العناية بالشعر

اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات

علاج تساقط الشعر عند السيدات

مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة تعاني منها العديد من السيدات، وقد يكون لتساقط الشعر تأثير سلبي على نفسية المرأة وثقتها بنفسها لأن الشعر هو زينة المرأة. لذلك تبحث كل سيدة عن اسباب تساقط الشعر وعن اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات. في هذا المقال سنجيب عن كل استفساراتك حول مشكلة تساقط الشعر عند السيدات.

يفقد الأشخاص حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا في المتوسط ويعتبر هذا المعدل صحياً ولا يدعو للقلق. ولكن تساقط الشعر قد يكون أكثر حدة عند البعض. حوالي ثلث السيدات في العالم يعانون من مشكلة تساقط الشعر. 

دورات نمو الشعر

يمر الشعر بثلاث دورات:

  1. مرحلة النمو: تستمر مرحلة التنامي من سنتين إلي ثماني سنوات. تشير هذه المرحلة عمومًا إلى حوالي 85٪ إلى 90٪ من شعر رأسك.
  2. المرحلة الانتقالية: مرحلة التراجع هي الوقت الذي تتقلص فيه بصيلات الشعر وتستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  3. مرحلة الراحة: تستغرق مرحلة التيلوجين حوالي شهرين إلى أربعة أشهر. في نهاية هذه المرحلة، يتساقط الشعر.

الشعر الأقصر في الجسم مثل: الرموش وشعر الذراع والساق والحواجب له مرحلة تنامي قصيرة حوالي شهر واحد. قد يستمر نمو شعر فروة رأسك لمدة تصل إلى ست سنوات أو حتى لفترة أطول.

ما هو تساقط الشعر عند السيدات؟

تساقط الشعر عند السيدات هو عندما تعاني المرأة من تساقط الشعر بشكل غير متوقع وثقيل. تعانى العديد من السيدات من هذه المشكلة وقد يكون السبب الإصابة ببعض الأمراض أو التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال حياتها منذ سن البلوغ حتى فترات الحمل والولادة والرضاعة نهاية بسن اليأس، هذه التغيرات تسبب التوتر والقلق.

تساقط الشعر عند السيدات
تساقط الشعر عند السيدات

ما هو الصلع الأنثوي

الصلع الأنثوي ويعرف أيضاً أيضًا باسم الثعلبة الذكورية؛ إنه مشابه لنمط الصلع الذكوري، باستثناء أن تساقط الشعر يميل إلى الحدوث بنمط مختلف. لكن احتمالية الصلع الكامل أقل.

عادة ما يكون وراثيًا؛ تتباطأ مرحلة نمو الشعر كما يستغرق نمو الشعر الجديد وقتًا أطول. تتقلص بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى نمو الشعر ليصبح أرق وأنعم يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بسهولة.

 للعمر والهرمونات دورًا أيضًا في الإصابة بالصلع الأنثوي، يمكن أن يحدث الصلع الأنثوي بشكل طبيعي و قد يرتبط بالوراثة أو أحد الآثار الجانبية للأدوية أو العلاجات، أو التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل أو انقطاع الطمث.

أسباب تساقط الشعر عند السيدات

تشمل الحالات التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر ما يلي:

  • قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية
  • الإجهاد والتوتر
  • الحميات الغذائية القاسية و فقدان شديد للوزن
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • نقص فيتامين د ونقص المعادن،مثل: الحديد
  • الإكزيما
  • تسريحات الشعر الضيقة، مثل ذيل الحصان أو الضفائر
  • التغيرات الهرمونية
  • سن اليأس
  • الولادة
  • حبوب منع الحمل

اقرأ أيضاً: افضل علاج لقشرة الراس الجافة

سن اليأس وتساقط الشعر

أثناء انقطاع الطمث، قد تلاحظين تغيرات في شعرك من الممكن أن تزداد كثافة شعرك أو أن شعرك بدأ في الترقق. يحدث تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث بسبب انخفاض إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون مما يعني زيادة تأثير الأندروجينات، هرمونات الذكورة.

تؤدي هذه التغييرات أيضًا إلى أعراض أخرى مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية وجفاف الجلد والتعرق الليلي وزيادة الوزن وجفاف المهبل. قد يؤدي هذا الضغط الإضافي على الجسم إلى زيادة معدل تساقط الشعر.

حبوب منع الحمل وتساقط الشعر

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

تلاحظ بعض النساء ترقق وتساقط الشعر بعد استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية. لأن التغيرات الهرمونية من أي نوع وخاصة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين تؤدي إلى تعطيل دورة حياة الشعر مؤقتًا مما يسبب تساقطه في النهاية.

التوتر وتساقط الشعر

إذا كنتي قد تعرضتى لأي نوع من الضغوط سواء كانت جسدية أو عاطفية مثل: الولادة أو الوفاة في الأسرة أو القيام بجراحة كبرى أو الإصابة بمرض خطير، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر. يعتبر تساقط الشعر بسبب الإجهاد مؤقتًا بشكل عام. من الممكن أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد مرور فترة من الحدث.

نقص الفيتامينات 

قد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن نتيجة لاضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي إلى ترقق الشعر و تساقطه عند السيدات. النساء أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب فقدان الدم أثناء الحيض، اللحوم الحمراء والأطعمة الحيوانية الأخرى الغنية بالحديد تدعم نمو الشعر والجسم. لذا فإن عدم تناول ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي قد يؤدي إلى نقص الحديد.

اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات

في حالة تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد أو التغيرات الهرمونية، مثل: الحمل أو انقطاع الطمث قد لا تحتاجين إلى علاج. فمن المحتمل أن يتوقف تساقط الشعر من تلقاء نفسه بعد أن يتكيف الجسم على التغيرات الهرمونية المؤثرة عليه.

ومع ذلك، هناك عدد من الأدوية والعلاجات الممكنة التي تعتبر اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات، ومنها الآتى:

 مينوكسيديل

المينوكسيديل هو اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات، يأتي في صورة سائلة أو ورغوة للاستخدام الموضعي. متوفر في صيغ 2٪ أو 5٪. ضعيه على فروة رأسك يوميًا وعادة ما يحتاج إلى استخدامه على المدى الطويل لمدة قد تصل إلى شهور وسنوات لمنع تساقط الشعر بشكل فعال وتعزيز نمو الشعر. يحتاج إلى الاستمرار في استخدامه للحفاظ على تأثيره وإلا سيتوقف عن العمل و يعود شعرك إلى مظهره السابق.

الآثار الجانبية المحتملة:

  • احمرار وجفاف
  • نمو الشعر في المناطق التي لا تريدها، مثل: الخدين

لا تستخدمى المينوكسيديل في الحالات الآتية:

  • تساقط شعرك بشكل مفاجئ أو يتساقط الشعر على شكل بقع.
  • عمرك أقل من 18 عامًا.
  • إذا تغير لون فروة رأسك أو شعرت بالحكة أو ألم أو أصبت بعدوى في فروة الرأس.
  • تساقط شعرك بسبب منتجات الشعر والمواد الكيميائية أو طرق تصفيف الشعر مثل: الضفائر المشدودة وذيل الحصان.
  • تساقط شعرك بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل: مرض الغدة الدرقية أو داء الثعلبة أو نقص التغذية أو الأدوية مثل العلاج الكيميائي.

العلاج بالإستروجين

يمكن أن يكون العلاج بالهرمونات البديلة الإستروجين علاجًا للثعلبة الأندروجينية. يعمل هذا العلاج على توفير هرمون الإستروجين لدعم المستويات المتناقصة للمرأة.

يجب على النساء في سنوات الإنجاب التحدث مع الطبيب إذا تناولن هذا الدواء ويرغبون أيضًا في تناول وسائل منع الحمل عن طريق الفم. قد تحتاجي إلى اختيار حبة تحتوي على أقل نسبة من البروجستيرون.

سبيرونولاكتون Spironolactone

يعرف أيضاً باسم Aldactone، هو مدر للبول مما يعني أنه يزيل السوائل الزائدة من الجسم. كما أنه يمنع إنتاج الأندروجين و يقلل من معالجة الجسم لهرمون التستوستيرون وبالتالي قد يساعد في إعادة نمو الشعر المفقود نتيجة الصلع الأنثوي.

الآثار الجانبية المحتملة:

  • إعياء
  • الحيض غير المنتظم

إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل ، فلا يجب استخدام هذا الدواء لأنه قد يسبب عيوب خلقية.

تريتينوين Tretinoin

يستخدم تريتينوين كعلاج موضعى، و يعرف أيضاً باسم العلامة التجارية Retin-A، أحيانًا كعلاج مركب مع المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي.

الستيرويدات Corticosteroids

في الغالب تعالج النساء المصابات بتساقط الشعر بسبب داء الثعلبة بالكورتيكوستيرويدات عن طريق الحقن في مواقع متعددة في المنطقة المصابة وهذا العلاج يعتبر اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات. ينمو الشعر خلال أربعة أسابيع، ويمكن تكرار العلاج كل أربعة إلى ستة أسابيع.

تتوفر الكورتيكوستيرويدات الموضعية أيضًا في صورة كريمات، لكنها ليست بالضرورة بنفس الفعالية. وقد تسبب الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم آثار جانبية ضارة.

الآثار الجانبية المحتملة للحقن:

  •  ضمور الجلد 
  • ترقق فروة الرأس

انثرالين Anthralin

عقار أنثرالين آمنًا وفعالًا للنساء المصابات بداء الثعلبة، يستعمل  مرة واحدة في اليوم، يترك على فروة الرأس ابتداءً من خمس دقائق فقط وحتى فترات تصل إلى ساعة.

بعد التطبيق، يجب شطف فروة الرأس بالماء البارد وغسلها بالصابون. قد ينمو شعر جديد في فترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر
العلاج بالليزر

قد يحفز العلاج بالليزر نمو الشعر للأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية والصلع النمطي. تساعد أجهزة الليزر على نمو شعر صحي جديد عن طريق زيادة الدورة الدموية وإزالة الفضلات في البصيلة لدعم نمو الشعر الطبيعي والمساعدة علي تكثيف الشعر الموجود.

  الأدوية والمكملات الغذائية

إذا كان انخفاض الحديد يساهم في تساقط شعرك، فقد يصف لك الطبيب مكملات الحديد وبعض المكملات الأخرى، مثل: البيوتين وحمض الفوليك لهم دور فعال في تكثيف الشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق العناية بالشعر

اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات بطريقة طبيعية

إذا كنتى لا ترغبين بتجربة الأدوية والعلاجات الكيميائية؛ هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعتبر اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات يمكنك تجربتها.

1. الصبار

 الصبار له دور فعال في علاج للبشرة والشعر . يستخدم في علاج تساقط الشعر. كما أنه يهدئ فروة الرأس و يرطب وينظف الشعر من الزيوت الزائدة وله دور في علاج  قشرة الرأس والأمراض الجلدية مثل: الثعلبة.

الطريقة:

  1. ضعي حوالي نصف كوب من جل الصبار على شعرك ودلكي به فروة رأسك.، اتركيه لمدة 45 دقيقة.
  2. اغسلى شعرك، كررى هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لرؤية نتائج أفضل.

2. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية  التي تخترق جذع الشعر وتقلل من تساقط البروتين من الشعر.

الطريقة:

  1. استخدمي زجاجة رذاذ لترطيب شعرك.
  2.  ضعي زيت جوز الهند الدافئ على شعرك الرطب.
  3. ضعي المزيد من زيت جوز الهند على الأجزاء الأكثر جفافاً من شعرك، عادةً الأطراف، وقليلًا على الأجزاء الأكثر صحة من شعرك، بالقرب من فروة الرأس عادةً ، لتجنب جعل الشعر دهنيًا.
  4. بمجرد تغطية شعرك بالكامل، ضعي قبعة استحمام على رأسك واتركي القناع لمدة ساعة إلى ساعتين أو طوال الليل للشعر شديد الجفاف.
  5. يشطف بالماء الفاتر والشامبو.

3. عصير البصل

ثبت أن محتوى الكبريت في البصل يساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز نمو الكولاجين للحفاظ على صحة بشرتك وشعرك. يعتبر البصل أيضًا مضاد للجراثيم و يعالج التهابات فروة الرأس وقشرة الرأس.

الطريقة:

  1. قومى بوضع البصل المقشر في الخلاط ثم عصر العصير باستخدام القماش القطني.
  2. ضعي العصير على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  3. اغسلي شعرك بالشامبو، كرريه يومياً لرؤية نتائج سريعة.

4. زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات لأنه يعمل على نمو شعر أطول وأكثر صحة وأكثر سمكًا. حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يمكن أن يساعد علي حبس الرطوبة والحفاظ على فروة رأسك رطبة وصحية وهو أمر ضروري لنمو الشعر والعديد من الفوائد.

الطريقة:

  1. ضعي زيت الخروع على شعرك من الجذور إلى الأطراف وغطيه بقبعة الاستحمام. وأتركيه لمدة ساعة أو ساعتين.
  2. اغسلى شعرك بالشامبو.

5. الحلبة

بذور الحلبة
بذور الحلبة

تستخدم بذور الحلبة لعلاج تساقط الشعر والصلع وقشرة الرأس وهى اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات. بذور الحلبة غنية بالحديد والبروتين وتحتوي على مركبات الفلافونويد والصابونين، ولها دور كمضاد للالتهابات ومضاد للفطريات.

الطريقة:

  1. تناول الحلبة عن طريق الفم من خلال المكملات الغذائية.
  2. أو استعمليها موضعياً كما تفعلى مع أي زيت شعر آخر لعلاج تساقط الشعر.

6.زيت إكليل الجبل

يساعد زيت إكليل الجبل علي علاج فروة الرأس.  الزيوت العطرية بقدرات قوية ومثبتة لتحفيز نمو الشعر، ولكن نظرًا لكونها قوية جدًا، يجب تخفيفها قبل وضعها على فروة الرأس.

الطريقة:

  1. أضف قطرتين إلى أربع قطرات من زيت إكليل الجبل إلي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند الدافئ.
  2. دلكي الزيت على فروة رأسك لمدة عشر دقائق تقريبًا وغطيه بقبعة الاستحمام لمدة 30 دقيقة.
  3. اغسلي شعرك وكرري ذلك مرتين في الأسبوع لنمو الشعر.

7. خل التفاح

يساعد خل التفاح على تنظيف فروة الرأس وإزالة التراكمات واستعادة درجة حموضة فروة رأسك.

الطريقة:

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء.
  2. دلكي فروة رأسك بالخليط ثم اشطفيه
  3. اغسلى شعرك بالشامبو.

8. البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، مما يعزز نمو الشعر. يحتوي أيضاً على فيتامينات تعزز النمو مثل: البيوتين، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين د، والتي توجد بشكل طبيعي في الشعر الصحي.

الطريقة:

  1. يمكنك وضع صفار البيض مباشرة على فروة الرأس كعلاج للترطيب عميق 
  2. أو يمكنك إضافة القليل من زيت جوز الهند مع البيض للمساعدة على انتشاره. بعد حوالي ساعة اشطفي شعرك بالماء البارد واغسليه بالشامبو.

9. زيت الزيتون

زيت الزيتون
زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون حليفًا رائعًا لبشرة و شعر صحيين وهو اسرع علاج لتساقط الشعر عند السيدات. تأكد من حصولك على زيت زيتون بكر نقي بدون أي إضافات. زيت الزيتون يساعد على حصولك على شعر صحي وكثيف.

الطريقة:

  1. قومي بتسخين زيت الزيتون وضعيه على شعرك ثم اتركه لمدة 30 دقيقة. 
  2. اشطفي شعرك ثم اغسليه بالشامبو.

نصائح للعناية بالشعر

  1. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا غنى بالحديد 
  2. قللي من استعمال مكواة الشعر لأنها قد تكسر أو تلحق الضرر بشعرك.
  3. اسألى الطبيب إذا كان أي من الأدوية التي تتناوليها تزيد من تساقط الشعر. إذا كان الأمر كذلك، حاولى استعمال بديل.
  4. ارتدي قبعة أو أحملي مظلة عند الخروج. 
  5. تجنبي التعرض المفرط للشمس.
  6. استخدمى النوع المناسب من الشامبو. ابحثى عن الشامبو الخالي من الكبريتات.
  7. الحد من التوتر والإجهاد.

يمكنك معرفة المزيد عن تأثير الرضاعه الطبيعية على تساقط الشعر من هذا الفيديو:

المصادر:

  1. Healthline
  2. Clevlandclinic
  3. Healthline
  4. skincarebyalana

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.