الحمل و الولادة

الولادة الطبيعية: ولادة طبيعية مهبلية بكل تفاصيلها

فيديو الولادة الطبيعية لحظة بلحظة

تعد الولادة الطبيعية هي ولادة الطفل بدون أي تدخل جراحي، وكذلك بدون الحاجة لاستخدام أي أدوية على الإطلاق، ويلجأ الأطباء لاستخدام تقنيات حديثة بدلًا من الأدوية مثل الاسترخاء، والتحكم في التنفس، كما تتوقف نوع الولادة على وضع الجنين داخل الرحم، وعدة عوامل أخرى، إذا كنت مهتمًا لمعرفة التفاصيل، تابع معنا قراءة هذا المقال لنهايته، وسوف تجد إجابة عن كل ما يجول بخاطرك تجاه هذا الموضوع.

وقت الولادة الطبيعية

تستغرق الولادة الطبيعية في معظم الأحيان وقت يتراوح ما بين 6إلى 18ساعة، كما يستمر وقت مخاض الولادة من 4 إلى  8ساعات، حيث يتم توسيع عنق الرحم، والذي يتسع قليلًا مع كل انقباضه له.

اقرأ أيضًا: حساب الحمل بالهجري

الولادة الطبيعية للبكرية

تأتي لحظة الولادة بعد مرور تسعة أشهر منذ غياب آخر دورة شهرية، حيث تتراوح مدة الحمل من 37 أسبوع إلى 42 أسبوعًا، وفي أغلب الأحيان تكمل هذه المدة في الحمل الأول أو البكري كما يطلق عليه، وتكون بداية الولادة الطبيعية على شكل زيادة في الإفرازات المهبلية على هيئة مخاط  يعمل على توسيع عنق الرحم، تمهيدًا للولادة الطبيعية، وبعد ذلك تشعر الحامل بمغص شديد وانقباضات متقطعة في أسفل البطن، وبعدها تشعر بألم الطلق الذي يتكرر بشكل منتظم، وتكون فتراته متباعدة أولًا ثم تقترب بعد ذلك، وتنتهي بنزول الماء من حول الجنين، ثم خروجه سالمًا.

“اقرأ المزيد: متى يبدأ الوحم عند الحامل؟

الولادة الطبيعية للبكرية
الولادة الطبيعية للبكرية

ولادة طبيعية مهبلية

يفضل مقدمو الرعاية الصحية والأطباء، الولادات المهبلية، لأنها تكون أكثر أمانًا للأم وللجنين، وتحدث غالبًا بين الأسبوعين 37، و42 من الحمل، وتكون الولادة المهبلية عبارة عن ولادة الطفل من خلال المهبل، وهي أكثر طرق الولادة شيوعًا، وفي تلك الولادة، ينقبض رحم الأم ليترقق ويفتح عنق الرحم، دافعًا الطفل للخارج عبر المهبل أو قناة الولادة.

اقرأ أيضًا: شهور الحمل

الولادة الطبيعية بدون الم

بالطبع فإن ألم المخاط يكون مؤلمًا للغاية، ولا تستطيع العديد من النساء تحمل هذا الألم، لذا فهم يلجأون للولادة بدون ألم، من خلال وضع إبرة في ظهر الأم، تحت مخدر موضعي، ومن خلال تلك الإبرة يُدخل الطبيب قسطرة رفيعة بلاستيكية إلى مكان Epidural Space، لتستقر في الظهر وبعد ذلك تُنزع الإبرة من الظهر بعد دخول القسطرة إلى المكان الصحيح، وتُثبت بعد ذلك باللاصق الطبي، وتكون الاستفادة من هذه الطريقة هي أن الأم تشعر بالانقباضات ولكن بدون ألم، كما تظل واعية بالكامل أثناء الولادة.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الحمل بعد ابرة التفجير؟

الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج

بالتأكيد أن الولادة في المستشفى تكون أفضل للأم وجنينها في نفس الوقت، ولكن في بعض الحالات الطارئة قد تحدث الولادة فجأة في المنزل حينها يجب أن يتخذ الزوج بعض الإجراءات كإسعافات مبدئية لحين وصول المساعدة الطبية أو الوصول للمشفى وهي أن يساعد الأم على الاسترخاء وعدم التوتر وأخذ نفس عميق، وينصح أن يجلسها في حمام مائي دافئ لتغمر جسمها كله فيه فذلك يساعدها على ارتخاء عضلات الحوض، والتخفيف من الألم ويسهل عملية الولادة.

الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج
الولادة الطبيعية في المنزل بمساعدة الزوج

الولادة الطبيعية الأولى

تكون فرصة الولادة الطبيعية في حملك الأول عالية، وتنخفض تلك النسبة في الولادة الثانية إذا كانت الولادة الأولى قيصرية، ويمكنك مساعدة نفسك للحصول على ولادة طبيعي باستخدام تقنيات مساعدة، مثل التحكم في التنفس والاسترخاء، ومن الممكن أن تكون بالمنزل أو بالمستشفى، وقد يلجأ طبيبك الخاص إلى مساعدتك من خلال مراقبة حركة الجنين، أو شق العجان لإفساح المجال لخروج الطفل بسلام.

“قد يهمك: اكتئاب ما بعد الولادة

كم تستغرق عملية الولادة الطبيعية؟

ليست هناك إجابة قطعية لمثل هذا السؤال، على سبيل المثال، قد تستغرق الولادة الطبيعية البكرية حوالي 8 ساعات، وتختلف المدة من امرأة لأخرى، ولكن في أغلب الحالات لن تزيد فترة الولادة الطبيعية عن 18 ساعة.

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

هناك طرق طبيعية قد تجعل ولادتك أسهل، دعنا نذكر أهم تلك الطرق في النقاط التالية:

  • ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام طوال الشهر التاسع، حيث ثبت علميًا أن وجود السائل المنوي بالمهبل يُحفز انقباضات الرحم، مما يٌسهل الولادة.
  • المساج من خلال شخص متخصص.
  • تدليك حلمات الثدي ثلاث مرات يوميًا على أن تكون كل مرة حوالي 10 دقائق، يمكنك فعل ذلك باستخدام الفازلين أو الكريمات المرطبة، حيث أن هذا يُحفز من انقباضات الرحم.
  • تناول قطرات زيت الخروع، ولكن تجنبي الإكثار منه، لما يسببه من قيء وإسهال.
  • تناول مشروبات مثل القرفة وشاي زهرة التوت، لأنها تزيد من انقباضات الرحم.
كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟
كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

هل الولادة مؤلمة للبكر؟

قد تكون مؤلمة للبكر أكثر من غيرها، وألم الطلق المؤلم يكون عبارة عن انقباضات الرحم وتوسعه بشكل يسمح خروج الجنين بسلام، حيث يستمر الألم في كل انقباضة لنحو 40 ثانية وفي بعض أحيان يصل إلى 70 ثانية، ثم يتتجدد من جديد مع كل انقباضة أخرى، وكلما اقتربت المسافة بين كل انقباضة وأخرى دل ذلك على اقتراب لحظة الولادة.

“اقرأ المزيد: متى يبدأ نبض الجنين؟

كم يستمر الم الولادة الطبيعية؟

يتراوح ألم المخاض في الولادة الطبيعية من 12 إلى 16 ساعة في الولادة البكرية، ويبلغ نصف تلك المدة في الولادات اللاحقة.

قد يفيدك معرفة: ما هو الحمل الكيميائي

كيف افرق بين الم الولاده والالم العادي؟

يمكنك التفرقة بين الم الولادة والألم العادي عن طريق انقباضات الرحم أو ما يطلق عليه ألم الطلق، حيث يكون ذلك الألم متواصل والمسافة بين كل انقباضة وأخرى لا تتعدى الدقيقتين، في حالة الولادة الحقيقية، أما الألم العادي تكون تلك التقلصات متباعدة وألمها أخف من ألم الطلق الحقيقي.

كيف افرق بين الم الولاده والالم العادي؟
كيف افرق بين الم الولاده والالم العادي؟

“اقرأ المزيد: ما هي أسباب جفاف المهبل بعد الولادة؟

ما هي عيوب الولادة الطبيعية؟

رغم أنها قد تكون آمنة للأم والطفل، إلا أن لها بعض العيوب، دعنا نذكر أبرز تلك العيوب في النقاط التالية:

  • الألم الشديد الذي يصاحبها.
  • مدة الولادة طبيعي أطول من القيصري.
  • قد تفقد الأم كل طاقتها أثناء الطلق.
  • فقدان الأم للدم بكميات كبيرة.

“اقرأ أيضًا: حساب الحمل

سعر حقنة ولادة بدون ألم في الإمارات

يبلغ سعر حقنة الظهر ابيديورال في الإمارات 1000 درهم، بينما يبلغ سعرها في الأردن 200 دينار، كما تباع في المملكة العربية السعودية بسعر 1000 ريال سعودي، مع العلم أن سعرها في جمهورية مصر العربية يتراوح من 1000 – 2500جنيه مصري.

قد يهمك: كيف افقد وزني بعد الولادة بعدة طرق صحية

تنقسم مراحل الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل كالتالي:

المرحلة الأولى

تبدأ تلك المرحلة عندما تشعرين بانقباضات الرحم المتتالية، حيث تعمل تلك الانقباضات على توسيع عنق الرحم، وترققه للسماح بالجنين أن يتحرك داخل قناة الولادة، وتستمر تلك المرحلة من 4 إلى 8 ساعات، حيث يتوسع عنق الرحم بمعدل 1 سنتيمتر كل ساعة تقريبًا.

المرحلة الأولى
المرحلة الأولى

المرحلة الثانية

تسمى تلك المرحلة بالمرحلة الانتقالية، وتكون تلك المرحلة مؤلمة للغاية، وقد تبلغ مدتها ساعة تقريبًا، وهي مرحلة خروج الطفل من داخل الرحم إلى خارجه.

المرحلة الثانية من مراحل الولادة
المرحلة الثانية من مراحل الولادة

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة نزول المشيمة، حيث تستمر الانقباضات حتى يستطيع الرحم دفع المشيمة إلى الخارج، كما تفيد تلك الانقباضات في استعادة الرحم لوضعه الطبيعي، ولكن تفقد الأم كثيرًا من الدم في تلك المرحلة.

المرحلة الثالثة من مراحل الولادة
المرحلة الثالثة من مراحل الولادة

فيديو الولادة الطبيعية لحظة بلحظة للبكرية

هل يتوسع المهبل بعد الولادة الطبيعية؟

بالفعل، قد يتوسع المهبل بعد الولادة الطبيعية عن قبلها، ويكون ذلك ملحوظًا بعد الولادة الثالثة أو الرابعة، وليس بعد أول ولادة، ويكون ذلك بسبب ضعف عضلات المهبل بعد الولادات المتكررة، وبسبب أيضًا اتساعه للسماح لخروج الطفل، والجدير بالذكر أن هذا لا يحدث بعد الولادات القيصرية.

المصادر:

  1. https://timesofindia.indiatime
  2. https://www.nebraskamed.
  3. my.clevelandclinic.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *