صحة

التهاب الاذن الوسطى

يعد التهاب الاذن الوسطى أو ما يطلق عليه اسم عدوى الأذن أكثر شيوعًا في الأطفال عن الكبار، ويكون نتيجة وجود عدوى خلف طبلة الأذن، وكذلك نتيجة عدم تصريف السوائل من الأذن الوسطى، مثل ما يحدث في حالات الزكام والحساسية أو نتيجة لعدوى الجهاز التنفسي والتهاب الحلق.

أسباب التهاب الاذن الوسطى

قد ينتج التهاب الأذن الوسطى بعد التعرض لعدوى مثل دور البرد، بسبب تراكم المخاط في الأذن الوسطى، مما يسبب تورم قناة استاكيوس أو انسدادها، مما يعيق عملية تصريف المخاط بشكل صحيح، وبالتالي يسهل انتشار العدوى في الأذن الوسطى.

أعراض التهاب الأذن عند الكبار

هناك أعراض شائعة لالتهاب الأذن الوسطى عند الكبار وهي كالتالي:

  • ألم شديد في إحدى الأذن أو كلتيهما.
  • ضعف بالسمع.
  • التهاب الحلق.
  • دوخة وغثيان.
  • دوار.
  • ملاحظة إفرازات تخرج من الأذن.
  • فقدان الاتزان.
  • اضطراب السمع.

“قد يهمك: أعراض سن اليأس الجسدية والنفسية

كيفية علاج التهاب الأذن الوسطى عند الكبار

يتمثل علاج التهاب الأذن الوسطى في وصف المضادات الحيوية سواء في قطرات الأذن المحتوية على مضادات حيوية، أو كبسولات المضادات الحيوية الفموية، مع تجنب دخول الماء إلى الأذن في حالة وجود ثقب فيها، بالإضافة إلى تناول المسكنات بغرض تخفيف حدة الألم.

“اقرأ أيضًا: دواء فيفادول لتسكين الآلام وخفض الحرارة

التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

يعد مرض التهاب الأذن الوسطى من أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال، وفي أغلب الأحين يصاب الطفل به إثر تعرضه للزكام والرشح، أو لأي مرض آخر من أمراض الجهاز التنفسي، ويعود السبب في إصابتهم بذلك الالتهاب إلى قصر قناة استاكيوس، مما يُسهل انتقال البكتيريا والفيروسات من البلعوم أو الأنف إلى الأذن الوسطى مسببًا التهابها، أو يكون سبب ذلك الالتهاب نقص مناعة الأطفال مقارنة بالبالغين، بالإضافة إلى انسداد قناة استاكيوس بعد تعرضهم للرشح والزكام، والذي يسبب تراكم السائل المخاطي، الذي تفرزه الأذن مسببًا التهابها.

“اقرأ المزيد: علاج الارتداد المريئي عند الأطفال

التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال
التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال

التهاب الأذن الداخلية

يحدث التهاب الأذن الداخلية نتيجة العدوى الداخلية للأذن والتي تسبب تهيجها والتهابها، مما يؤثر على السمع والتوازن، كما تنتج التهابات الأذن الداخلية يعد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والتي ممكن أن تتطور بسرعة عند انتقالها من الأذن الوسطى إلى الأذن الداخلية، ومن الممكن أن تحدث ذلك في أي عمر، ولكنها تكون أكثر شيوعا في عمر يتراوح بين 30 و60 عامًا.

متى يكون التهاب الأذن خطير

رغم أن التهاب الأذن مرض شائع، إلا أنه قد يصبح خطيرًا في بعض الحالات، وهذا عند تكرار تلك الالتهاب نظرًا لما يسببه من مضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الأوقات، ومن أكثر تلك المضاعفات خطورة نذكر الإصابة بضعف السمع، أو فقدانه، وتأخر النطق عند األأطفال، والإصابة بالتهاب الخشاء وهو عبارة عن العظم المحيط بالأذن، وقد يكون الأمر خطيرًا أيضا في حالة تمزق طبلة الأذن نتيجة الالتهاب المتكرر مما يتطلب التدخل الجراحي السريع.

كما تزداد خطورة التهاب الأذن في حالة عدم الاستجابة للعلاج، مع ازدياد شدة الألم واستمراره، أو في حالة زيادة الإفرازات والإصابة بالحمى، مما يستدعي سرعة التوجه للطبيب المختص لمعرفة سبب ذلك التهاب، وسرعة علاجه.

هل التهاب الأذن الوسطى يؤثر على الدماغ

نعم، فإن الإهمال في التهاب الأذن الوسطى قد يؤدي إلى انتقال الالتهاب إلى الدماغ ومنطقة السحايا والمخيخ، لذا من الهام جدًا أن ندرك أعراض عدوى الأذن ومضاعفاتها، مع سرعة التوجه للطبيب قبل أن يصل تلك الالتهاب إلى أجزاء المخ ويؤثر عليه.

