السمنة

كيف احسب سعراتي الحرارية لانقاص الوزن؟ .. أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية للتخسيس بطريقة صحية بدون حرمان

كيف احسب سعرات الاكل؟

إن معرفة عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يوميًا أمرًا هامًا في خطة فقدان الوزن أو اكتسابه أو حتى للحفاظ على وزن الجسم دون زيادة أو نقصان، ومع سعي العديد من الأشخاص للحصول على الوزن الصحي زاد التساؤل حول كيف احسب سعراتي (How do I calculate my calories) بطريقة صحيحة؟ فما كيفية حساب السعرات الحرارية؟ وكيف يتم احتساب السعرات الحرارية في الأكل؟
إليك في هذا المقال الأجوبة الوافية حول التساؤل عن كيف احسب سعراتي؟

كيف احسب سعراتي الحرارية لإنقاص الوزن؟

لإنقاص الوزن يجب تقليل عدد السعرات الحرارية عن المعدل الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا، يمكن حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن بالطريقة التالية:

حساب معدل الأيض الأساسي

معدل الأيض الأساسي (BMR) هو عدد السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على كفاءة العمليات الحيوية في الجسم مثل: عملية التنفس، والدورة الدموية، ووظائف أعضاء الجسم المختلفة، ويختلف معدل الأيض بين الأشخاص تبعًا لعدة عوامل مثل: الجنس والعمر والوزن والطول، ويمكن استخدام أي من الحاسبات المتاحة عبر مواقع الانترنت.

حساب معدل النشاط اليومي

يتمثل معدل النشاط اليومي في عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لأداء الأنشطة اليومية مثل: المشي أو الأنشطة الرياضية او الأعمال المنزلية.

حساب مجموع السعرات الحرارية

وهو عبارة عن حساب معدل الأيض الأساسي للجسم إضافة إلى معدل النشاط اليومي لتحديد مجموع السعرات الحرارية اللازمة.

إقرأ المزيد عن: عملية بالون المعدة:4 أنواع مختلفة والمخاطر وكم الوزن المفقود من خلالها؟

تحديد عدد السعرات التي يجب إنقاصها

لفقدان الوزن يجب تقليل السعرات الحرارية عن المجموع الكلي الذي يحتاجه الجسم بنسبة تتراوح بين 1000:500 سعرة حرارية، الأمر الذي يساعد في خسارة الوزن بنسبة 0.5: 1 كيلو جرام في الأسبوع، ويجب الالتزام بالسعرات الحرارية وعدم تقليلها أكثر من اللازم حيث إن تقليل السعرات الحراية الزائد عن الحد قد يتسبب في نتيجة عكسية إلى جانب الإضرار بصحة الجسم ووظائفه المختلفة.

قد يهمك: ابر مانجارو mounjaro

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية
أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

كيف احسب سعراتي بأسهل طريقة؟ يمكن حساب السعرات الحرارية للأطعمة بسهولة باستخدام الجداول الغذائية المزودة بقيم السعرات الحرارية، حيث تحدد النسبة في 100 جرام لجميع أنواع الأطعمة ونسب البروتينات والكربوهيدرات والدهون بها، على سبيل المثال: لحساب السعرات الموجودة في 100 جرام من الأرز المطبوخ، نتبع ما يلي:

  1. ابحث في جداول السعرات الحرارية المتوفرة عبر الإنترنت عن سعرات الأرز المطبوخ.
  2. اضرب قيمة السعرات في وزن الأرز، لتحصل على نسبة السعرات الحرارية في الأرز المطبوخ.

يجب الأخذ في الاعتبار أن الجداول الغذائية للسعرات الحرارية ليست دقيقة تمامًا، حيث تختلف النسب تبعًا لعدة عوامل مثل: المكونات المستخدمة، وطريقة الطهي.

قد تهمك أيضًا:أفضل أدوية التخسيس سريعة المفعول

كيف احسب سعرات الاكل

أصبح حساب سعرات الاكل من الأمور المتاحة للجميع بسهولة في الآونة الأخيرة، مع التقدم التكنولوجي، إذ توفر العديد من المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية حاسبات للسعرات الحرارية، يمكن استخدامها بسهولة لمعرفة عدد السعرات التي تحتوي عليها الوجبة الغذائية كاملة.

[شاهد أيضًا:أنواع حبوب التخسيس]

حساب السعرات الحرارية للتضخيم

الخطوة الأولى لزيادة الكتلة العضلية والتضخيم تعتمد على الالتزام بنظام غذائي خاص يتضمن كمية كبيرة من البروتينات والكريوهيدرات، ومن الضروري الالتزام بحساب السعرات الحرارية لمعرفة احتياج الجسم اليومي وزيادة عدد السعرات بمقدار 1000:500 سعرة عن معدل الاحتياج اليومي.

اقرا ايضا : العلاج بالمنظار بديل الانسولين لمرضى السكري من النوع الثاني تقنية حديثة .. هل سيكون الحل النهائي لعلاج السكر؟!

حساب السعرات الحرارية للجسم وزارة الصحة

توفر وزارة الصحة نموذجًا لحساب السعرات الحرارية، حيث يمكن معرفة السعرات الحرارية اليومية اللازمة للجسم من خلال ضرب معدل الأيض الأساسي ومعدل النشاط البدني، ويتم احتسابهم بالطريقة التالية وفقًا لوزارة الصحة:

حساب معدل الأيض الأساسي

  • الرجال: (10× الوزن بالكيلو جرام ) +( 6.25 × الطول بالسنتيمتر) -(5 × العمر بالسنوات) +5.
  • النساء: (10× الوزن بالكيلو جرام ) +( 6.25 × الطول بالسنتيمتر) -(5 × العمر بالسنوات) -161.

حساب معدل النشاط البدني

  • الأنشطة الخفيفة مثل المشي والأعمال المنزلية: 1.2.
  • الأنشطة المتوسطة مثل التمارين الرياضية البسيطة: 1.5.
  • الأنشطة الشاقة مثل: التمرينات الرياضية العنيفة: 1.9.

قد يهمك معرفة: اوزمبك حقن للسكري والتخسيس

كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام

كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام
كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام

كيف احسب سعراتي بالجرام؟ سؤال شائع لمعرفة النسبة التفصيلية للسعرات الحرارية لكل جرام واحد من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، فيما يلي عدد السعرات لكل نوع تفصيلًا:

  • البروتينات: يحتوي كل جرام من البروتينات على 4 سعرات حرارية.
  • الدهون: كل جرام من الدهون يتضمن 9 سعرات حرارية.
  • الكربوهيدرات: كل جرام من الكربوهيدرات يتضمن 4 سعرات حرارية.

كيف يتم احتساب السعرات الحرارية في الاكل؟

كيف احسب سعراتي في الاكل؟ عملية حساب السعرات الحرارية تتم من خلال تحليل المحتوى الغذائي من بروتينات أو كربوهيدرات أو دهون، إذ إن لكل منهم عدد خاص من السعرات الحرارية، ولحساب السعرات الحرارية يضرب وزن الطعام في السعرات الحرارية الخاصة به، ويطبق ذلك في جميع مكونات الوجبة الغذائية لمعرفة النسبة النهائية من السعرات الحرارية في الاكل.

قد يفيدك الإطلاع على: حبوب كابرزور 0.5 مجم caberzor لتنشيف اللبن

كم سعرة حرارية حسب الوزن؟

كيف احسب سعراتي بناءً على وزني؟ لا يمكن الاعتماد على تحديد السعرات الحرارية وفقًا للوزن فقط، إذ تؤثر العديد من العوامل في المجموع الكلي للسعرات الذي يحتاجه الجسم، مثل: العمر والطول والجنس والنشاط البدني.

كيف أحسب سعرات الاكل بدون ميزان؟

لعلك تتساءل كيف احسب سعراتي دون ميزان؟ والجواب بأنه توجد عدة طرق لتحديد السعرات الحرارية دون استخدام الميزان، وتتضمن:

استخدام الملاعق والأطباق والأكواب باعتبارهم وحدات للطعام، واستخدام الجداول التي تحدد نسبة السعرات بهذه الطريقة.
استخدام التطبيقات الإلكترونية التي تعتمد على تحديد المقدار التقريبي من الوجبة دون استخدام الميزان.

يجب الأخذ في الاعتبار أن معدل السعرات الحرارية المحسوب دون استخدام الميزان لا يكون بنفس دقة استخدامه وإنما يمكن اعتباره نسبة تقريبية.

قد يفيدك معرفة: كيف اتخلص من الوزن الزائد في الارداف

وزني 70 كم احتاج سعرة حرارية لانقاص؟

وزني 70 كم احتاج سعرة حرارية لانقاص
وزني 70 كم احتاج سعرة حرارية لانقاص

كيف احسب سعراتي لانقاص الوزن إذا كان وزني 70 كيلو جرام؟ يمكن إنقاص الوزن بمعدل نصف كيلو جرام في الأسبوع عند تقليل السعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية من معدل الاستهلاك الكلي للجسم، وللوصول إلى نتيجة أسرع يجب الاهتمام بممارسة الأنشطة الرياضية واستهلاك السعرات الحرارية المطلوبة من خلال نظام غذائي صحي متوازن.

كم ساعة مشي لحرق 1000 سعرة؟

يختلف الوقت اللازم لحرق 1000 سعرة بناءً على عدة عوامل منها: الوزن والطول والعمر والجنس، وبوجه عام يحتاج الشخص الذي يزن 70 كيلو جرام إلى المشي حوالي 2.5: 3.5 ساعة لحرق 1000 سعرة حرارية، بينما شخص وزنه 90 كيلو جرامًا يحتاج إلى المشي 3:2 ساعات لحرق نفس السعرات.

قد تهمك أيضًا:أفضل أدوية التخسيس سريعة المفعول

حرق 500 سعرة حرارية في اليوم كم ينزل؟

يساعد حرق 500 سعرة حرارية في خسارة ما يصل إلى 0.14 كيلو جرام من الوزن أسبوعيًا، ما يساعد في فقدان الوزن عند الاستمرار.

إقرأ المزيد عن: هل خسارة الوزن تزيد الطول؟ .. هل السمين اذا نحف يطول؟ .. هل اذا نحفت أقصر؟

كم أحتاج من سعرة حرارية لفقد 5 كيلو اسبوعيا؟

لإنقاص 5 كيلو جرامات من الوزن، يحتاج الجسم لتقليل 3500 سعرة حرارية من معدل الاحتياج اليومي، أو حوالي 25000 سعرة حرارية أسبوعيًا، يجب التنويه أنه لا ينصح بتقليل السعرات الحرارية بهذه النسبة، إذ قد يتسبب في فقدان كتلة العضلات إضافة إلى العديد من المشكلات الصحية، ويعد المعدل المثالي لفقدان الوزن حوالي 1: 0.5 كيلو جرام فقط في الأسبوع، وهو ما يمكن تحقيقة بتقليل 1000:500 سعرة حرارية فقط من معدل الاستهلاك اليومي.

اقرأ أيضًا: افضل حبوب تخسيس في الصيدليات لإنقاص الوزن

كيف تحرق 1000 سعرة حرارية في اليوم؟

من الممكن حرق 1000 سعرة حرارية في اليوم من خلال اتباع ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون، وتناول البروتينات والألياف والكربوهيدرات.
الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية بمعدل ساعة يوميًا، من بين أهم الأنشطة الرياضية التي تساعد على حرق 1000 سعرة حرارية: الجري وركوب الدراجات، والسباحة وتمارين المقاومة.

قد يهمك: نظام الكيتو دايت للمبتدئين لخسارة الوزن بسرعة

وزني 80 كم سعرة حرارية احتاج؟

يمكن استخدام معادلة لتحديد السعرات الحرارية اعتمادًا على الوزن، التي تحسب السعرات الحرارية اللازمة لآداء وظائف الجسم في حالة الراحة وعدم ممارسة أي مجهود، وطبقًا لمعادلة تحديد السعرات الحرارية فإن السعرات التي يحتاجها جسم بوزن 80 كيلو جرام تتراوح بين 1800:1600 سعرة يوميًا، ولتقليل الوزن يجب التقليل بمقدار يتراوح بين 1000:500 سعرة، وعلى العكس يجب زيادة نفس المقدار من السعرات الحرارية للتضخيم.

في الختام، أبرزنا في هذا المقال العديد من الطرق التي تعد بمثابة دليل مفصل عن التساؤل الشائع كيف احسب سعراتي، إذ توجد العديد من الطرق لحساب السعرات سواء باستخدام الجداول الغذائية أو التطبيقات الذكية أو معادلات حساب الأيض، من الضروري الالتزام بالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وعدم المبالغة في التقليل أو الزيادة لتجنب الأضرار الصحية على الجسم.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *