الحمل و الولادةالسمنة

كيف افقد وزني بعد الولادة بعدة طرق صحية لا تؤثر على الرضاعة والرضيع؟ .. إليك تجربتي

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة الطبيعية

واحدة من أصعب المشكلات التي تواجه النساء بعد الولادة هي الوزن الزائد لذلك نجد أن الكثير منهن في بحثٍ دائم عن إجابة لسؤال واحد وهو كيف افقد وزني بعد الولادة وفي أقصر وقت ممكن.

لكن البحث عن نظام غذائي يتناسب مع الرضاعة، وفي نفس الوقت لا يسبب أي ضرر لصحة الأم أو الجنين قد يكون هو التحدي الأكبر، وتوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تتبعها النساء في فترة ما بعد الولادة لتساعدها على إنقاص الوزن الزائد بطريقة صحية.

كيف افقد وزني بعد الولادة

في الواقع تشعر جميع الأمهات بالقلق بعد الولادة وتريد دائمًا معرفة الإجابة على سؤال كيف افقد وزني بعد الولادة، دعونا نخبركم بأهم الأمور التي يجب اتباعها لفقدان الوزن بطريقة صحية بعد الولادة مباشرةً:

أولًا: المشي

حيث يعتبر المشي هو الخطوة الأولى والأنسب لفقدان الوزن بعد الولادة مباشرةً وهو ما ينصح به معظم الأطباء خاصةً في أول ثلاث شهور بعد الولادة، لأنه يساعد الأم على إنقاص الوزن بطريقة صحية وغير مضرة لصحتها أو للطفل.

كما يمكنك ممارسة المشي تدريجيًا في البداية حيث تبدئين بخمس دقائق فقط في اليوم الواحد بعد ذلك قد  تزيد المدة لتصل إلى نصف ساعة يوميًا وبوتيرة أسرع.

ثانيًا: بدء ممارسة التمارين الرياضية

حيث تعتبر الفترة المناسبة لبدء التمارين الرياضية هي بعد مرور ما يقرب من 14 أسبوع تقريبًا على الولادة.

ثالثًا: الالتزام بمواعيد الوجبات الغذائية

حيث إن كثير من النساء نتيجة رعاية الطفل والاهتمام بالمولود الجديد قد تتخطى مواعيد وجبات الطعام، وفي نفس الوقت قد تعتقد أنها فرصة مناسبة لفقدان الوزن.

رابعًا: الابتعاد عن أساليب فقدان الوزن السريعة

يفضل أن لا تقل عدد السعرات الحرارية التي تأخذها الأم بعد الولادة عن 1800 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وأن يكون معدل فقدان الأم الطبيعي للوزن في الأسبوع هو 1٪ فقط من وزنها الحقيقي.

أسباب صعوبة نزول الوزن بعد الولادة

إن صعوبة نزول الوزن بعد الولادة له الكثير من الأسباب من أهمها هو عدم انتظام ساعات النوم.

من المعروف أنه تواجه النساء بعد الولادة صعوبات في انتظام النوم أو في الحصول على ساعات كافية منه، حيث إنه في الأشهر الستة الأولى لا تتمكن معظم النساء من الحصول حتى على ست ساعات فقط من النوم في اليوم الواحد.

وعليه يقوم الجسم  بإفراز عدد من الهرمونات تسمى هرمونات التوتر تلك الهرمونات هي التي تؤثر بشكل سلبي جدًا على فقدان الوزن، وتعتبر هي العائق الأول لقدرة المرأة على فقدان الوزن الزائد، وتعمل على زيادة الشهية.

واحدة أيضًا من أكثر المشكلات التي قد تعيق نزول وزن المرأة بعد الولادة، هو اتباعها لعادات غذائية غير سليمة، ومن أهمها هو تفويت الوجبات والحصول على كميات أقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وبالتالي فيقوم بالاحتفاظ من الدهون بدلا من خسارتها.

أسباب صعوبة نزول الوزن بعد الولادة
كيف افقد وزني بعد الولادة

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ياسمين

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة الطبيعية؟

إن معرفة متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية هو من الأمور التي تحتاج الكثير من النساء الإجابة عليها جنبًا إلى جنب مع التساؤل الأشهر وهو كيف افقد وزني بعد الولادة، ولكن دعونا نخبركم أن هذا الأمر لن يحدث بين ليلة وضحاها.

حيث تحتاج الأم في فترة الرضاعة ما يقرب من حوالي عام كامل حتى يمكنها خسارة كل الوزن الذي قد اكتسبته في فترة الحمل.

وذلك لأنه في الحالات الطبيعية ولخسارة الوزن بطريقة صحية لا تؤثر أو تضر الطفل أو الأم، فإنها يجب أن تفقد ما يقرب من نصف إلى كيلوغرام واحد فقط في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: الصيام المتقطع للمبتدئين لخسارة الوزن

أسرع رجيم بعد الولادة

أسرع رجيم بعد الولادة
كيف افقد وزني بعد الولادة

إن النظام الغذائي الذي من المفترض أن تتبعه المرأة بعد الولادة لإنقاص الوزن لا يختلف بشكل كبير عن النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه أي فرد لإنقاص وزنه حيث لا بد أن يتوفر فيه كلًا مما يلي:

  • الخضروات الورقية والأفوكادو والبروكلي.
  • مختلف أنواع الفاكهة وأهمها هو الفواكه الحمضية والمانجو والبطيخ والتفاح والموز.
  • تناول خبز القمح الكامل أو الأرز البني.
  • تناول كميات كافية من البروتين لكن لا بد أن تكون خالية من الدهون أو تكون قليلة الدسم مثل الأسماك والدواجن واللحم البقري الخالي من الدهون.
  • تناول منتجات الألبان منزوعة الدسم مثل الزبادي والحليب والبيض.

أسباب فقدان الوزن بعد الولادة القيصرية

في الواقع إن المعدل الطبيعي لزيادة الوزن الذي قد تزيده النساء في فترة الحمل هو من 10 إلى 15 كيلو جرام فأكثر، وتلك الزيادة تحدث غالبًا في الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب اتساع بطانة الرحم، حيث إنها لكي تتمكن من استيعاب حجم الجنين قد تصل بطانة الرحم إلى 500 ضعف حجمها الطبيعي.

ليس ذلك وفقط بل إن جسم المرأة في فترة الحمل يقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تعمل على اتساع الأوعية الدموية وزيادة كميات الدم، لنسبة تصل إلى 50٪ من المعدل الطبيعي، وكل ذلك يساعد على اكتساب المرأة المزيد من الوزن.

وعليه فعندما تلد المرأة وتضع مولودها فإنها تتخلص من ما يقرب من ستة كيلو جرام بمجرد ولادة الطفل ثم بعد ذلك في خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة وفي أولى فترات الرضاعة تفقد أيضا من 2 إلى 7 كيلو جرام.

ومن الممكن أن تستغرق ما يقرب من ستة أشهر حتى تتمكن من فقدان بقية الوزن الذي اكتسبته في فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: متى تبدا اعراض الحمل قبل الدورة؟

متى يعود حجم البطن الى طبيعته بعد الولادة؟

السبب الأول لحجم البطن الكبير بعد الولادة هو استمرار تضخم الرحم حتى بعد ولادة الطفل، حيث يكون الرحم مشدودًا ويستمر كذلك حتى سبعة أيام من الولادة.

لكن بعد مرور أسبوعين على الولادة، يمكن أن يبدأ الرحم في العودة إلى حجمه، ومن ثم يعود إليه بشكل كامل وطبيعي بعد مرور تقريبًا شهر من الولادة.

لكن على الرغم من ذلك لا تصبح بطن الأم مسطحة أو منبسطة مثل ما كانت عليه قبل الحمل، ولا يمكن أن تعود أن تعود إلى التسطح التي كانت عليه قبل الحمل إلا بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

كما أن علامات التمدد التي تظهر على البطن قد تصبح باهتة بعد مرور عام واحد، لكنها لا تزول بشكل كامل.

ما هو سبب زيادة الوزن بعد الولادة؟

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن المرأة بعد ولادتها حتى بعد ولادتها لطفلها، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي وتناول الأطعمة السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والدهون، مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في الوزن في وقت قصير جدًا.
  • الاكتئاب والتوتر الذي تعاني منه الكثير من الأمهات بعد الولادة نتيجة للضغط النفسي والتغيرات الكبيرة التي حدثت في حياتها بعد الولادة مما يؤدي إلى إفراز عدد من الهرمونات تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الكسل وعدم ممارسة الحركة بشكل منتظم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  •  وجود بعض الاضطرابات الهرمونية بعد الولادة وأهمها هو قصور في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض السكري بعد الولادة وهو من الأمراض الشائعة التي تحدث لكثير من النساء في فترة الحمل وهو من الأمور التي تعمل على زيادة زيادة شهية الأم وبالتالي تناولها لكميات من الطعام تعتبر كبيرة مما يؤدي إلى زيادة وزنها.

هل الرضاعة تزيد الوزن ام تنقصه؟

تعتبر الرضاعة الطبيعية هي سلاح ذو حدين في خسارة المرأة لوزنها الزائد بعد الولادة، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية  تعني تناول المرأة لكميات أكثر من الطعام حيث تزداد شهية المرأة في تلك الفترة، وعليه فإن بعض النساء لا يمكنها خسارة الوزن إلا بعد أن تقوم بفطام طفلها.

لكن من ناحية أخرى فإن عدم إرضاع الطفل طبيعيًا يعتبر هو واحد من معوقات خسارة الوزن في فترة الرضاعة، حيث في كثير من الأحيان تكون هناك مشكلة لدى الأم في الرضاعة الطبيعية، وبالتالي تكون وتيرة فقدان تلك الأم للوزن أبطأ من المعدل الطبيعي.

حيث إن الرضاعة الطبيعية تعمل على تحفيز خروج المشيمة وأي مخلفات أخرى قد تبقت في الرحم بعد الولادة، كما أن الرضاعة الطبيعية تعمل على إخراج أي سوائل كانت متراكمة في جسم الأم في فترة الحمل، وتحفز الجسم لكي يقوم بحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.

كيف افقد وزني بعد الولادة
كيف افقد وزني بعد الولادة

لماذا تشعر المرضعة بالجوع؟

كثير من النساء المرضعات يشعرن بجوع قارص بعد إرضاع المولود، والسبب الأول لذلك الجوع الذي تشعر به النساء هو إفراز هرمون البرولاكتين.

ذلك الهرمون هو الذي يعمل على تحفيز إفراز الحليب، ويكون معدل إفراز هذا الهرمون عالي جدًا في أول ثلاث شهور بعد الولادة ومن ثم يبدأ مستوى ذلك الهرمون في الانخفاض وتقل شهية المرأة تدريجيًا.

كيف اسمن وانا ارضع طبيعي؟

على الرغم من أن أغلب النساء تعاني من زيادة الوزن مع الرضاعة الطبيعية لكن هناك فئة من النساء تعاني من النحافة قبل الحمل ويزداد الأمر سوءًا أثناء الرضاعة، وبالتالي فهم في بحث دائم عن طريقة مناسبة يمكن من خلالها اكتساب الوزن أثناء فترة الرضاعة ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

  • تناول وجبات غنية بالبروتين بشكل يومي، ويجب ألا تقل عدد الوجبات عن ثلاث وجبات في اليوم الواحد تكون غنية باللحوم والأسماك وغيرهم.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة مما لا يقل عن حصتين في اليوم الواحد.
  • الحرص على تناول الشوفان والحبوب الكاملة في النظام الغذائي بشكل يومي، مع شرب ماء بكميات كبيرة.
  • تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على دهون صحية مع إدخال بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية التي من المفترض تناولها في اليوم.

تجربتي في انقاص وزني بعد الولادة

عند السؤال عن كيف افقد وزني بعد الولادة وتجارب النساء في خسارة الوزن بعد الولادة، وسؤالهم المستمر عن كيف افقد وزني بعد الولادة، كانت تجربة إحداهن هو أنها اكتسبت حوالي خمسين كيلو جرام على مدار حملها في طفليها الأول والثاني، حتى أنها وصلت إلى وزن كبير جدًا وتخطت 100 كيلو جرام.

ولكنها على الرغم من ذلك استطاعت على مدار عام كامل التخلص من أغلبية ذلك الوزن الكبير  وعادت إلى وزن 60 كيلو مرة ثانية.

وأكدت على أن الأمر الذي ساعدها على فقدان كل هذا الوزن هو التزامها بالرضاعة الطبيعية وممارسة الرياضة بشكل يومي، واتباع نظام غذائي متوازن، والامتناع عن تناول الحلوى والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً