صحة

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات

اسباب كثرة الافرازات المهبلية للبنت

وجود الإفرازات المهبلية هو أمر طبيعي تمامًا للحفاظ على أنسجة المهبل من الجفاف وترطيبه، ولكن كثرة الإفرازات المهبلية أو أي تغيرات في اللون أو الرائحة هو ما يثير القلق، إذ قد يكون سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات حالة مرضية، إليك في هذا المقال سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات وطرق علاجها.

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات قبل البلوغ

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات قبل البلوغ
سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات قبل البلوغ

يزداد القلق لدى العديد من الفتيات اللاتي لم يبلغن بعد من كثرة الإفرازات المهبلية، ولعل سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات قبل البلوغ يعود إلى أن مهبل الفتيات قبل سن البلوغ يكون رقيق الجدران بسبب نقص هرمون الإستروجين، ما يجعلهن أكثر عرضة للعدوى التي قد تحدث بسبب عدة عوامل شهرها ما يتعلق بنمط الحياة مثل استعمال أنواع معينة من الصابون تحتوي على مواد كيميائية أو ارتداء الملابس الضيقة، من الممكن أيضًا أن تصاب بعض الفتيات بعدوى الخميرة المهبلية التي تسبب إفرازات بيضاء كثيفة، كذلك قد تحدث العدوى بسبب استعمال المناديل الورقية أو غير ذلك من العوامل التي تسبب تلوث المهبل بالبكتيريا.

كثرة الإفرازات تدل على ماذا؟

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات أو النساء، قد يعود إلى أحد العوامل الآتية:

  • أسباب طبيعية

يتعرض جسم الأنثى لتغيرات هرمونية بشكل طبيعي أثناء الدورة الشهرية والإباضة والحمل، يمكن أن يؤدي التغير في الهرمونات في تلك المراحل إلى زيادة الإفرازات بنسب متفاوتة تبعًا لاختلاف الحالات.

  • الأدوية

من المكن أن تؤثر بعض الأدوية مثل: المضادات الحيوية أو حبوب منع الحمل على نمو البكتيريا في المهبل، مسببة تزايد معدل الإفرازات .

  • العوامل البيئية

تعد الحالة النفسية السيئة أو الاكتئاب أو المستويات العالية من القلق سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات.

  • الإثارة الجنسية

تزداد الإفرازات المهبلية الشفافة عند الإثارة الجنسية بسبب زيادة تدفق الدم إلى المهبل.

  • نمط الحياة

طريقة تنظيف المهبل يمكن أن تؤثر على نمو البكتيريا وتحدث تغييرًا في الإفرازات المهبلية، كما قد يؤثر استخدام موانع الحمل على كمية أو تكرار الإفرازات المهبلية.

  • تغير الأس الهيدروجيني للمهبل

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات من الممكن أن يكون التعرض لبعض العوامل التي تؤثر على مستويات الأس الهيدروجيني ونسب الهرمونات في الجسم، ويمكن أن تؤدي إلى تغيرات في الإفرازات المهبلية، وأشهرها الأمراض المنقولة جنسياً (STDs)مثل: السيلان والزهري، والسكري والسرطان.

  • أعراض سن اليأس

يشير سن اليأس إلى الوقت الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية لمدة عام كامل، وهو أمر طبيعي يحدث لجميع النساء عادة بين عمر 55:45 عامًا. كما يمكن أن يحدث انقطاع الطمث بسبب الإزالة الجراحية لكلا المبيضين، أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان، تبدأ أعراض سن اليأس عادة قبل عدة أشهر من توقف الدورة الشهرية، وتتمثل في كثرة الإفرازات المهبلية والهبات الساخنة وجفاف البشرة وزيادة الوزن بسبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي.

  • العدوى الفطرية

عدوى الخميرة المهبلية، وتسمى أيضًا داء المبيضات، تسببها في الواقع فطريات المبيضات وهي شائعة جدًا لدى العديد من النساء، ويجب الانتباه إلى أن النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أو المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة، كما أن ضعف الجهاز المناعي يزيد من مخاطر الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية.

  • عدوى المشعرات المهبلية

عدوى المشعرات المهبلية أو داء المشعرات هو أحد الأمراض الشائعة التي تنتقل أثناء العلاقة الجنسية، يسببه طفيلي يحمل نفس الاسم، ويصيب أكثر من 3 ملايين شخص كل عام، ولكن تظهر أعراضه على حوالي 30 % فقط من بينهم، ومن أشهر أعراضه كثرة الإفرازات.

  • التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض، أو PID، هو المصطلح العام للعدوى البكتيرية للأعضاء التناسلية للمرأة، غالبًا ما يكون التهاب الحوض أحد مضاعفات الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD) مثل السيلان أو الكلاميديا، وتشمل أعراضه الحمى وآلام أسفل البطن وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة وألم مع أو بدون نزيف أثناء ممارسة الجنس وألم عند التبول.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة

تتواجد الإفرازات المهبلية الشفافة بصورة طبيعية حيث يحمي الجسم أنسجة المهبل عن طريق إنتاج المخاط الخفيف من الغدد الموجودة في عنق الرحم وفي جدران المهبل، للمحافظة على الأنسجة من الجفاف والتهيج، كما أنها تساعد في الحفاظ على حمضية المهبل ما يساهم في قتل أي جراثيم ضارة، إذ يمكن اعتبار أن الإفرازات الشفافة تمثل آلية تنظيف المهبل، حيث تقوم بإزالة أي خلايا ميتة أو بكتيريا أثناء خروجها من المهبل، كذلك توجد عدة أسباب أخرى لكثرة الإفرازات الشفافة وتشمل:

  • الإباضة: هي مرحلة خروج البويضة من المبيض وتحدث في الفترة من بعد بداية بدورة الشهرية ب 21:11 يومًا، حيث تزداد الإفرازات الشفافة وتزداد سماكتها مع الوقت حتى تصبح كثيفة القوام قبل الحيض بأيام قليلة.
  • الاضطرابات الهرمونية : قد تحدث لعدة أسباب مثل: زيادة التوتر وتغير النظام الغذائي وتناول حبوب منع الحمل والإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • الإثارة الجنسية.
  • ممارسة التمرينات الرياضية.

قد يهمك: تحاميل مهبلية للفطريات

بنتي عمرها 8 سنوات وعندها إفرازات بيضاء

إذا كانت الإفرازات بدون رائحة فهي إفرازات طبيعية لترطيب وتنظيف المهبل، وقد تحدث بسبب استخدام صابون التنظيف أو ارتداء ملابس ضيقة، كما ينصح بضرورة زيارة الطبيب للتأكد من عدم الإصابة بالديدان الدبوسية، وإجراء الفحص اللازم.

علاج الإفرازات البيضاء عند البنات الصغار

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لعلاج كثرة الإفرازات عند البنات، منها:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وتنظيف المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف وليس العكس لتجنب العدوى.
  • عدم استخدام الصابون أو أنواع الغسول التي تتضمن مواد كيميائية.
  • ارتداء ملابس مصنوعة من القطن والحرص على نظافتها وتبديلها باستمرار.
  • استخدام بعض المضادات الحيوية التي تتواجد في عدة أشكال منها: أدوية أو كريمات تبعًا لتعليمات الطبيب.
  • إجراء فحص البراز للتأكد من عدم الإصابة بالديدان الدبوسية.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب جفاف المهبل بعد الولادة؟ .. هل الرضاعة الطبيعية تسبب الجفاف؟

الإفرازات البنية عند البنات الصغار

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات وخاصة البنية قد يكون اختلاط الإفرازات بالدم وهو ما يحدث بصورة طبيعية في بداية الدورة الشهرية ونهايتها، أما إذا كان سن الفتيات صغيرًا ولم يبلغن بعد ففي هذه الحالة يمكن أن تعد الإفرازات البنية عرضًا لحالة مرضية ويجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة.

سبب الإفرازات الصفراء عند البنات الصغار

يمكن أن يكون سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات باللون الأصفر هو قرب موعد الدورة الشهرية، أما إذا كانت البنت لم تصل إلى سن البلوغ قد يكون السبب التهاب المهبل أو وجود جسم غريب به أو تهيج المهبل من استعمال المستحضرات الكيميائية.

أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة للبنت

توجد الإفرازات المهبلية الشفافة طبيعيًا في المهبل لتنظيفه وترطيبه بشرط عدم وجود حكة أو ألم وخلوها من الرائحة، وقد تزداد كميتها عن المعتاد بسبب ممارسة التمرينات الرياضية، لذلك لا داع للقلق في حالة الإفرازات المهبلية الشفافة ما لم يصاحبها رائحة كريهة.

كيف اعالج كثرة الافرازات المهبلية؟

كيف اعالج كثرة الافرازات المهبلية
كيف اعالج كثرة الافرازات المهبلية

تختلف طريقة علاج الإفرازات المهبلية تبعًا لشدة الإصابة وتكرارها، على سبيل المثال:

  • علاج الإفرازات المهبلية الناتجة عن عدوى فطرية بسيطة باستعمال العلاج المهبلي قصير المدى الذي يوجد في أشكال دوائية متعددة مثل: الأقراص والتحاميل والكريمات مثل: ميكونازول.
  • علاج العدوى الفطرية البسيطة بجرعة واحدة من مضاد الفطريات مثل: الفلوكونازول.
  • علاج العدوى الفطرية الحادة والمتكررة بالعلاج المهبلي طويل المدى لمدة قد تصل إلى 6 اشهر، أو باستعمال أقراص حمض البوريك مثل: آزول.
  • علاج الإفرازات الناتجة عن عدوى بكتيرية باستعمال المضادات الحيوية مثل: الميترونيدازول والكليندامايسين.

ما هو سبب نزول السائل الأبيض عند البنات؟

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات باللون الأبيض ما يلي:

  • التهاب المهبل نتيجة استخدام مستحضرات كيميائية في التنظيف.
  • الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية.
  • قرب موعد قدوم الدورة الشهرية.

تعرف إلى: أنواع مسك عبدالصمد القرشي

متى تبدأ الإفرازات عند البنات الصغار؟

يمكن ان تبدأ الإفرازات المهبلية قبل البلوغ وبالتحديد تزداد قبل 6 أشهر من البلوغ، وتعد الإفرازات البيضاء أو الشفافة طبيعية ولا داع للقلق منها ما لم تكن مصحوبة برائحة كريهة.

ختامًا، أوضحنا سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات التي قد تحدث لأسباب طبيعية أو عوامل بيئية أو قد تكون إشارة إلى حالة مرضية، وفي جميع الأحوال يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وزيارة الطبيب لتشخيص الحالة إذا تطلب الأمر.

المصادر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً