العناية بالبشرة

طريقة استخدام كريم اكرتين

متى تظهر نتائج كريم اكرتين

يعد كريم أكرتين من أهم كريمات البشرة المستخدمة لتفتيح البشرة وتقشيرها، وفي علاج مشكلة حب الشباب، والحد من التجاعيد، بالإضافة لعلاج الكلف والنمش، حيث يحتوي الكريم على المادة الفعالة تريتينون، وهو صورة من مشتقات فيتامين أ، تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على كيفية طريقة استخدام كريم اكرتين، وأضراره ومتى تظهر نتائجه.

ما دواعي استعمال كريم اكرتين؟

يستخدم كريم اكرتين في العديد من الحالات، دعنا نذكر في النقاط التالية دواعي استعمال الكريم كما يلي:

  • علاج مشكلة حب الشباب.
  • التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء بالبشرة.
  • التخلص من مشكلة النمش والكلف.
  • السيطرة على دهون البشرة.
  • تقشير البشرة، وتجديد الخلايا، مما يعيد للبشرة نضارتها.
  • إزالة طبقة الخلايا الميتة من الجلد وتكوين خلايا جديدة، مما يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات.
  • يستخدم أكرتين لتفتيح الركب.

“اقرأ المزيد: كريم ايفا سكين كلينيك كولاجين

ما دواعي استعمال كريم اكرتين؟
ما دواعي استعمال كريم اكرتين؟

طريقة استعمال كريم اكرتين للحبوب

يستخدم كريم اكرتين لعلاج حب الشباب، عليك تنظيف المنطقة التي سوف تضع عليها الكريم، تنظيفًا جيدًا بالماء والصابون الطبي، ويفضل استخدام الصابون المخصص لحب الشباب، ثم بعد ذلك جفف وجهك برفق، وانتظر حوالي 30 دقيقة قبل أن تضع الكريم على وجهك، بعد ذلك ضع كمية صغيرة من الكريم باستخدام أطراف الأصابع، ودلكها برفق، يمكنك أن تستخدم الكريم مرة واحدة يوميًا، ما لم يصف الطبيب غير ذلك.

“اقرأ أيضًا: افضل كريمات للحبوب تحت الجلد

طريقة استخدام كريم اكرتين للتقشير

يستخدم أكرتين مرة واحدة يوميًا، ويفضل أن تكون قبل النوم مباشرة، كي لا تتعرض بشرتك للشمس، أو أي عوامل أخرى تقلل من فاعلية الكريم، ويجب أن تنظف البشرة جيدًا بصابون مخصص للوجه قبل وضع الكريم، وبعد أن تجف البشرة بحوالي 25 دقيقة يمكنك وضع الكريم على الوجه، قد يصف لك طبيبك استخدام أكرتين مرة واحدة كل يومين في حالة إذا كانت بشرتك من النوع الحساس، ويجب عليك تجنب استخدام صابون يحتوي على مادة السلفا أثناء العلاج، كي لا تتفاعل السلفا مع مادة الريتينول وتتدهور حالتك.

“قد يروق لك: دواعي استعمال كريم ساليبت

طريقة استخدام كريم اكرتين للوجه

يعمل كريم أكرتين على علاج أغلب مشاكل البشرة، مثل الإكزيما وحب الشباب، وبقع الوجه، وكذلك الرؤوس البيضاء والسوداء، بالإضافة إلى استخدامه للتخلص من التجاعيد وتفتيح البشرة، حيث يوضع الكريم مرة واحدة يوميًا على الوجه قبل النوم، بعد تنظيف الوجه بالماء والصابون المخصص للوجه، وينصح الأطباء بعدم لمس المنطقة المصابة، كي لا يزيد ذلك من ظهور الحبوب في مناطق أخرى قد تكون غير مصابة من قبل.

كما ينصح الأطباء بعدم التعرض لأشعة الشمس أثناء فترة العلاج، كما يمكنك استخدام كريمات الوقاية من الشمس غير المحتوية على زيوت، لأنها قد تزيد من ظهور حب الشباب.

ما فائدة كريم اكرتين للوجه؟

يُستخدم أكرتين بشكل رئيسي في علاج مشكلة حب الشباب، كما أنه فعال في تقشير البشرة وتحفيز الجلد لتجديد الخلايا، لتحصل بعد ذلك على بشرة نضرة ولامعة، بالإضافة إلى استخدامه في تفتيح البشرة والتخلص من البثور والتصبغات وإزالة طبقة الجلد الميتة، كما أنه يمنع انسداد المسام، وينظم إفرازات زيوت البشرة، يمكنك استخدام اكرتين 0.025% في البداية، قومي بغسل وجهك جيدًا، وجففيه، وبعد ذلك رطبيه بأي كريم مرطب خفيف.

“اقرأ أيضًا: كريم نوفا كلير كولاجين الليلي

ما فائدة كريم اكرتين للوجه؟
ما فائدة كريم اكرتين للوجه؟

طريقة استخدام كريم اكرتين للرؤوس السوداء

يعاني كثير منا من مشكلة البثور السوداء، وهي عبارة عن نتوءات في الجلد تكون مملوءة بإفرازات دهنية، وخلايا جلد ميتة، وقد أثبت كريم أكرتين فاعليته في التخلص من تلك المشكلة، والتحكم في إفراز الزيوت مما يعمل على التخلص نهائيًا من مشكلة الرؤوس السوداء، ويحسن من مظهر البشرة، دعنا نذكر لكم طريقة استخدام كريم اكرتين للرؤوس السوداء في الخطوات التالية:

  • اغسلي وجهك جيدًا باستخدام صابون مخصص لوجه أو غسول لا يحتوي على مواد مقشرة مثل حمض السالسيليك.
  • جففي وجهك جيدًا ثم ضعي كريم مرطب مثل سيتافيل، أو كيو في كريم.
  • انتظري حوالي نصف ساعة، ثم ضعي الكريم على وجهك بمقدار مثل حبة العدس.
  • وزعي الكريم عل المناطق التي بها الرؤوس السوداء، وتجنبي محيط العينين والشفاه.
  • استخدمي الكريم مساءً قبل النوم وتجنبي التعرض للضوء.

طريقة استخدام كريم اكرتين لتفتيح الركب

يستخدم كريم اكرتين في تفتيح الركب، حيث أنه يعمل تقليل البقع الداكنة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى تحفيز الجلد على إنتاج خلايا جديدة صحية بنفس لون البشرة الأصلي، وفي حالة الخشونة الشديدة لملس بشرة الركبة واسمرارها، يمكنك استخدام منشفة ساخنة على ركبتيكِ، لمدة تصل إلى 15 دقيقة، وبعد ذلك استخدمي كريم أكرتين بتركيز 5 مجم.

يمكنكِ خلط الكريم مع كريم الوكين 4% مع 10 مل من زيت السمسم ومثلهم من زيت جنين القمح، واخلطي جميع تلك المكونات وضعيهم في عبوة محكمة الغلق، ثم قومي كل مساء بوضع كمية بسيطة على الركب، ودلكيها بحركات دائرية، حتى يمتص الجلد خلطة الكريم، واظبي على هذا لمدة أسبوعين، وسوف تلاحظين النتيجة.

طريقة استخدام كريم اكرتين لعلاج جلد الوزة

قد يصف لك طبيبك الخاص اكرتين لعلاج مشكلة جلد الوزة، وهي حالة شائعة تحدث نتيجة تراكم بروتين الشعر (الكيراتين)، على بصيلات الشعرة، مما يعيق نموها، ويجعلها محتبسة تحت الجلد، وينتج عن ذلك ظهور نتوءات صغيرة أو بثور تجعل الجلد يشبه جلد الأوزة، ما جعل أغلب الناس يصفون تلك المشكلة بجلد الوزة.

وقد أثبت كريم أكرتين فاعليته في علاج جلد الوزة، ويمكنك استخدامه، مع كريم مرطب مثل بانثينول أو كيوفي أو بيباثين بغرض تهدئة الجلد وترطيبه، يمكنك استعمال الكريم يوميًا بعد غسل تلك المناطق بالماء الدافيء وتجفيفها جيدًا، وسوف تحصلين على نتيجة رائعة بعد شهر من بداية الاستعمال، بشرط المواظبة على استخدامه يوميًا.

طريقة استخدام كريم اكرتين لعلاج جلد الوزة
طريقة استخدام كريم اكرتين لعلاج جلد الوزة

أضرار كريم اكرتين

هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن استعمال أكرتين، دعنا في النقاط التالية أكثر تلك الآثار الجانبية شيوعًا كما يلي:

  • التهاب الجلد.
  • احمرار وحكة جلدية.
  • تغير طفيف في لون الجلد.
  • تورم البشرة والتهابها.
  • حساسية تجاه مكونات الدواء.

طريقة استخدام الاكرتين مع المرطب

يمكنك استعمال المرطب مع الاكرتين، ولا مانع من ذلك، حيث يستخدم الكريم المرطب بغرض تهدئة التهابات البشرة واحمرارها الناتج عن استخدام اكرتين، ويمكنك استخدام الكريم المرطب مرتين أو ثلاثة مرات باليوم، لتخفيف الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استعمال acretin.

هل يجوز خلط كريم اكرتين مع بيبانثين؟

نعم، يمكنك خلط كريم أكرتين مع كريم بيبانثين، بغرض الحد من جفاف البشرة وتهيجها، مما ينتج عنه ترطيب الجلد، قومي بخلط كميات متساوية من أكرتين، مع كريم بيبانثين، وضعيهم في علبة نظيفة محكمة الغلق لحين استخدامها.

متى تظهر نتائج كريم اكرتين

تختلف المدة التي تظهر فيها نتائج استخدامك لكريم أكرتين، حسب استجابة البشرة للعلاج، من الممكن أن تظهر نتائج الكريم في خلال 3 أسابيع، وقد تمتد تلك المدة إلى 6 أسابيع.

طريقة استخدام كريم اكرتين للبشره الدهنيه

يعتمد أغلب أطباء الجلدية كريم اكرتين لعلاج أغلب المشاكل الجلدية، خاصة في علاج تجاعيد الجلد والتخلض من مشكلة حب الشباب وعلامات الشيخوخة، كما أنه يُعالج الخطوط التي تظهر على الجلد بعد الولادة.

دعنا نذكر لكم طريقة استخدام كريم اكرتين للبشرة الدهنية بالنقاط التالية:

  • اغسلي وجهك جيدًا بصابون مخصص للوجه أو بالغسول المناسب ثم جففيه جيدًا.
  • استخدمي مرطب خاص بالبشرة الدهنية، قبل أن تضعي أكرتين على بشرتك بنصف ساعة على الأقل.
  • وزعي كريم أكرتين، على الجبين والأنف وجانبي الخدين.
  • تجنبي زوايا الأنف ومحيط العينين ومحيط الشفاه.
  • دلكي وجهك بلطف حتى يمتص الكريم، ولا تعرضي بشرتك للضوء.
  • اعتني بوجهك باستخدام تونر وسيروم ومرطب.
  • واظبي على كل ما سبق لمدة شهر وسوف تنبهري بالنتيجة.
طريقة استخدام كريم اكرتين للبشره الدهنيه
طريقة استخدام كريم اكرتين للبشره الدهنيه

اكرتين ٢٥ طريقة استخدام

يستخدم كريم أكرتين 25. للتفتيح، وعلاج التصبغات من خلال تقشير خلايا الجلد الغامقة وكذلك الخلايا الميتة، مما يحفز نمو طبقات جلد جديدة، أكثر نضارة وأفتح من تلك التي تم تقشيرها بفضل الكريم، كما يستخدم أكرتين 25. أيضًا لعلاج مشكلة حب الشباب، بسبب احتواءه على مادة التريتينون، التي تحارب الفطريات والبكتيريا المسببة لحب الشباب.

طريقة استخدام كريم اكرتين للتجاعيد

يمكنك استخدام أكرتين للتجاعيد بالخطوات التالية:

  • اغسلي يديكِ جيدًا لمنع انتقال العدوى.
  • نظفي المنطقة المصابة بصابون طبي مخصص للوجه.
  • انتظري حوالي 30 دقيقة قبل أن تضعي كريم أكرتين.
  • استخدمي أطراف أصابعك في وضع كمية صغيرة من الكريم ووزيعها على الوجه.
  • قومي بتدليك الكريم على وجهك حتى يمتص وجهك الكريم.
  • يمكنك وضع الكريم مرة واحدة يوميًا قبل النوم.

“قد يروق لك: اريثرومايسين لعلاج حب الشباب

هل ينفع انام بالاكرتين؟

الكريم يوضع بالتدريج في البداية ثم يغسل لاختبار مدى تحمل البشرة له وان لم تظهر أي أعراض احمرار او تهيج من الممكن النوم به وغسله صباحا، نعم، يمكنك وضع كريم أكرتين قبل النوم، مع تجنب التعرض للضوء، ويمكنك غسله في الصباح.

هل يغسل الاكرتين بالماء فقط؟

الغسول يفضل استعماله قبل الكريم ويفضل شطف الكريم بالماء الفاتر فقط، ويمكن غسل الاكرتين بالماء فقط، ولكن من الأفضل غسله بغسول مناسب للبشرة أو صابون طبي للبشرة.

كيف اعرف ان الاكرتين بدا مفعوله؟

في أغلب الحالات تبدأ نتائج استخدام الاكرتين بعد أسبوعين من استخدامه، بشرط المواظبة عليه واتباع طرق استخدامه الصحيحة مثلما وصفه لك الطبيب المختص، وسوف تلاحظين النتيجة بنفسك.

ماذا استخدم بعد الاكرتين؟

يفضل استخدام أي نوع من الكريمات المرطبة بعد الأكرتين، نظرًا لما يسببه من جفاف بالجلد، من أمثلة تلك الكريمات المرطبة: كريم بانثينول، وكريم كيوفي.

كم مدة صلاحية الاكرتين بعد الفتح؟

تصل مدة صلاحية الأكرتين إلى 24 شهرًا بدءًا من تاريخ إنتاجه، ويجب تجنب استخدام الكريم بعد انتهاء صلاحيته.

تجربتي مع كريم اكرتين

يمكنك الإطلاع على: تجربتي مع كريم اكرتين

كم سعر كريم الاكرتين؟

يبلغ سعر كريم أكرتين 30 جنيهًا مصريًا في جمهورية مصر العربية،تركيز 0.25 سعره 23 وتركيز 0.50 سعره 25 بينما يبلغ 21 ريال سعودي في المملكة العربية السعودية سعره17.65 ريال سعودي، ليكون سعره في الإمارات 25 درهم إماراتي تركيز الربع 11.5 درهم وتركيز النص 14.70 درهم ، أما عن سعره في الكويت فيصل إلى 2 1.370درهم كويتي.

المصادر:

  1.   https://www.elitepharmacyonline
  2.   https://www.jamjoompharmal

اظهر المزيد

اترك تعليقاً