صحة الاسنان

افضل الطرق لتبييض الاسنان

افضل الطرق لتبييض الاسنان

قد تحدث تغيرات على لون الأسنان لعدة أسباب فإذا كنت ترغب في ابتسامة أكثر إشراقًا وأسنانًا بيضاء فيمكنك الحصول على ذلك بأمان، حيث يوجد العديد من الخيارات للاختيار من زيارة طبيب الأسنان للحصول على علاجات التبييض أو تجربة منتجات تبييض الاسنان في المنزل.

العوامل المتسببة في تغيير لون الأسنان

يمكن أن يتغير لون الأسنان لعدة أسباب منها أسباب خارجية من البيئة المحيطة بالسن، أو أسباب داخلية من السن نفسه وتشمل هذه الأسباب:

أسباب خارجية من البيئة المحيطة بالسن.

يحدث التغير في اللون الخارجي للسن عندما تصبغ الأطعمة أو المشروبات أو عادات التدخين أسنانك. حيث يُمكن أن تساهم القهوة والشاي والأطعمة المصبوغة والتبغ في هذا النوع من البقع والتي تؤثر على طبقة أسنانك الخارجية، ويمكن معالجة تغير اللون الخارجي هذا باستخدام معاجين الأسنان المبيضة التي تستهدف البقع الخارجية للأسنان.

أسباب داخلية في السن نفسه.

يحدث التلون الجوهري من داخل السن بسبب استخدام بعض الأدوية، أو الإصابة بمرض في الطفولة، أو عدوى، أو صدمة الأسنان، أو الشيخوخة، وقد يحتاج تغير اللون الداخلي للسن إلى التبييض بشكل احترافي للحصول على النتيجة المرغوبة من تبييض الاسنان.

طرق تبييض الاسنان

وبناء على ما سبق، يجب أن تقرر كيفية تبييض أسنانك بناءً على نوع التصبغات الموجودة على الأسنان فهناك ثلاث طرق لتبيض الاسنان وهي كالاتي:

  1. تبييض الاسنان عند الدكتور.
  2. تبييض الاسنان في المنزل بوصفة طبية من قبل طبيب الأسنان.
  3. تبييض الاسنان دون وصفة طبية أو صنعها في المنزل دون إشراف طبيب الأسنان.

تبييض أسنان احترافي عند طبيب الأسنان في العيادة.

يمكن أن يكون تبييض الاسنان في العيادة مفيدًا لسرعة النتائج وذلك لأن الطرق التي يستخدمها طبيب الأسنان تعتمد على استخدام بيروكسيد الكارباميد الذي يتحلل إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا والذي يستهدف لون الأسنان في التفاعل الكيميائي وتُعد هذه طريقة آمنة لتبييض الأسنان.

قد يستمر تأثير التبييض أيضًا لفترة أطول وفي كثير من الأحيان قد تحتاج فقط إلى علاج لمدة ساعة أو بضع زيارات لتبييض أسنانك وذلك لأن تركيز بيروكسيد الهيدروجين المستخدم تحت إشراف الطبيب في العيادة تحتوي على تركيز أكبر من المنتجات المستخدمة في المنزل، ويُنصح بالعلاج في العيادة إذا كنت تعاني من انحسار اللثة أو تعاني من تسوس بالأسنان.

افضل الطرق لتبييض الاسنان
تبييض الاسنان بالليزر

من أنظمة التبييض التي يمكن أن يوفرها طبيب الأسنان أيضًا تبييض الاسنان بالليزر حيث يتم طلاء منتج التبييض على الأسنان ثم يتم تسليط ضوء الليزر عليها لتنشيط التبييض، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعة.

العلاج في المنزل من خلال طبيب أسنانك.

يمكن أن يساعدك أطباء الأسنان في تبييض أسنانك في المنزل عن طريق صنع قالب مخصص لك ومناسب لفمك ثم تُضيف إليه هلامًا وتضع القالب لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة يوميًا (حسب توصيات طبيب الأسنان) لبضعة أسابيع للحصول علي نتيجة تبييض الاسنان.

