الحمل و الولادة

اختبار الحمل المنزلي

طريقة استخدام اختبار الحمل

يبحث اختبار الحمل المنزلي عن هرمون الحمل الخاص الذي يتطور ويُنتج فقط في الجسم أثناء الحمل، وتعتبر اختبارات الحمل في المنزل التي تستخدم عينة البول هي النوع الأكثر شيوعًا، فعند استخدامها بشكل صحيح يمكن الحصول منها على نتائج دقيقة بنسبة 99%، فما هو اختبار الحمل المنزلي بالصور ومتى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي، هذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور القادمة.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

تكشف جميع اختبارات الحمل عن هرمون الحمل (هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG))، وتأتي معظم اختبارات الحمل في صندوق يحتوي على عصا طويلة وقطارة لسحب البول وتوضع عينة البول الصباحية على العصا وتظهر النتيجة عليها بعد بضع دقائق.

قد يهمك معرفة: أنواع الولادة ومراحلها بالصور

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

أي خط إيجابي مهما كان خافتًا يعني أن نتيجتكِ حامل، حيث ستزداد مستويات هرمون الحمل (الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية) في جسمكِ على مدار فترة الحمل، وإذا أجريتِ الاختبار مبكرًا فتكون مستويات هرمون الحمل منخفضة وستري خطًا إيجابيًا خافتًا.

اختبار الحمل المنزلي خط خفيف
اختبار الحمل المنزلي خط خفيف

اختبار الحمل المنزلي بالملح

كل ما تحتاجينه لإجراء اختبار الحمل في المنزل باستخدام الملح هو عينة بول يتم جمعها في الصباح، مع رشة أو اثنتين من الملح وكوب نظيف لخلط المكونات، اضيفي عينة البول إلى الكوب مع وضع القليل أو من الملح، انتظري ثلاث دقائق للحصول على النتيجة، فإذا كنتِ حاملاً ستلاحظين تشكيل كتل بيضاء قشدية من التفاعل، إذا لم تجدِ حدوث أي تفاعل بين البول والملح فأنتِ لستِ حاملاً.

قد يهمكِ: حساب الحمل بالهجري.

اختبار الحمل المنزلي بالخل

لا يضيف هذا المكون النكهات إلى أطباق الطعام فحسب، بل أثبت أيضًا أنه عنصر مفيد في اختبار الحمل المنزلي التي تقوم بها بنفسك، يمكنك ببساطة استخدام الخل الأبيض بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى عينة بول تم جمعها في الصباح وكوبًا نظيفًا لخلط الاثنين.

ضعي الخل في الكوب النظيف وضعي عليه عينة البول ببطء، ففي حالة الحمل سيكون هناك تغيير في لون المحلول، أما في حالة عدم وجود تغيير في لون المحلول فأنتِ لستِ حاملاً بعد.

اختبار الحمل المنزلي بالكلور

لإجراء اختبار الحمل بالكلور ستحتاجين إلى مبيض منزلي خالٍ من الأمونيا وعينة جديدة من البول في الصباح وكوبًا نظيفًا لخلط الاثنين، اسقطي المبيض في الكوب واسكبي عينة البول التي تم جمعها فيه، إذا لاحظتِ تكوين فقاعات ورغوة والكثير من التجعد بمجرد أن يلمس البول المبيض، فأنتِ حامل، وإذا لم يحدث فقاعات أو رغوة فأنتِ لستِ حاملاً.

اختبار الحمل المنزلي في الليل

يمكن عند إجراء اختبار الحمل المنزلي في الليل تظهر نتيجة سلبية خاطئة لأن البول يميل إلى أن يكون أكثر تمييعًا في الليل؛ لهذا السبب يوصي الأطباء بإجراء اختبار الحمل في الصباح خاصة في الأسبوعين الأولين من الحمل.

قد يهمك معرفة المزيد عن: شهور الحمل

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز

يمكنكِ إجراء اختبار البول المخزن للكشف عن الحمل بدون جهاز، وذلك عن طريق:

  • جمع البول في زجاجة أو وعاء كما تفعلين في اختبار البول العادي.
  • ثم اتركيه على حاله لمدة 3-4 ساعات.
  • فإذا تكون عاى سطح البول طبقة بيضاء فمن المحتمل أنكِ حامل.
  • وإذا لم يطرأ تغير على البول وظل واضحاً فأنتِ لستِ حاملاً.

بعد كم يوم من الحمل يظهر في الاختبار المنزلي؟

في كثير من الحالات قد تحصلين على نتيجة إيجابية من اختبار الحمل المنزلي بعد 10 أيام من الحمل، ولكن للحصول على نتيجة أكثر دقة، انتظري حتى بعد أن تغيب الدورة الشهرية لإجراء الاختبار، وتذكري، إذا أجريتِ اختبارًا مبكرًا جدًا فقد تكون النتيجة سلبية حتى لو كان يوجد حمل بالفعل.

بعد كم يوم من الحمل يظهر في الاختبار المنزلي؟
بعد كم يوم من الحمل يظهر في الاختبار المنزلي؟

متى يتم الكشف عن الحمل عن طريق البول؟

بالنسبة للعديد من هذه الاختبارات، يمكن اكتشاف هرمون الحمل عن طريق عينة البول البول بعد حوالي 10 أيام من الحمل باستخدام اختبار الحمل المنزلي، ومع ذلك فإن استخدامه بعد غياب الدورة الشهرية يقلل من فرصة حدوث نتيجة سلبية خاطئة.

اقرأي أيضًا: كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير؟

متى يظهر الحمل بعد تأخر الدورة بكم يوم؟

يمكنكِ عمل اختبارات الحمل المنزلية من اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية، وإذا كنتِ لا تعرفين موعد الدورة الشهرية التالية، فيمكنك إجراء الاختبار بعد 21 يومًا على الأقل من حدوث العلاقة الحميمة.

اذا تاخرت الدورة 5 ايام هل انا حامل؟

إذا تأخر ميعاد الدورة الشهرية خمسة أيام فهذا لا يعني بالضرورة أنكِ حامل، حيث هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في تأخر دورتكِ الشهرية، مثل: عوامل فسيولوجية، والإجهاد، والتغيرات المفاجئة في الوزن، وتغيرات المناخ، والرضاعة الطبيعية (انقطاع الطمث أثناء الرضاعة).

كيف أعرف أن تأخر الدورة بسبب الحمل؟

يمكن أن تختلف أعراض الحمل بشكل كبير، لأن كل شخص يعاني من أعراض مختلفة للحمل وفي أوقات مختلفة، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • غياب الدورة الشهرية

أكثر علامات الحمل شيوعًا ووضوحًا هي غياب الدورة الشهرية، فبمجرد حدوث الحمل ينتج الجسم هرمونات توقف الإباضة، ولكن غياب الدورة الشهرية لا يعد دائمًا علامة مؤكدة على وجود حمل.

  • الاحساس بالتعب

تشعر الكثير من النساء بالتعب في بداية حملهن، ويحدث هذا بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، ولكن على عكس أعراض الحمل الأخرى المبكرة يتحسن هذا الشعور بالتعب خلال الثلث الثاني من شهور الحمل (أي بعد الأسبوع 13 من الحمل).

  • غثيان الصباح

من الممكن حدوث الغثيان أثناء أي وقت في النهار أو الليل، ويمكن حدوثه في وقت مبكر في أول أسبوعين من شهور الحمل، كما أنه لا يعاني جميع النساء من الغثيان وهناك أيضًا درجات مختلفة من الغثيان، ويتقيأ حوالي نصف النساء الحوامل بسبب الغثيان، وعلى الرغم من حدوث الغثيان أثناء شهور الحمل أمر طبيعي إلا أنه قد يكون مشكلة إذا أُصيبت الحامل بالجفاف.

  • ألم وانتفاخ الثدي

يمكن حدوث ألم في ثدياكِ عند لمسهما أثناء الحمل، وقد يتشابه هذا الألم مع الألم الذي تشعرين به قبل الدورة الشهرية، ومن الممكن أيضًا أن تبدأ هالة الثدي في التضخم تصبح بلون أغمق، ويعتبر هذا الألم مؤقت ويزول بمجرد اعتياد الجسم على هذه الهرمونات المتزايدة.

كيف أعرف أن تأخر الدورة بسبب الحمل؟
كيف أعرف أن تأخر الدورة بسبب الحمل؟

قد يهمكِ: متى تبدا اعراض الحمل؟

وفي الختام، نأمل أن نكون قد أوضحنا لكي كيف تعرف انك حامل من اختبار الحمل المنزلي؟ وكيفية استخدام الطرق المختلفة لمعرفة إذا ما كنتِ حاملًا أم لا، كما يمكنكِ عمل اختبار الحمل في المعمل عن طريق عينة الدم للتأكد من النتيجة.

المصادر:

  1. https://flo.health/menstrual-cycle
  2. https://my.clevelandclinic.org/health
  3. https://www.cloudninecare.com
  4. https://pharmeasy.in/blog/10
  5. https://my.clevelandclinic.org/health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *