدة عوامل منها نوع الولادة التي من المفترض أن تلجأ الأم إليها، وباختلاف صحتها وصحة الجنين وغيرها الكثير من العوامل التي يعتمد عليها عدد الأسابيع التي تستغرقها الأم في الحمل.

لكن بشكل عام دعونا نؤكد على أن المعدل الطبيعي لعدد أسابيع الحمل للمرأة البكر هي من 40 إلى 42 أسبوعًا، وأكثر الحالات التي تكون فيها صحة الأم جيدة وتلجأ للولادة الطبيعية نجد أنها تحدث في الأسبوع ال 40 من الحمل في المرأة البكر، لذلك ينصح بمتابعة الحمل باستمرار وبشكل أسبوعي بمجرد دخول الشهر الأخير من الحمل.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً