الحمل و الولادة

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة الطبيعية؟

علامات اقتراب موعد الولادة

فتح الرحم هو عملية طبيعية تحدث قبل الولادة، إذ يتسع عنق الرحم تدريجيًا لتمكين رأس الجنين من المرور عبر المهبل، ويعتمد الأطباء في قياس فتح عنق الرحم على الأصابع، وهنا يأتي السؤال الذي يراود الكثير من السيدات ألا وهو اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟ فهل يمكن حقًا التنبؤ بموعد الولادة عندما يصل اتساع الرحم إلى 4 سم؟ وهل توجد أطعمة تساعد على فتح عنق الرحم. تابع هذا المقال لمعرفة الإجابة عن اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة
اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة

يفتح الرحم في أثناء عملية الولادة بشكل تدريجي ويزداد الفتح من مرحلة إلى أخرى، إحدى المراحل الأولى للولادة هي مرحلة الانفتاح، التي يبدأ فيها الرحم في الاتساع والتمدد يستوعب رأس الجنين لتسهيل مروره إلى الخارج، عادة يقاس اتساع فتحة الرحم بالسنتيمترات بواسطة الطبيب، اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟

من الضروري التنويه بأن اتساع فتحة الرحم بحد ذاته ليس المؤشر الوحيد للتنبؤ بالوقت الفعلي للولادة، حيث أنه لتحديد وقت الولادة يجب الوصول أولًا إلى الانفتاح الكامل للرحم عند 10 سم تقريبًا، ويجب الأخذ في الاعتبار أن هذا التوقيت يختلف من امرأة إلى أخرى، فالمدة التي يستغرقها الرحم في التوسع من 4 سنتيمترات إلى 10 سنتيمترات تختلف بين النساء، لذلك لا يمكن تقدير وقت الولادة بمجرد اتساع الرحم إلى 4 سم.

لكن بصفة عامة فإن أغلب النساء تحتاج إلى بضع ساعات حتى تصل من مرحلة الانفتاح (4 سم) إلى مرحلة الانفتاح الكامل (10 سم)، ومع ذلك يجب أن يتحقق الأطباء من عدة عوامل بانتظام مثل: معدل تقدم الولادة وصحة الطفل وصحة الأم، وفي بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر التدخل الطبي لتسريع عملية الولادة، ويتضمن بعض الإجراءات منها: استخدام الأدوية أو إجراء عملية قيصرية عند وجود مشكلات صحية تستدعي ذلك.

مراحل اتساع الرحم

مراحل اتساع الرحم
مراحل اتساع الرحم

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟ يتسع عنق الرحم تدريجيًا أثناء المرحلة الأولى من الولادة المسماة بالمخاض، وتتضمن عملية اتساع عنق الرحم وترققه 3 مراحل، هي:

  1. المرحلة الكامنة: هذه المرحلة هي الجزء الأطول والأقل إيلامًا في المخاض، يترقق فيها عنق الرحم ويتوسع من صفر إلى أربعة إلى ستة سنتيمترات، وقد يحدث ذلك على مدى أيام أو ساعات ويكون مصحوبًا بانقباضات خفيفة، في تلك المرحلة قد تكون الانقباضات منتظمة أو غير منتظمة، كما يمكن أن تكون ليست ملحوظة على الإطلاق.
  2. المرحلة النشطة: تتميز المرحلة النشطة بانقباضات قوية ومؤلمة تميل إلى الحدوث بفاصل 4:3 دقائق، وتستمر من 60:30 ثانية، في تلك المرحلة يتسع عنق الرحم من أربعة إلى ستة إلى ثمانية سنتيمترات.
  3. مرحلة الانتقال: يتوسع عنق الرحم من ثمانية إلى 10 سنتيمترات (ما يعني وصوله إلى التوسع الكامل)، يصاحب هذه المرحلة انقباضات أكثر شدة عن المراحل السابقة، كما تكون مؤلمة ومتكررة، تشعر العديد من النساء برغبة قوية في الذهاب إلى المرحاض بينما يتحرك رأس الطفل عبر قناة الولادة.

قد يهمك: سرطان عنق الرحم

علامات اقتراب موعد الولادة

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟ إليك أبرز علامات اقتراب موعد الولادة:

  • توسع عنق الرحم ويظهر في الفحص في الأيام التي تسبق الولادة.
  • نزول الجنين إلى الحوض، عادة يحدث قبل 4:2 أسابيع من الولادة، وينتج عنه الرغبة المتكررة في التبول نتيجة ضغط الجنين على المثانة.
  • الشعور بتشنجات وآلام في أسفل الظهر والفخذ، بسبب تمدد العضلات والمفاصل استعدادًا للولادة.
  • ارتخاء المفاصل والأربطة بسبب هرمونات الحمل للاستعداد لخروج الجنين من الحوض.
  • الإسهال، مثلما تترخي عضلات الرحم استعدادًا للولادة، كذلك تترخي العضلات الأخرى في الجسم، بما في ذلك عضلات المستقيم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الإسهال السابق للمخاض.
  • توقف زيادة الوزن، فغالبًا ما تتوقف زيادة الوزن قبل الولادة بفترة قصيرة. وهو أمر طبيعي بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم

أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم
أطعمة تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟ فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي يُعتقد أنها تساعد على زيادة اتساع عنق الرحم:

  • زيت الخروع: أظهرت الأبحاث أن زيت الخروع يمكن أن يسبب الانقباضات، ولكن على الرغم من استخدام هذه الطريقة الشعبية ونجاحها، فإن الأطباء لا ينصحون بها بسبب تأثيرها الملين الشديد، والذي يمكن أن يسبب إزعاجًا خطيرًا وجفافًا.
  • شاي أوراق التوت الأحمر: يقال إن شاي أوراق التوت الأحمر يعزز تدفق الدم إلى الرحم وبالتالي يزيد من انقباضات الرحم واتساعه.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، الذي يُعتقد أنه يساعد على تليين عنق الرحم وتحفيز الانقباضات.
  • التمر: أثبتت إحدى الدراسات السابقة أن النساء اللاتي تناولن ستة تمرات يوميًا في الشهر الذي يسبق موعد ولادتهن، كان لديهن تمدد أعلى في عنق الرحم.

اقرأ أيضا: أنواع بطانة الرحم المهاجرة بالصور

تحفيز المخاض بالطرق الطبيعية

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة؟ مع اقتراب موعد الولادة يلزم البحث عن طرق طبيعية لتحفيز المخاض، وتتضمن ما يلي:

  • ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 30 دقيقة خمس مرات على الأقل أسبوعيًا.
  • الجماع، إذ يساعد على إطلاق الأوكسيتوسين من الدماغ، وهي نفس المادة الكيميائية التي تسبب الانقباضات، كما يمكنه أيضًا إطلاق البروستاجلاندين، الذي يساعد على تليين عنق الرحم بشكل طبيعي والاستعداد للمخاض.
  • الوخز بالإبر والعلاج بالضغط، الذي يعمل على تحفيز نقاط ضغط معينة في الجسم لمساعدته على إطلاق الأوكسيتوسين وتحفيز المخاض. يجب التنويه أن فعالية هذه الطريقة لا تزال موضع نقاش بين الباحثين، لكن بصفة عامة فإن العلاج بالتدليك يساعد في علاج آلام الورك والظهر والأربطة والعضلات الهيكلية التي قد تشعر بها العديد من النساء أثناء الحمل.
  • تدليك حلمات الثدي، يؤدي تحفيز الحلمة إلى إطلاق الأوكسيتوسين الذي يساعد على تليين عنق الرحم وتحفيز المخاض.

تمارين تساعد على فتح عنق الرحم

تمارين تساعد على فتح عنق الرحم
تمارين تساعد على فتح عنق الرحم

لازلنا مستمرين في الحديث حول اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة، إليك أشهر التمارين التي تساعد على فتح عنق الرحم:

  • تمرين الكرة المطاطة

يتم من خلال ما يلي:

  1. ضعي الكرة المطاطية بحيث تكون خلف ظهرك وملامسة للحائط.
  2. اتكئي على الكرة مع فتح الجذع والميل إلى الأسفل، ثم ارجعي إلى وضعية البداية.
  3. يكرر التمرين عدة مرات خلال اليوم.
  • تمرين حبس النفس لفتح عنق الرحم

يكون من خلال أخذ نفس عميق وحبسه لمدة 10 ثوان، ثم زيادة المدة تدريجيا.

تعرف إلى: الولادة الطبيعية: ولادة طبيعية مهبلية بكل تفاصيلها

أسباب تأخر الولادة

في كثير من الأحيان يكون تأخر الولادة نتيجة الحساب الخاطئ، كما قد يكون بسبب أحد العوامل التالية:

  • تاريخ عائلي لتأخر الولادة.
  • الجنين مصاب بالعملقة.
  • الأمهات اللاتي يعانون من السكر.
  • شكل حوض الأم غير طبيعي أو صغير للغاية.
  • عسر الولادة.
  • ضعف تحمل الجلوكوز لدى الأمهات.
  • سن الأم المتقدمة.
  • عدم اتساع عنق الرحم بشكل صحيح.
  • الحمل المتأخر (آخر 42 أسبوعًا من الحمل).
  • إصابة الأم بحالة انزلاق الفقار.
  • التشوهات الخلقية في الحوض أو عظم الذنب.
  • تاريخ مرضي لأورام عظام الحوض.
  • لين العظام عند الأمهات، وهي حالة تتميز بتليين عظام الحوض.
  • الأورام الليفية في الرحم.
  • زيادة الوزن المفرطة عند الأم.
  • قصر القامة للأم.
  • تقلصات الرحم ليست قوية بما يكفي.
  • الاستخدام غير السليم للأدوية المحفزة للولادة.

ما هي علامات الرحم المفتوح؟

تتضمن علامات الرحم المفتوح الآتي:

  1. الانقباضات العضلية في أسفل البطن: قد تشعر المرأة بعدة انقباضات عضلية متكررة ومؤلمة، وتزداد شدة هذه الانقباضات تدريجياً مع اقتراب الولادة، كما يزداد معدل تكرارها.
  2. الإفرازات المهبلية: عند انفتاح عنق الرحم تلاحظ النساء وجود إفرازات مهبلية غزيرة ومخاطية تحتوي على بعض الدم المختلط بها، وهي علامة على اقتراب افتتاح الرحم.
  3. التوسع: مع اقتراب وقت الولادة، يمكن للأطباء فحص عنق الرحم يدويًا باستخدام الأصابع، للشعور بالتوسع وحجم الرحم.

هل عنق الرحم المفتوح دليل على عدم الحمل؟

عنق الرحم المفتوح لا يعني بالضرورة وجود حمل. فعلى الرغم من أن فتح عنق الرحم يعد مؤشرًا على ابتداء عملية الولادة، لكنه ليس مؤشرًا حصريًا للحمل، إنما يمكن أن تتسبب حالات أخرى في فتح عنق الرحم، من بينها: التهابات الرحم أو الإجهاض. لذلك يجب الاعتماد على تقييم الأطباء المختصين والفحوصات الطبية اللازمة لتحديد سبب فتح عنق الرحم واتخاذ الإجراءات المناسبة بناءً على ذلك.

اذا الرحم مفتوح 4 سم والطلق خفيف

اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة إذا كان الطلق خفيف؟ من الطبيعي في تلك المرحلة من الولادة أن يكون الطلق خفيف، وتشعر المرأة بتشنجات على فترات متباعدة، لكن مع تقدم الوقت واقتراب موعد الولادة، يزداد الطلق وتزداد حدة التشنجات العضلية في الحوض وتكرارها.

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

استكمالًا للحديث عن اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة، فيما يلي بعض الإرشادات للحصول على تجربة ولادة طبيعية سهلة:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام: يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة من الحركة النشطة حوالي 5 أيام في الأسبوع، سوف تساعد المرونة عندما يحين وقت الدفع.
  2. معرفة استراتيجيات الولادة الطبيعية: وجد ان النساء اللاتي يحضرن دروس الولادة الطبيعية وكيفية التعامل مع آلام المخاض، هم أكثر عرضة للولادة المهبلية.
  3. قضاء فترة المخاض المبكر في المنزل: يجب التحلي بالصبر والبقاء في المنزل خلال الجزء الأول من المخاض. مع الحافظ على الاسترخاء والترطيب والراحة والتغذية، حتى تبدأ مرحلة المخاض النشط، ويتوسع عنق الرحم إلى حوالي 6 سنتيمترات، في هذا التوقيت يجب التوجه إلى المستشفى.
  4. تعلم مواجهة الانقباضات: أحد أسرار الولادة السهلة هو القدرة على الاسترخاء استجابةً للألم. فالخوف يزيد التوتر مما يزيد الألم، لذلك فإن الاسترخاء يساعد إلى حد ما في مواجهة الانقباضات القوية، وتسهيل انفتاح الرحم للاستعداد لخروج الجنين.
  5. الاستفادة من تقنيات إدارة الألم: هناك الكثير من التقنيات التي يمكن أن تساعدك على إدارة الألم دون استخدام الأدوية، مثل:
  • المشي.
  • الكمادات الدافئة .
  • تقنيات التنفس.
  • الزيوت العطرية.

الولادة الرابعة كم ساعة؟

تستغرق الولادة الطبيعية مدة تتراوح بين 12:8 ساعات، وتقل تلك الفترة في الولادات اللاحقة، إذ يمكن أن تتم الولادة الرابعة في حوالي 6 ساعات فقط أو أقل.

في الختام، أجبنا عن السؤال الشائع اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة، كما أوضحنا أهم الأطعمة التي تساعد على فتح عنق الرحم، وطرق تحفيز المخاض، بصفة عامة يجب على المرأة الحامل الاهتمام بمتابعة توجيهات الفريق الطبي المعالج والتواصل معهم بشكل وثيق لمعرفة التطورات المحتملة والمخاطر المحتملة والرعاية الملائمة لها ولجنينها خلال تلك المرحلة الحاسمة.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً