الحمل و الولادة

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

علامات قرب الولادة الأكيدة

كثير من السيدات الحوامل يتساءلون عن ما هو أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، والإجابة تتمثل في أنه عند بداية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل تكون رئة الطفل قد اكتمل تكوينها، كما تكون أجهزته الداخلية كلها مكتملة، أي أن الولادة بعد الأسبوع ال 36 من الحمل تصبح آمنة، رغم أن كثير من الأطباء يفضلوا أن تكون الولادة ما بين الأسبوع 38 والأسبوع 40 من الحمل، لأنه كلما كان الجنين في رحم أمه كلما وُلد بصحة جيدة.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

بالطبع يعد الشهر التاسع من أفضل الأوقات لضمان ولادة طفل صحي بدون أي مشاكل، لذا نجد أن أغلب أطباء النساء والتوليد ينصحوا الحامل بتناول المكملات الغذائية التي تعزز صحة ونمو الجنين، ويعد الأسبوع الأربعين في الحمل من أفضل أسابيع الولادة الصحية لطفل لا يحتاج إلى أي تدخل بسبب اكتمال جميع أجهزة الجسم الداخلية وخاصة الرئتين، لذا ينصح الأطباء ضرورة الانتظار إلى الأسبوع الأربعين لأنه أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، ما دامت ليس هناك حاجة إلى الولادة قبل ذلك، لتجنب الولادة القيصرية.

قد يروق لكِ معرفة: اذا فتح الرحم 4 سم متى تكون الولادة الطبيعية؟

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع
أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

أغلب الولادات تكون في أي أسبوع

في أغلب الأوقات تكون الولادات ما بين الأسبوع السادس والثلاثين والأسبوع الأربعين، وخاصة الأسبوع 38، ويختلف الأمر ما بين امرأة وأخرى، طبقًا لاختلاف حجم الجنين ومدى توسع عنق الرحم، وقد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية الولادة في وقت سابق عن هذا إذا كان هناك خطرُ على الأم أو الجنين.

“قد يروق لك: أنواع الولادة ومراحلها بالصور

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع للبكر

عندما تكون فترة حمل الأم طبيعية دون أي مشاكل يُفضل أن ينتظر الطبيب موعد الولادة الطبيعية، ويعد أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع للبكر ما بين الأسبوع 38 والأسبوع 40، حيث يقوم الجنين في تلك الفترة بأخذ وضعه الطبيعي في الحوض، وبعد ذلك تبدأ اعراض المخاض تمهيدًا للولادة الطبيعية، وأجمع الأطباء على أن انتظار الجنين في رحم امه أفضل بكثير من الولادة المبكرة، نظرًا لاكتمال الرئة وكي لا يضطر الجنين لدخول الحضانة، وهذا حينما تكون حالة الأم والجنين مستقرة، بينما في حالة حدوث أي مشاكل عند الأم أو الجنين فيفضل إجراء الجراحة القيصرية حفاظًا على الأم والجنين معًا.

اقرأ أيضًا: شهور الحمل

أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

يعد إتمام الشهر التاسع من أفضل الأوقات للولادة القيصرية، ما لم تكن هناك حاجة للولادة في وقت قبل ذلك، حيث أنه كلما كانت أمور الأم مطمئنة وحالة الجنين بصحة كافية ليس هناك داعٍ للولادة القيصرية مبكرًا، فكلما كان الجنين في رحم امه كلما كانت حالته الصحية أفضل، بسبب اكتمال الرئة وكي لا نلجأ للدخول إلى الحضانة، أما إذا كانت هناك مشاكل في كيس الحمل أو برحم األأم قد يضطر الطبيب لإجراء الجراحة مبكرًا للحفاظ على حياة الجنين.

وقد يضطر الطبيب للجوء للولادة القيصرية في عدة حالات، نذكر أهمها في النقاط التالية:

  • كبر رأس حجم الجنين مما يجعله غير متناسب مع فتحة الحوض، ومن هنا لا يمكن أن تمر الرأس من الحوض بسبب كبرها، ولا بد هنا من التدخل السريع واللجوء لإتمام الولادة القيصرية حفاظًا على حياة الجنين.
  • إذا تعرضت الحامل لولادة سابقة قيصرية، يفضل عدم تعرضها لولادة طبيعية حيث يمثل ذلك خطرًا عليها.
  • إذا كان الحمل بتوأم يفضل اللجوء للولادة القيصرية.
  • تمزق المشيمة وانفصالها عن بطانة الرحم.
  • خلل وضعية الجنين وعدم نزول رأسه في الحوض.
  • إصابة الأم بمرض السكري أو بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • التواء الحبل السري، والتفافه حول عنق الرحم مما يعرض حياة الجنين للخطر.
أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع
أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع

الولادة بعد عشرة أيام من الشهر التاسع

تعد الولادة بعد عشرة أيام من الشهر التاسع أمرًا طبيعًا لا يستدعي القلق، حيث يمنح الأطباء مدة أسبوعين من الشهر التاسع للمرأة الحامل كي لا تٌحرم من فرصة الولادة الطبيعية ولا بد من متابعة الأم في تلك الفترة وخضوعها للكشف بالموجات فوق الصوتية مرتين أسبوعيًا للتأكد من صحة الجنين، وفي حالة التعرض لأي أمر طارئ لا بد من التدخل الجراحي على الفور والخضوع لعملية الولادة القيصرية حفاظًا على الأم والجنين.

“اقرأ المزيد عن: الولادة الطبيعية: ولادة طبيعية مهبلية بكل تفاصيلها

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

هناك علامات في حالة ظهورها على الأم في الشهر التاسع، تؤكد اقتراب موعد ولادتها، سوف نذكر في النقاط التالية أهم تلك الأعراض وأكثرها شيوعًا كما يلي:

  • زيادة الرغبة في التبول نتيجة سقوط الرأس في الحوض تمهيدًا للولادة، حيث تضغط الرأس أكثر على المثانة البولية مسببةً ذلك الشعور.
  • خروج السدادة المخاطية، التي تغلق عنق الرحم طوال فترة الحمل، حيث يؤدي ضغط الجنين على إخراج تلك السدادة المخاطية من المهبل.
  • ترقق وتمدد عنق الرحم، حيث يؤكد اتساع عنق الرحم وترققه على اقتراب المخاض، ويكتشف ذلك الطبيب أثناء فحصه للحوض.
  • زيادة آلام أسفل الظهر فتصبح غير محتملة، وتكون تلك الآلام مصحوبةً بتقلصات في أسفل البطن.
  • الشعور بالحاجة إلى التبرز، وربما يصل الأمر للمعاناة من الإسهال وزيادة حركة الأمعاء.
  • نزول ماء الجنين، والذي ينتج عن تمزق الكيس الذي يحيط بالجنين ونزول الماء منه، مما يدل على بدء المخاض، ويكون ذلك الماء أو السائل عديم اللون والرئحة.
  • نزول إفرازات مهبلية أكثر لزوجة وسماكةً عن الإفرازات الطبيعية، كما تتميز بأنها أكثر رطوبة.
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع
علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

ولدت اول يوم في التاسع

تعد الولادة في أي يوم من الشهر التاسع أمرًا طبيعيًا، حيث يبدأ الشهر التاسع من الأسبوع السادس والثلاثين ويستمر حتى الأسبوع الأربعين، وفي بعض الأحيان قد تتعرض المرأة الحامل لبعض الأمور التي تعرضها للولادة المبكرة لذا لا بد من اتباع كل ما ينصح به الطبيب المرأة الحامل في ذلك الوقت، كي تحافظ على نفسها وعلى صحة جنينها، فلا داعي للقلق في حالة الولادة في أول يوم من الشهر التاسع حيث يتميز ذلك الشهر باستقرار رأس الجنين في منطقة الحوض مما يجعل الولادة الطبيعية أسهل لكثير من السيدات الحوامل.

“قد يروق لك: حاسبة الحمل والولادة

اول يوم في التاسع كم أسبوع

هناك طرق مختلفة لحساب أيام الحمل، فكثيرُ من الحوامل يستخدمن حاسبة الحمل وأخريات يستخدمن الطريقة الشائعة لحساب الحمل، والتي تكون عبارة عن أن بداية الحمل منذ أول أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية، ليكون أول يوم في الشهر التاسع من الحمل هو بداية الأسبوع السابع والثلاثين.

“اقرأ أيضًا: حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

أعراض الولادة

هناك أعراض وعلامات تدل على أن تلك الحامل قد اقترب ميعاد ولادتها، دعنا نذكر في النقاط التالية أهم أعراض الولادة كالتالي:

  • تمدد عنق الرحم.
  • زيادة حدة التقلصات.
  • نزول ماء الجنين.
  • إسترخاء العضلات.
  • نزول الإفرازات المهبلية والتي قد تكون في بعض الأوقات مختلطة بالدم.
  • زيادة ألم أسفل الظهر، حيث تشعر الحامل بزيادة تقلصات أسفل البطن وتكون شديدة جدًا مع تقلصات شديدة أسفل البطن، بصورة يصعب تحملها.
  • الإسهال.
  • نزول رأس الجنين إلى الحوض، ويليه نزول المخاض.
أعراض الولادة
أعراض الولادة

فوائد إتمام الشهر التاسع في الحمل

كلما كان الجنين في بطن أمه كلما كان بصحة جيدة، ما لم تكن هناك ضرورة للولادة المبكرة، دعنا نذكر في النقاط التالية فوائد إتمام الشهر التاسع في الحمل كما يلي:

  • اكتمال رئة الجنين، وينتج عن ذلك عدم حاجته لدخول الحضانة.
  • سهولة البدء في الرضاعة الطبيعية.
  • التنفس بصورة طبيعية دون المعاناة من أي مشاكل، ودون الحاجة للتنفس الصناعي.
  • عدم تعرضه لمشكلة ثقب القلب، والتي تكون أكثر شيوعًا عند الأطفال المولودين مبكرًا.
  • هناك دراسات بأن الطفل الذي اكتمل نموه داخل رحم أمه يكون أكثر استيعابًا وذكاءً من غيره.

متى تتم الولادة في الشهر التاسع

المصادر:

  1. https://www.personalobgyn.com
  2. https://www.medicinenet.com
  3. https://www.pampers.com/en-us

اظهر المزيد

اترك تعليقاً