العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة

أفضل طريقة للعناية بالبشرة

مع تحركاتنا اليومية والأنشطة المتنوعة التي نمارسها، تتعرض بشرتنا للإجهاد. لذا نحتاج إلى التعرف على طرق العناية بالبشرة للحصول على بشرة مثالية ومشرقة أغلب الوقت. وذلك بسبب التعرض للأتربة والحرارة مثلاً والتي تؤثر سلباً على البشرة. وهذا من خلال خطوات بسيطة تناسب البشرة الدهنية والبشرة الجافة وكذلك البشرة المختلطة من خلال موقع صيدلاوي.

طرق العناية بالبشرة للنساء

من المتعارف عليه أن النساء أشد حرصاً على اتباع روتين يومي خاص بالبشرة، لتحميها من مشكلات كثيرة وتحافظ على نضارتها. بداية من اتباع روتين يحميها من أشعة الشمس، واستخدام الغسولات والكريمات المختلفة. ولكن مع ذلك قد تعاني بعض الفتيات من مشكلات في البشرة، وهذا لعدة أسباب من بينها إهمال نوع البشرة وطبيعتها، واستخدام منتجات غير مناسبة. فهناك أنواع مختلفة من البشرة لكل منهم طرق العناية الخاصة، والتي قد لا تتناسب مع نوع أخر. وذلك لاختلاف خصائص كل نوع بشرة عن الأخر.

الخطوة الأولى التعرف على نوع البشرة

من المهم قبل التعرف على روتين العناية البشرة، أن نتعرف على نوع البشرة الخاص بنا. فهناك 4 أنواع أساسية للبشرة (الدهنية والجافة والمختلطة والعادية) لكل منهم طرق عناية ومنتجات مختلفة.

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية واحدة من أهم أنواع البشرة
مشاكل البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بزيادة الإفرازات الدهنية، وتعطي شكلاً لامعاً للبشرة، تتأذى منه بعض النساء. كما أنها أكثر عرضه لتكوين حب الشباب، وظهور المسام الواسعة. ولكن مع ذلك إلا أن البشرة الدهنية من أفضل أنواع البشرات من حيث تأخر ظهور التجاعيد والتحلي ببشرة مشدودة فترة عمرية أكبر. 

ومن أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية استخدام غسول رغوي أو چل غير دهني، لإزالة الطبقة الدهنية عن البشرة. كما أن البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب كغيرها، حتى تعيد توازن الافرازات الدهنية في الجلد.

وكذلك استخدام المقشرات الطبية مرة أو مرتين أسبوعياً لإزالة تراكم الجلد الميت عن البشرة. واستخدام چل واقي من الشمس يتناسب مع البشرة الدهنية.

ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بالبشرة يحتاج إلى ترك العادات الغذائية الغير صحيحة كالتسالي والنشويات بكثرة، وأيضاً الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم.

البشرة الجافة

تقشر الجلد الجاف
البشرة الجافة

تعتبر البشرة الجافة على النقيض من البشرة الدهنية، حيث أنها تتميز بانخفاض الافرازات الدهنية، وهذا ما يعطيها الملمس الجاف، ويجعلها عرضه لظهور تجاعيد البشرة في سن مبكر. ولكن مع العناية المستمرة بالبشرة الجافة قد لا تعاني من مشكلات الجفاف أو التجاعيد. 

تعتمد طرق العناية بالبشرة الجافة على الاهتمام بشرب الكثير من الماء ليأخذ الجلد حصته من الترطيب. وكذلك استخدام الغسولات الزيتية أو الدهنية لإمداد البشرة بالترطيب اللازم. وأيضاً الحرص على وضع مرطبات ليلية ونهارية، واستخدام واقي الشمس يناسب البشرة الجافة ولا يجعلها تظهر بمظهر متشقق عند التعرض للشمس.

البشرة المختلطة

توزيع الدهون على البشرة الجافة
البشرة المختلطة

تجمع البشرة المختلطة بين خصائص البشرة الدهنية والجافة. حيث أن أجزاء معينة من البشرة تكون من النوع الجاف، وأجزاء أخرى دهنية. فمنطقة حرف ال T المشار لها في الصورة تكون دهنية، وباقي البشرة من النوع الجاف. لذا قد تحتاج بعض الفتيات إلى استخدام منتجات تناسب كل منطقة على حدا. ولكن مع التطور الطبي الهائل أصبح هناك منتجات تناسب البشرة المختلطة دون الحاجة لشراء أكثر من روتين.

البشرة العادية

وهي أقل أنواع البشرة تضرراً لأنها تتميز باتزان الإفرازات الدهنية، وتناسب في حجم المسام.

الخطوة الثانية حماية البشرة من الشمس

تأتي أهمية واقي الشمس في المقام الأول في منتجات العناية بالبشرة، وذلك لما قد تلحقه أشعة الشمس من أضرار بالبشرة. حيث أنها من الممكن أن تؤدي إلى التهاب أو تجعد وجفاف البشرة أو حدوث سرطانات في الجلد. لذا لابد من استخدام واقي من الشمس بعامل حماية أكثر من 15، وتجديده كل ساعتين. كما أنه من المفضل اختيار الظل وعدم التعرض للشمس بشكل مباشر لفترات طويلة.

الخطوة الثالثة تنظيف البشرة على الأقل مرتين يومياً

تتراكم الأتربة على البشرة طول اليوم، وحتى في أوقات النوم تتراكم الدهون والعرق في المسام. لذا فمن المهم تنظيف البشرة بغسول مناسب لنوعها على الأقل مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

اتباع العادات الصحية

الجسم يعمل كوحدة واحدة، فالعناية بالصحة الجسدية، بالفعل سوف تؤثر على صحة البشرة. فالتمارين الرياضية ليس من شأنها فقط أن تبني العضلات ولكنها تعمل على شد الجلد والتقليل من تراكم الدهون. بما في ذلك الاستيقاظ المبكر وعدم السهر. وبالتالي الحصول على بشرة مشدودة وشكلها صحي أكثر. وكذلك الامتناع عن التدخين الذي يمتد تأثيره الضار إلى كل أعضاء الجسم.

طرق العناية بالبشرة للرجال

طرق العناية بالبشرة للرجال
طرق عناية الرجل بالبشرة

قليلاً ما نجد إعلاناً عن منتج من منتجات العناية بالبشرة يظهر فيها رجلاً يستخدم تلك المنتجات. فترسخ في ذهن المجتمع أن العناية بالبشرة حكراً للنساء. ولكن عناية الرجل ببشرته لا تقل أهمية عن عناية المرأة.
بل أن الرجال أحيانا يكونوا بحاجة إلى عناية أكثر من النساء لتعرضهم لمؤثرات خارجية بشكل أكبر.
فلا بد أن يقوموا أيضاً بالتعرف على نوع البشرة الخاص بهم، ومعرفة الروتين المناسب كما هو مذكور أعلاه. 

وفي الختام وجب الإشارة إلى شيء مهم للغاية، أن ما ذكرناه هو طرق العناية بالبشرة للحفاظ عليها وعلى اشراقتها وشكلها الصحي، وليس علاجاً للبشرة. فإذا كانت البشرة متضررة بأي مرض جلدي، فلا بد من استشارة طبيب خاص قبل استخدام أي منتجات.

لمعرفة نوع البشرة الخاص بك يمكنك رؤية هذا الفيديو:

لمراجعة بعض المصادر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً