ادوية

ادابالين لعلاج حب الشباب كيف يستخدم لإزالة الحبوب وآثراها ومتى يبدأ مفعوله والبديل؟

ما فائدة كريم أدابالين

يستخدم ادابالين لعلاج حب الشباب إذ ينتمي إلى فئة الأدوية التي تسمى الرتينويدات، وهو يعمل من خلال تأثيره على نمو الخلايا بجانب تقليل التورم والالتهابات؛ مما يقلل من شدة وعدد بثور حب الشباب كما يعزز الشفاء السريع للبثور التي تتطور حديثًا، فما هي فوائد كريم ادابالين وكيف يستخدم في علاج حب الشباب هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

ماذا يفعل كريم ادبالين؟

يشبه ادابالين في خصائصه فيتامين أ، فهو يساعد البشرة على تجديد نفسها؛ مما يجعله علاجًا فعالًا لحب الشباب وبعض مشاكل البشرة الأخرى.

قد يهمك: حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب

ما فائدة كريم أدابالين للبشره الدهنية

يُستخدم كريم ادابالين للبشرة الدهنية لعلاج الحالات الآتية:

  • حب الشباب.
  • البقع والمناطق الداكنة في الجلد.
  • الرؤوس البيضاء.
  • الرؤوس السوداء.
  • التحكم في الزهم.
ادابالين لعلاج حب الشباب
ادابالين لعلاج حب الشباب

هل أدابالين يزيل آثار الحبوب؟

يزيل أدابالين الحبوب وآثار الحبوب والرؤوس السوداء والتصبغات من خلال تسريع عملية تكوين الخلايا ومنع ظهور كل هذه البقع على الجلد، كما يقشر ادابالين الوجه من آثار هذه العلامات، لذا في هذه الحالة يُنصح باستخدام مرطب معه.

كيفية استخدام أدابالين جل

  • غسل اليدين قبل استخدام الدواء وبعده.
  • تنظيف الجلد المراد تطبيق الجل عليه بلطف بمنظف معتدل وتركه حتى يجف.
  • يُطبق الدواء مرة يوميًا في المساء عبر وضع طبقة رقيقة على الوجه بالكامل أو مناطق الجلد المصابة الأخرى، مع تجنب وضعه على ثنايا الأنف أو على الشفتين أو الفم.
  • يستخدم هذا الدواء على البشرة فقط، ويجب عدم تطبيقه على الجلد المصاب بحروق الشمس أو المصاب بالإكزيما أو الجاف أو المتشقق أو الملتهب أو الجروح المفتوحة.
  • يمكنك استخدام مرطب للجلد إذا أصبحت بشرتك جافة أثناء الاستخدام، لكن يجب تجنب الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو الجليكوليك.
  • استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، كما يجب ألا تستخدم كمية أكبر منه أو تطبقه أكثر من مرة، فلن تتحسن بشرتك بشكل أسرع لكن سيزداد خطر الإصابة بآثار جانبية، مثل: الاحمرار، أو التقشير، أو الألم.

متى يبدا مفعول ادابالين؟

يمكن أن يستغرق بداية رؤية نتائج تطبيق الكريم من 8 إلى 12 أسبوعًا لملاحظة نتائج هذا الدواء.

هل ادابالين يزيد الحبوب؟

قد تستغرق النتائج عدة أسابيع قبل رؤية تحسن حب الشباب، ويمكن أن يزداد الوضع سوءًا لفترة قصيرة عندما تبدأ في استخدام الدواء لأول مرة، لكن يجب أن تستمر في استخدام الدواء طبقًا لتوجيهات الطبيب، وإذا لم يتحسن حب الشباب في غضون 8 إلى 12 أسبوعًا من بداية تطبيق هذا الدواء عليك استشارة الطبيب.

هل ادابالين يحرق الوجه؟

يمكن أن يحدث خلال الاسابيع 2-4 الأولى من تطبيق ادابالين لعلاج حب الشباب احمرار في الجلد، وحرق خفيف، وجفاف، وتقشير.

 بديل كريم أدابالين

  • اكنيسكيف 0.1% جل 30 جرام.
  • اداجيل 0.1% جل 30 جرام.
  • راندابالين جل 30 جرام.
  • ماربالين 0.1% كريم موضعي 30 جم.
  • بال ماش 0.1% كريم موضعي 30جم.

اقرأ أيضًا: ما هي أدوية علاج حب الشباب نهائيا.. وطرق طبيعية للتخلص منها

 ادابالين ولا اكرتين

يستخدم ادابالين إذا كانت مشكلة بشرتك الأساسية هي الحبوب فقط؛ وذلك لأنه أكثر فعالية لعلاج حب الشباب وبجانب أنه ألطف على البشرة، أما اكرتين فيستخدم إذا كانت مشكلة بشرتك الأساسية هي آثار الحبوب، أو التجاعيد، أو عدم نضارة البشرة، سواء كانت مصحوبة بحبوب أم لا.

ادابالين ولا اكرتين
ادابالين ولا اكرتين

ما الفرق بين ادابالين واكرتين؟

يحتوي كلاً من دواء ادابالين واكرتين على مشتقات فيتامين أ، إذ يحتوي اكرتين على التريتينوين كما يتم استخدامه نفس استخدام  ادابالين لعلاج حب الشباب، ولكن من حيث فاعلية الكريم فإن الاكرتين أقوى من ادابالين؛ وذلك لأن أدابالين ألطف على البشرة، لذا فإن اكرتين أكثر فعالية لعلاج آثار حب الشباب والتجاعيد.

ما الفرق بين ادبالين وماربالين؟

يحتوي ادابالين وماربالين على نفس المادة الفعالة الأدابالين، كما لهما أيضًا نفس الأستخدامات لعلاج حب الشباب وإزالة الرؤوس السوداء وإزالة البقع الداكنة، لكن يكمن الاختلاف بينهما في الشركة المصنعة لكل دواء.

ما الفرق بين ادبالين وماربالين
ما الفرق بين ادبالين وماربالين

سعر أدابالين

يتوفر أدابالين جيل 0.1% في الصيدليات المصرية بسعر 21.5 جنيهًا مصريًا للعبوة ال 30 جرام.

سعر كريم أدابالين في السعودية والإمارات

  • يتوفر كريم ديفيرين أدابالين العبوة ال 30 جم في المملكة العربية السعودية بسعر 19 ريال سعودي تقريبًا بصيدليات شركة النهدي الطبية.
  • بينما يتوفر الكريم بدولة الإمارات بسعر 37 درهم إماراتي على متجر أمازون الإلكتروني.

وفي الختام، نأمل عزيزي القارئ أن نكون قد ذكرنا كل ما يهمك من معلومات دوائية خاصة بكريم ادابالين لعلاج حب الشباب، ولكن هذه ليست وصفة طبية تغني عن استشارة الطبيب أو الصيدلي، لذا يجب استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي قبل استخدام الدواء لتجنب أي آثار جانبية.

المصادر:

  1. https://www.drugs.com/mtm/adapalene-topical.html
  2. https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a604001.html#how
  3. https://www.webmd.com/drugs/2/drug-6442/adapalene-topical/details

اظهر المزيد

اترك تعليقاً