أعراض التهاب الأذن اليمنى

هناك أعراض قد تظهر عليك عند إصابتك بالتهاب الأذن اليمنى، وهي كالتالي:

  • صداع وعدم اتزان.
  • ألم بالجانب الأيمن من الوجه.
  • زيادة إفرازات الأذن اليمنى دون اليسرى.
  • اضطراب النوم.
  • اضطراب السمع.

كيف اعرف ان عندي التهاب في الاذن الوسطى؟

يمكنك معرفة مدى إصابتك بالتهاب الأذن الوسطى من الأعراض التي تظهر عليك، والتي من أهمها الألم الشديد بها وخاصة عند الاستلقاء، بالإضافة إلى صعوبة النوم من كثرة الألم، اضطراب السمع، والشعور بضغط في الأذن، إلى جانب الإفرازات التي تلاحظها.

كيف يمكن علاج التهاب الاذن الوسطى؟

أغلب حالات التهاب الأذن الوسطى يمكن علاجها بمجرد تناول مضاد حيوي، أما في حالة ازدياد الألم فيمكنك زيارة طبيبك الخاص والذي قد يصف لك العقاقير المسكنة، مثل الأسيتامينوفين أو الأيبوبروفين، لتخفيف الألم، بالإضافة إلى القطرات المخدرة.

“قد يروق لك: فاست فلام أقراص

ما هو التهاب الأذن الوسطى وما هي أعراضه وطرق علاج؟

يعد التهاب الأذن الوسطى عبارة عن تراكم السوائل بالأذن نتيجة تعرضها لعدوي وغالبًا ما يحدث ذلك إثر التعرض للزكام أو للمرضى الذين يعانون من الحساسية، حيث يشعر المريض بألم شديد بإحدى أذنيه، وتتمثل أعراض التهاب الاذن الوسطى في ألم شديد بالأذن، إضافة إلى اضطراب السمع ووجود إفرازات إلى جانب الدوخة وعدم النوم بسهولة، ويمكنك علاج ذلك الالتهاب من خلال تناول المسكنات والمضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين.

ما هي اعراض التهاب الاذن الوسطى عند النساء؟

دعنا نذكر في النقاط التالية أهم أعراض التهاب الاذن الوسطى عند النساء وأكثرها شيوعًا كما يلي:

  • ألم بالأذن خاصة في وضع الاستلقاء.
  • اضطراب السمع.
  • زيادة البكاء.
  • زيادة إفرازات الأذن.
  • صداع ألم بالرأس.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة شمع الأذن.
  • الدوخة والغثيان.
  • اضطراب النوم

كيف اعرف ان سبب الدوخه من الاذن؟

قد تكون الدوخة من أحد أعراض التهاب الأذن الوسطى، بل وأكثرها شيوعًا، ويمكنك معرفة إذا كانت الدوخة مرتبطة بالتهاب الأذن أم لا، من خلال الأعراض الأخر التي يتزامن ظهورها مع الدوخة والتي من أهمها اضطراب السمع وزيادة إفرازات من الأذن، ويرجع السبب في ذلك إلى القنوات الهلالية التي تمكن الجسم من الاتزان، من خلال إرسال المعلومات إلى المخ من خلال العصب الدهليزي القوقعي.

ما الفرق بين التهاب الاذن الوسطى والداخلية؟

يعد التهاب الاذن الوسطى أكثر أنواع التهابات الأذن شيوعًا، ويكون ذلك نتيجة العدوى التي تصيب الفراغ الذي يكون خلف أسطوانة الأذن، والذي يملؤها السوائل والهواء، ولكن عند تراكمهم قد تنتفخ طبلة الأذن وتصبح شبيهة ببالون الماء، وتعجز قناة إستاكيوس عن صرف تلك السوائل، ومن هنا تزداد الخطورة، حيث أن إهمال تلك الحالة قد يؤدي إلى إنفجار طبلة الأذن نتيجة زيادة تراكم السوائل، وهناك ثلاثة أنواع من التهاب الاذن الوسطى وهم، الالتهاب الإفرازي والالتهاب الحاد والالتهاب المزمن.

أما التهاب الأذن الداخلية فهو عبارة عن التهاب أي جزء من أجزاء الأذن الداخلية، مما يؤثر على سمع الشخص المريض وتوازنه، ويحدث ذلك نتيجة إهمال علاج التهاب الأذن الوسطى، فتنتقل العدوى إلى الأجزاء الداخلية، حيث تقع تلك الأجزاء في نهاية أنابيب الأذن، وتلك الجزء يكون هو المسئول عن توازن الشخص، ومن أشهر أنواع التهابات الأذن الداخلية نذكر مايلي:

  • التهاب تيه الأذن.
  • التهاب العصب الدهليزي.
ما الفرق بين التهاب الاذن الوسطى والداخلية؟
ما الفرق بين التهاب الاذن الوسطى والداخلية؟

كيفية حدوث التهاب الأذن الوسطى

المصادر:

  1. https://my.clevelandclinic.org/health
  2. https://raisingchildren.net.au/babies/health-daily-care/health-concerns/middle-ear-infection
  3. https://www.healthline.com/health/ear-infection-adults

اظهر المزيد

اترك تعليقاً