صحة

أعراض حمى الضنك

ماذا يأكل مريض حمى الضنك؟

حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل من البعوض إلى البشر وتشيع بشكل واسع في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية، مسببة أعراض مثل: ارتفاع درجة الحرارة والغثيان وآلام الجسم وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن تكون حالة تهدد الحياة، فما أعراض حمى الضنك؟ إليك هذا المقال لتوضيح الدليل الكامل عن حمى الضنك وطرق علاجها.

أعراض حمى الضنك

أعراض حمى الضنك وأقوى علاج ومدة الشفاء وشكل البعوضة
أعراض حمى الضنك

غالبًا لا تظهر أعراض على المصابين بحمى الضنك، فعلى الرغم من إصابة ما يقرب من 400 مليون شخص سنويًا بحمى الضنك إلا أن حوالي 80 % منهم لا تظهر عليهم أي أعراض، يمكن أن تظهر الأعراض بعد 10:7 أيام من الإصابة وقد تستمر مدة تتراوح بين 7:2 أيام، وتشمل ما يلي:

  • الصداع الحاد.
  • آلام العضلات والمفاصل والعظام.
  • ألم شديد خلف العينين.
  • الغثيان أو القيء.
  • تورم الغدد.

من الجدير بالذكر أن تكرار الإصابة بحمى الضنك يمثل خطورة للإصابة بحمى الضنك الشديدة (حمى الضنك النزفية)، التي تبدأ أعراضها في الظهور في غضون 48:24 بعد اختفاء الحمى وتشمل ما يلي:

  • آلام في المعدة أو البطن.
  • كثرة التقيؤ.
  • الإعياء الشديد.
  • الأرق.
  • نزيف الأنف أو اللثة.
  • دم في البراز.

شكل بعوضة حمى الضنك

شكل بعوضة حمى الضنك
شكل بعوضة حمى الضنك

نستعرض في هذا المقال أعراض حمى الضنك، يسبب حمى الضنك نوع من البعوض يسمى الزاعجة المصرية Aedes aegypti، ولا تعد هي المسؤولة عن المرض في حد ذاتها وإنما يقتصر دورها على نقل الفيروس المسبب لحمى الضنك، وتتميز بما يلي:

  • لون الجسم: يتميز جسم بعوضة الزاعجة المصرية بلون بني مائل للأسود، وفي كثير من الأحيان يختلف اللون حسب البيئة المحيطة.
  • الشكل: تتميز بعوضة الزاعجة المصرية بجسم نحيل وطويل وأرجل طويلة، كما أن لديها خطوط بيضاء رفيعة تشبه الشبكة منتشرة على الأجنحة وأجزاء الجسم.
  • السلوك: تنشط بعوضة حمى الضنك في النهار أو الليل في المناطق الرطبة والمظلمة، وتعتمد على مصادر المياه الراكدة لتضع البيض للتكاثر.

عليك الانتباه إذا كنت تعيش في أحد المناطق الاستوائية التي تنتشر فيها بعوضة الزاعجة المصرية، ينبغي تجنب لدغاتها عن طريق استخدام البخاخات الحشرية، وارتداء الملابس المناسبة مثل: الملابس ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، كما يجب الحرص على إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول البعوض إلى المنزل.

قد يهمك: حمى الضنك كم تستمر؟

علاج حمى الضنك

نتابع الحديث عن أعراض حمى الضنك ، وفيما يخص علاج حمى الضنك، فلا يوجد دواء محدد لعلاج حمى الضنك، وإنما يقتصر العلاج على استعمال الأدوية واتباع الإرشادات التي تساعد على تخفيف الأعراض، مثل:

  1. تناول أدوية الاسيتامينوفين (الباراسيتامول) للسيطرة على الألم، ويجب الحذر من استخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل: الأيبوبروفين والأسبرين، حيث يمكن أن تساهم في زيادة خطر النزيف.
  2. بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بحمى الضنك مرة واحدة على الأقل ويعيشون في أماكن ينتشر فيها المرض يمكنهم استخدام لقاح Dengvaxia.
  3. الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال الإكثار من تناول المياه والسوائل.
  4. الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة.

في حالة ظهور أي علامات تحذيرية لحمى الضنك الشديدة يجب التوجه إلى الطوارئ على الفور والتعامل معها باعتبارها حالة عاجلة تستلزم رعاية طبية خاصة داخل المستشفى.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج حمى التيفود نهائيا؟ 

مع توضيح أعراض حمى الضنك ومدة علاج ومدة الشفاء وشكل البعوضة يجدر بنا أن نتطرق إلى الحديث عن طريقة علاج حمى الضنك بالاكل، الذي يعتمد على تناول الطعام الصحي لتعزيز مناعة الجسم ومساعدته على مقاومة العدوى جنبًا إلى جنب مع الأدوية، ومن أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ما يلي:

  • الرمان

يعد الرمان من اكثر الفواكه الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة، إذ يقوم بدور فعال في تقليل التعب والإرهاق ونظرًا لما يحتويه من نسبة مرتفعة من الحديد فإنه يساعد في الحفاظ على عدد الصفائح الدموية اللازمة لسرعة التعافي.

  • ماء جوز الهند

ماء جوز الهند هو مصدر غني للأملاح والمعادن حيث يحافظ على استقرار توازن الكهارل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على حيوية ونشاط الجسم لمقاومة العدوى، حاول تناول كوبين من ماء جوز الهند يوميًا لتسريع الشفاء.

  • البروكلي

يعد البروكلي من الخضراوات الغنية بالفيتامينات ويساعد استهلاك كمية مناسبة منه على زيادة الصفائح الدموية في الجسم، لذلك فإنه من الأطعمة الضرورية لعلاج حمى الضنك.

  • الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على زيادة نسبة البكتيريا المفيدة في الأمعاء التي تعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة، لذا ينصح مرضى حمى الضنك بتناول الزبادي ومنتجات الألبان التي تحتوي على البروبيوتيك لتقليل وقت التعافي.

  • البرتقال

فاكهة غنية بمزيج قوي من مضادات الأكسدة وفيتامين ج، ما يجعله مثاليًا لمقاومة العدوى.

  • شاي الأعشاب

شاي الأعشاب هو خليط مكون من عدة أنواع من الأعشاب مثل: الهيل والنعناع والقرفة والزنجبيل، ويساعد إضافته إلى خطة النظام الغذائي على النوم، وبالتالي سرعة التعافي.

تعرف إلى: داء كرون هل هو خطير؟

علاج حمى الضنك بالثوم

لا يزال محور حديثنا هو أعراض حمى الضنك أحد العلاجات التي شاع استخدامها منذ آلاف السنين في الطب البديل هو الثوم، الذي استخدم في العديد من العلاجات العشبية لتخفيف الالتهابات وتقوية المناعة، حيث يساهم الجهاز المناعي بدور قوي في منع حمى الضنك وتسريع التعافي، فالجهاز المناعي القوي يكون قادرًا على مقاومة الأعراض الأولية لحمى الضنك بسهولة، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال الحرص على إضافة الثوم إلى الأطعمة أثناء الطهي أو تناول فصوص الثوم النيئة يوميًا على الريق.

تحليل حمى الضنك

تحليل حمى الضنك
تحليل حمى الضنك

بعد توضيح الدليل الكامل لأعراض حمى الضنك وأقوى علاج ومدة الشفاء وشكل البعوضة، يتبادر في أذهان الكثير علامات استفهام حول كيفية تشخيص حمى الضنك، وتحليل حمى الضنك للتأكد من العدوى، وحقيقة الأمر أن هناك عدة تحاليل لتشخيص حمى الضنك تتضمن الكشف عن الفيروس أو الحمض النووي الفيروسي أو الأجسام المضادة، كما يلي:

  • فحص pcr (تفاعل البوليمريز المتسلسل): للكشف عن الفيروس المتسبب في حمى الضنك.
  • فحص الأجسام المضادة: هو اختبار للكشف عن الأجسام المضادة بنوعيها (IgM وIgG) التي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة الفيروس.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الفحوصات التي تجرى لتوضيح الخلل الناتج بسبب حمى الضنك مثل:

  • صورة الدم الكاملة: إذ يصاحب حمى الضنك انخفاضًا في الصفائح الدموية، كما قد يتعرض المصاب لانخفاض نسبة الهيموجلوبين وقلة خلايا الدم الحمراء بسبب حدوث النزيف في بعض الحالات.
  • فحص الكهارل ووظائف الكلى: تتسبب حمى الضنك في الإصابة بالجفاف، الذي يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى، وأيضًا خلل في توازن المياه والأملاح في جسم الإنسان.

اطلع على: علاج مرض كرون

أقوى علاج حمى الضنك

بعد الكشف عن أعراض حمى الضنك ، وبعد توضيح أنه لا يوجد دواء محدد لحمى الضنك، يتضح لنا أن الوقاية أقوى علاج لحمى الضنك، هناك بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها خاصة عند السفر إلى أحد الدول الاستوائية أو الأماكن التي يكثر فيها العدوى، لمنع لدغات البعوض وتجنب العدوى، وتشمل ما يلي:

  • تنظيف مناطق المياه الراكدة والأماكن الرطبة التي يتجمع فيها البعوض، ويتكاثر.
  • الحرص على النظافة العامة وتغطية صناديق القمامة.
  • ارتداء ملابس بأكمام طويلة لتجنب لدغات البعوض عند الخروج من المنزل.
  • استخدام المستحضرات المخصصة لتجنب لدغات البعوض.
  • إغلاق النوافذ والأبواب في الأوقات التي يكثر فيها البعوض، لمنع دخوله إلى المنازل.
  • تهوية المنازل في الصباح والحرص على دخول أشعة الشمس خلال فترات النهار.

هل حمى الضنك معدي؟

لا ينتقل فيروس حمى الضنك من شخص إلى آخر وإنما ينتقل فقط عن طريق البعوض الحامل للفيروس، يعتقد أن البعوض يصاب بالفيروس عند لدغه لشخص مصاب به، حيث تظل البعوضة حاملة للفيروس طيلة حياتها وتتسبب في إصابة الأشخاص التي تلدغهم بفيروس حمى الضنك.

كم مدة الشفاء من حمى الضنك؟

عادة تختفي أعراض حمى الضنك البسيطة خلال 7:2 أيام، ويتمكن الجسم من التعافي التام في غضون أسبوع، ما لم يتعرض الشخص لأعراض حمى الضنك الشديدة التي تظهر بعد مرور 48:24 ساعة بعد التخلص من الحمى، وهي حالة طارئة تستدعي الرعاية الطبية داخل المستشفى.

في ختام المقال الذي يدور حول أعراض حمى الضنك نأمل أن نكون أوضحنا الدليل الكامل عن حمى الضنك تلك العدوى الفيروسية المنتشرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، لا يوجد دواء معين لحمى الضنك وإنما يقتصر العلاج على تخفيف الأعراض، يجب الالتزام بإرشادات الوقاية وتنفيذ التعليمات التي تساعد على تجنب لدغات البعوض عند التواجد في أماكن العدوى.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً