العناية بالبشرة

تجربتي مع كريم اكرتين

كيف استخدم الاكرتين بالتدريج؟

يحتوي كريم اكريتين على مادة التريتينوين (حمض الريتينويك) وهو دواء يستخدم لعلاج حب الشباب والجلد المتضرر من أشعة الشمس، كما أنه لا يمكنه إزالة التجاعيد العميقة ولكنه يساعد في تحسين مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة على سطح البشرة، فما هي طريقة استخدامه على مناطق الجسم المختلفة وجدول استخدام الاكرتين؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في السطور القادمة من تجربتي مع كريم اكرتين.

تجربتي مع كريم اكرتين للمنطقه الحساسة

بخصوص استخدام ووضع كريم اكريتين على المناطق الحساسة تنقسم أراء أطباء الجلدية إلى قسمين:

القسم الأول:

هو الرأي الغالب و يتضمن عدم استخدام أو وضع الريتينوين الموضعي على المناطق الحساسة لتقشيرها، وذلك لأن الجلد في هذه المناطق رقيق للغاية مما يؤدي إلى حدوث التهابات واحمرار ومن ثم حدوث الاسمرار في هذه المناطق عند تطبيق الكريم.

اقرأ أيضًا: ادابالين لعلاج حب الشباب.

والقسم الثاني:

يؤيد استخدام كريم الاكريتين على المناطق الحساسة ولكن بالتركيز الضعيف وهو 0.025% لتأهيلها لكريمات التفتيح الأخرى.

كما أوضحت سيدة استخدمت الكريم للمنطقة الحساسة فقالت : وعند استخدامي للكريم على المنطقة الحساسة بمجرد وضع الكريم حدث لي إحساس بالحرقة والإحمرار، وعند استشارة الطبيب نصحني بعدم تطبيقه مرة ثانية على المناطق الحساسة لتجنب حدوث هذه الأعراض مرة أخرى.

تجربتي مع كريم اكرتين للمنطقه الحساسة
تجربتي مع كريم اكرتين للمنطقه الحساسة

تجربتي مع كريم اكرتين لتصغير الأنف

يساعد كريم اكريتين في إزالة التكتلات الدهنية بمسام الأنف مما يعطي شعور بتصغير حجم الأنف، ومن خلال تجربتي معه على الأنف حسب وصف طبيب الجلدية الخاص بي، وجدته فعال لتقليل الدهون الموجودة بمنطقة الأنف، بجانب تقليل تضخمها بسبب امتلاء مسام بشرة الأنف بالدهون والرؤوس السوداء.

تجربتي مع كريم اكرتين لليدين

من خلال تجربتي لاستخدام كريم اكريتين على اليد ساعدني الكريم في تفتيح يدي من التصبغات وآثار حروق الشمس وتخفيف التجاعيد بسبب التقدم في العمر.

تجربتي مع كريم اكرتين للكلف

يستخدم تريتينوين في علاج الكلف، ومع ذلك فإنه يستخدم عادة كعلاج مساعد للكلف ولا يوصى به كعلاج وحيد له، حيث لا يقوم تريتينوين بتبييض البشرة بشكل مباشر بنفس الطريقة التي يقوم بها العلاج الموضعي للكلف القائم على الهيدروكينون.

اقرأ أيضًا: ريتينول لعلاج حب الشباب.

تجربتي مع كريم اكرتين للركب

يعتبر الاكريتين الخيار الأمثل لتفتيح الركبة والحصول على بشرة ناعمة عن طريق التخلص من طبقات الجلد الميت المتراكمة على الركبتين، وذلك لقدرة كريم الاكريتين على تقشير هذه الطبقات وإزالتها ومنح القدمين والركبة نعومة فائقة مع الاستخدام المستمر.

تجربتي مع كريم اكرتين للمسام الواسعة

من خلال تجربتي يمكن أن يقلل كريم اكريتين من ظهور المسام الكبيرة، حيث يمكن أن يقلل هذا النوع من فيتامين أ الموضعي إنتاج زيوت البشرة، بالإضافة إلى أن إنتاج الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك يساعد بشكل كبير في تقليل المسام الكبيرة.

تجربتي مع كريم اكرتين للمسام الواسعة
تجربتي مع كريم اكرتين للمسام الواسعة

ما دواعي استعمال كريم اكرتين؟

يعد استخدام تريتينوين (فيتامين أ الاصطناعي) كعلاج موضعي للبشرة ليس جديدًا، إذ اُستخدم لمعالجة حب الشباب الخفيف والمتوسط حيث تحتوي منتجات تركيبة تريتينوين في بعض الأحيان على مكونات مضادة للجراثيم لعلاج حب الشباب، وتتضمن فوائد كريم اكرتين الأخرى ما يلي:

  • تقليل الالتهاب المصاحب لحب الشباب.
  • تقشير الجلد.
  • منع انسداد المسام.
  • يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تحسين صحة البشرة المتضررة من أشعة الشمس.
  • تحسين ملمس ولون البشرة.
  • تقليل ظهور البقع الداكنة.

وفقًا لدراسة أُجريت عام 2017 تظهر النتائج أن استخدام الترتينويدات الموضعية فعالة للغاية في معالجة حب الشباب غير الالتهابي والالتهابي، كما أنه مع الاستخدام المنتظم قد يساعد الكريم على إزالة حب الشباب الموجود بالفعل وتقليل عدد وشدة انتشار حب الشباب لمناطق أخرى.

قد يهمك: دور القرفة فى علاج حب الشباب.

هل كريم اكرتين يحتاج وصفه طبيه؟

كريم اكرتين متوفر عادة بالصيدليات بدون وصفة طبية، ولكن يُفضل استشارة طبيب الجلدية المتخصص لاستخدامه بالطريقة الصحيحة وتجنب حدوث مشاكل بالبشرة.

كيف استخدم الاكرتين بالتدريج؟

من تجربتي مع كريم اكرتين عند بدء الاستخدام يستخدم الكريم فقط في الليل قبل النوم وتوضع كمية صغيرة منه  بحجم حبة البازلاء على المناطق المصابة لتقليل تهيج الجلد، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ثم تزيد عدد مرات التطبيق حسب تحمل البشرة، حيث بمرور الوقت يجب أن تعتاد بشرتك على العلاج ويمكنك استخدامه كثيرًا، ولكن يجب زيادة عدد الأيام التي تستخدم فيها الكريم تدريجيًا خلال الأسبوع.

يمكنك وضع المرطب قبل استخدام الاكريتين (بدلاً من بعده) إذا لاحظت جفاف أو تهيج للبشرة أثناء الاستخدام.

متى تظهر نتائج كريم الاكرتين؟
متى تظهر نتائج كريم الاكرتين؟

أضرار كريم اكرتين

ربما يتسبب الكريم في حدوث تهيج للبشرة قليلاً عند وضعه على البشرة لأول مرة، وخلال الأسابيع الأولى من بداية الاستخدام من الطبيعي حدوث احمرار خفيف إلى متوسط، وتقشير، وجفاف، وحكة، ولكن هذه الآثار الجانبية تقل عندما يعتاد جلدك مع الدواء، ويجب التوقف عن وضع الكريم واستشارة الطبيب المختص إذا لم يتحسن ويقل التهيج خلال أسابيع قليلة، أو إذا كنت تعاني من:

  • تهيج مستمر أو متزايد.
  • تقرحات.
  • تقشير للجلد.
  • جفاف شديد للبشرة.
  • تورم.
  • احمرار مفرط.
  • تغيير مؤقت في تصبغ الجلد.
  • بشرة حساسة أكثر للظروف الجوية القاسية، مثل: البرد، والرياح أثناء استخدام الكريم.

اقرأ أيضًا: كيف يستخدم دوكسي سيكلين لعلاج حب الشباب؟

موانع استخدام اكرتين

تشمل موانع الاستعمال المرضي الذين لديهم دليل على فرط الحساسية للتريتينوين أو أي من مكونات الاكريتين.

كما يجب الحذر عند استخدامه في حالة وجود ما يلي:

  • حروق الشمس.
  • الحساسية للضوء.
  • الأكزيما.
  • إذا كان الحمل في الثلث الأول منه.

هل يصح النوم بالاكرتين؟

في الليلة 6 من بدء استخدام الكريم، إذا لم تكن بشرتك حمراء أو حساسة أو متهيجة، فيمكنك ترك كريم الاكريتين طوال الليل وغسله في صباح اليوم التالي فعادة ما يكون الكريم جيد التحمل ولكن استشر طبيبك إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية.

متى تظهر نتائج كريم الاكرتين؟

قد تبدأ في ملاحظة نتائج استخدام الكريم بعد 2-3 أسابيع من بدء الإستخدام، ولكن عادة يستغرق الأمر حوالي 6 أسابيع أو أكثر لملاحظة نتائج كاملة وواضحة، وذلك من تجربتي مع كريم اكرتين، وإذا كنت لا ترى أو تشعر بأي نتائج بحلول الأسبوع 12 فعليك استشارة طبيبك المختص.

قد يهمك: ازيليك اسيد لعلاج حب الشباب.

سعر كريم اكريتين في السعودية

يبلغ سعر كريم اكريتين في السعودية لتركيز 0.05% مبلغ 17.65 ريال سعودي بينما تركيز 0.025% يبلغ سعره 17 ريال سعودي.

سعر كريم اكريتين في الكويت

يبلغ سعر كريم اكريتين 0.05% في الكويت 1.370 دينار كويتي.

سعر كريم اكريتين في الإمارات

يبلغ سعر اكريتين 0.05% حوالي 14.70 درهم إماراتي، بينما سعر تركيز 0.025% حوالي 11.50 درهم إماراتي.

سعر كريم اكريتين في مصر

يتوفر كريم اكريتين بتركيزين وهما:

  • اكريتين 0.025% ويبلغ سعره 23 جنيهًا مصريًا للعبوة ال 30 جم.
  • اكريتين 0.05% وسعره 25.5 جنيهًا مصريًا للعبوة أيضًا ال 30 جم.

وختامًا، نأمل أن تكونوا حصلتم على الاستفادة الكاملة من تجربتي مع كريم اكريتين و المعلومات التي تريدون معرفتها عنه قبل استخدامه للتقشير وتفتيح البشرة، ولكن هذه المعلومات لا تغني عن استشارة الطبيب قبل استخدام الكريم لتجنب حدوث أي آثار جانبية له، مثل: تهيج واحمرار الجلد مما يؤدي إلى زيادة الاسمرار نتيجة الالتهابات.

المصادر:

  1. https://www.drugs.com
  2. https://drdavinlim.com
  3. https://www.kirschderm.com
  4. https://curology.com/blog
  5. https://www.ncbi.nlm.nih
  6. https://www.spotcheck
  7. https://www.healthline.com

اظهر المزيد

اترك تعليقاً