لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
أمراض نادرةأمراض عامة

علاج مرض كرون

هل هناك علاج جديد لمرض كرون؟

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية على دواء Rinvoq، في علاج مرض كرون، ويؤخذ هذا الدواء فمويًا ويوصف للبالغين المصابين بمرض كرون، والذين فشلت حالتهم في الإستجابة للأدوية الأخرى، ويعد ذلك الدواء أول علاج فمويًا معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج كرون.

علاج مرض كرون في أمريكا

تعد أدوية أمينوساليسيلات من أكثر الأدوية شيوعًا في علاج داء كرون، حيث تنتمي تلك الأدوية لفئة الكورتيكوستيرويدات، ولكن العلماء الأمريكيين توصلوا إلى علاج فعال للتحكم في الآم مرض كرون، حيث أصبح الآن يٌعتمد علاج كرون في أمريكا على دواء Rinvoq، والذي يؤخذ فمويًا.

علاج مرض كرون في أمريكا
علاج مرض كرون في أمريكا

اكتشاف علاج جديد لمرض كرون

اُكتشف علاج جديد فعال في علاج كرون، من قبل مختبر المناعة الغذائية والطب الجزيئي بجامعة فرجينيا،ويُعرف هذا العلاج باسم (Conjugated linoleic acid) حامض اللينوليك، وقد ثبتت فاعليته في علاج المرض، والجدير بالذكر أن حمض اللينوليك يوجد بشكل طبيعي في منتجات الألبان واللحوم، ويتميز هذا الحمض بخصائصه المقوية للمناعة، وكذلك المضادة للسرطان، وثبتت نتائج حمض اللينوليك في علاج حالات كرون، الحالات الطفيفة والمتوسطة.

“اقرأ المزيد: داء كرون هل هو خطير

علاج مرض كرون في ألمانيا

يتم علاج كرون في ألمانيا مثل باقي الدول بالطرق التقليدية، وفي بعض الحالات قد تكون هناك ضرورة لعمليات التنظير الداخلي، أو اللجوء للعمليات الجراحية، من خلال استئصال الجزء التالف من الأمعاء.

علاج مرض كرون في ألمانيا
علاج مرض كرون في ألمانيا

أفضل دكتور لعلاج مرض كرون

هناك أكثر من طبيب، يعدوا من أفضل الأطباء في علاج كرون، دعنا نذكر في النقاط التالية أهم الأطباء وهم:

  • دكتور أولريش بومغارتن (أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في برلين)، وخبير حالات الجهاز الهضمي، وعضو الجمعية الطبية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي والجمعية الألمانية.
  • دكتور محمد عثمان، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في ألمانيا، ولديه خبرة أكثر من 18 عامًا، في أمراض الكبد والتهاب البنكرياس وأمراض القناة الصفراوية، وعضو المجموعة الألمانية في أمراض الأمعاء، وعضو الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي.
  • الأستاذ الدكتور راينر دوتشمان، وهو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في فرانكفورت، ولديه خبرة 22 عامًا، في أمراض الجهاز الهضمي، وتنظير القولون، وأمراض المرارة، ومتلازمة القولون العصبي.

نسبة الشفاء من مرض كرون

هناك دراسة أُجريت على حوالي 709 شخص يعانون من مرض كرون، وجد أن حوالي 94% من تلك الحالات كانو على قيد الحياة، ولكن هذا لا يعني أنهم قد شُفيوا من المرض، ولكنهم قد يكونوا عولجوا بطريقة صحيحة تسببت في تخفيف شدة الأعراض، وكذلك خففت من الالتهاب، لذا يمكن أن يتناول المريض أكثر من دواء، بغرض تخفيف حدة الالتهاب وتخفيف أعراض كرون، مثل مضادات الإسهال، ومسكنات الألم القوية بالإضافة إلى المضادات الحيوية.

نسبة الشفاء من مرض كرون
نسبة الشفاء من مرض كرون

أفضل دواء لعلاج مرض كرون

يعد دواء ميثوتريكسات أو تريكسال من أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج كرون، وخاصة مع الأشخاص المصابين بالمرض والذين لا تستجيب أجسامهم للأدوية الأخرى، بالإضافة إلى أدوية مثبطات المناعة مثل أزاثيوبرين، وميتركابتورين، حيث تستخدم تلك الأدوية لعلاج التهاب الأمعاء، ولا بد من فحص دم المريض بانتظام أثناء تناول تلك الأدوية، لتفادي الآثار الجانبية، والتي تتضمن التهاب الكبد، وتدني مستوى مقاومة العدوى.

“قد يهمك: الصداع النصفي الأيمن والأيسر

ما هو داء كرون وما علاجه؟

داء كرون، أو ما يسمى باسم مرض التهاب الأمعاء، عبارة عن التهاب مزمن بالأمعاء، يُصيب بطانة الجهاز الهضمي، وعادة ما يُصيب الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة أو الدقيقة أو كليهما، ومازال حتى الآن سببه غير معروف، ولكنه قد يكون نتيجة إثارة الجهاز المناعي بأي شكل، ويصيب داء كرون أي فئة عمرية، ولا يقتصر على التهاب الأمعاء فقط ولكنه قد يؤثر على أي جزء من أجزاء التجويف الهضمي، بداية من الفم وحتى فتحة الشرج.

علاج مرض كرون

حتى الآن لا يوجد علاج يقضي تمامًا عليه، إنما تعمل العلاجات المتوفرة على السيطرة على أعراضه بقدر المستطاع، كما تهدف إلى مساعدة المريض في قضاء يومه بصورة طبيعية، وهناك عدة أدوية تنجح في ذلك، ويعتمد اختيار الدواء الأنسب على أكثر من عامل، أهم تلك العوامل موقع تمركز كرون، بالإضافة إلى درجة شدة المرض، والمضاعفات التي يسببها، لذا قد يصف لك طبيبك مضادات الالتهاب، وأدوية الستيرويدات القشرية، والمثبطات المناعية وغيرها من الأدوية.

“قد يروق لك: هل ممكن الشفاء من مرض السكر

ما هو داء كرون وما علاجه؟
ما هو داء كرون وما علاجه؟

ما هي نسبة الشفاء من مرض كرون؟

داء كرون مرض مزمن، لا شفاء منه، ولكن تهدف علاجات المرض إلى تخفيف شدة الالتهاب، وكذلك تقليل أعراضه، وربما يحتاج بعض المرضى في بعض الأحيان إلى التدخل الجراحي.

ما هي نسبة الشفاء من مرض كرون؟
ما هي نسبة الشفاء من مرض كرون؟

كيف تعرف انك مصاب بمرض كرون؟

يمكنك معرفة إصابتك بمرض كرون من الأعراض التي قد تظهر عليك تدريجيًا، وأهم تلك الأعراض تتمثل في الإسهال، والإرهاق والحمى، بالإضافة إلى تقلصات البطن، وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن، وأيضًا تقرحات الفم، وقد يتسبب داء كرون في حدوث بواسير.

“اقرأ المزيد: ما هي أسباب التعرق بدون مجهود؟

ما هي ادوية مرض كرون؟

تتعدد الأدوية التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج داء كرون، نذكر أهم تلك الأدوية في النقاط التالية:

  • أدوية الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون.
  • أقراص أمينوساليسيلات الفموية بتركيز 5 مجم.
  • أدوية مثبطات الجهاز المناعي مثل أزايثوبرين، وميركابتوبورين، وميثوتريكسات.
  • دواء فيدوليزوماب.
  • أدوية المضادات الحيوية، مثل سيبروفلوكساسين.
  • مضادات الإسهال مثل اللوبراميد.
  • مسكنات الألم مثل، إيبوبروفين، أو نابروكسين الصوديوم.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية.

“اقرأ أيضًا: مرض الزهايمر

تجربتي مع مرض كرون

هناك قصة واقعية لمرض كرون، وهي إصابة كاري جرانت بالمرض، وقد أصيبت به منذ حوالي 20 عامًا، ولا تزال حتى الآن تعاني من الآم شديدة ببطنها تجعلها تفقد الرغبة في تناول الطعام لعدة أسابيع، وتقول كاري أنها عندما يشتد بها الألم تتناول المسكنات القوية، وتقول أيضًا أن التعامل مع المرض نفسيًا أكثر مما هو جسديًا، فهي ما زالت مريضة بكرون ولكنها نجحت في السيطرة عليه أكثر مما كانت عليه وهي أصغر سنًا.

تشخيص مرض كرون

المصادر

  1. https://www.medscape.com
  2. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  3. https://www.verywellhealth.com

اظهر المزيد

اترك تعليقاً