صحة

رجيم مقاومة الأنسولين

تجارب رجيم مقاومة الأنسولين

غالباً ما يبحث  الكثير على رجيم مقاومة الأنسولين من أجل المبادرة في علاج هذه الحالة حتى يطمأنو من عدم احتمالية إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني، فكيف اخسر وزني مع مقاومة الانسولين؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور القادمة.

تجارب رجيم مقاومة الأنسولين

هناك الكثير من الأنظمة الصحية التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من مقاومة الأنسولين ومن أشهر هذه الأنظمة دايت مقاومة الانسولين، والذي يتضمن جدول مقاومة الأنسولين التالي:

اليوم الفطار سناك 1 الغداء سناك 2 العشاء
اليوم الأول نصف رغيف بلدي + 3 م.ك فول بالطماطم + م.ك جبنة + خيار. 3 معالق شوفان محمص + 1 زبادي يوناني أو عادي + موزة + قبضة يد لوز ني. 6 معالق رز بسمتي + بولة متوسطة فاصوليا خضراء أو أي خضار مطبوخ + ربع فرحة + سلطة. تفاحة + م.ك زبدة فول سوداني. ا كوب لبن و+ م.ص كاكاو خام + رشة فانيليا + تفاحة.
اليوم الثاني 6 معالق فول بالسلطة. نصف كوب ترمس. 100 جم كبدة مشوية + بولة شوربة عدس + سلطة. كوب زبادي + 2 كوب فاكهة متقطعة + قبضة يد مكسرات نية. 3 معالق جبنة قريش + ورقيات خضراء وخيار وطماطم + م.ص زيت زيتون.
اليوم الثالث كوب زبادي يوناني + قبضة يد مكسرات نية + م.ك زبيب + 3 معالق شوفان. موزة + م.ك زبدة فول سوداني. 6 معالق فريك بالصلصة و+ قطعة لحم متشوحة في زيت قليل+ توابل + سلطة. 2 كوب فشار بعد التسوية. 2 بيضة أومليت بالخضار + نصف رغيف بلدي + سلطة.
اليوم الرابع 2 بيضة أومليت بالخضار والمشروم + سلطة. 1 كوب فاكهة متقطعة متنوعة + م.ص بذور الشيا + 1 زبادي. سمكة متوسطة مشوية 300 جم + سلطة متنوعة. 1 بطاطا متوسطة + قبضة يد مكسرات نية. كوب لبن + م.ص كاكاو خام + تفاحة.
اليوم الخامس 6 معالق جبنة قريش + سلطة متنوعة و+ م.ص زيت زيتون + نصف رغيف. 1 زبادي يوناني + كوب فراولة متقطعة. سمكة متوسطة  + 6 معالق رز بسمتي + سلطة. نصف كوب حمص الشام. 1 توست متحمص + م.ك زبدة فول سوداني + تفاحة + رشة عسل.
اليوم السادس زبادي كبير + 2 كيوي + م.ص بذور شيا. 2 كوب فشار. 150 جرام كفتة مشوية + سلطة. كوب لبن + م.ص سحلب + قبضة يد مكسرات + زبيب. كوب شوربة عدس + سلطة.
اليوم السابع نصف رغيف بلدي + 6 معالق فاصوليا بيضاء مسلوقة + م.ص زيت + توابل + طماطم. كوب لبن كامل الدسم + م.ص كاكاو خام + موزة. كشري مصري (6 معالق رز مع مكرونة + 6 معالق عدس + 3 معالق حمص + صلصة) + سلطة. تفاحة + كوب زبادي. 3 معالق فول بالطماطم + ربع رغيف بلدي.
اليوم الثامن 6 معالق جبنة قريش + ورقيات خضراء +خيار + طماطم + 5 زيتون. 1 بطاطا متوسطة مشوية + قبضة يد مكسرات نية. بولة متوسطة شوربة عدس + 1 توست او ربع رغيف متحمص + سلطة. 2 جوافة متقطعة. كوب زبادي + 7 فراولة + م.ص عسل + رشة مكسرات.
تجارب رجيم مقاومة الأنسولين
تجارب رجيم مقاومة الأنسولين

أدوية علاج مقاومة الانسولين

لم تتم الموافقة على أي أدوية على وجه التحديد لعلاج مقاومة الأنسولين، ومع ذلك فإن تناول أدوية السكري، ومن أشهرها: الميتفورمين والذي يعد من محفزات الإنسولين ويعمل على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين، ويمكن استخدامه بجانب اتباع رجيم مقاومة الأنسولين.

علاج مقاومة الأنسولين دكتور بيرج

يهدف نظام د/ بيرج لعلاج مقاومة الأنسولين عن طريق تقليل إفراز الجسم للأنسولين، وبالتالي تقليل تعرض الخلايا له، مما يساعد على تنظيم مستويات الأنسولين ومستويات السكر في الدم، مما يساهم في تخفيف الشعور بالجوع و إنقاص الوزن عن طريق اتباع رجيم مقاومة الأنسولين.

حسب طريقة د/ بيرج فمن الممكن تحسين مقاومة الإنسولين خلال 3 – 8 أشهر، وذلك بشكل أساسي من خلال ما يلي:

علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين

من السهل اكتشاف علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين المتعددة والتأكد منها عن طريق إجراء بعض التحاليل الخاصة بمقاومة الأنسولين، وتتضمن علامات الشفاء من مقاومة الأنسولين ما يلي:

  • عدم ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، بحيث يكون في منتظم وقياسه الطبيعي 120/80.
  • نسبة السكر التراكمي في الدم لا تزيد ولا تقل عن 5.7%.
  • نسبة الجلوكوز أثناء الصيام لا تقل عن 100 ملليغرام/ ديسيلتر.
  • انخفاض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وتكون أقل من 100 ملليغرام/ ديسيلتر.
  • استعادة النشاط العام للجسم والحيوية.
  • الانخفاض التدريجي لنسبة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • انخفاض محيط الخصر للرجال، بحيث يصبح أقل من 101.6 سم.
  • انخفاض محيط الخصر للنساء، بحيث يصبح أقل من 88.9 سم.
  •  انخفاض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم بحيث تصبح أقل من 150 ملليغرام/ ديسيلتر.

فعند ظهور أيًا من العلامات السابقة أو بعض منها، فهذا مؤشر جيد على التخلص من مقاومة الأنسولين، ونجاح رجيم مقاومة الأنسولين وعناصر العلاج الأخرى.

قد يهمك: كيف احسب سعراتي الحرارية لانقاص الوزن؟

ما هو الاكل المناسب لمقاومة الانسولين؟

يمكنكم اتباع رجيم مقاومة الأنسولين الذي يشمل هذه الأنواع من الأطعمة الغنية بالألياف والمواد المغذية، وتتضمن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الكربوهيدرات المعقدة.
  • البروتينات الخالية من الدهون، مثل: قطع اللحم الأحمر الخالية من الدهون.
  • الفاكهة: جميع الفواكه مليئة بالألياف والمغذيات، ولكن بعضها يحتوي على نسبة أعلى من السكر من البعض الآخر، مثل: العنب والموز.
  • الخضروات.
  • منتجات الألبان، والدهون الصحية.
ما هو الاكل المناسب لمقاومة الانسولين؟
ما هو الاكل المناسب لمقاومة الانسولين؟

هل ارتفاع مقاومة الانسولين تمنع نزول الوزن؟

مقاومة الأنسولين هي السبب الرئيسي لبطء عملية التمثيل الغذائي، كما يُكوِّن الأنسولين الزائد غلافًا على كل خلية في الجسم والدماغ بحيث لا يمكن للسكر الوصول إلى الخلية لاستخدامه في الطاقة، وبدلا من ذلك يتم تخزين السكر كدهون في الجسم؛ مما تعيق عملية إنقاص الوزن أثناء اتباع رجيم مقاومة الأنسولين.

كيف اتخلص من كرش مقاومة الانسولين؟

للتخلص من كرش مقاومة الانسولين، يجب عليك علاج مقاومة الأنسولين نهائيا وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • إنقاص الوزن من خلال اتباع رجيم مقاومة الأنسولين.
  • ممارسة الرياضة.
  • الأدوية الخافضة للجلوكوز.
  • التغييرات في خيارات الطعام أو عادات الأكل.

وتعد الرياضة الأداة الأكثر فعالية، حيث تساعد التمارين الرياضية على تقليل دهون الجسم؛ مما يجعل الخلايا أقل مقاومة للأنسولين، كما تعمل التمارين على بناء العضلات مما يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من الوزن الزائد في الارداف.

هل كثرة التبول تدل على مقاومة الانسولين؟

في حالة مقاومة الانسولين لم يعد البنكرياس قادرًا على إنتاج ما يكفي من الانسولين للتغلب على المقاومة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما فيحدث ظهور أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم والتي تتضمن زيادة العطش، وكثرة التبول.

هل يعتبر مقاومة الانسولين هو مرض السكري؟

 تعتبر مقاومة الأنسولين هي السبب الأكثر شيوعًا لمرض السكري من النوع الثانى ولكن ليس كل من يعانى من مقاومة الانسولين ليس بالضرورة مصابون بمرض السكري.

كيف اعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟

سوف يُشخص طبيبك الخاص أنك تعاني من مقاومة الأنسولين، إذا كنت تعاني من الحالات التالية:

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم).
  • ارتفاع الكوليسترول الضار (السيئ).
  • انخفاض الكوليسترول HDL (الجيد).
كيف اعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟
كيف اعرف اني اعاني من مقاومة الانسولين؟

قد يهمك: حبوب التخسيس ميرتي.

ما هو سبب ارتفاع مقاومة الانسولين؟

يعتقد الأطباء أن السمنة وخاصة الدهون الزائدة في البطن وحول الأعضاء والتي تسمى الدهون الحشوية، هي السبب الرئيسي لحدوث مقاومة الأنسولين، كما يرتبط قياس الخصر للرجال حوالي 101.6 سم أو أكثر، و 88.9 سم أو أكثر للنساء بمقاومة الأنسولين.

هل مقاومة الانسولين تؤثر على الدورة الشهرية؟

يمكن أن تساهم مقاومة الأنسولين في عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء أو انقطاعها بسبب فرط إنتاج الأنسولين الذي يمكن أن يؤثر بشكل غير مباشر على الدورة الشهرية لذلك من المهم علاج مقاومة الأنسولين عند النساء واتباع رجيم مقاومة الأنسولين لتجنب حدوث هذه المشكلة.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد أوضحنا لكم رجيم مقاومة الأنسولين وبعض المعلومات الهامة حول كيفية التخلص من هذه الحالة الصحية لتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

المصادر

  1. https://www.weightandwellness
  2. https://www.washingtonpost.com/lifestyl
  3. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases
  4. https://www.cdc.gov/diabetes/basics/insulin-resistance.html
  5. https://www.verywellhealth.com/diabete

اظهر المزيد

اترك تعليقاً