صحة

ما أسباب النسيان وعدم التركيز؟

تعرف معنا على أسبابه وأعراضه وطرق التخلص منه

كم مرة وضعت شيئاً هاماً في مكان ما ونسيت مكانه عندما احتجت إليه؟ كم مرة احتجت شيئا كان في يدك منذ قليل ولا تذكر أين وضعته ولا كيف تصرفت به؟! دعني أخبرك أن هذا الأمر شائع جدا ولا يقتصر على كبار السن كما قد يتبادر إلى ذهن البعض؛ فقد تعددت أسباب النسيان وعدم التركيز نظراً لكثرة المُلهيات بالنسبة لفئة وكثرة المشاغل والأعباء والضغوطات بالنسبة لفئة أخرى وبالطبع لا يمكن إغفال السن وتوابعه،فما أسباب النسيان وعدم التركيز وعلاجه؟

سنجيب على أسئلتك في هذا المقال ونتعرف معاً على أسباب النسيان وعدم التركيز والأعراض المصاحبة ونتناول الحديث عن علاج النسيان وعدم التركيز عند الشباب كما نجيب على السؤال الهام والأكثر تكراراً “ما هو أفضل شيء لتقوية الذاكرة؟”

متى يكون النسيان غير طبيعي؟

يجب التفريق ما بين النسيان العادي الذي يمكن أن يحدث لأي شخص كأن تنسى أماكن الأشياء أو حتى أسماء ووجوه الناس أو بعض المواقف ولكن تتذكرها إن ذكرك أحد بها أو بمجرد أن تلتقي الشخص، وبين النسيان الذي يُعد أولى مؤشرات إصابتك بالخرف والذي لا يتسبب في كثرة النسيان فقط بل ويؤثر على قدراتك العقلية بصفة عامة بدرجة يمكن أن تعرقل حياتك وتؤثر على قدرتك على العمل وعلى تفاعلاتك الإجتماعية؛ إن كان النسيان لديك قد وصل إلى هذه المرحلة فعليك حينها التوجه إلى الطبيب لتقييم حالتك ومعرفة ما سبب قلة التركيز السرحان والتشتت والفهم البطيء.

أسباب النسيان عند المرأة

نذكر أسباب النسيان وعدم التركيز عند المرأة وعلاجه على وجه الخصوص لأن بعض الأسباب تكون عاطفية وهن أكثر من يتأثر بهذا الجانب، كما تتضمن أسباب النسيان وعدم التركيز الأخرى ما يلي:

  • إصابات طفيفة بالرأس.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • مشكلات بالنوم.
  • نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12.
  • بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة وتسبب النسيان أو الارتباك.
  • أمراض الدماغ.

ما هي أعراض نقص التركيز

أسباب النسيان في سن العشرينات كثيرة متنوعة فهذه المرحلة هي سقف القوة في عمر الإنسان ويكون فيها كثير السعي وكثير الحركة فيتعرض لملهيات عدة تتسبب في نقص تركيزه أحياناً، لكن نادراً ما تكون بسبب مرض أو خلل ما؛ لذا نعرض لكم الأعراض العامة لنقص التركيز:

  • صعوبة تذكر أماكن الأشياء والمواقف ووجوه الأشخاص وأسمائهم وغيرها.
  • تقلبات في نمط النوم.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرار أو أداء بعض المهمات الصعبة.
  • تغير وانخفاض الطاقة الجسدية والعقلية.

ويحب التنويه إلى أن الأعراض العامة التي ذكرناها تختلف عن الأعراض التي تظهر بسبب مرض أو خلل بالجسم ونوصي بشدة باستشارة طبيب في حال تجاوز الأمر معك الحد الأمن الذي تضعه أنت لنفسك بناء على معرفتك بنفسك ونمط حياتك وغيرها مما يختلف من شخص لأخر ويختلف معه تقييم الحالة.

كيف تعالج النسيان وقلة التركيز؟

نوصي بأن تكون أول خطوات العلاج هي الاطمئنان على الصحة العامة للجسم والتأكد من عدم الإصابة بفقر الدم، وعدم وجود قصور في الغدة الدرقية، وعدم نقص الفيتامينات الهامة خاصة فيتامين B12.

أحد طرق علاج أسباب النسيان وعدم التركيز
أحد طرق علاج أسباب النسيان وعدم التركيز

يلي ذلك بعض الخطوات التي تساعدك على ترتيب أفكارك وتنظيم حياتك مما يساهم بشدة في علاج النسيان ومنها:

  • تنظيم النوم والحرص على عدد ساعات كافية تعينك على التركيز أثناء اليوم.
  • عمل قائمة مهام يومية وشطب ما تم إنجازه منها.
  • استخدم الملاحظات اللاصقة واحرص على وضعها في أماكن واضحة كي تتعرض لها كثيراً وبذلك تذكر نفسك بالمهام التي عليك إنجازها أو بأماكن الأشياء التي تخشى نسيانها.
  • خصص أماكن معينة معروفة وواضحة لوضع الأشياء الهامة والتي تستعمل يومياً.
  • الحرص على الحركة وممارسة الرياضة سواء البدنية أو العقلية وانتقاء الطعام الذي تتناوله بعناية.
  • اعتمد على التدوين لتذمر الأمور العابرة التي تخشى نسيانها.
التدوين للقضاء على أسباب النسيان وعدم التركيز
التدوين للقضاء على أسباب النسيان وعدم التركيز

ما هو الدواء الذي يساعد على تنشيط الذاكرة؟

ذكرنا سابقاً أن نقص فيتامين B12 قد يتسبب في ضعف الذاكرة وبالتالي النسيان وعدم التركيز، لذا فبالإضافة إلى النقاط التي ذكرناها سابقاً لعلاج النسيان يمكن تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين B12 مع الحرص على عدم الاستمرار عليها لفترات طويلة والأفضل عدم اللجوء إلى ذلك دون استشارة طبية.

هل التشتت الذهني مرض نفسي؟

تصنيف الأمراض النفسية صعب ومقعد وطرأ عليه الكثير من التغيرات مؤخراً فأضيفت أمراض جديدة وحُذفت أمراض أخرى لكن يمكن القول بأن التشتت الذهني قد يتسبب في مشكلات نفسية وصحية، ويعد النسيان وعدم التركيز من أعراض هذه الحالة، لكن يجب ألا تعتمد على تقييمك الشخصي فتنسب لنفسك مرضاً لا تعاني منه أصلا بل عليك الرجوع إلى الطبيب لتشخيص الحالة بشكل سليم وتوجيهك إلى طرق العلاج الملائمة.

بعض المصادر:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/alzheimers-disease

https://www.magneticmemorymethod.com/how-to-remem/

اظهر المزيد

اترك تعليقاً