لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادةصحة المرأة

متى تبدا اعراض الحمل

أعراض الحمل المبكرة

تشعر المرأة بإحساس الأمومة من صغرها وعند محاولة الإنجاب خاصة لأول مرة يكون لديها الكثير من الأسئلة بسبب شغفها لتجربة الحمل وتتساءل متى تبدا اعراض الحمل ومتى تبدأ تجربتها الأولى وما الذي يجب فعله لتجنب أي مخاطر قد تتعرض لها في بداية الحمل لإنجاب طفل سليم ومعافى، ولأن أعراض الحمل متغيرة وتختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر عند نفس المرأة سوف نسرد بالتفصيل ما هي أعراض الحمل الأولي المختلفة والتي قد تظهر قبل القيام باختبار الحمل المنزلي.

متى تبدا اعراض الحمل قبل الدورة؟

تظهر اعراض الحمل عند بعض النساء قبل الدورة الشهرية بأسبوع( الأسبوع الأول من بداية الحمل) بينما تظهر اعراض الحمل على نساء أخرى بعد أسابيع من اختبار الحمل الإيجابي.

متى تبدا اعراض الحمل قبل الدورة؟
متى تبدا اعراض الحمل قبل الدورة؟

ما هي أقوى وأدق علامة تدل على الحمل؟

غياب الدورة الشهرية هي أقوي علامة و أكثرها وضوحا تدل على الحمل بمجرد حدوث الحمل يتوقف المبيضين عن إنتاج البويضات وهذا يعني غياب الدورة الشهرية حتى الولادة.

اعراض الحمل بالصور

تختلف اعراض الحمل من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر ولكن من أكثر اعراض الحمل شيوعا هي:

  • غياب الدورة الشهرية: هي أدق علامة تدل على الحمل ولكن يجب القيام اختبار حمل لتأكيد وجوده من عدمه، قد تغيب الدورة الشهرية لأسباب أخرى غير الحمل مثل حالات الإجهاد الشديد واضطراب هرمونات الجسم.
  • كثرة التبول: من علامات الحمل المبكرة كثرة التبول بسبب زيادة إمداد الدم في الجسم وتحفز الكليتين على تصفيته من فضلات الجسم الزائدة وتخرج من الجسم في البول فيزيد التبول.
  • التعب والإرهاق: يزداد التعب والإرهاق في بداية الحمل بس زيادة هرمون البروجيسترون ويقل التعب تدريجيا في الثلث الثاني من الحمل ويعود في الثلث الأخير مرة أخرى.
  • الغثيان: هو من علامات الحمل الشائعة خاصة الغثيان الصباحي ويبدأ بعد أول اسبوعين من الحمل وقد لا تعاني نساء آخرين منه وتختلف حدته من إمرأة لأخرى والغثيان والقيء من علامات الحمل، ولكن تزداد خطورته عندما يصل إلى الجفاف ولا تستطيع الحفاظ على الطعام والشراب بسبب الغثيان الشديد ويسمى التقيؤ الحملى ويجب مراجعة الطبيب لتجنب تدهور الحالة الصحية.
  • ألم في الثدي: الشعور بألم عند ملامسة الثدي ويزداد غمقان وتورم حلمة الثدي ويزداد أيضا حجم الثدي.

توجد أعراض أخرى ولكن أقل شيوعا مثل:

  • بقع من الدم: على الرغم من أن وجود الدم علامة خطر إلا أن النزيف الخفيف يدل على انغراس الجنين في جدار الرحم وتكون في هيئة إفرازات بنية أو نقط حمراء تستمر بضعة أيام لذلك تعتقد بعض النساء أنها بدأت دورتها الشهرية ولا يوجد حمل.
  • الرغبة في تناول الطعام والنفور من بعضه: تشتهي المرأة بعض الأطعمة وترغب بشدة تناولها وتشعر بالجوع ثم يصبح طعمها غير سار وتشعر بالنفور منها وذلك يجعلها تكره الأطعمة التي كانت تستمتع بها.
  • طعم معدني: من الشائع في الشهور الأولى الشعور بطعم معدني في الفم.
  • الدوخة والصداع: بسبب التغير الهرموني وزيادة حجم الدم في الجسم تشعر دائما بالدوخة والصداع.
  • التقلبات المزاجية: طوال الحمل بسبب التغير الهرموني تحدث تقلبات مزاجية.
  • الاحتقان: تعاني بعض النساء من انسداد في الأنف واحتقان بسبب زيادة حجم الدم في الجسم.
  • تغير الجلد: تحصل بعض النساء على بشرة أكثر صفاء أثناء الحمل بينما تصاب أخرى ببثور.
  • تشنج وألم في البطن تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا: سكر الحمل..نظرة عن كثب

اعراض الحمل بالصور
اعراض الحمل بالصور

اعراض الحمل في الأسبوع الأول

من أبكر علامات الحمل في أول عشر أيام هي الشعور بالتعب وألم في الثديين وتقلصات بسيطة في البطن تشبه الدورة الشهرية ولكن لا تظهر هذه الأعراض في كل حالات الحمل فيجب القيام باختبار الحمل للتأكيد.

اعراض الحمل في الأسبوع الأول
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

متى تظهر اعراض الحمل بعد انقطاع الدورة؟

تبدأ الشعور بالتعب والإرهاق من الأسبوع الأول و تصبح الأعراض واضحة بعد أسبوع من انقطاع الدورة( في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل).

متي تظهر اعراض الحمل بعد انقطاع الدورة
متي تظهر اعراض الحمل بعد انقطاع الدورة

علامات ثبوت الحمل

من علامات ثبوت الحمل غياب الدورة الشهرية وقد تنزل بعض قطرات من الدم أو إفرازات بنية للدلالة على انغراس البويضة في جدار الرحم وأيضا الشعور بألم وثقل في الثديين.

اقرأ أيضا: ارتفاع هرمون الحليب والحمل

كيف يكون شكل افرازات بداية الحمل؟

يصبح جدار المهبل وعنق الرحم أكثر ليونة أثناء الحمل لذلك لمنع انتقال العدوى من المهبل إلى الرحم وتزيد الإفرازات المهبلية وتعتبر هذه الإفرازات من علامات الحمل الأولى وتكون هذه الإفرازات لزجة شفافة أو بيضاء لبنية في بعض الأحيان وبدون رائحة أو ذات رائحة خفيفة تشبه افرازات التبويض لكن بكمية أكبر.

كيف اعرف اني حامل بدون اعراض؟

لا تظهر أعراض الحمل عند فئة قليلة من النساء وخاصة عندما تكون أيضا الدورة الشهرية غير منتظمة ولكن عند غيابها لمدة طويلة و نزول بعض قطرات من الدم فتعتقد أنها بداية الدورة الشهرية ولا تكون كالمعتاد، لا تستمر هذه الحالة طويلا لأن الأعراض تبدأ في الظهور في الأسبوع ٢٠ من الحمل.

ما الفرق بين انتفاخ البطن والحمل؟

يسبب ارتفاع هرمون البروجسترون انتفاخ البطن أثناء الحمل ويصاحبها أعراض الحمل لتميزه عن انتفاخ البطن العادي وذلك الثلث الأول من الحمل وفي الثلث الثاني والثالث يحدث الانتفاخ بسبب نمو الجنين.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟

من الطرق الشعبية القديمة استخدام اليد قبل معرفة تحليل الحمل وتستخدم كالآتي:

  • تضم الإبهام إلى كف اليد.
  • تضع الأصابع المتبقية على البطن.
  • ملاحظة الارتفاع فوق منطقة الحوض بارتفاع أربعة أصابع يدل على شهر من الحمل.

اقرأ أيضا: هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟ أهم الأسباب والأعراض .. أشهر 3 طرق للعلاج

كيف اعرف اني حامل عن طريق الوجه؟

تظهر بعض العلامات على وجه الحامل من الشهر الأول ومنها:

  • احمرار الوجه نتيجة لزيادة حجم الدم وتدفقه إلى الوجه.
  • حساسية مفرطة للجلد وظهور حب الشباب.
  • زيادة نمو شعر الوجه في فترة الحمل.
  • تظهر بقع داكنة وتحدث عادة في الشهور الأخيرة من الحمل.

كيف تعرفين أنك حامل من لمس البطن؟

من الطرق المنزلية استخدمها المرأة قديما للكشف عن الحمل بيتحسس البطن فإذا وجد نبض من المبيضين ذلك يعني أن لا يوجد حمل ولكنها ليست طريقة مؤكدة ويجب إجراء تحليل الحمل للتأكد.

كيف تعرفين أنك حامل من فتحة المهبل؟

يحدث انتفاخ في جدار المهبل وزيادة سمكه مما يسبب ضيق في المهبل نتيجة زيادة تدفق الدم فيه، تزيد الإفرازات المهبلية الشفافة أو البيضاء اللبنية في الفترة الأولى من الحمل.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً