هرمونات

نقص هرمون التستوستيرون

نقص هرمون التستوستيرون

نقص هرمون التستوستيرون هى حالة لا تنتج فيها الخصيتين ما يكفي من هرمون التستوستيرون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو الإصابات التي تؤثر على الخصيتين أو الغدة النخامية. في هذا المقال سنناقش أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال وطرق علاجه.

الغدد الجنسية وتعرف أيضًا بالغدد التناسلية وهي تمثل الخصيتين عند الرجال والمبيضين عند النساء. تنتج هذه الغدد هرمونات جنسية مثل: هرمون التستوستيرون والاستروجين. تساعد الهرمونات الجنسية علي التحكم في الخصائص الجنسية الثانوية، مثل: نمو الثدي عند النساء، وتطور الخصيتين عند الرجال، ونمو شعر العانة عند كلا الجنسين كما أنها تلعب دورًا في الدورة الشهرية وإنتاج الحيوانات المنوية.

يحدث قصور الغدد التناسلية عندما تنتج الغدد الجنسية القليل من الهرمونات الجنسية أو لا تنتجها على الإطلاق، مما يؤدي إلى انخفاض وظيفة الخصيتين في الذكور والمبايض عند الإناث. يمكن أن تكون الحالة موجودة عند الولادة، ولكنها قد تتطور مع تقدم العمر.

نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

هرمون التستوستيرون
هرمون التستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون له دور هام لصحة الرجل. إنه مسؤول عن قوة العضلات والعظام. ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون أثناء مرحلة البلوغ المبكرة، ثم تبدأ في الانخفاض مع التقدم في السن.

نقص هرمون التستوستيرون هى حالة لا تنتج فيها الخصيتان ما يكفي من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) قد تحدث في أي عمر منذ الولادة وحتى سن البلوغ وقد تحدث أيضاً مع تقدم العمر والشيخوخة.

يؤثر نقص هرمون التستوستيرون على الأشخاص الذين يعانون من الحالات الآتية:

  • كبار السن.
  •  السمنة.
  • مرض السكري من النوع 2.
  • حالات طبية مزمنة، مثل: ضعف الكلى أو تليف الكبد.
  • فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  • الاضطرابات الوراثية مثل: متلازمة تيرنر متلازمة كلاينفلتر
  • العلاج من السرطان
  • إصابة الخصيتين
  • الحالات التي تؤثر على الغدة النخامية

يمكن للطبيب تشخيص نقص هرمون التستوستيرون عن طريق التحاليل كاختبار الدم التحقق من مستويات الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية والبرولاكتين والحديد. يمكنك عمل هذا الاختبار في الصباح، لأن مستويات الهرمون تكون في أعلى مستوياتها. و تحليل السائل المنوي يقيس هذا الاختبار عدد الحيوانات المنوية.

أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

  • الإرهاق
  • الضعف الجنسي لدى الرجال 
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • تساقط شعر الجسم
  • فقدان العضلات و هشاشة العظام
  • نمو غير طبيعي للثدي
  • انخفاض نمو القضيب والخصيتين
  • العقم
  • اكنئاب
  • صعوبة في التركيز

اقرأ أيضاً: هرمون الاستروجين عند الرجال

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

العلاج بالهرمونات البديلة
العلاج بالهرمونات البديلة

في معظم الحالات، يمكن علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال باستخدام العلاج التعويضي بالهرمونات. عن طريق تناول الأدوية التي تحتوي على الهرمون الذي يفتقر إليه جسمك وهو في هذه الحالة هرمون التستوستيرون.

العلاج ببدائل التستوستيرون يمكن أن تسبب الآتي:

  • زيادة الرغبة الجنسية
  • زيادة قوة العضلات
  • تقليل فقدان العظام
  • رفع مستويات الطاقة 
  • تعزيز نمو شعر الوجه والعانة

في الأولاد الصغار والمراهقين، يمكن استخدام جرعات منخفضة من هرمون التستوستيرون بمرور الوقت لتحل محل هرمون التستوستيرون الطبيعي خلال فترة البلوغ. هذا يقلل أيضًا من مخاطر الآثار الجانبية السلبية لتناول الهرمونات.

يمكن إجراء العلاج ببدائل التستوستيرون بعدة طرق، بما في ذلك ما يلي:

الحقن

حقن هرمون التستوستيرون
حقن هرمون التستوستيرون

يمكنك أنت أو طبيبك إعطاء حقن هرمون التستوستيرون في العضلات كل أسبوع إلى أسبوعين.

جل التستوستيرون الجلدي

يمكنك فرك هلام شفاف يحتوي على هرمون التستوستيرون على جلد كتفك أو أعلى ذراعك أو أسفل البطن. بعد وضع الجل، يجب أن تتجنب الاستحمام لعدة ساعات حتى تحصل بشرتك على الوقت الكافي لامتصاص هرمون التستوستيرون بشكل صحيح ويجف جلدك. يمكن أيضًا نقل الجل إلى شخص آخر من خلال الاتصال المباشر.

لاصقة الجلد

يمكنك وضع لاصقة جلدية تحتوي على هرمون التستوستيرون على جسمك ليلاً. يجب تبديل اللصقة إلى منطقة مختلفة من الجسم كل بضعة أسابيع. هذا يساعد على تقليل مخاطر حدوث  تفاعلات على الجلد. يمكنك وضع الرقعة على:

  • الذراع العلوية
  • البطن
  • الفخذ
  • الظهر

حبوب

يمكنك تناول التستوستيرون في شكل حبوب للأشخاص الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون بسبب حالات طبية معينة، مثل: متلازمة كلاينفلتر أو الأورام التي تضر الغدة النخامية.

ومع ذلك مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب هرمون التستوستيرون الفموي في ارتفاع مستويات الكوليسترول ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشكلات في القلب والكبد. لهذه الأسباب، لا يتم استخدام طويل المدى.

لاصقة للفم

يمكنك وضع لاصقة صغيرة تحتوي على هرمون التستوستيرون على اللثة العلوية، فوق أسنانك الأمامية. ستذوب اللاصقة ويطلق الهرمون تدريجياً. يتم استخدامها كل 12 ساعة. لكن يجب ألا تمضغها أو تبتلعها أبدًا.

قد لا تتمكن من تلقي العلاج ببدائل التستوستيرون إذا كان لديك تاريخ للإصابة بسرطان البروستاتا.

يجب على كل شخص يفكر في العلاج ببدائل التستوستيرون الخضوع إلى الفحوصات الآتية:

  • فحص البروستاتا.
  • سرطان الثدي.
  • قصور عضلة القلب.

الآثار الجانبية للعلاج ببدائل التستوستيرون

تشمل الآثار الجانبية للعلاج ببدائل التستوستيرون ما يلي:

  • حب الشباب أو البشرة الدهنية.
  • تحفيز البروستاتا، والذي يمكن أن يسبب أعراضًا مثل: صعوبة التبول.
  • تضخم الثدي.
  • اضطرابات في النوم.
  • تهيج الجلد (إذا كنت تستخدم بديل التستوستيرون الموضعي).
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى العقم وهو أمر مهم بشكل خاص لدى الأشخاص الأصغر سنًا.

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال بالاعشاب

إذا كنت لا ترغب في تجربة العلاجات الكيميائية قد تساعدك الأعشاب على إنتاج هرمون التستوستيرون. تهدف بعض الأعشاب ببساطة إلى تخفيف أعراض نقص هرمون التستوستيرون.

 1- عشبة اشواغاندا (Ashwagandha)

قديماً استخدمت عشبة اشواغاندا في الطب الهندي التقليدي  للعديد من الأشياء، و ذلك يشمل زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون وتحسين الصحة الجنسية وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحيويتها، وتحسين حركة الحيوانات المنوية. تتوفر هذه العشبة في صورة شاي والكبسولات.

2- تريبولوس تيريستريس(Tribulus Terrestris)

هي عشب استوائي يستخدم منذ العصور القديمة في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين كتلة العضلات وتعزيز الرغبة الجنسية والحيوية لدى الرجال. متوفرة في شكل شاي وكبسولات وأقراص.

3- عشبة العنزة(Horny Goat Weed)

تمتلك عشبة العنزة خصائص طبية قوية تساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. يساعد المركب النشط Icariin في هذه العشبة على تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون. تساعد على علاج ضعف الانتصاب وزيادة القدرة الجنسية.

4- نبات اليوهمبين Yohimbe Bark

تساعد هذه العشبة على علاج ضعف الانتصاب و تعزيز الدورة الدموية وتدفقها في جميع أنحاء الجسم . تعمل هذه العشبة بمثابة موسع للأوعية الدموية مما يساعد على علاج ضعف الانتصاب. تتوفر في شكل كبسولات وأقراص وشاي.

5- مستخلص لحاء الصنوبر (Pine Bark extract)

يحفز مستخلص لحاء الصنوبر تدفق الدم والدورة الدموية ويعالج ضعف الانتصاب. أوضحت العديد من الدراسات أن دمج مستخلص لحاء الصنوبر مع L-arginine يساعدان معاً على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون وتحسين الصحة الجنسية لدى الرجال.

أطعمة لعلاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال 

1. الأسماك الدهنية

إن الأسماك الدهنية مثل: السلمون والسردين غنية بالعناصر الغذائية المهمة للصحة الهرمونية، مثل: فيتامين د والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين وهي عناصر مهمة للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون.

2. الخضروات الورقية الداكنة

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة مثل:السبانخ واللفت والكرنب الأخضر، مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية مثل: المغنيسيوم، وهو عنصر مهم للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون طبيعية، خاصة عند الرجال الأكبر سنًا. لذلك فإن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم قد يساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

3. منتجات الكاكاو

تعتبر منتجات الكاكاو مثل: مسحوق الكاكاو غنية بالمغنيسيوم ومضادات الأكسدة الفلافونويد(مركبات الفلافونويد هي مركبات نباتية لها تأثير قوي كمضاد للأكسدة وكمضاد للالتهابات على الجسم)، وكلاهما مهم لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

4. الأفوكادو

افوكادو
افوكادو

يحتوى الأفوكادو على دهون صحية، وهذه الدهون مهمة للصحة الهرمونية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على المغنيسيوم و معدن يسمى البورون، واللذان يعملان على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

5. البيض

البيض ذو قيمة غذائية عالية، صفار البيض غني بالدهون الصحية والبروتين والسيلينيوم، وهو معدن يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم. قد يساعد السيلينيوم في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون.

 لذا حاول إضافة البيض إلى نظامك الغذائي إلا إذا كنت مصابًا بحساسية البيض. تذكر أن البيض الكامل مغذي أكثر بكثير من بياض البيض العادي، لأن صفار البيض يحتوي على معظم العناصر الغذائية.

6. التوت والكرز والرمان

رمان
رمان

يحتوي التوت والكرز والرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الفلافونويد، والتي قد تساعد في حماية الخلايا المنتجة لهرمون التستوستيرون من التلف وزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون.

7. المحار

محار
محار

يعتبر المحار مصدر ممتاز للزنك والسيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكل هذه المصادر تساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل مانوكا للرجال

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند النساء

في حالة علاج نقص هرمون التستوستيرون عند النساء سيتضمن علاجك زيادة كمية الهرمونات الجنسية الأنثوية. من المحتمل أن يكون خط العلاج الأول هو العلاج بالاستروجين .

الإستروجين والبروجستيرون

 يمكن أن تساعد زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في تقوية العظام، وتحسين مستويات الكوليسترول، وزيادة الرغبة الجنسية.

يمكنك الاستفادة من هرمون الاستروجين الذي يأتي في شكل حبوب أو لاصقة. أحيانًا يتم الجمع بين الإستروجين والبروجستيرون لتقليل فرص الإصابة بسرطان بطانة الرحم في فترة ما قبل انقطاع الطمث. 

يمكن أن تستهدف العلاجات الأخرى أعراضًا محددة؛ إذا كنت تعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية أو كنت تعاني من مشاكل في الحمل، فقد تتلقى حقن هرمون human choriogonadotropin أو حبوب تحتوي على هرمون FSH لتحفيز الإباضة.

بعد أن ناقشنا أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال وطرق علاجه؛ سنجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة بنقص هرمون التستوستيرون في السطور التالية.

هل نقص هرمون التستوستيرون يؤثر على الانتصاب

إن انخفاض هرمون التستوستيرون في حد ذاته نادرًا ما يسبب ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي. انخفاض هرمون التستوستيرون وحده مع عدم وجود مشاكل صحية أخرى يمثل نسبة صغيرة من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

عادة ما تحدث مشاكل الانتصاب بسبب تصلب الشرايين. لأنه في حالة تضرر الشرايين، فإن الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي القضيب لا يمكن أن تتوسع لتوفر التدفق القوي اللازم للانتصاب القوي. يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع الكوليسترول من الأسباب الثلاثة الرئيسية لتصلب الشرايين وضعف الانتصاب.في الوقت نفسه، يعد نقص هرمون التستوستيرون شريكًا لتصلب الشرايين الذي يسبب ضعف الانتصاب. 

يرتبط نقص هرمون التستوستيرون بطريقة ما بالعديد من الحالات التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب، مثل: السمنة والسكري.

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون

لا يوجد حل سريع لنقص هرمون التستوستيرون؛ ومع ذلك، يشعر معظم الرجال بتحسن في الأعراض في غضون أربعة إلى ستة أسابيع من تناول العلاج ببدائل التستوستيرون، على الرغم من أن التغييرات مثل: زيادة كتلة العضلات قد تستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر.

هل نقص هرمون التستوستيرون يؤثر على الرغبة الجنسية عند الرجال

بدءًا من أواخر الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر، يكون لدى كل شخص كميات أقل من الهرمونات الجنسية. نتيجة لذلك، تنخفض الرغبة الجنسية لأن هرمون التستوستيرون له دور في زيادة الرغبة الجنسية.

هل نقص هرمون الذكورة خطير

في بعض الأحيان  يمكن أن يكون نقص هرمون التستوستيرون خطيرًا إذا لم يتم علاجه. إذا انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون بشكل شديد للغاية. يمكن أن يقلل ذلك من قوة العظام وكتلة العضلات، ويؤدي إلى تفاقم المشكلات الجنسية، ويؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية.

يمكن أن يسبب قصور الغدد التناسلية خسائر عاطفية، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل التوتر:

  • الاعتناء بصحتك العامة من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن
  • تناول كميات كافية من الفيتامينات والمعادن
  • ممارسة الرياضة بانتظام

يمكنك معرفة المزيد عن نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال من هذا الفيديو:

المصادر:

  1. Healthline
  2. Clevlandclinic
  3. Webmd
  4. Healthline
  5. Netmeds

اظهر المزيد

اترك تعليقاً