افضل الطرق لتبييض الاسنان
تبييض الاسنان في المنزل

منتجات تبييض الأسنان وخيارات منزلية أخرى.

يمكنك شراء منتجات تبييض الاسنان بدون وصفة طبية لتطبيقها بالمنزل ولكن على عكس المنتجات التي يستخدمها طبيب الأسنان لا تحتوي هذه المنتجات على بيروكسيد الكارباميد، أو تحتوي علي تركيز أقل بكثير من المنتجات التي يستخدمها أطباء الأسنان بالعيادة، هذا يعني أنه إذا تغير لون أسنانك جوهريًا فقد لا تعمل هذه المنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية بشكل فعال أو قد تستغرق وقتًا أطول لتبييض أسنانك. وتشمل هذه المنتجات ما يلي:

  • معاجين الأسنان المبيضة.
  • شرائط التبييض.
  • تبييض الاسنان بالفحم النشط.

تذكر أن الوقت الذي يستغرقه تبييض أسنانك بأمان يعتمد على نوع التصبغات لديك والطريقة التي تستخدمها لتبييض أسنانك، وبناء علي ما سبق يختلف سعر تبييض الاسنان حسب الطريقة المستخدمة في العلاج سواء كانت بعيادة طبيب الأسنان، أو بالمنزل.

الآثار الجانبية لتبييض الاسنان

على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية لتبييض الأسنان ، فإن معظم علاجات التبيض التقليدية آمنة للاستخدام طالما أنك تتبع الإرشادات الخاصة بالمنتج، وتشمل هذه الاثار الجانبية ما يلي:

  • حساسية الأسنان.

قد تصبح أسنانك أكثر حساسية بعد تبييض الأسنان وقد تواجه هذا في علاجك الأول أو الثاني ولكن يتضاءل مع مرور الوقت، ويمكن لطبيب أسنانك معالجة هذه الحساسية بمنتجات تحتوي على نترات البوتاسيوم وهلام فلوريد الصوديوم.

  • التهاب و تهيج اللثة.

قد تعاني أيضًا من تهيج اللثة ويمكن أن يحدث هذا بسبب ملامسة لثتك للمادة المستخدمة في التبييض لكن سيزول هذا التأثير الجانبي بعد العلاج.

طالما التزمت بالطرق المعتمدة من طبيب الأسنان ، فإن تبييض أسنانك يعتبر آمنًا، ويجب التأكد من استخدام الطريقة التي تناسب احتياجاتك، ولا تتردد في الاتصال بطبيب أسنانك إذا واجهت أي آثار جانبية.

أقرأ أيضًا: العناية بصحة الاسنان عند كبار السن.

كيفية الحفاظ على نتائج تبييض الاسنان

سواء كنت تستخدم نظام تبييض الاسنان في المنزل، أو قمت بزيارة طبيب الأسنان لتبييض أسنانك يمكنك الحفاظ على النتائج عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي يوميًا مع تجنب أيضًا الأطعمة والمشروبات الحمضية والغنية بالصبغات مثل:

  • الشاي الأسود والقهوة.
  • المشروبات الرياضية.
  • المشروبات الغازية (سواء الداكنة أو الفاتحة اللون).
  • التوت والأطعمة الأخرى شديدة التلوين.
  • الصلصات (فول الصويا والطماطم والكاري).

و في الختام، تذكر عزيزي القارئ أن الوقت الذي يستغرقه تبييض أسنانك بأمان يعتمد على نوع التصبغات لديك والطريقة التي تستخدمها لتبييض أسنانك وأنه لا يمكنك تبييض الاسنان بشكل دائم، وأن هذه المنتجات مخصصة للأسنان الطبيعية وستحتاج إلى التحدث إلى طبيب أسنانك حول كيفية توحيد لون أسنانك إذا كان لديك زرعات، أو تيجان، أو جسور، أو أطقم أسنان.

:References

  1. https://www.healthline.com/health/is-teeth-whitening-safe#by-a-professional
  2. https://www.webmd.com/oral-health/teeth-whitening-and-bleaching

اظهر المزيد

اترك تعليقاً