لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
فيتامينات الشعر و البشرة

فيتامين لتساقط شعر الأطفال.. أفضل 6 فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفة من الصيدلية للاطفال

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفة بسرعة

يعد تساقط الشعر مشكلة تهاجم الأطفال مثلما تصيب البالغين، وهناك أسباب عديدة لتساقط شعر الأطفال، منها نقص الفيتامينات، وبعض الضغوط النفسية وأسباب أخرى، لذا يجب الحرص أولًا على تغذية الطفل بطريقة صحية وآمنة، تجعله غير عرضة لنقص الفيتامينات.

وهناك أكثر من نوع فيتامين لتساقط شعر الأطفال، حيث تعمل تلك المكملات الغذائية على تعويض الفاقد لديهم من الفيتامينات وتعمل على تحسين حل مشكلة تساقط الشعر لديهم، تعرف معنا في هذا المقال عن كل ما يتعلق بمشكلة تساقط الشعر لدى الأطفال، وأسبابها وكيفية علاجها.

ما هو افضل فيتامين لتساقط شعر الأطفال

هناك مجموعة فيتامينات مفيدة جدًا في حالة تساقط الشعر، وعند الحرص على تناولها تحت إشراف الطبيب تؤدي إلى إعادة نمو الشعر مرة أخرى، دعنا نذكر في النقاط التالية ما هو أفضل فيتامين لتساقط شعر الأطفال:

  1. فيتامين ج.
  2. فيتامين د 3.
  3. فيتامين ب 7.
  4. فيتامين سي.
  5. الحديد.
  6. الزنك.

فيتامين ج

يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في استقلاب البروتين، وأظهرت الأبحاث الحديثة أن نقص فيتامين ج يكون سببًا رئيسيًا في مرض الثعلبة ومرض تساقط الشعر.

فيتامين د 3

ينظم فيتامين د 3 التعبير الجيني في كل خلايا الجسم تقريبًا، بما في ذلك بصيلات الشعر، وهو هام جدًا في تعزيز الدورات الطبيعية لنمو الخلايا وتكاثرها، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى إتلاف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، يوجد فيتامين د بكثرة في زيت كبد السمك، وسمك السالمون.

فيتامين ب 7

يعد البيوتين أو الشائع باسم فيتامين ب 7 من أهم الفيتامينات التي تؤثر على صحة الشعر، فإذا لم يكن لديك ما يكفي من البيوتين، فلن يتمكن جسمك من بناء بروتين كيراتين صحي، ويتسبب في تساقط الشعر بصورة كبيرة، ويمكن الحصول على فيتامين ب من البيض والسلمون والخضروات الورقية، وفي بعض الأحيان، يتطلب الأمر اتباع نظام غذائي صحي، مُدعم بكل تلك العناصر الغذائية لإنهاء مشكلة تساقط الشعر وخاصة لدى الأطفال.

فيتامين سي

فيتامين سي أقوى وأجمل، باعتباره أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث يساعد فيتامي سي على زيادة الدورة الدموية في جميع الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، لأنها تعمل على تحفيز بصيلات الشعر، مما يعمل على تعزيز نمو الشعر.

الحديد

يلعب الحديد دورًا بشكل رائع في نمو الشعر، حيث أكدت الأبحاث في مجلة العلوم الطبية الكورية إلى وجود صلة قوية بين نقص الحديد وتساقط الشعر، حيث يعمل الحديد تعزيز الدورة الدموية، وتساعد على نقل الأكسجين إلى الخلايا بشكل أكثر كفاءة.

يقول الدكتور جرين ” إذا لم تحصل على ما يكفي من الحديد، فلن يتمكن جسمك من إنتاج الهيموجلوبين بصورة كافية، مما يؤدي إلى تعثر توصيل الأكسجين إلى فروة الرأس، وبالتالي يساهم ذلك في تساقط الشعر”، ويوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل المحار، واللحوم الحمراء، والسبانخ، والعدس، إلى جانب إضافة مكملات الحديد إلى روتينك الغذائي لتجنب الإصابة بنقص الحديد وتساقط الشعر.

الزنك

وهو معدن نادر ويحتاجه الجسم بكميات صغيرة، ورغم ذلك فهو يلعب دورًا هامًا في نمو الخلايا، وتكوين الحمض النووي ويقول الدكتور جرين “ترتبط مستويات الزنك المنخفضة ارتباطًا وثيقًا بتساقط الشعر وعدم التئام الجروح”.

“اقرأ أيضًا: فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

علاج تساقط الشعر عند الأطفال البنات

يكون علاج تساقط الشعر عند الأطفال عبارة عن مراهم أو كريمات كورتيكوستيرويد، قوية، توضع على مناطق الصلع، وغالبًا ما يستخدم المينوكسيديل إلى جانب العلاج الموضعي لتحقيق نتائج اسرع، كما يمكن استخدام أنثرالين، الذي يوضع على الجلد لفترة قصيرة ثم يغسل بعدها.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال 4 سنوات

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال 4 سنوات
أسباب تساقط الشعر عند الأطفال 4 سنوات

تتعدد أسباب سقوط الشعر عند الأطفال وخاصة عند عمر 4 سنوات، حيث تتضمن الأسباب التالية:

  • سعفة فروة الرأس.
  • داء الثعلبة.
  • نتف الشعر.
  • ثعلبة الأسد.
  • إصابة فروة الرأس.
  • نقص التغذية.

“قد يروق لك: أسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات

سعفة فروة الرأس

وهي عدوى فطرية شائعة ومعدية تصيب الجلد، تسبب طفح جلدي أحمر على شكل حلقة، وعندما تصيب السعفة فروة الرأس تُعرف باسم سعفة الرأس، وقد تظهر على شكل بقع حمراء أو غير مكتملة أو مثيرة للحكة على فروة الرأس، مما يجعل الطفل يخدش أو يفرك فروة رأسه.

يمكن أن يتسبب ذلك الخدش في تساقط الشعر ببطء، وقد يلجأ بعض الأطفال إلى سحب شعرهم لمحاولة تخفيف الحكة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر في مكان واحد وغالبًا ما يكون ذلك فوق مناطق الجلد المتهيجة، قد يصف لك الطبيب في هذه الحالة كريمًا مضادًا للفطريات لفروة الرأس، وعندما تختفي السعفة، سوف يبدأ الشعر في النمو من جديد.

داء الثعلبة

وهو نوع من أنواع تساقط الشعر، ويتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، ومن الممكن أن يسبب داء الثعلبة في بعض الأحيان صلعًا كليًا، في بعض الأحيان، قد يحفز العلاج بالضوء نمو الشعر، ولكن في كثير من الحالات يبدأ الشعر في التساقط مرة أخرى إذا توقف الطفل عن العلاج، لذا يلزم الأمر مواصلة العلاج حتى بعد اختفاء الأعراض.

نتف الشعر

قد يتسبب الأطفال الذين يقومون بلف شعرهم إلى إتلاف بصيلات الشعر، حيث يشد الأطفال شعرهم بسبب القلق، هو ما يسميه الأطباء هوس نتف الشعر، وعندما يتوقف الطفل عن هذا ينمو الشعر من جديد، ويعد نتف الشعر نوع من اضطراب الوسواس القهري، لذا لا بد من علاج السبب الكامن وراءه.

ثعلبة الأسد

وهي نوع من أنواع تساقط الشعر وتحدث عند الأطفال نتيجة معاناة فروة الراأس من الشد طويل الأمد، كالضفائر المشدودة، أو ذيل الحصان، وقد يكون ذلك مصحوبًا بحكة في فروة الرأس واحمرارها، مع ظهور بقع صلعاء كبيرة بالرأس، وتختفي ثعلبة الأسد عادة مع تسريح شعر الأطفال بطريقة أكثر مرونة، مع تجنب شد الشعر والمداومة على فيتامين لتساقط شعر الأطفال.

فيتامين لتساقط شعر الأطفال
فيتامين لتساقط شعر الأطفال صورة توضح ثعلبة الرأس

إصابة فروة الرأس

قد تؤدي إصابة فروة الرأس، مثل الحروق أو ضربة قوية في الرأس إلى تلف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، وعندما تلتئم الإصابة ينمو الشعر من جديد.

نقص التغذية

يعد نقص فيتامين 7 أو البيوتين، والزنك وفيتامين أ، من أهم أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال، وينتج ذلك عن عدم تناول وجبات غذائية صحيحة، ويمكن علاج ذلك باتباع طرق تغذية صحيحة للأطفال، وتزويدهم بالمكملات الغذائية الهامة لتعويض النقص من تلك العناصر في وجباتهم الغذائية، وإعطائهم أي فيتامين لتساقط شعر الأطفال.

“قد يهمك: ما هي أعراض نقص فيتامين ب

هنا نكون قد وصلنا لختام حديثنا عن مشكلة تساقط شعر الأطفال، والتي قد تصيب الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية، وتحدثنا عن أسباب تلك المشكلة،  وكيفية حلها عن طريق التغذية السليمة أو تناول المكملات الغذائية، وما هو  أفضل فيتامين لتساقط شعر الأطفال، ليصبح هذا المقال بمثابة مرجعًا لكم في أي وقت.

المصادر:

  1.   https://www.hairfreehairgrow.com/vitamins-good-for-hair-growth-in-
  2.   https://www.medicalnewstoday.com/articles/326951#causes-and-treatments
  3.   https://www.forbes.com/health/body/best-vitamins-and-supplements-for-hair-growth

اظهر المزيد

اترك تعليقاً