صحة

ما هو الكوليسترول؟

ما هي اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم؟

في العصر الحالي يعد ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم من أبرز المشكلات الصحية التي تواجه العديد من الأشخاص، فتراكم الكوليسترول بنسبة كبيرة في الدم، يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن من الضروري بالتوعية بخطورة ارتفاع الكوليسترول، فما هو الكوليسترول؟ وما أعراض ارتفاعه؟
في هذه المقالة، نوضح ما هو الكوليسترول، وأهميته لجسم الإنسان، وأعراض ارتفاعه، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية المتاحة للسيطرة على المضاعفات الناجمة عنه.

ما هو الكوليسترول؟

الكولسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في جميع خلايا الجسم، يحتاج الجسم إلى الكوليسترول لتصنع الهرمونات وفيتامين د والمواد التي تساعد على هضم الأطعمة، يتم تصنيع الكوليسترول بصورة طبيعية في الجسم، كما يوجد الكوليسترول أيضًا في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، مثل صفار البيض واللحوم والجبن.

بعد تعريف ما هو الكوليسترول، من الجدير بالذكر أن الكوليسترول في حد ذاته لا يمثل ضررًا، إنما زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ضارة وقد تسبب مشكلات صحية خطيرة، إذ من الممكن أن يتحد الكوليسترول مع مواد أخرى في الدم لتكوين اللويحة، التي تلتصق بجدران الشرايين، ما يؤدي إلى تصلب الشرايين، كما يمكن أن يؤدي إلى مرض الشريان التاجي، فتصبح الشرايين التاجية ضيقة أو حتى مسدودة.

قد يهمك أيضا: متى تكون دقات القلب خطيرة؟

نسبة الكولسترول الطبيعي للكبار

نسبة الكولسترول الطبيعي للكبار
نسبة الكولسترول الطبيعي للكبار

ما هو الكوليسترول الطبيعي للكبار؟ نسبة الكولسترول الطبيعية للكبار هي أقل من 200 ملليجرام/ ديسيلتر، وتعد النسب التي تتراوح بين 239:200 أعلى بقليل من الحد الطبيعي، بينما تعد نسبة الكوليسترول مرتفعة عند وصولها 240 أو أكثر.

قد يهمك: أعراض الجلطة القلبية

جدول الكولسترول حسب العمر للأطفال

ما هو الكوليسترول الطبيعي للأطفال؟ الجدول التالي يوضح نسب الكوليسترول الطبيعية للأطفال حسب العمر:

نوع الكوليسترول النسبة الطبيعية (ملليجرام/ ديسيلتر) أعلى من الطبيعي بقليل (ملليجرام/ ديسيلتر) نسبة مرتفعة (ملليجرام/ ديسيلتر)
الكولسترول الكلي 170 أو أقل 199:170 200 أو أكثر
الكولسترول الجيد HDL أكثر من 45 45:40 ——
الكولسترول الضار LDL أقل من 100 ——- 130 أو أكثر
الدهون الثلاثية أقل من 75 للأطفال أصغر من 9 سنوات.

أقل من 90 للأطفال فوق عمر 9 أعوام.

99:75 للأطفال أصغر من 9 أعوام.

129:90 للأطفال أكبر من 9 أعوام.

أكثر من 100 للأطفال حتى عمر 9 أعوام.

أكثر من 130 للأطفال أكبر من 9 أعوام.

أسباب ارتفاع الكوليسترول عند النساء

تتميز النساء بمستويات أعلى من الكولسترول HDL مقارنة بالرجال، يعود ذلك إلى الأسباب التالية:

  • فترة الدورة الشهرية

تزداد نسبة الكوليسترول في أثناء فترة الدورة الشهرية، بسبب الهرمون الجنسي الأنثوي المعروف باسم الاستروجين، فقد أشارت الأبحاث أن مستويات الكوليسترول لدى النساء تختلف تبعا لمرحلة الدورة الشهرية، بسبب التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين، مع ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، يرتفع أيضًا مستوى الكوليسترول الجيد (HDL)، ويبلغ ذروته في وقت الإباضة، من ناحية أخرى، تنخفض مستويات LDL والكوليسترول الكلي مع ارتفاع الاستروجين، وتصل إلى أدنى مستوياتها قبل الدورة الشهرية مباشرة.

  • سن اليأس

عندما تمر النساء بمرحلة انقطاع الطمث في سن 50 إلى 55 عامًا تقريبًا، يعاني الكثير منهن من تغير في مستويات الكوليسترول، إذ تميل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار إلى الارتفاع ويميل الكوليسترول الحميد إلى الانخفاض، ولهذا السبب، حتى النساء اللاتي كانت لديهن مستويات جيدة من الكوليسترول في المراحل العمرية السابقة لهن، قد يعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول في المستقبل.

  • الحمل

خلال فترة الحمل، ترتفع مستويات الكوليسترول لدى السيدات لتتناسب مع احتياجات الجنين النامي. يمكن أن يكون هذا مشكلة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي لأنهم لا يستطيعون الاستمرار في تناول الأدوية الخافضة للكولسترول أثناء الحمل.

  • حالات طبية

تشمل ما يلي:

  1. الفشل الكلوي المزمن.
  2. قصور الغدة الدرقية.
  3. مرض الذئبة الحمراء.
  4. داء السكري.
  5. فيروس نقص المناعة البشرية.
  6. بعض أنواع الأدوية بما في ذلك: أدوية حب الشباب والسرطان، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

اقرأ أيضا: أسباب التعرق بدون مجهود

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

بعد الإشارة إلى ما هو الكوليسترول وأسباب ارتفاعه عند النساء، إليك أبرز أعراض ارتفاعه لدى النساء:

  • آلام في الصدر.
  • الدوار والدوخة.
  • صعوبة التنفس.
  • التعرق البارد.
  • القئ والغثيان.

اقرأ أيضًا: “أعراض نقص فيتامين ب

ما هو الكوليسترول الضار؟

يشير الكولسترول الضار LDL إلى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة،ويمثل ارتفاع نسبته عن الطبيعي ضررًا بالغًا، إذ يمكن أن تتحد جزيئات الكوليسترول الضار مع مواد أخرى وتتراكم على جدران الشرايين، تشكل هذه الرواسب الدهنية لويحات تكبر بمرور الوقت، يُسمى نمو اللويحات هذا بتصلب الشرايين، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.

تعرف إلى: السكر التراكمي cumulative sugar

أعراض الكولسترول الضار LDL

أعراض الكولسترول الضار LDL
أعراض الكولسترول الضار LDL

عادة لا توجد أعراض لارتفاع نسبة الكوليسترول، لكن الإهمال في علاجه يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لذلك من الضروري الخضوع للفحص المستمر لتقييم نسبة الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، قد تظهر أعراض واضحة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم نتيجة المعاناة من فرط كوليسترول الدم العائلي، وتشمل ما يلي:

الأوتار الصفراء: هي تورمات ناتجة عن الكوليسترول في مفاصل اليدين أو القدمين أو وتر العرقوب في الجزء الخلفي من الكاحل.

كتل متقشرة صفراء حول العين: يطلق عليها Xanthelasmas وهي كتل صغيرة صفراء من الكوليسترول بالقرب من الزاوية الداخلية للعين.

قوس القرنية: حلقة بيضاء شاحبة حول الجزء الملون من العين (القزحية).

اقرأ أيضًا: اعراض الذبحة الصدرية

ما هو الكولسترول وما هي اعراضه؟

ما هو الكوليسترول؟ الكوليسترول هو نوع من الدهون التي تؤدي العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، الدهون هي مواد لا تذوب في الماء، لذلك لا تتفكك في الدم، وبدلا من ذلك، فإنها تنتقل عبر الدم للوصول إلى الأجزاء المختلفة من الجسم، يصنع الكبد ما يكفي من الكوليسترول لدعم احتياجات الجسم، لكن ما يسبب مشكلات هو حصولنا على كمية إضافية من الكوليسترول من الأطعمة التي نتناولها، وعلى الرغم من أن الجسم يتبع آلية معينة للتخلص من الكوليسترول الزائد، لكن في بعض الأحيان، لا يعمل هذا النظام كما ينبغي ونتيجة لذلك، ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم مسببة مضاعفات خطيرة.

قد يهمك: ابر مانجارو mounjaro أحدث إبر للسكر والتنحيف وأهم 4 موانع احذرها!

أعراضه الكوليسترول

بعد التعريف بما هو الكوليسترول نشير إلى بعض أعراضه، على الرغم من من أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم ليس له أعراض واضحة في العديد من الحالات، فإنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات الطبية بما في ذلك الذبحة الصدرية ( ألم في الصدر الناجم عن أمراض القلب )، وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية ، وأمراض الدورة الدموية الأخرى، كما قد تظهر على الجلد علامات مثل: النتوءات أو الآفات الناعمة الصفراء التي تسمى الأورام الصفراء.

قد تهمك أيضًا:أفضل أدوية التخسيس سريعة المفعول

ما هي اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم؟

ما هي اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم
ما هي اسباب ارتفاع الكولسترول في الدم

يعد نمط الحياة غير الصحي هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، على سبيل المثال:

  1. العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الكثير من الدهون غير الصحية منها الدهون المشبعة التي توجد، في بعض اللحوم ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمخبوزات والأطعمة المقلية والمعالجة، ويوجد نوع آخر، وهو الدهون المتحولة، في بعض الأطعمة المقلية والمعالجة، تناول هذه الدهون يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول الضار (LDL).
  2. قلة النشاط البدني، مع كثرة الجلوس وقلة ممارسة الرياضة، تؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول الجيد (HDL).
  3. التدخين، الذي يخفض نسبة الكولسترول الجيد (HDL)، وخاصة عند النساء، بينما يرفع الكولسترول LDL الضار.
  4. قد تؤدي الوراثة أيضًا إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى الأشخاص، على سبيل المثال: فرط كوليستيرول الدم العائلي (FH) هو شكل موروث من ارتفاع الكولسترول.
  5. بعض أنواع الأدوية قد تكون سببًا في زيادة نسبة الكوليسترول مثل: علاجات القلب وأدوية ضغط الدم.

تعرف إلى: ابر تذويب الدهون

ماذا يعني أن نسبة الكولسترول 250؟

يعد وصول نسبة الكوليسترول في الدم 250، مؤشرًا لزيادة مستوى الكولسترول عن المعدلات الطبيعية، ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة والالتزام بخطة للعلاج، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

[شاهد أيضًا:أنواع حبوب التخسيس]

ما هي اعراض ارتفاع كولسترول الدم؟

بصفة عامة لا توجد أعراض واضحة لارتفاع نسبة الكوليسترول، بينما في بعض الحالات قد تظهر الأعراض التالية:

  • ظهور آفات صفراء ناعمة على الجلد.
  • ظهور هالات رمادية حول العين.
  • آلام الصدر والقدمين.
  • صعوبة التنفس.
  • التهاب البنكرياس.
  • العجز الجنسي للرجال.

ما هو الطعام الوحيد الذي يقضي على الكوليسترول؟

للتخلص من الكوليسترول ينصح بتناول الأطعمة التي تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة ( LDL) ، وهو الجسيم الضار الذي يحمل الكوليسترول الذي يساهم في تراكم اللويحات على جدران الشريان وتصلبها وانسدادها، من بين أفضل الأطعمة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الشوفان، والحبوب الكاملة والفاصوليا وأيضًا المكسرات وفول الصويا والأسماك الدهنية.

ما هو الاكل الممنوع للكوليسترول؟

يمنع مرضى الكوليسترول من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، وتتضمن ما يلي:

  • منتجات الألبان كاملة الدسم مثل: الحليب والزبادي والجبن والقشدة.
  • الدهون الحيوانية، مثل الزبدة والسمن النباتي والمواد القابلة للدهن المصنوعة من الدهون الحيوانية.
  • اللحوم الدهنية ومنتجات اللحوم المصنعة مثل: النقانق.

هل المشي يساعد على خفض الكولسترول؟

أثبتت الأبحاث العلمية أن المشي يرفع نسبة الكولسترول الجيد ويخفض نسبة الكولسترول الضار، فقد وجد أن المشي السريع لمدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا، يكفي لرفع مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) وخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL)، إذ تبين أن هذا القدر من التمارين، يحسن مستويات الكوليسترول حتى دون فقدان الوزن.

يعد الكوليسترول مسألة صحية حاسمة يجب أن نوليها اهتمامًا كبيرًا، يتعين علينا فهم أهمية الكوليسترول وأعراض ارتفاع نسبته في الدم عن المعدلات الطبيعية، وقد أوضحنا في هذا المقال ما هو الكوليسترول وكيفية السيطرة على أعراضه من خلال تبني نمط حياة صحي يشمل الغذاء المتوازن والنشاط البدني المنتظم والتخلص من العادات السيئة مثل التدخين، ما يمكننا من الحد من خطر الإصابة بمشكلات صحية جديدة ويساعد في تحسين جودة الحياة.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً