لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحة

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

كيف حساب مؤشر كتلة الجسم BMI للنساء والرجال؟

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI هي أداة هامة لتقييم الوزن الصحي وتصنيف البدانة، فمؤشر كتلة الجسم (Body Mass Index BMI) هو مقياس لتقييم العلاقة بين الوزن والطول لدى الأشخاص ويمكن تطبيقه على كل من الرجال والنساء، وبذلك توفر حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI تقييمًا لنسبة الدهون في الجسم وبالتالي نظرة عامة عن الوضع الصحي.
في هذا المقال نستعرض كيفية حساب كتلة الجسم وجدول كتلة الجسم الطبيعية.

أهمية حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

تؤدي حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI دورًا هامًا في تعزيز الوعي الصحي للأشخاص من خلال مراقبة الوزن ونسبة الدهون في الجسم، يمكن تقييم مدى صحة الجسم وتحديد زيادة أو نقصان الوزن، يكما يمكن اعتبار مؤشر كتلة الجسم مرجعًا هامًا للأشخاص الذين يسعون نحو نمط حياة صحي، سواء كان ذلك من خلال إنقاص الوزن أو زيادته.

كيف حساب مؤشر كتلة الجسم BMI

كيف حساب مؤشر كتلة الجسم BMI
كيف حساب مؤشر كتلة الجسم BMI

يمكن استخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI لحساب قيمة مؤشر كتلة الجسم مع أخذ العمر في الاعتبار، توفر حاسبة مؤشر كتلة الجسم طريقة سهلة وسريعة لحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بالشخص سواء من الرجال أو النساء، يقوم المستخدم بإدخال قيمتي الوزن والطول في الحاسبة، وتقوم الحاسبة بحساب المؤشر التلقائيًا وتعرضه للمستخدم، تظهر النتيجة بشكل رقمي وقد يتم تصنيفها بناءً على المعايير القياسية المعتمدة عالميًا لحساب مؤشر كتلة الجسم.

قد يهمك: كيف احسب سعراتي الحرارية لانقاص الوزن؟

حساب كتلة الجسم وزارة الصحة

من الممكن أن يستخدم الأطباء والمختصون في وزارة الصحة حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI كوسيلة أولية لتحديد كتلة الجسم وبالتالي تقييم صحة الوزن وتوجيه الأشخاص نحو السلوكيات الغذائية السليمة ونمط الحياة الصحي، كما يمكن متابعة تغيرات الوزن بالزيادة والنقصان من خلال حساب BMI، ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن مؤشر كتلة الجسم في النهاية يبقى مجرد مقياس تقريبي ولا يأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل: تركيب الجسم وكيفية توزيع الدهون، لذلك، يسعى الأطباء طبقًا لتعليمات وزارة الصحة إلى تقييم الحالة من جميع الجوانب بشكل مستفيض ودقيق، لضمان التشخيص السليم ووضع الخطة المناسبة للوصول لنتيجة مرضية وتحقيق الهدف.

حساب كتلة الجسم للنساء

يمكن استخدام التطبيقات الإلكترونية لحاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI لتحديد كتلة الجسم للنساء، كما يمكن اتباع الخطوات التالية لحساب الكتلة:

  1. قياس الوزن بالكيلو جرام.
  2. قياس الطول بالمتر.
  3. تطبيق الأرقام في المعادلة التالية: BMI = وزن الجسم (كجم) / (الطول (م) × الطول (م))

على سبيل المثال، إذا كان وزن المرأة 70 كيلوجرامًا وطولها 1.65 متر، فإن حساب مؤشر كتلة الجسم BMI سيكون كما يلي:

70/ (1.65×1.65)= 25.7

يتم اتباع المعايير المتبعة عالميًا لتفسير النتائج كما يلي:

  •  BMI أقل من 18.5: نقص وزن (نحافة).
  •  BMI بين 18.5 و 24.9: وزن طبيعي (صحي).
  • BMI بين 25 و 29.9: زيادة في الوزن (زيادة طفيفة).
  • BMI بين 30 و 34.9: سمنة درجة أولى.
  • BMI بين 35 و 39.9: سمنة من الدرجة الثانية.
  • BMI أعلى من 40: سمنة مفرطة.

حساب كتلة الجسم للرجال

تستخدم نفس الصيغة السابقة لحساب كتلة الجسم للرجال،فطريقة الحساب واحدة للبالغين سواء كان الشخص رجلًا أو امرأة.

تعرف إلى: افضل حبوب تخسيس

حساب كتلة الجسم ادخلي الوزن و الطول و العمر و شاهدي شكل جسمك

حساب كتلة الجسم ادخلي الوزن و الطول و العمر و شاهدي شكل جسمك
حساب كتلة الجسم ادخلي الوزن و الطول و العمر و شاهدي شكل جسمك

مع استمرار تطور التكنولوجيا، أصبح من السهل حساب مؤشر كتلة الجسم، يمكن استخدام العديد من التطبيقات الإلكترونية في الهاتف المحمول أو الحاسوب لحساب مؤشر كتلة الجسم بسهولة. ليس علينا سوى إدخال الوزن والطول والعمر وبعد ذلك ستقوم حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI بالعملية الحسابية وإظهار النتيجة تلقائيًا خلال ثوان معدودة، وقد ساعد ذلك الأمر العديد من السيدات الراغبات في الحصول على قوام مناسب، في متابعة وفهم تغيرات الوزن ونمط الحياة الملائم.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم يعتبر مؤشرًا مفيدًا، إلا أنه لا يأخذ في اعتباره العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الصحة العامة، لذلك، يفضل دائمًا مراجعة الطبيب لتقييم الوضع الصحي بشكل شامل.

جدول كتلة الجسم

فيما يلي جدول كتلة الجسم لكل من الرجال والنساء أكبر من 20 عامًا، طبقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO):

مؤشر كتلة الجسم (BMI) التشخيص
أقل من 18.5 نحافة
من 18.5 إلى 24.9 وزن صحي
من 25 إلى 29.9 زيادة طفيفة في الوزن
من 30 إلى 34.9 سمنة درجة أولى
من 35 إلى 39.9 سمنة درجة ثانية
أكثر من 40 سمنة مفرطة

مؤشر كتلة الجسم حسب العمر

يختلف تفسير مؤشر كتلة الجسم باختلاف العمر، على الرغم من استخدام نفس صيغة الحساب في الحالتين، يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال والمراهقين محددًا بالعمر والجنس لأن كمية الدهون في الجسم تتغير مع تقدم العمر كما أن كمية الدهون في الجسم تختلف بين الذكور والإناث، لذلك يجب أخذ هذه العوامل في الاعتبار عند حساب BMI.

اقرأ أيضًا: ابر التنحيف الأسبوعية: هل حقًا مفيدة في إنقاص الوزن؟

أهمية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

يعد الاهتمام بحساب كتلة الجسم (BMI) وفهم مفهوم الوزن المثالي من العوامل التي تحظى بأهمية كبيرة في مجال التخسيس وإنقاص الوزن أو الوصول للوزن المثالي، فيما يلي بعض الأسباب التي توضح أهمية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي:

  • تقييم الوزن الصحي

يساعد معرفة كتلة الجسم والوزن المثالي لكل حالة في تقدير ما إذا كان الشخص يعاني من نقص أو زيادة في الوزن أو إذا كان الوزن في المعدل الطبيعي.

  • تحديد مخاطر الأمراض

يوفر الوعي بمؤشر كتلة الجسم إشارة إلى مخاطر احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

  • تحديد الأهداف للوصول للوزن المناسب

من الممكن استخدام BMI لتحديد ما إذا كان االشخص يحتاج إلى فقدان الوزن أو زيادته.

  • مراقبة تقدم اللياقة البدنية

تستخدم كتلة الجسم كمؤشر لتتبع التطور في برامج اللياقة البدنية ومعرفة مدى فعاليتها.

  • تحديد احتياجات التغذية

يساعد في تحديد الاحتياجات الغذائية وتوجيه الجهود نحو تحسين التغذية.

  • تعزيز الوعي بأهمية الحياة الصحية

– يسهم في تعزيز الوعي حول أهمية اتباع نمط حياة صحي، والحفاظ على الوزن، كما يعزز التشجيع على اتخاذ قرارات صحية بصفة عامة.

ما كتلة الجسم الطبيعية للنساء؟

كتلة الجسم الطبيعية للنساء هي التي تتراوح بين 18.5 و 24.9.

كم نسبة مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للبالغين؟

مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للبالغين سواء من الذكور أو الإناث يتراوح بين 18.5 و 24.9.

ما هو الوزن المناسب لكل طول؟

ما هو الوزن المناسب لكل طول؟
ما هو الوزن المناسب لكل طول؟

يختلف الوزن المناسب بالنسبة للطول بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك الجنس، وتركيب الجسم، ومعدل النشاط البدني، والعوامل الوراثية، لذلك، فإنه لا يوجد وزن محدد يمكن اعتماده ليكون مناسب للطول، لكن يمكن الرجوع إلى حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI لتقييم الوزن بالنسبة للطول، كما يلي:

  • الطول 160 سنتيمترًا يكون الوزن المناسب بين 54:72 كيلو مترًا.
  • الطول 170 سنتيمترًا فإن الوزن المناسب يتراوح بين 59:79 كيلو مترًا.
  • الطول 180 سنتيمترًا يكون الوزن المثالي بين 64:86 كيلو جرامًا.

كيف اعرف شكل جسمي من وزني؟

باستخدام حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI يمكن تحديد ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي أو إذا كان يعاني من نحافة أو زيادة طفيفة في الوزن أو السمنة.

متى أعرف وزني الحقيقي؟

يمكن قياس الوزن بسهوله باستخدام الميزان، ومن المهم أن ملاحظة أن الوزن الحقيقي قد يتأثر بالعديد من العوامل، مثل: التغذية، والتمارين الرياضية، والتوتر، والتغيرات الهرمونية، وغير ذلك، لهذا قد نعاني من تقلبات في الوزن يومًا بعد يوم، وهو أمر طبيعي، لذلك يُنصح بتتبع الوزن على المدى الطويل وملاحظة الاتجاه العام للوزن بدلاً من التركيز على التقلبات اليومية. أيضًا هناك بعض الإرشادات التي يجب أخذها في الاعتبار عند قياس الوزن مثل:

  • استخدام الميزان نفسه في كل مرة عند قياس الوزن.
  • ينصح بقياس الوزن في نفس الظروف في كل مرة، ويفضل الالتزام بقياس الوزن في الصباح بعد الاستيقاظ وقبل تناول الطعام أو شرب السوائل.
  • ارتداء ملابس خفيفة عند قياس الوزن.

النحافة تبدأ من وزن كام؟

لتحديد النحافة يجب أن نكون على دراية بالعديد من العوامل مثل: الطول وتركيب الجسم وتوزيع الدهون، لكن بصفة عامة يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم كمرجع تقريبي، حيث يعد مؤشر BMI أقل من 18.5 في نطاق النحافة وربما يعاني الأشخاص الذين ينتمون لهذه الفئة من سوء التغذية.

ختامًا، حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI هي وسيلة لتقييم الوزن الصحي بناءً على الطول والوزن، وتقدم ميزة هامة من خلال سهول الحصول على تقييم سريع لشكل الجسم وتحديد مخاطر التعرض للأمراض المتعلقة بالسمنة أو النحافة، ومع ذلك لا يمكن اعتبار BMI مؤشرًا كافيًا لتحديد الصحة العامة وشكل الجسم. وينبغي مراجعة الطبيب لتقييم تركيب الجسم ونسبة الدهون ووضع خطة ملائمة للحالة للوصول للوزن المناسب.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً