العناية بالشعر

علاج الثعلبة في فروة الراس

علاج الثعلبة في فروة الراس

الثعلبة هي مرض مناعي ولكنه لا يعد مرض معدي. ترتبط بعض أنواع الثعلبة بعوامل وراثية أو بيئية، أيضاً قد تصاب بالثعلبة بسبب الحالات النفسية التي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه. للثعلبة عدة أنواع و تتشابه علاجات هذه الأنواع وقد تشمل الأدوية الفموية والعلاجات الموضعية. سنتعرف في هذا المقال على علاج الثعلبة في فروة الراس.

ما هي الثعلبة

 الثعلبة هي مرض من أمراض المناعة الذاتية، تحدث عندما يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بصيلات الشعر الصحية. معتقدين خطأً أن بصيلات الشعر بطريقة ما تشكل تهديدًا لبقية الجسم مما يؤدي إلى إصابة البصيلات و تساقط الشعر. نتيجة لانقطاع أو توقف الدورة المعتادة لنمو الشعر.

يختلف مدى تساقط الشعر؛ في بعض الحالات يكون فقط في أماكن قليلة من الجسم وهو ما يعرف بـالثعلبة البقعية. في حالات أخرى يمكن أن يتساقط الشعر بشكل أكبر. هناك حالات نادرة يفقد فيها الشخص كل شعر رأسه وهذا يعرف بداء الثعلبة الكلي أو قد يفقد الشخص كامل شعر الجسم وهذا يشمل فروة الرأس والحواجب والرموش واللحية وكل شيء آخر و يعرف هذا بداء الثعلبة الشاملة.

معظم الأشخاص المصابون بهذه الحالة يتمتعون بصحة جيدة. لكنها يمكن أن تؤثر على صحتك النفسية لذلك تابع معنا هذا المقال لتتعرف على علاج الثعلبة في فروة الراس.

الأشخاص المعرضون للإصابة بالثعلبة

يمكن لأي شخص أن يصاب بالثعلبة. ومع ذلك، فإن فرص إصابتك بالثعلبة البقعية قد تزداد في الحالات الآتية:

  •  تاريخ العائلة؛ إذا كان لديك قريب مصاب بهذه الحالة. 
  • تاريخ العائلة بالإصابة بأمراض اضطرابات المناعة الذاتية، مثل: مرض السكري أو الذئبة أو أمراض الغدة الدرقية.
  • الجنس؛ الرجال أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة البقعية عن النساء.
  • قد تساهم الهرمونات والحساسية في الإصابة.

الثعلبة البقعية

هي ثالث أكثر أشكال فقدان الشعر شيوعًا التي يراها أطباء الجلدية بعد الصلع الوراثي وتساقط الشعر الكربي. يبلغ خطر الإصابة بها ما يقرب من 2 ٪ أى أن اثنين من كل 100 شخص سيحصلون على الثعلبة البقعية في مرحلة ما من حياتهم. 

غالباً تظهر الثعلبة البقعية على فروة الراس ولكن قد تظهر أيضاً في أي مكان آخر يتواجد عليه الشعر في الجسم. يكون تساقط الشعر على هيئة بقعة واحدة أو مجموعة من البقع الدائرية بحجم قطعة النقود تقريبًا.

قد يكون تساقط الشعر مفاجئًا و يتطور بشكل سريع وقد يحدث في أي مكان على فروة الرأس. عادة ما تكون الرقعة عبارة عن جلد أصلع أملس مع عدم وجود أي شيء واضح يمكن رؤيته بخلاف عدم وجود الشعر. على عكس أمراض المناعة الذاتية الأخرى، إن بصيلات الشعر لا يتم تدميرها تمامًا ويمكن أن تنمو مرة أخرى إذا تراجع الالتهاب.

الثعلبة البقعية مرض لا يمكن التنبؤ به؛ قد ينمو الشعر من جديد عند بعض الأشخاص ولكنه يتساقط مرة أخرى لاحقًا. في حالات أخرى، ينمو الشعر من جديد ولا يتساقط. تعتبر كل حالة فريدة من نوعها. حتى إذا فقد شخص ما شعره بالكامل فهناك احتمال أن ينمو مرة أخرى.

الثعلبة البقعية

اقرأ أيضاً: افضل موضوع عن تدليك الرأس

علاج الثعلبة في فروة الراس

في كثير من الحالات يتم علاج الثعلبة في فروة الراس بالأدوية الآتية:

  •  الكورتيكوستيرويدات(Corticosteroids):

هي الأدوية المضادة للالتهابات الموصوفة لأمراض المناعة الذاتية وتحظى بشعبية لدى أطباء الأمراض الجلدية. إذ تثبط جهاز المناعة وتقلل الضرر الذي يلحق ببصيلات الشعر الصحية يمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات عن طريق الحقن في فروة الرأس أو مناطق أخرى، عن طريق الفم (كحبوب)، أو يتم وضعها موضعياً (يُفرك في الجلد) كمرهم أو كريم أو رغوة. قد تستجيب للعلاج تدريجياً. 

على الرغم من أن أسلوب العلاج هذا لا ينجح إلا في الحالات الأكثر اعتدالًا كعلاج الثعلبة في فروة الراس. إلا أن النهج الأكثر فعالية هو حقن محاليل الكورتيكوستيرويد في بقع الصلع. يمكن أن يعمل هذا بشكل جيد مع بعض الأشخاص، ولكن يلزم المراقبة الدقيقة لضمان عدم حدوث آثار جانبية، مثل: ترقق الجلد في موقع الحقن. ويمكن أن تسبب الحبوب أيضاً آثاراً جانبية مثل: ترقق العظام.

  •  مينوكسيديل(minoxidil): 

مينوكسيديل لعلاج الثعلبة

يستخدم هذا الدواء الموضعي بالفعل كعلاج للصلع. عادة ما يستغرق حوالي 12 أسبوعًا من استخدام المينوكسيديل قبل أن يبدأ الشعر في النمو. يمكنك تطبيقه موضعيًا على المناطق التي تعاني من تساقط الشعر. ويعد هذا الدواء أحد افضل الطرق لعلاج الثعلبة في فروة الراس.

  • ميكرونيدلينغ

Microneedling هو علاج جديد نسبيًا لتحفيز نمو شعر جديد. يتضمن العلاج ثقب فروة الرأس بإبر دقيقة لتعزيز إنتاج الكولاجين والذي يمكن أن يعيد نمو الشعر.

  • الحد من التوتر

يمكن أن يؤدي التحكم في التوتر والتغلب على نوبات التوتر في حياتك إلى وقف تساقط الشعر الناجم عن الضغوطات الشديدة. يعتبر التحكم في التوتر افضل علاج الثعلبة في فروة الراس و أكثر نوع قد يستجيب للتحكم في الإجهاد هي الثعلبة البقعية.

  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية(PRP)

البلازما هي أحد مكونات الدم التي تحتوي على البروتينات التي تساعد في عملية تجلط الدم. وتحتوي أيضًا على بروتينات تدعم نمو الخلايا. يتم تصنيع البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق عزل البلازما عن الدم وتركيزها. يعتقد الخبراء أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الأنسجة التالفة قد يحفز جسمك على نمو خلايا جديدة وصحية وتعزيز الشفاء. قد تجعل حقن فروة الرأس بالبلازما فروة الرأس صحية أكثر وبالتالي تجعلها بيئة أفضل لنمو الشعر.

  • يمكن استخدام الأدوية المستخدمة لعلاج الصدفية في علاج الثعلبة.

غالبًا ما يتعافى الأشخاص المصابون ببقعة واحدة أو اثنتين في الغالب وتلقائيًا في غضون عامين سواء تلقوا العلاج أم لا. ومع ذلك يجد حوالي 30٪ من الأفراد أن الحالة مستمرة وتصبح أكثر شمولاً أو لديهم دورات متكررة من تساقط الشعر وإعادة نموه.

اقرأ أيضاً: افضل علاج لقشرة الراس الجافة

طرق طبيعية لعلاج الثعلبة في فروة الراس

إليك بعض العلاجات المنزلية الرائعة التي قد ترغب في تجربتها لعلاج الثعلبة في فروة الراس:

  • العسل والليمون

يعتبر العسل مضاد طبيعي للبكتيريا ومضاد للالتهابات وهذا يساهم في تطهير فروة الرأس والشوائب التي قد تسد بصيلات الشعر. العسل له خصائص مرطبة أيضًا. كل هذا يساهم في تقوية بصيلات الشعر وإعادة نمو الشعر.

الطريقة: 

  1. خذ بعض العسل مع بضع قطرات من الليمون وافركه مباشرة على فروة رأسك.
  2. اغسله بشامبو خفيف.
  • الحلبة

الحلبة لعلاج الثعلبة

ديهدروتستوستيرون هو هرمون مهم ينظم دورة الشعر. عدم توازن ثنائي هيدروتستوستيرون وزيادة نشاط DHT يؤدى إلى تساقط الشعر. تعمل بذور الحلبة على منع زيادة نشاط DHT وعدم توازن ديهدروتستوستيرون. تساعد هذه البذور على إعادة نمو الشعر وتقلل من شدة الصلع الوراثي.

الطريقة: 

  1. قم بنقع بذور الحلبة مساءً قبل ليلة من الاستخدام واصنع عجينة من هذه البذور.
  2. ضع هذه العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة نصف ساعة ثم اغسله بالشامبو.
  • البصل

البصل والثوم لعلاج الثعلبة

يساعد البصل على علاج بقع الصلع المصاحبة لداء الثعلبة. إذ يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت الذي يساعد على محاربة الشقوق الحرة، وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمنع الإصابة بأى عدوى.

الطريقة:

  1. اعصر البصل وضع عصير البصل على فروة رأسك مباشرة ثم دلك بلطف.
  • الثوم

الثوم هو أفضل علاج طبيعي لعلاج تساقط الشعر. تمامًا مثل البصل، يحتوى الثوم على نسبة عالية من الكبريت.الذى يساعد على نمو الشعر ووقف تساقطه.

الطريقة:

  1. اسحق بعض فصوص الثوم واصنع منها عصير. 
  2. اخلط هذا العصير بزيت جوز الهند ثم ضعه  على نار هادئة حتى ينضج. 
  3. اتركه يبرد، ثم ضعه على فروة رأسك ودلك بلطف.
  • الشوفان

الشوفان لعلاج الثعلبة

يعد الشوفان أحد أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة والشعر مثل: الألياف والأوميجا 3 و الزنك والحديد. لذلك حاول إدخال الشوفان كجزء من وجباتك اليومية.

  • جل الصبار

يوصى باستخدام جل الصبار كثيرًا على فروة الرأس، وهو مفيد جدًا.

الطريقة:

ضع جل الصبار على فروة راسك ودلك بها راسك.

التعايش مع داء الثعلبة

بالرغم من وجود العلاجات الدوائية لعلاج الثعلبة في فروة الراس؛ هناك العديد من التقنيات التجميلية والوقائية التي يمكن للأشخاص المصابين بالثعلبة تجربتها. وتشمل الآتي:

  • استخدمي المكياج لإخفاء أو تقليل تساقط الشعر.
  • ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من أشعة الشمس(في حالة تساقط للرموش).
  • ارتداء باروكات أو قبعات لحماية الراس من العوامل الجوية.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا. نمو الشعر هو عملية تعتمد على الفيتامينات والمعادن. 
  • الحد من التوتر. العديد من الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة قد تعرضوا لضغوط في الحياة مؤخرًا مثل: العمل والأسرة والوفيات والعمليات الجراحية والحوادث.

المصادر:

  1. Healthline
  2. Webmd
  3. clevlandclinic
  4. Netmeds
  5. Healthline

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لتتعرف على علاج الثعلبة في فروة الراس:

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً