لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
امراض الجلد

علاج الاكزيما نهائيا بـ 11 طريقة بالأعشاب والطب البديل والأدوية .. الأعراض والأسباب احذرها!

ما هو سبب مرض الاكزيما؟

هل بشرتك حمراء وجافة ومتقشرة ومثيرة للحكة الشديدة؟ هذه أعراض شائعة للإكزيما، وهي حالة جلدية يُعتقد أنها تؤثر على أكثر من 31 مليون أمريكي، مما يجعل الكثيرين يبحثون عن أفضل خيارات علاج الأكزيما، ما هي الاكزيما؟ إنها في الواقع ليست حالة واحدة بل إنها مجموعة من الأمراض الجلدية نسردها فيما يلي.

ما هي الاكزيما؟

لها عدة اشكال ومسميات لأنها عبارة عن مجموعة من الأمراض الجلدية والتي تشمل:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • خلل التعرُّق.
  • اكزيما اليد.
  • التهاب الجلد العصبي.
  • الأكزيما الدهنية.
  • التهابُ الجلد الرُّكوديّ.

يمكن أن يؤدي العثور على علاج طبيعي ومهدئ للإكزيما إلى تغيير حياة أولئك الذين يعانون من هذه الحالة المحبطة، لذا تابع القراءة للتعرف على الأعراض والأسباب وخيارات علاج الاكزيما الطبيعية.

أسباب وأعراض الاكزيما

أسباب وأعراض الاكزيما
أسباب وأعراض الاكزيما

تظهر الاكزيما عادةً لأول مرة عند الأطفال الصغار جدًا، ومما يثير القلق أيضًا أن الأكزيما عند الأطفال أصبحت أكثر شيوعًا، تشمل الأمراض التي يمكن أن تشبهها الصدفية والوردية والتهاب الجلد، لكنها حالة مختلفة.

وجدت دراسة أجراها قسم طب الأطفال في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي أن 39 بالمائة من الأطفال القوقازيين يصابون بالأكزيما بعمر 3 سنوات، ووجد أن هذه الدراسة نفسها وجدت أن الأطفال ممن لديهم كلاب في المنزل هم أقل عرضة للإصابة بها في أي عمر.

إن غالبية الأمراض الجلدية التي تندرج تحت عنوان الاكزيما مزمنة، فمن المهم ملاحظة أن التهاب الجلد التماسي وإكزيما اليد قد تكون حادة بطبيعتها، وتحدث بسبب التعرض لمسببات الحساسية أو المواد الكيميائية. 

على الرغم من عدم وجود إجابة محددة عن سبب الإكزيما – ولا يوجد علاج محدد – إلا أن هناك علاجات طبيعية فعالة وعلاجات منزلية وزيوت أساسية للإكزيما قد تساعد في منع التوهجات المستقبلية وتخفيف الشعور بعدم الراحة أثناء تفشي المرض. هناك مجموعة واسعة من الأسباب وعوامل الخطر المرتبطة بهذه الحالة، ويمكن أن تظهر أعراض الاكزيما بطرق مختلفة على نطاق واسع بين المصابين.

في حين لم يتم تحديد سبب واحد للإكزيما، إلا أن وجد بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور الاكزيما.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد مجموعة مختلفة من عوامل الخطر.

عوامل خطر الإصابة بالاكزيما

علاج الإكزيما نهائيا
علاج الإكزيما نهائيا
  • استعداد وراثي أو تاريخ عائلي للإصابة بالأكزيما أو حمى القش أو الربو
  • العمر الصغير
  • العمل كعامل رعاية صحية
  • الأطفال الذين يحضرون الرعاية النهارية
  • اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط
  • العيش في مناخ جاف
  • نقص التغذية
  • سمنة المراهقين
  • انخفاض مستويات فيتامين د أثناء الحمل، من المحتمل أن يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما في السنة الأولى من العمر

أسباب الاكزيما

حتى الآن، لا يزال على المجتمع الطبي تحديد سبب محدد للإكزيما. بالنسبة للبعض، قد يحدث بسبب نقص التغذية، في حين أنه قد يحدث لأول مرة بسبب مادة مسببة للحساسية أو مهيج آخر للبعض الآخر. فيما يلي الأسباب المقبولة على نطاق واسع للإكزيما:

  • البشرة الجافة
  • ضعف الجهاز المناعي
  • الظروف البيئية
  • الاختلافات الجينية التي تؤثر على الجلد
  • الحساسية للأطعمة ومنتجات التجميل والمنظفات أو الحساسية الكيميائية الأخرى
  • قلق مزمن
  • تغيرات درجة الحرارة

أعراض الاكزيما

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • ظهور نتوءات صغيرة مرتفعة قد تفرز سائلًا وتكون قشرة
  • جلد سميك وجاف ومتقشر متشقق
  • بقع حمراء أو رمادية أو بنية من الجلد تصيب اليدين والقدمين والكاحلين و الرقبة والمعصمين وأعلى الصدر والجفون وطيات الجلد وعلى الوجه وفروة الرأس عند الرضع
  • طفح جلدي متكرر يسبب حكة شديدة

علاج الإكزيما نهائيا

علاج الأكزيما
علاج الأكزيما

يمكن أن يشمل العلاج الكورتيكوستيرويدات، ولكن قد تكون خيارات علاج الإكزيما المنزلية التالية هي الأفضل:

  1. العلاج بالضوء

وفقًا لجمعية الأكزيما الوطنية، فإن العلاج بالضوء يساعد في تهدئة الالتهاب، ويقلل من الإحساس  بالحكة، ويزيد من إنتاج فيتامين (د) ويساعد في محاربة البكتيريا الموجودة على الجلد. يمكن أن توفر إضافة 10-15 دقيقة يوميًا من التعرض للشمس، خاصة أثناء نوبة الإكزيما، الراحة وقد تسرع الشفاء.

  1. فيتامين د

إن زيادة التعرض لأشعة الشمس، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) مثل زيت كبد سمك القد والسردين والسلمون والبيض والحليب الخام قد يساعد في الوقاية من الأكزيما لدى الأطفال والمراهقين. إذا كان تعرضك لأشعة الشمس منخفضًا، ففكر في زيادة تناولك بمكملات عالية الجودة. تظهر الأبحاث الأولية أن مستويات فيتامين (د) تنخفض أثناء الحمل والطفولة قد يزيد من خطر الإصابة بالإكزيما.

  1. الترطيب

نظرًا لأن جفاف الجلد هو سبب وعرض شائع، فمن الضروري ترطيب المنطقة المصابة بالإكزيما مرتين يوميًا على الأقل.

زيت جوز الهند هو المرطب المثالي لمن يعانون من الاكزيما.

  1. العلاج النفسي

وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن الأمراض الجلدية، بما في ذلك الاكزيما، لها عنصر نفسي. يشار إلى هذه ديناميكية باسم الأمراض الجلدية النفسية. وجد أن التنويم المغناطيسي، والتأمل الذهني، والاسترخاء التدريجي للعضلات، والتنفس المركّز، والعلاج السلوكي، والعلاج بالكلام قد لا يوفر الراحة أثناء النوبة فحسب، بل يسرع من الشفاء ويمنع التوهجات المستقبلية.

  1. فيتامين هـ

يمكن أن يساعد تناول 400 وحدة دولية من فيتامين (هـ) يوميًا في تسريع الشفاء عن طريق أنها تقلل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الإستخدام الموضعي لفيتامين E في تخفيف الحكة ومنع التندب.

  1. كمادات باردة ومبللة

تطبيق كمادات باردة ورطبة يقلل من الحكة لبعض الأفراد المصابين بالأكزيما. بالنسبة للأطفال الصغار، قد توفر الملابس الليلية المبللة الراحة من الحكة طوال الليل – ومع ذلك، إذا تطورت الحالة، فقد يزيد الضغط المبلل من خطر الإصابة بالعدوى ويجب عدم استخدامه.

  1. ضع كريم الحكة

قد تكون الحكة الشديدة أكثر عرضا مزعجا في نوبة الاكزيما. جرب استخدام كريم أكزيما طبيعي مصنوع منزليًا يتكون من زبدة الشيا وزيت جوز الهند و خلاصة العسل الخام والزيوت الأساسية لتوفير الراحة التي تشتد الحاجة إليها.

  1. خلاصة عرق السوس

يُظهر مستخلص جذر عرق السوس، المستخدم موضعيًا، نتائج واعدة في تقليل الحكة في تجارب محدودة للإكزيما. أضف بضع قطرات إلى زيت جوز الهند أو كريمات الحكة المصنعة محليا للحصول على أفضل النتائج.

  1. أحماض أوميغا 3 الدهنية

وجد باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا أنه عندما يتم إدخال الأسماك في النظام الغذائي للأطفال من عمر 9 أشهر ويتم تناولها أسبوعيًا، فإن خطر الإصابة بالأكزيما ينخفض بشكل كبير. ينبغي النظر في تضمين الأطعمة الغنية بأوميغا 3 للوقاية من الأكزيما. أثناء التوهج، تعتبر هذه الأطعمة علاجًا رائعًا للإكزيما يعزز وظيفة الجهاز المناعي ويسرع الشفاء.

  1. البروبيوتيك

أظهرت الأبحاث أن البروبيوتيك قد تساعد في منع الإكزيما عند الرضع وتقليل شدة التوهجات، في الواقع، الأمهات اللواتي يتناولن البروبيوتيك أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية قد يمنعن الإكزيما من التطور في أطفالهن، أثناء تفشي المرض ولمنع التوهجات المستقبلية، يجب أخذ مكملات بروبيوتيك عالية الجودة من 24 إلى 100 مليار وحدة يوميًا.

  1. زيت اللافندر الأساسي

بالإضافة إلى الحكة الشديدة، عادة ما تسبب الإكزيما القلق والاكتئاب والإحباط وقلة النوم، زيت اللافندر الأساسي هو علاج للأكزيما ثبت أنه يساعد في تقليل هذه الأعراض الشائعة، ويمكن أن يساعد في علاج الجلد الجاف.

أضف 10 قطرات إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، وافركها برفق على الجلد. يمكن أن تساعد الرائحة في تسهيل النوم، عندما تكون الحكة في أسوأ حالاتها غالبًا.

يفيدك أيضًا الإطلاع على:

ما هي الاكزيما؟ وكيفية علاجها

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً