السمنة

رجيم النقاط الفرنسي لمدة أسبوع كم ينزل من وزن 70 فما فوق؟ تعرف على افضل طرق للتخلص من الوزن الزائد

رجيم النقاط من وزن 70 فما فوق

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مشكلة الوزن الزائد والتي تُعد عامل خطر للكثير من الأمراض المزمنة، لذلك يكثر البحث عن أفضل نظام غذائي وعن رجيم النقاط الأهم للتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الوزن ضمن الحدود الطبيعية السوية عبر كورس الوزن المثالي، إذ تتنوع الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها للتحكم بالوزن، ومن المهم أيضًا ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الحميات، وسنتحدث في هذا المقال عن أحد أفضل برامج الرجيم بالتفصيل فتابعونا.

ما هو رجيم النقاط

هو إحدى أنواع الحميات الغذائية التي تسمح بتناول جميع أنواع الطعام لكن بكميات محددة تعتمد على نقاط معينة لكل نوع من أنواع الغذاء، إذ يتم حسابها عن طريق تحويل السعرات الحرارية للأطعمة إلى نقاط باستخدام معادلات رياضية معينة.

ويختلف عدد النقاط المسموح باستهلاكها يوميًا من شخص لآخر بحسب وزنه، الجدير بالذكر أن الأغذية الغنية بالدهون تحتوي على نقاط أكثر من الأغذية الغنية بالألياف.

ما هو رجيم النقاط
ما هو رجيم نقاط

رجيم النقاط لمدة أسبوع

يشير اختصاصيو الأغذية أنه يمكنك خسارة حوالي (0.5_2.5) كغ عند اتباعك لهذا الرجيم مدة أسبوع كامل، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة استشارة طبيب أو متخصص تغذية قبل البدء فيه خاصة إذا كنت تشكي من أمراض مزمنة مثل السكري، إليك الخطوات التالية لاتباع رجيم نظام النقاط لمدة أسبوع.

  1. تحديد عدد النقاط التي يمكنك تناولها يوميا
  2. تحديد نقاط الأطعمة
  3. تناول الوجبات الغذائية الصغيرة للشعور بالشبع طوال اليوم
  4. ممارسة النشاط البدني
  5. تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة
  6. شرب الماء بكميات كافية
  7. الالتزام بالرجيم لمدة أسبوع كامل حتى تحصل على النتيجة المرغوبة
رجيم النقاط لمدة أسبوع
رجيم نقاط لمدة أسبوع

رجيم النقاط من وزن 70 فما فوق

يعتمد حساب عدد النقاط لكل شخص بحسب الوزن إضافةً إلى العمر والطول الجنس، وبحسب هذا النظام فإن الرجل البالغ بوزن أكثر من 70 كيلو غرام يحتاج 8 نقاط بحسب الوزن إضافة إلى النقاط الأخرى التي تحددها بقية العوامل، أي أن 8 نقاط من أجل الوزن فقط.

لكن لا يمكن تحديد عدد النقاط لشخص بوزن 70 كيلوغرام فما فوق دون معرفة بقية العوامل الأخرى التي ذكرناها سابفًا، على سبيل المثال، في برنامج نظام النقاط الأمريكي Weight Watchers (المعروف الآن باسم WW)، تعتمد قيمة النقاط على العمر والجنس والوزن والطول ومستوى النشاط البدني للشخص.

وعلى هذا النحو، يختلف عدد النقاط اللازمة لشخص وزنه 70 كيلوغرامًا عند استخدام هذا النظام عن عدد النقاط المستخدمة لدى شخص آخر.

لذلك، يجب على الشخص الذي يستخدم نظام النقاط لتحديد قيمة النقاط اللازمة لوزنه المحدد، الرجوع إلى دليل النظام الذي يستخدمه واتباع التعليمات المقدمة فيه لتحديد النقاط المناسبة.

رجيم النقاط تجربتي

كنت دائما أتساءل كيف أنقص وزني في شهر رمضان بعدة طرق صحية، لذلك قمت بتجربة هذا النظام الغذائي ووجدته مفيداً في التحكم باستهلاك السعرات الحرارية والحفاظ على وزني، كما ساعدني على التركيز على اختيار الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون الزائدة.

النقطة السلبية الوحيدة في هذا النظام هي أن عدد النقاط المخصصة قد يكون صغيراً جداً، بحيث يصعب عليك تناول الطعام الذي تحبه دون تجاوز عدد النقاط المحدد، إضافةً إلى ذلك فإنه قد يكون صعبًا بعض الشيء في البداية تحديد عدد النقاط المخصص لك ومعرفة كيفية توزيع النقاط على وجباتك اليومية.

بشكل عام يمكن أن يكون رجيم نظام النقاط فعالًا إذا تم اتباعه بانتظام وبشكل صحيح، ولكن يجب الحرص على عدم تجاوز الحد المحدد من النقاط والتأكد من تناول كل العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

وأنصحكم بمراجعة أخصائي التغذية قبل البدء بأي نظام غذائي جديد، والالتزام بكامل تعليمات الطبيب للحصول على النتيجة المرغوبة والوصول إلى الهدف المحدد.

مواضيع ذات صلة: ابر مانجارو mounjaro أحدث إبر للسكر والتنحيف وأهم 4 موانع احذرها!

رجيم نظام النقاط بالصور

من المهم في الرجيم المعتمد على النقاط معرفة عدد النقاط لكل نوع غذائي أو أي مشروب، لذلك سندرج لكم أشيع المشروبات وما تحويه من نقاط بحسب كميتها.

رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور

يوجد الكثير من أنواع الأغذية التي لا تحتوي أي نقاط ويمكن استخدامها مع الوجبات بدون إضافة أي نقطة، أي تُحسب 0 نقطة عند حساب نقاط الأغذية، ومن أشهر هذه الأغذية ما يلي

رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور

كما سنذكر أكثر الأغذية التي يرغب الناس بتناولها وما تحويه من نقاط بحسب الكميات التي يجب تناولها، كما سنذكر الأغذية الصحية ومن المهم تناولها

رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور
رجيم نظام النقاط بالصور

حاسبة رجيم النقاط

يعتمد رجيم نظام النقاط على العديد من العوامل مثل الوزن والجنس والعمر والطول، وهناك حاسبات إلكترونية تساعد في معرفة عدد النقاط التي تناسبك، وذلك بعد إدخال جنسك وعمرك ووزنك وطولك إضافةً إلى النشاطات البدنية التي تقوم بها والوزن الذي تريد خسارته.

ويمكن حساب عدد النقاط التي تناسبك يدويًا، وذلك من خلال جمع النقاط لكل عامل من العوامل التي تتحكم باحتياجاتك من النقاط اليومية، فإذا كان الجنس ذكر تحتاج 15 نقطة بينما الأنثى تحتاج 7 نقاط.

أما بالنسبة للطول فإن الأشخاص الذين يصل طولهم إلى أقل من 161 سم يحتاجون نقطة واحدة، بينما الأشخاص الذين يزيد طولهم عن 161 سم يحتاجون نقطتين بغض النظر عن نوع الجنس.

أيضًا للعمر دور مهم في تحديد عدد النقاط التي يحتاجها كل شخص يوميًا، ونجد أن الأعمار بين 12 و 20 سنة يحتاجون 5 نقاط، والأعمار بين 21 و 35 سنة يحتاجون 4 نقاط، بينما تحتاج الفئات العمرية بين 36 إلى 50 سنة يحتاج 3 نقاط، أما الأعمار بين 51 و 65 سنة يحتاجون لنقطتين فقط.

يعد الوزن إحدى العوامل الأساسية في تحديد حاجة كل شخص للنقاط يوميًا، لذلك تم تقسم الأوزان من أجل تحديد عدد النقاط إلى 3 فئات كالتالي

  • الأشخاص الذين تصل أوزانهم إلى 60 كغ أو أقل يحتاجون 6 نقاط
  • الأشخاص الذين تصل أوزانهم إلى بين 60 و75 كغ يحتاجون 7 نقاط
  • الأشخاص الذين تزيد أوزانهم عن 80 كغ يحتاجون 8 نقاط

إضافةً إلى ما سبق يتدخل النشاط البدني بحساب عدد النقاط اليومية، لذلك نجد أن الذين يقومون بنشاط بدني يحتاجون إلى نقطتين، بينما الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة في أعمالهم يحتاجون نقطة فقط، أما بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم أي نشاط بدني فلا يحتاجون أي نقطة.

وبهذه الطريقة أصبح من السهل حساب عدد النقاط عن طريق جمع كل النقاط السابقة بحسب مواصفات كل شخص، الجدير بالذكر أنه يوجد 35 نقطة مرنة على مدار الأسبوع يمكن تقسيمها بالتساوي على الأيام أو يمكن تناول وجبة دسمة في نهاية الأسبوع.

قد تهمك أيضًا:أفضل أدوية التخسيس سريعة المفعول

رجيم النقاط الفرنسي كم ينزل

يُعرف رجيم نظام النقاط الفرنسي بـ Weight Watchers والذي يعتمد على نظام تحديد النقاط للأطعمة، إذ يتم تخصيص عدد معين من النقاط لكل طعام بناءً على قيمته الغذائية، ويتأثر خسارة الوزن بعدة عوامل مثل الجنس والوزن الحالي والعمر والنشاط البدني والهدف المرجو الوصول إليه.

يمكن خسارة ما بين 0.5 كيلو غرام إلى 2 كيلوغرام أسبوعيًا باستخدام رجيم نظام النقاط إذا تم اتباعه بشكل صحيح ومنتظم مع الحفاظ على مستوى بدني مناسب، ومن المهم التأكد من عدم تخطي الحد الأدنى للسعرات الحرارية الموصى به للحصول على تغذية كافية للجسم.

يجب أن يكون فقدان الوزن بشكل صحي وعلى مدى فترة زمنية طويلة، ولا ينبغي التركيز على فقدان كميات كبيرة من الوزن في فترة قصيرة، وذلك لما يسببه من تأثرات صحية ضارة وفشل في الحفاظ على الوزن المناسب بعد انتهاء الرجيم.

يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء بأي نظام غذائي جديد وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم أو بحالات الحمل والرضاعة الطبيعية.

إقرأ المزيد عن: هل خسارة الوزن تزيد الطول؟ .. هل السمين اذا نحف يطول؟ .. هل اذا نحفت أقصر؟

برنامج رجيم النقاط للايفون

هناك الكثير من برامج رجيم نظام النقاط لأجهزة الآيفون والتي يمكن استخدامها بشكل مجاني بعد تحميلها من متجر ستور، مثل برنامج لوكير Locker، تساعد مثل هذه البرامج في إدارة الوزن والنظام الغذائي وتقييم السعرات الحرارية، إضافةً إلى عدد الخطوات والتمارين الرياضية.

لكن نؤكد على ضرورة استشارة الأخصائي قبل استخدام إي برنامج رجيم، ذلك لأن كل جسم يختلف عن الآخر وقد يحتاج إلى نظام غذائي مختلف ومتطلبات رياضية مختلفة، كما يُنصح بتحديد أهداف واقعية لخسارة الوزن والعمل على تحقيقها ببطء وتدريجيًا، وتجنب الإفراط في تقليل عدد السعرات الحرارية بشكل مفاجئ.

برنامج رجيم النقاط للايفون
برنامج رجيم نقاط للايفون

كيف أحسب نقاط الأكل في رجيم النقاط

تم تحديد عدد النقاط الخاصة بكل نوع غذائي من قبل مختصين الأغذية، وتم إنشاء قوائم تحتوي على عدد النقاط في كل نوع غذائي بحسب الكمية، وهذه القوائم يمكنكم الحصول عليها بسهولة باستخدام النت، أو من عند أخصائي التغذية المشرف على الرجيم، وسنذكر الآن مثالًا لتوضيح حساب عدد النقاط.

إذا كان لدينا أمرأة بعمر 25 سنة وطول أقل من 161 سم ووزن 60 كيلو غرام تقريبًا وبدون نشاط بدني فإن عدد النقاط التي تحتاجها هي 18 نقطة يوميًا، وبالتالي يمكنها تناول كل الأطعمة التي ترغب بها بكميات محددة بحسب النقاط، ويمكنها كل أسبوع تناول وجبة مرغوبة تقابل 35 نقطة أو يمكن توزيع هذه النقاط على مدار الأسبوع بالتساوي.

إقرأ المزيد عن: عملية بالون المعدة:4 أنواع مختلفة والمخاطر وكم الوزن المفقود من خلالها؟

كم نقطة لوزن 80

يحتاج الأشخاص الذين تصل أوزانهم إلى 80 كغ لما يقارب 8 نقاط يوميًا، إضافة إلى النقاط الأخرى بحسب أعمارهم وأطوالهم ونشاطهم البدني.

الجدير بالذكر أنه من الممكن اختلاف عدد النقاط عند هؤلاء الأشخاص بحسب النتيجة التي يريدون الوصول إليها، وأيضا عندما تقوم بأنشطة بدنية أو أي نوع من أنواع الرياضة فبإمكانك أن تكسب مزيد من النقاط يوميًا، فمثلًا يمكن أن تضيف 7 نقاط عندما تقوم بنشاط بدني مثل المشي السريع.

إقرأ المزيد عن: دايت البيض لتقليل الوزن بدون سكر

رجيم نظام النقاط كم ينزل في الأسبوع

يمكن أن يساهم رجيم نظام النقاط بخسارة 2 كغ أسبوعيًا إذا تم الالتزام بالبرنامج الغذائي المحدد، بعد تحديد عدد النقاط اليومية استناداً إلى العوامل التي تحدد هذه النقاط، وذلك باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية مثل MYFinessPal والتي تحسب النقاط التي تحتاجها يوميًا أو حسابها بشكل يدوي، يجب استخدام جداول الأطعمة لمعرفة عدد نقاط لكل صنف غذائي.

نجد أن الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفواكه والبروتينات النباتية والحيوانية عادةً ما تكون أقل في النقاط مقارنة بالأطعمة الغنية بالدهون والسكر، لذلك يُفضل التركيز عليها أكثر في الأنظمة الغذائية، إضافةً إلى ذلك يمكن تناول الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلاً من الوجبات الثلاث الرئيسية للحفاظ على الشعور بالشبع طوال اليوم.

يُنصح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي إلى جانب الرجيم، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة والدهون المشبعة والتي تزيد الوزن وتؤثر على الصحة العامة.

إقرأ المزيد عن: الصيام المتقطع للمبتدئين لخسارة الوزن

كم احتاج نقاط في اليوم

يختلف عدد النقاط في اليوم ضمن هذا النظام الغذائي من شخص لآخر، إضافةً إلى العوامل التي ذكرناها سابقًا والتي تُحدد عد النقاط لكل شخص يجب التركيز على فكرة هل نريد خسارة وزن أم فقط المحافظة على الوزن الحالي، كل ذلك ذلك يدخل في تحديد عدد النقاط ضمن اليوم الواحد.

كم احتاج نقاط في اليوم
كم احتاج نقاط في اليوم

كم نقطة في الليمون

هناك بعض أنواع من الأغذية لا تحتوي أي نقاط، مثل عصير الليمون المضاف إلى الأغذية والسلطات، أي أن عدد النقاط في الليمون هو صفر، إضافةً إلى ذلك فإن استخدام الليمون في الطهي أو شربه يمكن أن يكون مفيداً للصحة، إذ يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الجسم.

[شاهد أيضًا:أنواع حبوب التخسيس]

هل رجيم نظام النقاط ينقص الوزن

يعد رجيم نظام النقاط أفضل نظام غذائي لخسارة الوزن، فهو نظام مرن ويناسب جميع الأشخاص بمختلف أعمارهم وأوزانهم، ويساعد على خسارة الوزن سريعًا والتخلص من الدهون في منطقة البطن، مع تناول جميع الأصناف الغذائية التي ترغبون بتناولها لكن بكميات معينة تناسب عدد النقاط التي تحتاجونها.

يمكنكم التعرف على سؤال انا مريض سكر ماذا افعل في رمضان، بجانب معرفة نظام النقاط في الرجيم لفقدان الوزن في شهر من خلال الفيديو التالي

ختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن رجيم النقاط، وبينا لكم كافة المعلومات بالتفصيل عن هذا الرجيم، ونؤكد على ضرورة اختيار النظام الذي يناسب نمط حياتك واحتياجات جسمك.

إذ أن نظام النقاط يمكن أن يكون فعالًا في خفض الوزن، ولكن يجب مراعاة تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام لتحقيق نتائج أفضل والحفاظ على وزن صحي في المدى الطويل، وينصح دائماً بالتحدث مع الطبيب أو الخبير الغذائي قبل البدء في أي نظام غذائي أو برنامج لفقدان الوزن، ودمتم سالمين.

المصادر: 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً