لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
معادنصحةمكمل غذائى

المغنسيوم والصحة العامة

المغنسيوم والصحة الجنسية

المغنيسيوم من أهم المعادن لصحة الجسم ويتواجد في عدد من الأطعمة المتواجدة في يومك الغذائي، تشمل مصطلح المغنسيوم والصحة العامة عدد من الفوائد المرتبطة بصحة العضلات، تحسين النوم مع أهمية فوائد المغنسيوم للرجال في تعزيز كفاءة الانتصاب و معدل الهرمونات.

فوائد المغنسيوم للرجال

فوائد المغنيسيوم للجنس

تتعدد فوائد المغنسيوم للرجال في قدرتها على تعزيز القدرة الجنسية  عن طريق ما يلي

  • تعزيز الكفاءة الجنسية عن طريق زيادة مستوى هرمون التستوستيرون وبالتالي ارتفاع معدل الخصوبة والمساعدة في زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • يعمل المغنيسيوم على تعزيز كفاءة حركة الحيوانات المنوية نتيجة ارتباط المغنيسيوم بمركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات الذي يعزز حركة الحيوانات المنوية بنسبة 80%.
  • يلعب المغنيسيوم دورا فعالا في بناء العظام وقوة العضلات وصناعة البروتين المهم لكفاءة العضلات.
  • يساعد في علاج مشاكل الانتصاب ضمن فوائد المغنسيوم للرجال نتيجة القدرة على تنظيم ضغط الدم المرتفع والحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم.
  •  يعالج تواجد المغنيسيوم في الوجبات الغذائية مشكلات سرعة القذف التي تظهر نتيجة انخفاض مستوى المغنيسيوم في السائل المنوي وزيادة مستوى الثرمبوكسان وزيادة الكالسيوم وانخفاض أكسيد النيتريك وكلها  عوامل تؤدي إلى انخفاض سرعة القذف عند الرجال.
  • هو أحد المعادن المهمة لتحسين مشاكل الصحة الجنسية عند الرجال وتعزيز كفاءة الصحة العامة ضمن فوائد المغنسيوم والصحة العامة.
  • تحسين كفاءة النوم والتخلص من الأرق خاصة عند الرجال مع التقدم في السن المعرضة لمشاكل النوم المتقطع إذ يساعد المغنيسيوم على زيادة مستوى هرمون الميلاتونين في الجسم المسؤول عن تحسين كفاءة النوم.
  • ينصح الأطباء بتناول مكملات المغنيسيوم وفقا لتعليمات الطبيب لكن يمكن الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة الغذائية المختلفة للاستفادة من فوائد المغنسيوم والصحة العامة، مثل: المكسرات وحبوب القمح الكاملة والبقوليات، تكون الجرعة الموصي بها عند الرجال من عمر 19-30 مايقارب 400 ملليغرام يوميا.

فوائد المغنيسيوم للتحنيف

يلعب المغنيسيوم دورا فعالا في التنحيف وتحسين الصحة العامة والتخلص من السمنة الزائدة ضمن فوائد المغنسيوم للرجال عن طريق

  • التخلص من احتباس السوائل  في الجسم المسببة لزيادة الوزن وانتفاخ الجسم.
  • المحافظة على مستوى طبيعي من السكر في الدم عن طريق زيادة مقاومة الأنسولين التي ترفع مستوى حساسية الجسم للأنسولين وتساعد في نقص الوزن إذ أن الأشخاص المصابون بحساسية الأنسولين معرضون لخسارة الوزن بشكل واضح. 
  • يعمل المغنيسيوم على تحسين كفاءة الأداء العضلي والمساعدة في التنحيف لأنها من أحد فوائد المغنيسيوم للعضلات المساعدة على توصيل الجلوكوز والدم وتأخير تراكم اللاكتيك في العضلات للمساعدة على تحسين الأداء العضلي وأداء الرياضة والوقاية من التأثير الشاق للتدريبات.
  • يعزز المغنيسيوم كفاءة العضلات عن طريق إنتاج عامل النمو الشبيهة بالأنسولين الضروري لبناء ومرونة العضلات الذي يساعد في انقباض وانبساط العضلات. 

فوائد المغنيسيوم لكمال الاجسام

تشمل فوائد المغنيسيوم لكمال الاجسام المساعدة في تعزيز أداء التمارين الرياضية لأن مع ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم السوائل والأملاح المهمة وبالتالي يظهر تأثير التمارين الشاقة على الجسم فيساعد توفر المغنيسيوم بالحصة اليومية المطلوبة بجغ أداء التمارين الرياضية على الوقاية من تلف الحمض النووي لدى لاعبي كمال الاجسام ضمن فوائد المغنسيوم للرجال والمحافظة على مستويات صحية من ضغط الدم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية.

يساعد المغنيسيوم ضمن فوائد المغنسيوم للرجال على تعزيز أداء العظام وتكوين وكثافة العظام عن طريق المساعدة في امتصاص الكالسيوم وفيتامين د المهم لتقوية العظام والوقاية من حدوث هشاشة العظام ويجب على الشخص تناول مكملات المغنسيوم مع حبوب الكالسيوم لأن المغنسيوم عنصر أساسي للمساعدة في امتصاص الكالسيوم والوقاية من تراكم الكالسيوم المضر بصحة الكلى وكفاءة القلب.

اقرأ أيضا:

11 من فوائد المغنيسيوم المذهلة

علاج نقص البوتاسيوم و 12 مصدر ذهبي له في طعامك

فوائد المغنيسيوم للهرمونات

يؤثر على المستوى غير المنتظم من الهرمونات على كفاءة أنشطة الجسم سواء في كفاءة النوم او الأداء العضلي والجسماني لوظائف الجسم أو الإصابة بأمراض الغدة النخامية أو المشاكل العصبية.

يعد المغنيسيوم من اهم المعادن في فوائد المغنسيوم للرجال وقدرته على تنظيم الهرمونات نتيجة

  •  قدرته على تغذية الميتوكوندريا المسؤولة عن توازن الصحة الهرمونية.
  •  يعمل على تنظيم مستوى الكورتيزول في الدم وتعزيز أداء صحة الجهاز العصبي
  •  تخفيف أعراض الصداع النصفي، وتأخير علامات الشيخوخة المبكرة عن طريق تعزيز إنتاج الجلوتاثيون والتحكم في اضرار الإجهاد التاكسدي.
  •  كفاءة المغنسيوم في إنتاج هرمون الميلاتونين كما ذكرنا سابقا وتعزيز كفاءة النوم.
  •  يعمل ايضا على تحسين كفاءة وظيفة الغدة الدرقية المسؤولة عن إنتاج هرمونات T3 ,T 4 المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي وإنتاج هرمونات التكاثر، مثل: الأستروجين والبروجسترون.

هل يمكن تناول المغنيسيوم يوميا

يمكن تناول حبوب المغنيسيوم للاستفادة من فوائد المغنسيوم للرجال سواء في الصباح بعد الفطار أو بعض الأشخاص يجدها أفضل مع العشاء قبل النوم وبذلك نجيب على سؤال المهم وهو ما هو الوقت المناسب لتناول حبوب المغنيسيوم إذ يكون أهم نقطة هو الالتزام بتناول حبوب المغنيسيوم وفق جدول زمني للحصول على الجرعة اليومية بشكل ثابت والاستفادة من المغنسيوم والصحة العامة على المدى الطويل.

تظهر بعض الآثار الجانبية لتناول حبوب المغنيسيوم، مثل: الإسهال والغثيان لذلك ينصح بعض الأطباء بتناول حبوب المغنيسيوم مع الطعام للوقاية من الآثار الجانبية.

فوائد المغنيسيوم والصحة العامة 

تظهر فوائد المغنيسيوم والصحة العامة في أهمية المغنيسيوم لمختلف أجهزة الجسم بجانب فوائد المغنسيوم للرجال كما يلي 

  • يساعد المغنيسيوم في تقليل أعراض الاكتئاب وتعزيز وظائف المخ والذاكرة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض النفسية.
  • يساعد معدن المغنيسيوم في المحافظة على مستوى طبيعي من ضغط الدم وعلاج ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض  القلب.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم إذ أوضحت الدراسات أن نسبة 48% من مرض السكري  لديهم مستويات منخفضة من المغنسيوم مما يؤثر بالسلب على الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول مكملات المغنيسيوم.
  • يساعد تناول حبوب المغنيسيوم على التقليل من علامات الشيخوخة نتيجة قدرة المغنيسيوم على علاج الالتهابات عن طريق التحكم في مستوى بروتين سي التفاعلي وانترلوكين 6 وهم من أهم عوامل الالتهاب.

مصادر المغنسيوم

يتوفر عنصر المغنيسيوم في عدد من الأطعمة المختلفة التي يمكن استعمالها في الوجبات الغذائية أو تناولها بشكل منفرد مثل

  • الشوكولاته الداكنة: توفر 28 جرام من الشيكولاتة الداكنة نسبة 15% من النسبة اليومية الموصي بها من المغنيسيوم بجانب فوائد الشوكولاته الداكنة  كمضادة للالتهابات والغنية بمضادات الأكسدة.
  • الأفوكادو: من أهم الفواكه الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ك مع الدهون الأحادية غير المشبعة المهمة لصحة القلب والوقاية من أمراض القلب مع  تواجد نسبة ممتازة من الألياف الغذائية التي تساعد على الإحساس بالامتلاء، تحتوي حبة واحدة على 58 مجم من المغنسيوم. 
  • المكسرات: هي المصادر الغنية بالألياف والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على تحسين نسبة السكر في الدم وخفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية وتعزيز صحة وأداء القلب، يحتوي 28 جرام من الكاجو على 83 ملغم من المغنيسيوم.
  • البقوليات: تشمل البقوليات العدس والفول والحمص وكلها عناصر غذائية غنية بالمغنيسيوم والألياف بجانب  المؤشر  الجلايسيمي المنخفض لنسبة السكر في الدم فتساعد في الحفاظ على مستوى طبيعي من السكر في الدم والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تحتوي 172 جم من الفاصوليا على 120 مجم من المغنيسيوم. 
  • الموز: من أهم الفواكه الغنية بالمغنيسيوم إذ تحتوي حبة واحدة على 37 ملغم من المغنيسيوم بجانب فيتامين ب 6 ، فيتامين ج والمنغنيز مع قدرتها على الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي والوقاية من أمراض القلب.
  • الخضروات الورقية: تشمل الخضروات الورقية السبانخ والكرنب، تحتوي 180 جرام من السبانخ على 37% من النسبة اليومية الموصي بها من المغنيسيوم مع قدرة المركبات النباتية على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان وحماية الخلايا من التلف.

فوائد المغنسيوم للرجال

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً