امراض الجلدصحة

البهاق هل هو وراثي

هل مرض البهاق مرض وراثي

البهاق هو عبارة عن ظهور بقع بيضاء اللون بالجلد تختلف عن لونه الطبيعي، ويكون ذلك بسبب تلف الخلايا الصبغية وموتها وهي المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين التي تحدد لون الجلد والبشرة، ويمكن أن يظهر بأي منطقة من الجسم، إلا أنه يظهر أكثر في الوجه والعنق، والفم واليدين، كما أنه يكون واضح أكثر عند ذوي البشرة الداكنة، تابع معنا قراءة مقالنا هذا لنجيبك على كل ما يدور بذهنك عن البهاق، مثل، البهاق هل هو وراثي، وهل البهاق هو البرص بالإضافة إلى أسبابه.

هل البهاق هو البرص

نعم البهاق هو البرص، وهو عبارة عن مرض جلدي يصيب الخلايا الصبغية التي توجد في قاع البشرة وينتج عن ذلك ظهور بقع بيضاء ربما في بعض الأوقات يزيد حجمها أو تستقر في مكانها، وتُحاط تلك البقع بلون بني داكن، ولكنه مرض غير معدي، ويصيب كل من الرجل والمرأة على حد سواء، كما أنه يظهر في أي عمر دون التقيد بعمرٍ معين.

ما هو سبب ظهور البهاق؟

هناك عدة أسباب تتسبب في ظهور مرض البهاق، وهي كالتالي:

  • سبب وراثي، قد يكون أحد أفراد عائلتك أو أقاربك مصابًا بهذا المرض.
  • خلل مناعي، قد يفقد الجسم قدرته على التعرف على الخلايا الصبغية، وينتج عن ذلك أنه يعتبرها جسم غريب فيدمرها.
  • سبب نفسي، يكون نتيجة تعرض الشخص لصدمة نفسية شديدة.
  • خلل في الأعصاب التي تغذي الخلايا الصبغية.

ما هو نقص الفيامين الذي يسبب البهاق؟

أظهرت الدراسات الحديثة علاقة نقص فيتامين د ومرض البهاق، حيث أنه له دور فعال في تنظيم الخلايا الصبغية وإنتاج الميلانين، من خلال تحفيز إنزيم تيروسينيز، كما أن نقص فيتامين د يسبب العديد من الأمراض المناعية.

“اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين د

ما هو نقص الفيامين الذي يسبب البهاق؟
ما هو نقص الفيامين الذي يسبب البهاق؟

هل البهاق ياتي فجاه؟

كثير منا يتسائل عن البهاق هل هو وراثي، ففي بعض الأحيان يظهر البهاق فجأة نتيجة نقص في عدد الخلايا الصبغية الموجودة بالجلد، ويكون ذلك نتيجة موت الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز الميلانين.

هل البهاق له علاقة بالغدة الدرقية؟

اكتشف الأطباء أن مرضى البهاق قد يكونوا مصابين أيضًا بأمراض الغدة الدرقية، ورغم أن السبب الرئيسي في مرض البهاق ما زال غير معروفًا إلا أن هناك اعتقاد من الأطباء بأنه مرض من أحد أمراض المناعة الذاتية الي تصيب الجهاز المناعي والتي تعمل على تدمير بعض الخلايا، ومن أحد أسبابه هو داء هاشيموتو وهو عبارة عن اضطراب الغدة الدرقية.

“اقرأ أيضًا: أعراض الغدة الدرقية عند النساء والرجال..أسباب النشاط والخمول

ما هي اول علامات ظهور البهاق؟

من الممكن أن يؤثر البهاق على أي جزء في الجسم، ولكن تعد مناطق العنق والوجه واليدين من أكثر مناطق الجسم شيوعًا في الإصابة، وتعد أولى علامات ظهور البهاق هي فقدان الجلد للونه الطبيعي، وظهور بقع بيضاء اللون في مناطق مختلفة من الجسم، وقد تكون حواف تلك البقعة غير منتظمة، وقد تسبب الحكة في بعض الأحيان.

شكل البهاق في الوجه

يظهر البهاق في الوجه على شكل بقع باهتة أو بيضاء اللون، قد يزداد حجمها مع مرور الوقت، ولكن إذا عولج في بدايته فلن يصبح خطيرًا، وقد تساعد طرق العلاج المختلفة في عودة لون البشرة الطبيعي .

شكل البهاق في الوجه
شكل البهاق في الوجه

الاختلالات الجينية المسؤولة عن الاصابة بالبهاق

يكون البهاق نتيجة نقص الميلانين في الخلايا الصبغية، ويكون ذلك نتيجة طفرة في أحد الجينات المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين بالجسم، وتعتمد نسبة المرض على مدى الطفرة الجينية، فقد تؤدي الطفرة إلى نقص كمية كبيرة من الميلانين أو عدم وجودها بالكامل.

“قد يهمك: علاج الاكزيما نهائيا 

هل البهاق معدي بين الزوجين

يخشى كثيرُ من الناس الزواج من عائلة فيهم بهاق، أو مصافحة مرضى البهاق، ظنًا منهم أنه مرض معدي، ولكن هذا غير صحيح بالمرة، حيث أن مرض البهاق غير معدي على الإطلاق، فهو مرض من أمراض المناعة الذاتية، الذي لا يمكن أن ينتقل بين الناس ولا حتى بين الزوجين.

قد يهمك: كيف ينتقل جدري الماء

هل ينتقل البهاق للجنين

كثير منا يدور في ذهنه أسئلة كثيرة حول مرض البهاق، مثل، البهاق هل هو وراثي، هل مرض البهاق يورث للابناء؟، والإجابة تتمثل في أن مرض البهاق يعد من الأمراض الوراثية التي من الممكن أن ينتقل للأبناء وتكون نسبة وراثة البهاق حوالي 30%، وفي الحالات الأخرى قد لا ينتقل من الآباء للأبناء، ورغم ذلك إلا أنه لا ينتقل من الأم إلى جنينها مثل بافي الفيروسات والكتيريا.

“قد يروق لك: فحص تشوهات الجنين

هل ينتقل البهاق للجنين
هل ينتقل البهاق للجنين

هل يمكن علاج البهاق في بدايته؟

نعم من الممكن علاج البهاق في بدايته، حيث يعتمد علاجه على مدى إصابة الجلد به، وكذلك على مكان إصابته وعمر المريض، ولكن قد يستغرق علاجه وقتًا، فربنا تمتد فترة العلاج لعدة أشهر، وقد يكون العلاج من خلال الأدوية أو الجراحة في بعض الأحيان، حيث تشمل الطرق الجراحية ترقيع الجلد أو الترقيع بالبثور أو زرع المعلق الخلوي.

هل البهاق له علاج

هناك أكثر من طريقة لعلاج البهاق، ويعتمد الأطباء في اختيار طريقة العلاج على عدة عوامل، مثل العمر ومدى سرعة تقدم المرض، ومكان الإصابة، ومدى إصابة الجلد به، سنذكر في السطور القادمة طرق علاج البهاق المختلفة كالتالي:

  • علاج البهاق من خلال الأدوية، فهناك أدوية تساعد على استعادة لون الجلد مثل كريمات الكورتيكوستيرويد التي يمكن استخدامها في المراحل المبكرة للمرض، وكذلك المراهم التي تؤثر على جهازك المناعي مثل مراهم مثبطات الكالسينيورين.
  • العلاج بالجراحة، وتشمل عمليات البهاق الجراحي ترقيع الجلد، حيث يلجأ الطبيب لنقل أجزاء صغيرة جدًا من الجلد الطبيعي إلى المناطق المصابة، وتنجح تلك الطريقة عند صغر المنطقة المصابة، كذلك هناك عملية الترقيع بالبثور وزرع المعلق الخلوي، والذي يتم من خلال أخذ بعض أنسجة الجلد الطبيعي ووضعها في محلول ثم زراعتها في المنطقة المصابة، لتبدأ نتائجها في إعادة التصبغ في غضون شهر.
  • العلاج الضوئي، بالأشعة فوق البنفسجية، وقد أثبت فاعليته في وقف تطور البهاق ويصبح أكثر فاعلية في حالة استخدامه مع الكريمات والمراهم المخصصة لعلاج البهاق.

هل يمكن الشفاء من البهاق نهائيا؟

في كثير من الأحيان يصعب علاج البهاق نهائيًا، فقد يستغرق العلاج وقتًا طويلا كما أنه في أغلب الحالات يكون له العديد من الآثار الجانبية غير مرغوب فيها، وهناك من الحالات من لا تستجيب لأنواع العلاج المختلفة.

من اي عمر يظهر البهاق؟

كثير مننا يتساءل من أي عمر يظهر البهاق، كما يتساءل البعض، البهاق هل هو وراثي، هل البهاق يأتي من الصغر؟، والإجابة تكون بالفعل قد يولد الطفل مصابًا بالبهاق، ويعود هذا إلى الأسباب الوراثية، حيث تلعب الجينات دورًا هامًا في الإصابة بالبهاق، وفي بعض الحالات قد تظهر أعراضه قبل سن العشرين، كما تظهر الأعراض في حوالي 25% قبل سن الثامنة، وهناك أطفال رضع تزه عليهم علامات البهاق، ومن هنا نستطيع أن نقول أن البهاق ليس له عمر محدد لظهوره.

أسباب البهاق النفسية

المصادر:

  1.   https://www.aad.org/public/diseases
  2.   https://my.clevelandclinic.org/health
  3. https://www.nhs.uk/conditions/vitiligo/

اظهر المزيد

اترك تعليقاً