العناية بالشعر

علاج تساقط الشعر الوراثي

كثيرا من الأشخاص يعانون بنسبة كبيرة من تساقط الشعر الوراثي والذي يصيب الرجال أكثر من النساء، ويرجع السبب في ذلك إلى عامل الوراثة كسبب أساسي لهذه الحالة، حيث تحدث تغيرات في دورة نمو الشعر فتضعف البصيلات وبالتالي يصبح الشعر أكثر ترققا مما يجعله يتساقط بشكل اكبر من المعدل الطبيعي ليترك فراغات ملحوظة في فروة الرأس، لذا سنتحدث باستفاضة أكثر عن الصلع الوراثي في هذا المقال.

علاج تساقط الشعر الوراثي عند النساء

يعتمد علاج تساقط الشعر الوراثي لدى لنساء على تقوية بصيلات الشعر لوقف التساقط ومن ثم العمل على تقوية الشعر بالحد من تقصفه وترققه ويتنوع العلاج ما بين أدوية ومستحضرات العناية بالشعر ومن أمثلتها:

  • دواء الفيناستيريد
علاج تساقط الشعر الوراثي
علاج تساقط الشعر الوراثي

وهو عقار يعمل على منع تحول هرمون التستوستيرون إلى دايهايدروتيستوستيرون وذلك لتقليل تأثيره على بصيلات الشعر الذي يجعلها تنكمش وتضعف، ويوصف في حالات الصلع الوراثي فقط عند الرجال.

متوفر في شكل أقراص فموية ويؤخذ تحت إشراف الطبيب لتجنب الأثآر الجانبية الشائعة له.

يستخدم مدة لا تقل عن ستة أشهر وينصح باستمرار مدة العلاج بعد ذلك للوصول للنتائج المطلوبة.

تساقط الشعر
علاج الصلع الوراثي

هذا الدواء كان يستخدم قديما لعلاج ارتفاع ضغط الدم وقد لوحظ أن أغلبية المرضى الذين تناولوه يلاحظون زيادة ملحوظة في نمو الشعر لديهم لذا استخدم مؤخرا لعلاج الصلع الوراثي.

يتوفر المينوكسيديل على هيئة محلول أو رغوة كثيفة في تركيزين مختلفين 2% مخصص للنساء وتركيز 5% ويستخدم أكثر في الرجال، ويعمل على علاج تساقط الشعر الوراثي عن طريق تقوية البصيلات وتكثيف نمو الشعر والحد من تقصفه، يتم استخدامه مدة لا تقل عن 6 أشهر وقد تصل إلى سنة حسب الحالة.

يوصف من قبل الطبيب المختص لتحديد جرعة ومدة العلاج.

  • حقن البلازما
  • عمليات زرع الشعر

متى يتوقف تساقط الشعر الوراثي

يتوقف معدل تساقط الشعر الوراثي تقريبيا عند سن الخمسين حيث أن العامل الوراثي يجعله يبدأ في التساقط في سن المراهقة، ولكن في حالة البدء في العلاج في مرحلة مبكرة من ملاحظة فقدان الشعر يجعل معدل توقف تساقطه أقل بكثير.

علاج الصلع الوراثى مجرب

أكد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي أن حقن البلازما تعتبر علاج مجرب وفعال للصلع الوراثي، حيث أنها تعطي تحسن ملحوظ في معدل التساقط في وقت قصير مقارنة بطرق العلاج الأخرى.

وتتم بسحب كمية قليلة من دم المريض ومن ثم تعالج بطريقة معينة ليتم فصل سائل البلازما منها وحقنة في فروة الرأس لتحفيز البصيلات لإنبات الشعر مجددا،تحفيز الجلد أيضا على أنتاج الكولاجين مما يعملان على إصلاح ما تم تلفه في فروة الرأس من العامل الوراثي.

قد يهمك: فيتامينات لتساقط شعر الأطفال

تساقط الشعر الوراثى عند الرجال

تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال يمر بعدة مراحل مختلفة تبدأ ب التساقط الخفيف للشعر والذي يكاد غير ملحوظا ثم يحدث تراجع في خط الشعر عند مقدمة الرأس ليتخذ الشعر شكل حرف ال U أو M أو W، ومع تقدم المراحل تدريجيا يحدث تراجع للشعر كليا في منطقة ما حول الصدغين مع وجود بقعة من الشعر في منطقة التاج (أعلى الرأس) لنصل إلى المرحلة الأخيرة وهي وجود الشعر على جانبي الرأس فقط وبشكل طفيف.

لذلك يجب بدء العلاج فور ملاحظة بداية التساقط للحد قدر الإمكان من معدل تساقط الشعر وقلة كثافته.

الفرق بين تساقط الشعر الوراثي والغير وراثي

إن الفرق بين تساقط الشعر الوراثي والغير وراثي يكون في معدل التساقط أولا ثم نمو الشعر ثانيا بعد التساقط، ففي حالات الصلع الوراثي الشعر المتساقط لا ينمو مجددا من تلقاء نفسه مثلما يحدث في تساقط الشعر الغير وراثي.

متى يبدأ تساقط الشعر الوراثي؟

يبدأ تساقط الشعر في حالات الصلع الوراثي عادة في مرحلة المراهقة حيث أنها تعتبر بداية التغيرات الهرمونية لذلك تلعب الجينات الوراثية حينها دورا هاما في ظهور تأثير العامل الوراثي.

إقرأ أيضا: أفضل كريم لعلاج الشعر الخفيف

أقوى علاج للصلع في العالم

تعددت طرق العلاج للصلع على مستوى العالم ولكن حتى الآن يعتبر المينوكسيدل هو العلاج الأكثر فاعلية وأقل أثارا جانبية دونا عن طرق العلاج الأخرى.

هل يوجد علاج نهائي للصلع الوراثي؟

حتى الآن لا يوجد علاج نهائي للصلع، وكل طرق العلاج ما هي إلا تحفيز نمو الشعر مجددا أو الحد من التساقط المستمر للشعر.

ولكن كشف فريق بجامعة كاليفورنيا أن الصلع الوراثي يحدث عندما تتراكم المواد الكيماوية بنسب كبيرة عن المعدل الطبيعي داخل بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تدميرها فبذلك لا ينمو الشعر مجددا، هذه المادة تسمى TGF-Beta والتي أيضا وجد أنها مسئولة عن نمو الشعر مجددا ولكن عندما تتواجد بالنسبة المعتلة لها، وبذلك يكونوا قد توصلو للسبب الرئيسي لحدوث الصلع الوراثي.

من أي عمر يبدأ تساقط الشعر الوراثي؟

تبعا للمكتبة الوطنية الأمريكية في الطب فإن تساقط الشعر الوراثي يبدأ من عمر المراهقة تحت سن الواحد والعشرون ليصل إلى ذروته عند عمر الخمسين.

متي ينتهي تساقط الشعر الوراثي؟

يتساءل كثير من الأشخاص متى ينتهي تساقط الشعر الوراثي؟، فكما ذكرنا سابقا أن الصلع الوراثي يصل لذروته عند سن الخمسون عاما، لذا ينتهي تساقط الشعر بعد مرور من 20 -25 عاما منذ بدء التساقط.

إقرأ أيضا: أسرع علاج لتساقط الشعر لدى النساء

هل يمكن علاج الصلع الوراثي طبيعيا؟

هناك طرق عديدة للمساعدة في علاج الصلع الوراثي طبيعيا والتي كانت تستخدم قديما ومن أشهرها فاعلية:

  • الثوم

ثبتت فاعليته في إنبات الشعر مجددا وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تقوية البصيلات ومن ثم زيادة إنبات الشعر.

  • زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على تنظيف فروة الرأس من القشرة والحد من التقصف في الأطراف، وبالتالي يقلل من تساقط الشعر بشكل ملحوظ في حالات الصلع الوراثي.

  • الروزماري

من الزيوت فائقة التأثير على الشعر حيث أجريت دراسات للمقارنة بين تأثيره وتأثير المينوكسيديل على أنبات الشعر وجد أن للإثنين نفس التأثير ولكن من فوائد الروزماري عنه أنه لا يسبب حكة في فروة الرأس، ولا يؤثر على مستوى الهرمونات بالجسم فهو منتج طبيعي.

  • جينكوبيلوبا
  • زيت الخروع 
  • زيت جوز الهند

هل يعود الشعر بعد الصلع الوراثي؟

مع تطور تقنيات الليزر وحقن البلازما حديثا ومن ثم الأدوية المستخدمة لتقوية بصيلات الشعر في حالات تساقط الشعر لوراثي، فنعم يمكن أن يعود الشعر بعد الصلع الوراثي ولكن يتم ذلك بعد إتباع خطة العلاج والعناية بالشعر جيدا والمواظبة على نظام غذائي صحي لنمو الشعر.

مصادر:

  1. https://curejoy.com/content/
  2. 5 Best Alopecia Treatments (healthline.com)

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً