صحة المرأة

 أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

أصبحت أكثر النساء تعاني من ألم البطن وألم أسفل الظهر، نتيجة أسباب عديدة، قد تكون تلك الأسباب غير مقلقة للغاية، إلا أنه لا بد من استشارة طبيب مختص لتحديد السبب ومعالجته، وبالبحث عن أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء، نجد أنها من الممكن أن تكون بسبب التغيرات الهرمونية، أو بسبب تجمع الغازات بالبطن وتهيج القولون، وربما يكون السبب أيضًا عدوى المسالك البولية أو حدوث الحمل، كي تفرق بين كل مما سبق عليك قراءة ذلك المقال حتى نهايته.

ألم أسفل الظهر والبطن والارجل عند النساء

تعاني معظم النساء من ألم أسفل الظهر والبطن والأرجل،  بل تكون النساء أكثر عرضة لتلك الآلام من الرجال، نظرًا لمعاناتهم من مشاكل الرحم والمبيضين، وكذلك تكثر تلك الآلام أثناء الحيض، حيث تكثر آلام البطن وأسفل البطن والظهر قبل أيام الدورة الشهرية، ويكون ذلك ناتج عن ارتخاء أربطة الرحم، والتي تتأثر بتغير الهرمونات.

ألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل

قد يكون الحمل سببًا من أحد أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء، أي أنه من الممكن أن يشير ألم أسفل الظهر والبطن قبل ميعاد نزول الدورة الشهرية إلى حدوث الحمل، حيث أنه من أكثر أعراض الحمل شيوعًا في الفترة الأولى أو أول شهر هو الإحساس بألم أسفل الظهر والبطن معًا، وهنا ينصح الطبيب بضرورة إجراء اختبار الحمل للتأكد إذا كان هناك حمل فعلًا أم لا.

ألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل
ألم أسفل الظهر والبطن من علامات الحمل

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة وأسفل البطن

في اغلب الحالات يكون التهاب المسالك البولية سببًا في الشعور بألم أسفل الظهر فوق المؤخرة وأسفل البطن والأرجل، حيث يصل الألم بصورة خاصة إلى منطقة الإربية، وتلك المنطقة هي عبارة عن التقاء البطن بأعلى الفخذ.

“قد يروق لك: 6 طرق لتخفيف ألم الظهر والتخلص من الالتهاب

غازات وألم أسفل البطن والظهر

في اغلب حالات متلازمة القولون العصبي يشعر المريض بانتفاخ وألم أسفل البطن والظهر، ويكون ذلك ناتج عن تجمع الغازات في القولون، وربما يكون ذلك مصحوبًا في بعض الحالات بالإمساك أو الإسهال، ومن هنا يكون التهاب القولون سببًا من أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء.

“قد يروق لك: 10 طرق فعالة لتجنب غازات البطن والتخلص منها بسرعة

غازات وألم أسفل البطن والظهر
غازات وألم أسفل البطن والظهر

هل القولون يسبب ألم أسفل البطن والظهر

بالفعل، يسبب القولون ألم أسفل البطن والظهر ويكون ذلك بسبب تجمع الغازات في القولون، وربما يكون السبب في التهاب القولون هو التعرض للضغط العصبي، ومن هنا يكون ألم القولون من أحد أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء.

ألم أسفل البطن والظهر والفخذين

كثير مننا يتساءل عن أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء، ففي اغلب الحالات يكون الشعور بألم أسفل البطن والظهر الفخذين ناتج عن تعرض العصب الوركي للإنزلاق الغضروفي، وهو ما يطلق عليه عرق النسا، وربما يصل الألم لدرجة التنميل والشعور بالوخز والتنميل.

ما سبب مغص اسفل البطن مع الم اسفل الظهر؟

قد يعود سبب الشعور بالمغص أسفل البطن مع ألم أسفل الظهر إلى اقتراب الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات قد يعود السبب إلى إصابة المريض بحصى الكلى، ولا بد هنا من زيارة الطبيب لتفادي انتقال تلك الحصوة إلى مكان آخر مثل الحالب أو المثانة.

ألم أسفل البطن والظهر مع إفرازات

إذا كان ألم أسفل البطن والظهر مصحوبًا بإفرازات بيضاء سميكة، ربما يكون ذلك دلالة على حدوث الحمل في بعض الأحيان، وكي نتأكد من ذلك لا بد من إجراء فحوصات الحمل، وفي حالة عدم وجود حمل، ربما يعود السبب في ذلك أيضًا إلى عدوى المسالك البولية مثل التهاب المثانة البولية، أو التهاب المهبل الجرثومي أو بسبب التغيرات الهرمونية.

“اقرأ المزيد: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات

ألم أسفل البطن والظهر مع إفرازات
ألم أسفل البطن والظهر مع إفرازات

هل الالتهابات تسبب ألم أسفل البطن والظهر

كثير من النساء تتساءل عن علاقة الالتهابات بألم أسفل البطن والظهر، بالفعل قد تسبب الالتهابات المهبلية الشعور بذلك الألم، بل إن الالتهابات من أكثر أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء شيوعًا، وهنا لا بد من مراجعة طبيب النساء ليقوم بالفحص المهبلي ويصف لكِ العلاج المناسب كي لا تتفاقم حالتك وتسوء.

ما هو سبب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء؟

هناك عدة أسباب لآلام أسفل الظهر والبطن عند النساء، دعنا نذكر في النقاط التالية أكثر تلك الأسباب شيوعًا كما يلي:

  • الحيض.
  • الإجهاض، والنزيف المهبلي.
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • الحمل خارج الرحم.
  • تكيس المبايض.
  • أورام الرحم الليفية.
  • الحمل والإباضة.
  • التهابات بطانة الرحم.
  • التهاب المهبل.
  • التهابات المبايض.
  • عرق النسا.
  • حصوات الكلى.

وهناك أسباب أقل شيوعًا، نذكرها في النقاط التالية:

  • التهاب الكبد أو تليفه.
  • التهاب البنكرياس.
  • سرطان الكبد والبنكرياس.
  • سرطان المبيض.
  • انسداد الأمعاء.
  • استسقاء البطن.

هل الم اسفل البطن و الظهر من علامات الحمل؟

بالفعل قد يشير الم اسفل البطن والظهر إلى وجود حمل في الشهور الأولى، لذا لا بد من إجراء فحوصات الحمل المختلفة للتأكد من ذلك.

“قد يروق لك: أعراض تؤكد وجود حمل

هل وجع أسفل الظهر له علاقة بالرحم؟

في أغلب الحالات يكون سبب وجع أسفل الظهر مرتبط بالرحم، لذا لا بد من مراجعة الطبيب الخاص بك لفحص الرحم وللتأكد من السبب ووصف العلاج اللازم.

هل الم اسفل الظهر من علامات سرطان عنق الرحم؟

نعم، من ضمن علامات سرطان الرحم هو الشعور بألم أسفل الظهر، بالإضافة إلى نزيف ذات رائحة كريهة، والشعور بألم شديد في منطقة الحوض، ومن هنا يمكننا أن نقول أن سرطان الرحم يعد من أحد أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء.

“اقرأ المزيد: سرطان عنق الرحم

هل الم اسفل الظهر من علامات سرطان عنق الرحم؟
هل الم اسفل الظهر من علامات سرطان عنق الرحم؟

هل التهاب المبايض يسبب الم في الظهر؟

تعاني معظم النساء من أمراض المبيض، والتي من أشهرها تكيسات المبايض، مسببة بعض الآلام، ومن أكثر تلك الآلام شيوعًا، الشعور بألم أسفل الظهر، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

كيف اعرف ان لدي تكيس؟

يعد تكيس المبايض من أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعًا لدى النساء، ويُطلق عليه أيضًا متلازمة المبيض متعدد الكيسات، ويكتشف الطبيب هذا المرض فور خضوعك للكشف باستخدام الموجات فوق الصوتية، التي تُظهر تغيرًا في الهيكل التشريحي والوظيفي للمبيض، ويمكنك معرفة مدى إصابتك بتكيس المبيض عندما يحدث اضطراب الدورة الشهرية، والشعور بالألم في أيام التبويض، إذا كان عندكِ شك بأنكِ مصابة بتكيس المبايض، لا بد من مراجعة طبيبك الخاص ليتأكد من ذلك عبر الفحوصات الطبية وإجراء الكشف بالموجات فوق الصوتية.

هل تكيس المبايض يسبب الم اسفل الظهر والبطن؟

هناك عدة أعراض لتكيس المبايض، ومن أكثر تلك الأعراض شيوعًا عدم انتظام الدورة الشهرية، والإحساس بألم أثناء فترة التبويض، مع وجود ألم بالبطن وأسفل الظهر، مصحوبًا بألم الحوض.

هل تكيس المبايض يسبب الألم؟

بالفعل، تكيس المبايض لدى الفتيات يكون مصحوبًا بألم في منطقة الحوض، وقد يمتد هذا الألم ليصل إلى منطقة أسفل الظهر والبطن، وتزداد شدة ذلك الألم قبل ميعاد نزول الدورة الشهرية او فور الانتهاء منها.

 طرق علاج ألم أسفل البطن والظهر عند النساء

كي تتمكني من علاج أسفل البطن والظهر، لا بد من مراجعة طبيبك المختص لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب كي يتمكن من وصف العلاج المناسب لكِ، ويمكنكِ تناول المشروبات الدافئة مع أخذ المسكنات إلى أن يصف طبيبك العلاج المناسب بعد أن يتأكد من السبب.

أكثر أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء شيوعًا

المصادر

  1. https://www.livi.co.uk/your-hea
  2. https://www.healthline.com/he
  3. https://www.healthline.com/hea

اظهر المزيد

اترك تعليقاً