لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحة

علاج فطريات المهبل

تجربتي مع فطريات المهبل

تصاب العديد من النساء بفطريات المهبل في مرحلة ما من مراحل الحياة، بسبب فرط نمو المبيضات وهو نوع من الفطريات موجود بشكل طبيعي في المهبل، ويؤدي زيادته إلى عدوى الخميرة المهبلية التي تتسبب في أعراض مزعجة للنساء، يمكن علاج فطريات المهبل بعدة طرق تتنوع بين الأدوية والعلاجات الطبيعية، إليك في هذا المقال كيفية علاج فطريات المهبل.

أعراض فطريات المهبل

توجد أعراض متعددة لفطريات المهبل، منها:

  • الشعور بالحكة والحرقان في منطقة المهبل.
  • إفرازات مهبلية كثيفة ذات لون أبيض تشبه الجبن.
  • احمرار وتورم المهبل.
  • جروح أو شقوق صغيرة في منطقة المهبل بسبب هشاشة الجلد حول المنطقة.
  • الشعور بالحرقة عند التبول.
  • الألم أثناء الجماع.

يجب الانتباه أنه لا يمكن الجزم بالإصابة بعدوى فطريات المهبل عند ظهور تلك الأعراض، إذ تتشابه تلك الأعراض مع حالات العدوى المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، أو أي عدوى مهبلية أخرى، لذلك يجب التوجه للفحص الطبي لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

أضرار فطريات المهبل

بالإضافة إلى الأعراض غير المريحة التي تشعر بها النساء المصابات بفطريات المهبل مثل: الحرقة والحكة والألم أثناء التبول أو ممارسة الجماع، فإن هناك بعض المضاعفات لعدوى الخميرة، وتشمل ما يلي:

  • الالتهابات المتكررة

تشير الدراسات العلمية أن الإصابة بفطريات المهبل يتكرر لدى ما يزيد عن ربع نسبة الأشخاص المصابين في العام الواحد، وقد يتسبب تكرار الالتهاب في التأثير السلبي على الحياة الجنسية للنساء الذين يتعرضن للعدوى.

  • مشكلات في الحمل

بالرغم من أن الأدلة على ضرر فطريات المهبل على الحمل طفيفة إلا أن الإصابة بفطريات المهبل تشكل مصدرًا للقلق لدى أغلب الأشخاص، بسبب بعض الدراسات التي ترجح أن الحوامل المصابات بفطريات المهبل أكثر عرضة للولادة المبكرة، وغيرها من المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل، لذلك فإن الأطباء يهتمون بعلاج فطريات المهبل لتجنب المخاطر المحتملة والحفاظ على صحة الحمل والجنين.

قد يهمك: ما هي أسباب جفاف المهبل بعد الولادة؟

علاج نهائي لفطريات المهبل

علاج نهائي لفطريات المهبل
علاج نهائي لفطريات المهبل

تختلف طريقة علاج فطريات المهبل اعتمادًا على شدة العدوى ومرات تكرارها، كما يلي:

  • العلاج المهبلي بجرعات قصيرة المدى ويشمل تناول الأدوية المضادة للفطريات لمدة 7:3 أيام، ويتوافر العلاج في أشكال دوائية مختلفة مثل: الكريمات والمراهم والأقراص، وأشهرها: تحاميل حمض البوريك أو النستاتين، أو فلوسيتوزين، تتضمن العلاجات المهبلية أنواعًا صالحة للاستخدام دون وصفة طبية، وأخرى لا يمكن استخدامها إلا بعد الاستشارة الطبية.
  • العلاج الفموي ويتضمن تلقي دواء جرعة واحدة عن طريق الفم، مثل: فلوكونازول وفي حالة العدوى الشديدة يمكن أن يصف الطبيب جرعتين منفردتين، ولا يفضل علاج فطريات المهبل باستخدام هذا الأدوية الفموية أثناء الحمل.

في حالة تفاقم الأعراض أو تكرار العدوى يمكن علاج فطريات المهبل بما يلي:

  • العلاج المهبلي على المدى الطويل بجرعات متعددة، يمكن أن يصف الطبيب الأدوية المضادة للفطريات يوميًا لمدة أسبوعين كاملين، ثم مرة واحدة كل أسبوع لمدة قد تصل إلى 6 أشهر في بعض الحالات.
  • أدوية فموية متعددة الجرعات عن طريق الفم، ولا ينصح باستخدامها للحوامل.
  • العلاج المتوطن أزول، قد يصف الطبيب المعالج أدوية حمض البوريك، وهي كبسولة مهبلية يتم تناولها عن طريق الفم، وتستخدم في حالة علاج فطريات المهبل المقاومة للأدوية للمضادة للفطريات المعتادة.

قد يهمك: كرانبري؛ للتخلص من التهابات المسالك البولية

ما هو سبب ظهور الفطريات في المهبل؟

عدم التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة الموجودة في المهبل يمكن أن يؤدي إلى فرط تكاثر المبيضات، ما يؤدي إلى عدوى الخميرة وظهور فطريات المهبل، وقد يحدث ذلك بسبب أحد العوامل التالية:

  • تناول المضادات الحيوية الذي يؤدي إلى خلل في توازن البكتيريا في المهبل.
  • الحمل أو أي سبب آخر يخل بتوازن المبيضات في المهبل مثل: استخدام حبوب منع الحمل، أو التغيرات الهرمونية التي تحدث وقت الدورة الشهرية.
  • الإصابة بمرض السكري وعدم السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث تتغذى خلايا الخميرة على الجلوكوز الزائد وتؤدي إلى العدوى.
  • ضعف الجهاز المناعي بسبب تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

اقرأ أيضًا: تحاميل مهبلية للفطريات

حبوب فطريات المهبل

تشير حبوب فطريات المهبل إلى الأدوية الموصوفة عن طريق الفم لعلاج فطريات المهبل، مثل: فلوكونازول، يستخدم في جرعة واحدة فقط، ولا يكرر إلا في حالات العدوى الشديدة حيث يمكن استعمال جرعتين منفصلتين منه، ويجب الحذر من استعمال الفلوكونازول أثناء الحمل لما قد يسببه من آثار جانبية تضر بالحمل.

إقرأ أيضاً عن:شهور الحمل

شكل فطريات المهبل بالصور

شكل فطريات المهبل بالصور
شكل فطريات المهبل بالصور

فطريات المهبل عبارة عن إفرازات بيضاء لزجة وسميكة، تشبه الجبن غالبًا ليس لها رائحة، أما وجود إفرازات برائحة كريهة يشير إلى عدوى بكتيرية وليس فطرية.

الوقاية من فطريات المهبل الخارجية

تحدث معظم أنواع العدوى المهبلية بما فيها فطريات المهبل الخارجية بسبب عدوى الخميرة المهبلية، هناك عدة طرق للوقاية من عدوى الخميرة، منها:

  • عدم استخدام الغسولات النسائية بدون وصفة طبية حيث أنها قد تقضي على البكتيريا النافعة وتسبب خلل في توازن البكتيريا ما يؤدي إلى الإصابة بفطريات المهبل.
  • تجنب استخدام مزيلات العرق النسائية.
  • تجنب استخدام السدادت القطنية أو الفوط النسائية المعطرة.
  • تغيير الملابس المبللة بعد ممارسة الرياضة أو السباحة في أسرع وقت.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة ويفضل أن تكون من القطن.
  • الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم بالنسبة للمصابين بداء السكري.

تعرف إلى: أفضل مرهم لعلاج الدمامل في المناطق الحساسة نهائيًا

تجربتي مع فطريات المهبل

تجربتي مع فطريات المهبل
تجربتي مع فطريات المهبل

تروي إحدى السيدات تجربتها مع فطريات المهبل فتقول كان جهازي المناعي ضعيفًا في وقت سابق، ما جعلني أكثر عرضة للإصابة بفطريات المهبل وهي تجربة غير مريحة على الإطلاق، ولقد عانيت كثيرًا من فطريات المهبل وكانت أعراض الحكة والحرقان والتورم مزعجة للغاية، في كثير من الأحيان، كان الألم يعد بمثابة عائق يمنعني من القيام بالمهام اليومية، ولكن بعد التزامي بالعلاج المناسب وإرشادات العناية بالصحة والنظافة والنوم الكافي، تمكنت من الشفاء والعودة إلى حياتي الطبيعية، ومنذ ذلك الوقت، أصبحت أكثر حرصًا على العناية بنظافتي الشخصية والحفاظ على توازن البكتيريا في منطقة المهبل لتجنب تكرار الإصابة بالفطريات المهبلية في المستقبل.

قد يفيدك أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين؟

هل الفطريات المهبلية معدية للزوج؟

نعم، من الممكن أن تنتقل عدوى الخميرة إلى الزوج وتصيب العضو الذكري وفي هذه الحالة تؤثر على السائل المنوي، وعلى الرغم من حدوث الأمر في حالات نادرة لا تتعدى 15 %، فإن على الزوجين تجنب الجماع في حالة إصابة الزوجة حتى يتم علاج فطريات المهبل تجنبًا للعدوى.

قد يهمك معرفة: ما هو الحمل الكيميائي

كيف اتخلص من فطريات المهبل طبيعيا؟

يمكن علاج فطريات المهبل في المنزل بعدة طرق، مثل:

  • اللبن الرائب

يساعد تناول اللبن الرائب في علاج فطريات المهبل نظرًا لاحتوائه على كمية مرتفعة من البروبيوتيك الذي يعمل على موازنة البكتيريا في المهبل.

  • بيكربونات الصوديوم

تستخدم بيكربونات الصوديوم لغسل المنطقة الحساسة بإضافة 6 ملاعق من بيكربونات الصوديوم إلى 3 لتر من الماء الدافئ لتقليل حموضة المهبل ما يساعد على وقف نمو وانتشار فطر المبيضات، وبالتالي يساعد على تخفيف أعراض الحكة والحرقان.

قد يهمك: كورس التغذية الصحية للحامل

كيف تعالج الفطريات في البيت؟

توجد عدة طرق مختلفة لعلاج فطريات المهبل في البيت، تتضمن:

  • تدليك المنطقة الحساسة بزيت الأوريجانو.
  • غسل المنطقة الحساسة بخل التفاح المخفف جيدًا بالماء الدافئ (ملعقتين خل تفاح مع لتر ماء دافئ).
  • تناول العسل مع عشبة الدنج لتقوية الجهاز المناعي.
  • استعمال خليط زيت جوز الهند مع زيت شجرة الشاي لدهن الأعضاء التناسلية.
  • غسل المنطقة الحساسة بشاي البابونج ( 3 ملاعق بابونج مع لتر من الماء الدافئ).
  • استخدام تحاميل حمض البوريك حيث يمكن استخدامها دون وصفة طبية.

كيف يكون شكل الفطريات في المهبل؟

إفرازات سميكة لزجة لونها أبيض وتشبه الجبن.

قد يهمك معرفة: أنواع الولادة ومراحلها بالصور

هل الماء والملح يقضي على التهابات المهبل؟

نعم، وجد أن مغاطس الماء المالح تساعد النساء في تخفيف أعراض الالتهابات والرائحة الكريهة، وتقليل الإفرازات المهبلية والحد من الحكة والاحمرار.

فطريات المهبل هل لها رائحة؟

عادة تكون فطريات المهبل بدون رائحة، أما الرائحة الكريهة فإنها علامة على إصابة بكتيرية بالمهبل.

في الختام، يمكن علاج فطريات المهبل باستخدام الأدوية المهبلية أو الأدوية الفموية، وفي جميع الأحوال يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة التي تعتمد على شدة العدوى، كما أن هناك طرق طبيعية للعلاج لكن يجب الانتباه وعدم تجربة أي منها قبل استشارة الطبيب.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً