صحة

أعراض سرطان القولون

سرطان القولون

ينتج سرطان القولون عن نمو مجموعة من الخلايا غير الطبيعية أو الزوائد اللحمية في بطانة القولون الداخلية، وقد تتحول تلك الخلايا إلى خلايا مسرطنة إذا لم تٌكتشف مبكرًا، وتزيد احتمالية انتشار سرطان القولون إلى إجزاء الجسم الأخرى من خلال الأوعية الدموية أو عبر العقد الليمفاوية، تابع معنا قراءة مقالنا هذا حتى نهايته لتتعرف على أعراض سرطان القولون، وأسبابه، بالإضافة إلى نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون.

أعراض سرطان القولون في بدايته

هناك بعض الأعراض التي قد تبدو على مريض سرطان القولون في بدايته، دعنا نذكر في النقاط التالية أكثر أعراض سرطان القولون شيوعًا كما يلي:

  • البراز المدمم.
  • إمساك مستمر أو أسهال.
  • آلام شديدة بالبطن بدون سبب معروف.
  • انتفاخ المعدة مصحوبًا بالقئ.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • تعب مفاجئ والشعور بصعوبة التنفس.

“اقرأ المزيد: علاج مرض كرون

أعراض سرطان القولون في بدايته
أعراض سرطان القولون في بدايته

أعراض ورم القولون الحميد

قد يتعرض القولون للورم، ولكنه ليس بالضرورة أن يكون ذلك ورمًا خبيثًا، بل ورما يكون حميد، وورم القولون الحميد يكون عبارة عن ظهور ورم غير سرطاني بالقولون وأكثر ما يميزه هو عدم وصوله أو انتشاره عبر أجزاء الجسم الأخرى، كما أنه لا يهدد حياة المريض للخطر، وفي أغلب تلك الحالات لا تكون هناك علامات أو أعراض مميزة تُشير إألى الإصابة بهذا الورم، وفي حالات نادرة تكون هناك بعض العلامات التي قد تبدو على المريض، ومن أشهر تلك الأعراض نذكر التالي:

  • نزيف المستقيم (Rectal bleeding) وهو من أشهر أعراض ورم القولون الحميد.
  • تغيير لون البراز، مما يجعل البراز لونه مائل إلى اللون الأسود.
  • تغيير عادات الأمعاء مثل الشكوى المستمرة من الإمساك أو الإسهال لمدة تصل إلى 10 أيام متواصلة.
  • فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، والذي ينتج عن النزيف ببطء والذي تظهر آثاره في البراز المدمم، مما ينتج عنه فقدان الجسم لعنصر الحديد وهو المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين.

هل سرطان القولون مميت

تعتمد إجابة هذا السؤال على مدى حجم الورم الفعلي، فعند اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة قد تكون نسبة بقاء المريض على قيد الحياة هي 92%، أما عندما ينتشر الورم في جدار الأمعاء فقد ينتقل إلى أعضاء أخرى مثل الكبد والرحم والمثانة وهنا قد يكون سرطان القولون مٌميت، أما في حالة التخلص الجراحي من الورم كاملًا والخضوع بعدها للعلاج الكيميائي، فقد تزداد نسبة بقاء المريض على قيد الحياة لمدة 5 سنوات وتصل النسبة إلى 87%.

“قد يروق لك: سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان القولون عند النساء

سرطان القولون يُصيب الأمعاء الغليظة، وهي آخر جزء من الجهاز الهضمي، وليس له عمر محدد، ولكنه في أغلب الأوقات يصيب كبار السن، وهناك بعض العلامات والأعراض التي قد تظهر عند إصابة النساء بمرض سرطان القولون، والتي سوف نذكر أكثرها شيوعًا في النقاط التالية:

  • ظهور البراز المدمم.
  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال لفترة قد تزيد عن أسبوع او 10 ايام.
  • فقدان الوزن فجأة والذي ينتج عن استهلاك الخلايا السرطانية لمزيد من الطاقة اللازمة لنموها، مما يعني زيادة حرق السعرات الحرارية.
  • فقر الدم الناتج عن الدم المفقود مع البراز نتيجة النزيف.
  • آلام البطن الشديدة والتي تنتج عن تقلصات الأمعاء نتيجة وجود الكتل السرطانية بالقولون والتي تعيق حركته.

براز سرطان القولون

يتسبب سرطان القولون في عدة أعراض وعلامات، ومن أكثرها شيوعًا تغيرات في طبيعة البراز، فقد يبدو براز مريض سرطان القولون أكثر مرونة من الطبيعي، بالإضافة إلى كونه داكنًا اللون يميل للون الأسود مع احتوائه على دم جاف قد يلاحظه المريض عند تجفيفه لمنطقة الشرج، وربما يظن المريض أن سبب نزول ذلك الدم هو إصابته بالبواسير، لذا لا بد من مراجعة الطبيب للتأكد من السبب في تلك الحالة.

مدة حياة مريض سرطان القولون

تصل مدة حياة مريض سرطان القولون بشكل عام لمدة تصل إلى 5 سنوات 65%، أما في حالة اكتشاف المرض مبكرًا وتشخيصه أنه في مرحلة موضعية دون انتشار فتزيد نسبة معدل المريض على قيد الحياة إلى 90%، ولكن في حالة انتشار السرطان من القولون إلى الأعضاء الأخرى أو الأنسجة والعقد الليمفاوية المحيطة، فقد تصل مدة البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات إلى 70%.

هل يمكن الشفاء من سرطان القولون

يعد مرض سرطان القولون مثله مثل باقي أنواع السرطان يؤدي إهمالهم إلى انتشاره في الجسم والوصول إلى حالة متأخرة يصعب علاجها، وتعتمد نسبة الشفاء من سرطان القولون على مدى انتشاره، وحجم ذلك الورم السرطاني والمرحلة التي وصل إليها، هل ما زال في بدايته ومكانه موضعي أم أنه انتشر إلى الأعضاء المجاورة؟، بالإضافة إلى التاريخ المرضي للمريض ومدى استجابته للعلاج وحالته الصحية العامة.

ويعد سرطان القولون من اكثر أنواع السرطان خطورة لسرعة انتشاره، ورغم ذلك ترتفع نسبة شفاء مريض سرطان القولون إلى 90% في حالة اكتشافه مبكرًا، حيث يكون الورم في تلك الحالة في مرحلة الصفر أي أنه يقتصر على القولون ولم يخترق جداره بعد، وهنا يقتصر علاجه على استئصال المنطقة المصابة بالورم من خلال منظار القولون، أما إذا كان الورم كبيرًا فقد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال القولون.

“اقرأ أيضًا: هل يشفى مريض سرطان الرئة

الفرق بين ورم القولون الحميد والخبيث

يعد ورم القولون الحميد عبارة عن نمو خلايا غير سرطانية بداخل الأمعاء، ولا تسبب أي مشكلة حيث أنها لا تنتشر إلى الخلايا المحيطة بها، بل تظل في مكانها وتنمو به بشكل بطئ ولكن يفضل إزالتها فور اكتشافها، والجدير بالذكر أن تلك الخلايا لا تعود مرة أخرى بعد إزالتها، بينما يكون الورم السرطاني عبارة عن نمو خلايا سرطانية تكون سريع الانتشار والنمو، حيث تغزو تلك الخلايا السرطانية الخلايا البعيدة والقريبة، ومن الممكن أن تعود مرة أخرى بعد اسئصالها في نفس العضو أو في عضو مجاور، وستزيد احتمالية الإصابة بسرطان القولون في حالة المتلازمات الوراثية.

“قد يهمك: سرطان الثدي: الأعراض ونسبة الشفاء

كيف يشعر مريض سرطان القولون؟

يشعر مريض سرطان القولون بتغير ملحوظ في عادات الإخراج مثل المعاناة من الإمساك والإسهال لمدة طويلة، مع ليونة البراز وقد يكون مدمم في بعض الأحيان مع الشعور بتقلصات في حركة الأمعاء وخاصة بعد الخروج من الحمام، بالإضافة إلى نزيف المستقيم والذي يكون لونه أحمر فاتح، مع انتفاخات غازية والمعاناة من إجهاد وفقدان الوزن فجأة دون سبب يذكر.

كيف يشعر مريض سرطان القولون؟
كيف يشعر مريض سرطان القولون؟

هل يمكن الشفاء التام من سرطان القولون؟

تزداد نسبة الشفاء التام من سرطان القولون وعدم عودته مرة أخرى كلما اُكتشف مبكرًا، حيث يعمل العلاج الكيماوي على القضاء على الخلايا السرطانية ويتحكم في عدم نموها مرة أخرى، مما يعمل على انخفاض خطر الإصابة به مرة أخرى.

هل سرطان القولون له اوجاع؟

بالفعل يتسبب سرطان القولون بأوجاع وآلام شديدة بالبطن وخاصة بعد الانتهاء من التبرز.

ما هو التحليل الذي يكشف سرطان القولون؟

يعد تحليل المستضد السرطاني المضغي (CEA) من أهم فحوصات الدم الذي يكشف سرطان القولون، بالإضافة إللى فحص عينة من براز المريض.

هل سرطان القولون حميد ام خبيث؟

قد يكون سرطان القولون في بدايته عبارة عن نمو خلايا حميدة غير سرطانية تسمى البوليبات، ولكنها بعد ذلك قد تتحول إلى خلايا سرطانية سريعة الانتشار.

كم نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون؟

نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون تبلغ 97% في المرحلة الأولى من المرض، بينما تكون نسبة الشفاء في المرحلة الثانية حوالي 87% لتصل إلى 73% في المرحلة الثالثة و22% في حالة المرحلة الرابعة من المرض.

كم نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون؟
كم نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون؟

من اين ياتي سرطان القولون؟

قد يكون سبب الإصابة بسرطان القولون مبهمًا لدى الأطباء، ولكن بصفة عامة قد يأتي سرطان القولون نتيجة تغيرات في الحمض النووي لخلايا القولون الطبيعية، مما ينتج عنه نمو خلايا سرطانية تدمر الأنسجة الطبيعية وتنتقل إلى الأنسجة المجاورة.

هل سرطان القولون يؤدي للوفاة؟

يعد سرطان القولون هو ثاني سبب للوفاة بالسرطان على مستوى العالم، بعد سرطان الرئة، وهذا عند اكتشافه مؤخرًا، وإهمال علاجه.

أهم أعراض سرطان القولون

المصادر:

  1.   https://my.clevelandclinic.org/health
  2.   https://www.medicalnewstoday.com
  3. https://www.cancer.org/cancer/types

اظهر المزيد

اترك تعليقاً