لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحة

ما هي موانع الحمل للرجال؟ إليك الدليل الكامل بالصور

موانع الحمل للرجال بالصور

قد يبدو السؤال عن ما هي موانع الحمل للرجال (What are the contraceptives for men)؟ غريبًا بالنسبة للبعض، فمن المعروف أن مسؤولية منع الحمل تقع على النساء وحدهم، إذ تتوافر لديهم العديد من الخيارات لمنع الحمل بدءًا من حبوب منع الحمل إلى اللاصقات ووصولًا إلى أجهزة اللولب الرحمية، إلا أن العلماء بدأوا في السنوات الأخيرة في محاولات تطوير وسيلة فعالة لمنع الحمل للرجال، فما هي موانع الحمل للرجال التي تم التوصل إليها حتى الآن؟ وهل أثبتت فعاليتها؟ إليك في هذه المقالة الدليل الكامل حول موانع الحمل للرجال بالصور وكيفية اختيار الوسيلة المناسبة.

ما هى موانع الحمل للرجال المستخدمة حاليًا؟

موانع الحمل للرجال هي طرق لمنع الحمل عند الرجال من خلال التأثير في وظائف الأعضاء الذكورية، فما هي موانع الحمل للرجال المستخدمة في الفترة الحالية؟ يتوافر حاليًا لدى الرجال خياران فقط لمنع الحمل بفعالية هما: الواقي الذكري الخارجي، وقطع القناة الدافقة، إليك توضيح كلًا منها بالتفصيل فيما يلي:

الواقي الذكري

يعد استخدام الواقي الذكري بمثابة وسيلة لمنع الحمل للرجال طبيعي دون استخدام أدوية أو اللجوء إلى أي إجراءات طبية، من خلال منع السائل المنوي من الوصول إلى الجهاز التناسلي الأنثوي ما يؤدي إلى منع حدوث الحمل، يستخدم الواقي الذكري مرة واحدة فقط ولا يعاد استخدامه، يوصي الأطباء باستخدام الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس أو البولي يوريثين، وحفظه في مكان بارد جاف إذ إن الحرارة والاحتكاك تؤدي إلى إتلافه، كما يجب التأكد من استخدامه بالطريقة الصحيحة ويمكن أيضًا دمج الواقي الذكري مع وسائل منع الحمل الأخرى لمزيد من الحماية، في التالي أهم إيجابيات الواقي الذكري وكذلك سلبيات استخدامه لمنع الحمل:

الإيجابيات:

  • يساعد على الحماية من العدوى والأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل: الهربس والكلاميديا وفيروس نقص المناعة البشرية، وغير ذلك من الفيروسات الأخرى.
  • أقل في التكلفة المادية من الوسائل الأخرى.
  • متوفر بسهولة في جميع الصيدليات ومتاجر الإنترنت.
  • فعال في منع الحمل وقد ثبتت فعاليته بنسبة نجاح تصل إلى 98 % من بين الحالات المستخدمة.

السلبيات:

  • احتمالية تمزقه أثناء العلاقة الحميمة ما يؤدي إلى إمكانية حدوث حمل أو التعرض للعدوى من الأمراض الجنسية.
  • قد ينزلق أثناء العلاقة عند استخدام مقاس خاطئ الأمر الذي قد يتسبب في حدوث حمل بنسبة عالية يمكن أن تصل إلى حالة من بين كل 5 حالات، أو على العكس يكون مقيدًا للحركة إذا كان المقاس أصغر من المطلوب.

قطع القناة الدافقة

يعد قطع القناة الدافقة هو الإجابة الأولى عن تساؤل ما هي موانع الحمل للرجال جراحيًا، فهو إجراء جراحي ويعد شكلًا دائمًا من أشكال تعقيم الذكور، يتم فيه قطع وإغلاق الأنابيب التي تمر فيها الحيوانات المنوية للوصول من الخصيتين إلى العضو الذكري ما يؤدي إلى منع الحمل، يستغرق الأمر مدة تصل إلى حوالي 3 أشهر بعد إجراء العملية حتى يصبح السائل المنوي خاليًا من الحيوانات المنوية، يعد قطع القناة الدافقة هو الخيار الأكثر فعالية لمنع الحمل للرجال إذ أثبتت الأبحاث أن إمكانية حدوث حمل بعد إجراء العملية تكاد تنعدم وتصل إلى نسبة قليلة للغاية تبلغ 8 حالات فقط من بين كل 10000 حالة، فيما يلي أهم الإيجابيات والسلبيات لعملية قطع القناة المنوية:

الإيجابيات:

  • أقل في التكلفة من عمليات التعقيم الأنثوي.
  • إجراء بسيط جراحيًا إذ يمكن العودة للمنزل في نفس يوم العملية.
  • عدم التأثير على العلاقة الحميمية بين الأزواج.

السلبيات:

  • إجراء يصعب التراجع فيه، وحتى مع إمكانية عكس الإجراء إلا أنه لا يكون ناجحًا دائمًا، لذا فلا يناسب الأشخاص الذين يفكرون في الإنجاب مرة أخرى..
  • احتمال حدوث مضاعفات مثل: النزيف والتورم والالتهابات كما يحدث في أي إجراء جراحي.
    لا تحمي من الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس.

متابعة التبويض عند الزوجة

لا تختص هذه الوسيلة بسؤال ما هي موانع الحمل للرجال فقط، ولكنها طريقة يتشارك فيها الزوجين معًا، إذ يمكن منع الحمل طبيعيًا من خلال التفاهم بين الزوجين ومتابعة مواعيد الدورة الشهرية عند الزوجة وأوقات التبويض وتجنب الاتصال الجنسي خلال هذه الأوقات، لضمان نجاح هذه الطريقة يجب أن تكون دورة الطمث منتظمة عند الزوجة ولها مواعيد ثابتة شهريًا، إليك سلبيات وإيجابيات استخدام هذه الوسيلة لمنع الحمل:

الإيجابيات:

  • وسيلة مجانية وسهلة لمنع الحمل.
  • فعالة بنسبة كبيرة عند انتظام مواعيد دورة الحيض عند السيدات.

السلبيات:

  • أقل فعالية عند اتباعها مع السيدات اللاتي يعانون من اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • لا توجد حماية من الأمراض الجنسية أو العدوى.
  • لا يمكن للرجل وحده التحكم في منع الحمل بهذه الطريقة.

طريقة العزل

العزل من الطرق الشائعة لمنع الحمل عند الرجال، يمكن منع الحمل باستخدام طريقة العزل أي القذف الخارجي بعيدًا عن المهبل من خلال إخراج العضو الذكري قبل قذف الحيوانات المنوية في المهبل، في التالي إيجابيات وسلبيات استخدام العزل في منع الحمل للرجال:

الإيجابيات:

  • طريقة بسيطة غير مكلفة لا تتطلب أية احتياطات.
  • فعالة عند تطبيقها بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب.

السلبيات:

  • خروج الحيوانات المنوية قبل السائل المنوي في بعض الأحيان ما يمكن أن يفسد العزل ويتسبب في حدوث حمل.

ما هي موانع الحمل للرجال باستخدام الهرمونات؟

ما هي موانع الحمل الهرمونية للرجال
ما هي موانع الحمل الهرمونية للرجال

تعتمد موانع الحمل الهرمونية للرجال على إيقاف إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، باستخدام هرمون التستوستيرون الذي يعمل على تقليل هرمون الملوتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH والهرمون المنشط للحوصلة FSH من الغدة النخامية الأمر الذي يؤدي إلى قمع الحيوانات المنوية وبالتالي منع الحمل، فما هي أهم موانع الحمل للرجال باستخدام الهرمونات؟

حقن التستوستيرون

تساعد حقن التستوستيرون في منع الحمل لدى الرجال من خلال منع إفراز هرمونات الغدة النخامية المسؤولة عن تحفيز الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية، تؤخذ بصورة دورية أسبوعيًا أو شهريًا لتقليل عدد الحيوانات المنوية، وأثبتت الدراسات أن فاعليتها أقل من الحقن الأخرى التي تتكون من تركيبة متعددة من الهرمونات.

حقن التركيبة الهرمونية لمنع الحمل

حقن تحتوي على كلًا من هرموني التستوستيرون والبروجستيرون، إذ يعمل هذا المزيج على منع الجسم من إنتاج الحيوانات المنوية، أظهرت الدراسات فعالية هذا النوع من الحقن في منع الحمل، يتم إعطائها كل فترة تتراوح بين 8:6 أسابيع حسب إرشادات الطبيب.

حقن مضادات هرمون التستوستيرون

ضمن طرق منع الحمل بالنسبة للرجال يتم استخدام مضادات هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى GNRH لقمع إنتاج الحيوانات المنوية من خلال قمع هرمونات الغدة النخامية، وهي طريقة فعالة جدا في منع الحمل، لكن من عيوب استخدام هذه الطريقة أنها باهظة الثمن وتتطلب حقنًا متكررًا.

كريم منع الحمل للرجال

جل يتم استخدامه بشكل موضعي على الجلد لمنع تكوين الحيوانات المنوية، إذ يتم تطبيقه على الكتف يوميًا حيث تمتص الهرمونات وتطلق في الدم مدة 24 ساعة بعد استخدامه، وهو عبارة عن مزيج من هرمون النستيرون الشبية بالبروجيستيرون مع هرمون التستوستيرون اللذان يعملان معا لوقف إنتاج الحيوانات المنوية وفي نفس الوقت الاحتفاظ بالرغبة الجنسية.

حبوب منع الحمل للرجال

يواصل العلماء جهودهم في تطوير حبوب منع الحمل للوصول إلى فاعلية حبوب منع الحمل لدى السيدات، لكن ما يعيقهم أن الرجال ليس لديهم دورة شهرية مثل النساء فلا توجد طريقة لإيقاف إطلاق البويضة لمنع الحمل، لذا يبحثون عن تقنيات أخرى مختلفة عن حبوب منع الحمل للنساء للتحكم في الخصوبة من خلال كبت هرمونات ذكورية معينة، أو تقليل عدد الحيوانات المنوية، توصلت التجارب حتى الآن إلى عدة أنواع من حبوب منع الحمل للرجال منها:

  • حبوب هرمون التستوستيرون: وهو اسم حبوب منع الحمل للرجال ..مرة كل 3 شهور، ولا يزال هذا النوع من الحبوب قيد الدراسات حتى الآن.
  • حبوب DMAU: حبوب فموية تتكون من المادة الفعالة Dimethandrolone undecanoate تعطى مرة واحدة يوميًا، ولها دور فعال في وقف إنتاج الحيوانات المنوية.

من الجدير بالذكر أن حبوب منع الحمل للرجال النهدي ليست متوافرة في الصيدليات حتى هذه اللحظة، إذ إنها ما زالت في مرحلة الدراسات والتطوير.

شريحة منع الحمل للرجال

غرسة أو شريحة منع الحمل هي وسيلة لمنع الحمل على المدى الطويل، وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية مرنة صغيرة بحجم عود الثقاب، تزرع تحت الجلد في الجزء العلوي من الكتف، تطلق جرعات منخفضة وثابتة من هرمون التستوستيرون لتقليل الحيوانات المنوية.

مزايا وعيوب وسائل منع الحمل الهرمونية

عيوب ومزايا وسائل منع الحمل الهرمونية
عيوب ومزايا وسائل منع الحمل الهرمونية

بعد توضيح ما هي موانع الحمل للرجال الهرمونية لا بد من إيضاح المميزات والعيوب، إذ أوضحت الدراسات أن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية يشتمل على العديد من المميزات، كما أن لها بعض الأضرار، إليك مميزات وعيوب استخدام الوسائل الهرمونية لمنع الحمل فيما يلي:

المميزات:

تشمل المميزات الآتي:

  • إمكانية تحكم الرجال بأنفسهم في حدوث الحمل من عدمه بدلًا من المرأة.
  • بديل لجراحات منع الحمل وأكثر أمانًا عنها.

العيوب:

تشمل عيوب موانع الحمل الهرمونية الآتي:

  • تقليل الرغبة الجنسية.
  • زيادة في الوزن.
  • آلام في العضلات.
  • ظهور حب الشباب.
  • التعرق.
  • التوتر وتغير المزاج.
  • زيادة نسبة الدهون في الدم.
  • حدوث مضاعفات في بعض الحالات والتسبب في التوقف الكامل عن إنتاج الحيوانات المنوية ويحدث ذلك بنسبة حالة واحدة من بين كل 25 رجل يستخدمنها.
  • قد يستغرق الأمر سنوات عديدة لتحديد الآثار الجانبية جراء استخدامها.
  • الاحتياج إلى فترة طويلة تتراةح بين 6:3 أشهر حتى يبدأ مفعولها.

ما هي موانع الحمل للرجال غير الهرمونية؟

ما هي موانع الحمل غير الهرمونية للرجال
ما هي موانع الحمل غير الهرمونية للرجال

شاع التساؤل عن ما هي موانع الحمل للرجال غير الهرمونية لتجنب أضرار الإفراط في استخدام الهرمونات، فيما يلي بعض وسائل منع الحمل غير الهرمونية المناسبة للرجال:

مثبط البروتياز البربخ (إبين)

يقوم بدوره في منع الحمل من خلال الارتباط بالبروتين المتواجد على سطح الحيوان المنوي ومنعه من الوصول إلى البويضة واختراقها وبالتالي منع التخصيب المؤدي للحمل.

حبوب جينداروسا

حبوب منع الحمل جينداروسا، عبارة عن حبوب غير هرمونية مصنعة من عشبة جوستيسيا جينداروسا التي تعمل على منع الحمل من خلال إضعاف الإنزيم الموجود في رأس الحيوان المنوي وإعاقة سيره نحو البويضة ما يؤدي إلى منع التخصيب.

حبوب منع الحمل غير الهرمونية

حبوب تعطى عن طريق الفم تحتوي على مادة كيميائية تسمى YCT 925 التي يتمثل دورها في تثبيط عمل البروتين المستقبل لأحماض الريتينويك RAR ALPHA ومنع التفاعل مع حمض الريتينويك.
أجري العلماء الأبحاث على الفئران باستخدام حبوب منع الحمل وثبت فعاليتها بنسبة 99 % في منع الحمل مدة 6 أسابيع، إلا أن النتائج الأخيرة لفعاليتها على الإنسان والأعراض الجانبية لها لم تحدد حتى الآن.

RISUG تثبيط الحيوانات المنوية القابل للانعكاس

آلية منع الحمل تكون من خلال حقن مادة كيميائية داخل القناة الدافقة للحيوانات المنوية، فتعمل على سد الأنابيب المنوية وتغيير تركيب الحيوانات المنوية ومنع وصولها من الخصيتين إلى العضو الذكري، حتى لا تصل الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة. يمكن أن يستمر مفعولها فترة طويلة تتراوح بين 15:10 عامًا.
هو إجراء يمكن التراجع فيه إذ يمكن غسل القناة المنوية بمادة بيكربونات الصوديوم المذابة التي تعمل على إزالة تأثير RISUG للتمكن من الإنجاب مرة أخرى.

ما هي حقنة منع الحمل للرجال؟

بعد الإجابة عن ما هي موانع الحمل للرجال، نجيب عن السؤال الذي يراود أذهان الكثيرون ما هي حقنة منع الحمل للرجال؟ حقنة منع الحمل للرجال هي أحد الوسائل التي يحاول العلماء تطويرها لمنع الحمل وتنقسم إلى قسمين
حقن هرمونية: وهي مزيج من هرمونات التستوستيرون والبروجيستيرون، إذ إن الحفاظ على النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون في الدم يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
حقن غير هرمونية: تتضمن حقن مواد هلامية لسد الأنابيب المنوية وتدمير الحيوانات المنوية بإتلاف ذيولها ورأسها ومنعها من القيام بدورها في تخصيب البويضة.

كم سعر إبرة منع الحمل للرجال؟

يصاحب التساؤل عن ما هي موانع الحمل للرجال، السؤال عن كم سعر إبرة منع الحمل للرجال، والإجابة أن السعر الدقيق لإبرة منع الحمل للرجال لم يحدد حتى الآن، إذ إن المنتج لا يزال في مرحلة التطوير والبحث لتحديد الآثار الجانبية على الإنسان، لكن من المتوقع أن تكون الحقن متاحة في الصيدليات في أقرب وقت، ومن المتوقع أيضًا أن يكون سعرها مرتفع بسبب مكوناتها ومدة فعاليتها فمن المفترض أن تنجح في منع الحمل مدة 10 سنوات كاملة الأمر الذي يستحق تحمل عناء التكلفة المادية.

منع الحمل للرجال في السعودية

منع الحمل للرجال في السعودية
منع الحمل للرجال في السعودية

مع اقتراب توافر أدوية منع الحمل للرجال وانتشار الحديث عن ما هي موانع الحمل للرجال، يبقى الجدل مثارًا في الدول العربية وخصوصًا في المملكة العربية السعودية حول إمكانية استخدام موانع الحمل للرجال من عدمه، ذلك بسبب طبيعة الرجال الشرقيين وعدم استعدادهم للمشاركة في تحمل مسؤولية منع الحمل مع زوجاتهم وتحمل الأعراض الجانبية الناتجة عن ذلك.

رغبة الكثير من الأشخاص في تقليل الإنجاب وزيادة الوعي لتقليل الزيادة السكانية وتوفير حياة أفضل للأبناء جعلتهم يفكرون ما هي موانع الحمل للرجال، وقد اختلفت الآراء في المملكة العربية السعودية ما بين مؤيد لاستخدام وسائل منع الحمل للرجال ومعارض لها، لكن في النهاية يبقى الفيصل في هذه الأمور هو مدى التفاهم والمشاركة بين الزوجين والحالة الصحية لكلًا منهما، فلا يمكن الجزم برأي قاطع حول قبول المجتمع السعودي للأمر أم لا، حتى توافر الأدوية فعليًا في الصيدليات وهو الأمر الذي لم يتم حتى الآن.

اختيار الطريقة الصحيحة لمنع الحمل للرجال

هناك بعض النقاط التي يجب النظر إليها بعين الاعتبار عند البحث عن إجابة لسؤال ما هي موانع الحمل للرجال، فمع جهود العلماء في ابتكار وتطوير العديد من الوسائل، يجب مراعاة اختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل ويعتمد ذلك على ما يلي:

  • مدى نجاح الوسيلة في منع الحمل.
  • الآثار الجانبية المحتملة لها.
  • مدى سهولة استخدامها.
  • مقدار التكلفة المادية.
  • الموازنة بين إيجابيات وسلبيات استخدامها.
  • الفعالية في الحماية من عدوى الأمراض الجنسية.
  • الحالة الصحية للرجل ومدى ملائمتها له.
  • إمكانية التراجع من عدمه عند الرغبة في الإنجاب مستقبلًا.

تطرقنا للإجابة عن سؤال ما هي موانع الحمل للرجال What are the contraceptives for men وقدمنا تقريرًا مفصلًا وافيًا لموانع الحمل الطبيعية والهرمونية وغير الهرمونية، أوضحنا أن معظم وسائل منع الحمل للرجال لم تثبت فعاليتها على الإنسان حتى الآن وما زالت في مرحلة البحث والتطوير من أجل التوصل إلى الأساليب الأكثر أماناً وفعالية في منع الحمل للرجال، يوصي الأطباء بضرورة التحدث مع مقدمي الرعاية الصحية حول اختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل لكلًا من الذكور أو الإناث.

المصادر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً