العناية بالبشرة

ريتينول لعلاج حب الشباب .. هل يمكن وضع سيروم الريتينول حول العين؟

علاج حب الشباب

يستخدم دواء ريتينول لعلاج حب الشباب، حيث أنه يٌقشر البشرة مما يساعد على إزالة انسداد المسام، ومن ثم يمكنه منع حب الشباب وعلاجه، وصرحت الدكتورة ميشيل هنري، طبيبة الأمراض الجلدية المتدربة في جامعة هارفارد، أن ريتينول يمكنه إزالة الدهون الزائدة بالبشرة، بالإضافة إلى قدرته على التقشير، والتي تساعد البشرة على التخلص من الجلد الميت، والذي يمكن أن يسد المسام ويتسبب في البثور.

هل الريتينول يفتح البشرة

الريتينول هو عنصر مشتق من فيتامين أ، وهو عنصر نشط في العناية بالبشرة، حيث أثبتت الدراسات أنه يزيد من تجدد خلايا الجلد، ويحفز الكولاجين، مما يعمل على تفتيح البشرة، وزيادة نضارتها، كما يعد الريتينول هو اللبنة الأساسية للبشرة، مما يجعله رائعًا في مكافحة الشيخوخة، وتجديد شباب الجلد، ولقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ريتينول لعلاج حب الشباب في عام 1971، واستخدم بكثرة منذ ذلك الوقت كعلاج موضعي لحب الشباب.

كما أثبتت الدراسات اللاحقة أن الريتينول يمكنه تحسين التجاعيد، وفرط التصبغ، وأخبرنا الدكتور سيندي تورسكي، أن هناك فوائد عديدة أخرى في روتين العناية بالبشرة، غير ريتينول لعلاج حب الشباب، كالتالي:

  • تعمل الرتينويدات على زيادة إنتاج الكولاجين وتعمل على الحد من تكسيره، مما يساعد البشرة على التخلص من الخطوط الدقيقة، والتجاعيد بالإضافة إلى الندبات.
  • تساعد الرتينويدات على فتح المسام وتقليل ظهور البثور.
  • تزيد الرتينويدات من تجدد خلايا الجلد، مما يساعد على استبدال خلايا الجلد الميت بخلايا أصغر وأكثر صحة، مما يعزز نضارة البشرة.

“اقرأ أيضًا: ما هي أدوية علاج حب الشباب نهائيا

كم مدة استخدام الريتينول

قد تصل مدة استخدام الريتينول لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، كي تصل إلى أروع النتائج.

متى تظهر نتائج استخدام الريتينول

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى ترى نتيجة استخدامك للريتينول، وتلاحظ الفرق في ملمس وحالة بشرتك.

هل يغسل الوجه بعد الريتينول؟

يمكنكِ وضع الريتينول على طرف أصابعك، ثم وزعيه برفق على الوجه والرقبة، ولكن تجنبي استخدامه أكثر من اللازم، كي لا تحمر بشرتك وتتهيج، ولن تحتاجي إلى غسل الوجه بعد وضع كريم الريتينول عليه.

هل يمكن وضع سيروم الريتينول حول العين؟

نعم، لأن الريتينول يحتوي على فيتامين أ، وهو يعمل على تغذية البشرة وتفتيحها، وهناك كريمات مخصصة لمنطقة تحت العينين تحتوي على الريتينول.

قد يفيدك: حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب

كريم ريتينول طبي

سلط هونيت الضوء على كريم ريتينول لعلاج حب الشباب، وإصلاح التجاعيد من نيوتروجينا باعتباره كريم ريتينول رائع، حيث تقول العلامة التجارية أن تركيبتها حاصلة على براءة اختراع، حيث تستخدم الريتينول، مع مركب الجلوكوز، وحمض الهياليورونيك، للمساعدة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد وإعطاء البشرة مظهرًا أكثر نعومة دون تهيج للجلد.

نيتروجينا لإصلاح التجاعيد
نيتروجينا لإصلاح التجاعيد

حبوب الريتينول مع فيتامين A

تعد الريتينويدات الفموية من أهم العلاجات الموصوفة والشائعة لحل مشكلة حب الشباب، وكذلك لعلاج أمراض الجلد الأخرى.

أضرار الريتينول على البشرة

بالرغم من الآثار الإيجابية لكريم الريتينول وفوائدة الرائعة إلا أن له أضرار للبشرة، حيث أنه في بعض الأحيان، يؤدي إلى جفاف الجلد ، واحمراره، وقد يسبب حرقان الجلد وتهيجه.

قد يهمك: ادابالين لعلاج حب الشباب

سعر كريم ريتينول من الصيدلية في الإمارات

يتوفر كريم ريتينول في صيدليات الإمارات بسعر 150 دينار إماراتي.

أفضل كريم ريتينول للوجة

وهو يعد أكثر كريمات ريتينول لعلاج حب الشباب شيوعًا، حيث يستهدف كريم الليل سكينسوتيكالز، حب الشباب وعلامات الشيخوخة، وتغيير لون البشرة، وتمت صناعة هذا الكريم من مستخلص بيسابول وبوسويليا سيراتا للمساعدة في تهدئة البشرة وفقًا للعلامة التجارية.

“قد يهمك: أدابالين adapalene لعلاج حب الشباب والتصبغات والكلف وللتفتيح

هل الريتينول يعالج حب الشباب؟

نعم، يعمل الريتينول بعدة طرق، ومن أهمها استخدام ريتينول لعلاج حب الشباب، حيث أنه يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة)، لإزالة الأوساخ والزيوت ومن المسام، مما يساعد في منع تشكل البثور، على عكس العديد من علاجات حب الشباب الأخرى، كما يعمل أيضًا على اختراق الطبقة الوسطى من الجلد (الأدمة)، ويحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يقلل من ظهور المسام، وندبات حب الشباب بمرور الوقت.

هل الريتينول يعالج حب الشباب
هل الريتينول يعالج حب الشباب

أضرار الريتينول

بمجرد البدء في استخدام ريتينول لعلاج حب الشباب، قد تلاحظ بعض علامات التهيج مع زيادة معدل دوران الخلايا، مما يتضمن الأعراض التالية:

  • جفاف.
  • احمرار.
  • حكة.

وربما تميل تلك التأثيرات للأسوء مع استخدام الريتينويدات القوى، أو عند استخدامك لأكثر من منتج واحد يحتوي على الرتينويدات، وهذا مالا يشجعه أطباء الأمراض الجلدية، تفاديًا لأضراره، ولكن عادة ما تختفي تلك الآثار الجانبية، في غضون أسابيع قليلة من الاستخدام، ولكن إذا تفاقمت تلك الأعراض، فعليك أن تتوقف عن استخدامة، وتستشير طبيبك الخاص.

إذا كانت بشرتك داكنة اللون، فمن الممكن أن يؤدي التهيج إلى فرط تصبغها، وعند استخدامك أي منتج من منتجات الريتينويد، عليك تجنب الجلوس في ضوء الشمس القوي، أو أن ترتدي واقيًا من الشمس، كما يجب أن تبدأ ببطء باستخدام جرعة منخفضة، على سبيل المثال يمكنك البدء بجرعة 0.05 %، واستخدمه ليلًا قبل النوم.

تجربتي مع كريم ريتينول
تجربتي مع كريم ريتينول

“قد يروق لك: علاج حب الشباب

تجربتي مع كريم ريتينول

عندما بلغت الثلاثين من عمري، كنت أنظر في المرآة، لأكتشف أن منتجاتي التي كنت استخدمها لم تكن تتحدى العمر كما كنت أظن، فهي لم تحقق أي نتائج في إخفاء الخطوط الدقيقة التي بدأت في الظهور في بشرتي، وعندما تحدثت مع أصدقائي ذوي البشرة الناعمة دائمًا عما يفعلوه، لتبدو بشرتهم بمثل هذه النعومة، كانت دائمًا إجابتهم هي البوتوكس، ولكنني لم أستطع فعل ذلك لأني لم يكن لدي المال الوفير لفعل هذا.

ومن هنا بدأت رحلتي مع الريتنويدات، وذهبت إلى طبيب الأمراض الجلدية، ووصف لي كريمات الريتينول، وفي غضون أسبوع، لاحظت الفرق في بشرتي، وبدأت تبدو خالية من المسام، كما أنها كانت نضرة نضارة غير طبيعية، وهذا ما يمكن وصفه بلمعان الريتينول، وبعد أربعة أشهر من استخدام الريتينيول، لاحظت تلاشي خطوط الجبهة، وأصبحت أمتلك وجهًا لامعًا وبراقًا، لذا فأنا أرشح دائما ريتينول لعلاج حب الشياب، نظرًا لنتائجة الرائعة.

“قد يهمك: فاعلية نت لوك في علاج حب الشباب

الريتينول العلاجي

المصادر:

  1. https://intothegloss.com/2019/07/retinol-before-and-after/
  2. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/what-is-retinol
  3. https://www.healthline.com/health/retinol-for-acne
  4. https://www.nbcnews.com/select/shopping/best-retinol-creams-serums-acne-wrinkles-

اظهر المزيد

اترك تعليقاً