لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
الحمل و الولادة

متى يشرب الطفل الماء؟ .. 4 أضرار لا تتوقعيها في حالة شرب الرضيع للماء قبل تخطي عمر 6 أشهر

متى يجب على الطفل الرضيع شرب الماء؟

نعلم جميعًا أن الرضاعة الطبيعية توفر للطفل جميع العناصر الغذائية الأساسية والسوائل اللازمة للنمو الصحي للجسم، ولكن متى يشرب الطفل الماء؟ (?When does the child drink water) وما فوائد وأضرار شرب الماء للرضع؟ تابع هذا المقال حيث نوضح إجابة السؤال الذي يتردد في عقول الكثير من الأمهات ونقدم إجابة وافية عن متى يشرب الطفل الماء؟

متى يشرب الرضيع الماء في الصيف؟

في حالة الرضاعة الطبيعية لا يوجد داعي لإعطاء الطفل الماء في الصيف، أما في حالة تغذية الطفل بالحليب الصناعي ينصح بزيادة كمية الحليب في الطقس الحار، عند بلوغ الطفل عمر 6 أشهر يمكن إعطاؤه المياه بكمية بسيطة في الأجواء الحارة.

متى يشرب الطفل الماء عالم حواء

إذا كنت تتساءل حول متى يشرب الطفل الماء؟ فمن الضروري معرفة أنه لا يمكن الاستغناء عن حليب الثدي أو الرضعات الصناعية حتى عمر 12 شهر، ومع هذا يمكن إعطاء الطفل الماء عند بلوغه 6 أشهر، ويفضل أن يكون الماء من الصنبور ويغلى ثم يبرد قبل إعطاؤه للرضع، أما في حالة البدء في إطعام الطفل وتناول الأطعمة الصلبة يجب الحرص على إعطائه الماء في أوقات الوجبات الغذائية لمساعدتهم في التكيف مع الطعام الجديد ومنع الإمساك، عند وصول الطفل عمر عام واحد لا مانع من إعطائه الماء بكميات أكبر بالإضافة إلى حليب الأم واتباع نظام غذائي صحي.

قد يهمك معرفة: متى يرى الرضيع

أضرار شرب الماء للرضع

بعد الإجابة عن متى يشرب الطفل الماء لا بد من توضيح أضرار شرب الماء للرضع، حيث يعد الإفراط في استهلاك الماء في سن مبكر أمر خطير للغاية، إذ إنه يسبب خللًا في مستويات الصوديوم في الجسم، وقد يتسبب فيما يلي:

  1. تلف الدماغ.
  2. تشنج العضلات.
  3. القيء والغثيان.
  4. صعوبة التنفس.

من الضروري مراقبة الطفل عند البدء في إعطائه الماء وإخبار الطبيب فورًا بأي أعراض تطرأ عليه لتجنب مخاطر تسمم الماء.

فوائد شرب الماء للرضيع

فوائد شرب الماء للرضيع
فوائد شرب الماء للرضيع

يحتاج الأطفال من عمر عام إلى ثلاثة أعوام إلى 4 أكواب من السوائل يوميًا التي تتضمن حليب الأم والماء والعصائر، وكلما كبر الطفل زاد احتياجه للماء إذ إنه ضروري لنمو الطفل، فيما يلي بعض فوائد المياه للرضع:

ترطيب الجسم

يتعرض للرضع لفقدان الماء خلال بعض العمليات مثل: الرضاعة أو التعرق أو التبول او التبرز، لذلك فإنه من الضروري تعويض الفقد في الماء للوقاية من الجفاف.

تنظيم درجة حرارة الجسم

يساعد الماء على ضبط درجة حرارة الجسم التي من المحتمل أن ترتفع أثناء الرضاعة أو بسبب ارتداء ملابس ثقيلة في الطقس الحار، وحيث أن جسم الرضيع يفقد الماء بسرعة، فإن من الضروري تعويض نقص الماء ما يساعد في ضبط حرارة الجسم.

صحة الكلى للرضع

تساعد الكلى في تخليص الجسم من السموم والفضلات، يلعب الماء دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الكلى وتقليل الإصابة بحصى الكلى أو العدوى.

أضرار عدم شرب الماء للرضع

لا يحتاج الطفل إلى الماء قبل عمر 6 أشهر، حتى في أثناء الطقس الحار، حيث أن الطريقة المثلى للحفاظ على رطوبة الطفل تكون من خلال إرضاعه حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الأطفال عن طريق الوصفات الطبيعية أو الأدوية

شرب الماء للرضع 3 شهور

الأطفال الذين يتغذون من خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا يحتاجون إلى شرب الماء قبل عمر 6 شهور، إذ إن لبن الثدي يتكون من 80 % ماء ما يوفر لجسم الرضيع السوائل التي يحتاجها للنمو بصحة جيدة.

متى يشرب الطفل الماء مع الحليب الصناعي؟

متى يشرب الطفل الماء مع الحليب الصناعي
متى يشرب الطفل الماء مع الحليب الصناعي

قد يحتاج الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي إلى كميات صغيرة من الماء المغلي المبرد أثناء الطقس الحار إلى جانب وجبات الحليب المعتادة.

مواضيع قد تهمك: علاج الوسواس القهري نهائياً

شرب الماء للرضيع في الشهر الخامس

يعد حليب الأم أو الحليب الصناعي هو الغذاء الأساسي للرضع في الشهر الخامس، وقد أوصى الخبراء في هذا الشأن أن شرب الماء للرضع في الشهر الخامس أمر غير ضروري وبالعكس فإنه قد يتسبب في تعرض الطفل للأضرار إذ إن الماء قد يؤثر سلبًا على توازن الكهرليتات والأملاح الأخرى عند الرضيع ويتسبب في خلل في تنظيم درجة حرارة الجسم وتزايد مخاطر الإصابة بتسمم الماء، لذلك لا ينصح بإعطاء الرضع الماء قبل عمر 6 أشهر إلا عند وجود حالة طبية لذلك وبعد استشارة طبيب الأطفال في حالات الإسهال الحاد وارتفاع درجة الحرارة.

لماذا لا يجب ان يشرب الرضيع الماء؟

يوصى عادة بعدم إعطاء الرضع الماء قبل عمر 6 أشهر، حيث أن حليب الأم أو الحليب الصناعي يوفر للرضع كل ما يحتاجونه من أغذية وسوائل في هذه المرحلة العمرية، وقد ثبت أن إعطاء الماء للرضيع قد يؤثر سلبيا على صحته كما يلي:

يمكن أن يتسبب إعطاء الماء للرضع في فقد شهيتهم للحليب وبالتالي يتعرض الرضع لنقص في الاحتياجات الغذائية والسوائل الضرورية لبناء الجسم والنمو بشكل صحي.

يمكن أن يزيد من مخاطر إصابة الرضع بالإسهال، إذ إن الماء قد يحتوي على بكتيريا أو فيروسات ومواد كيميائية تضر بصحة الجهاز الهضمي الحساس لدى الرضع.

ليس بإمكان الرضع التعامل مع كميات كبيرة من الماء بشكل جيد، لذلك فإن من الممكن أن يتعرضوا للإصابة بفرط تخثر الدم نتيجة إعطائهم المياه في وقت مبكر، الأمر الذي يؤثر على النمو والصحة العامة.

من هذا المنطلق يتضح للمتسائلين عن متى يشرب الطفل الماء ضرورة الانتظار وعدم التعجيل في إعطاء الرضع الماء قبل بلوغهم 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب منع الحمل مع الرضاعة

هل يشرب الطفل الماء في الشهر الاول؟

متى يشرب الطفل الماء وهل يشرب الطفل الماء في الشهر الأول، وغيرها من الأسئلة التي تدور بأذهان الأمهات الجدد حول توقيت إعطاء الرضع الماء، والحقيقة أنه لا ينصح بإعطاء الرضع الماء في الشهر الأول ، حيث أن لبن الثدي أو اللبن الصناعي يكفي الطفل في هذه المرحلة من العمر ويضمن له الحصول على جميع الاحتياجات الغذائية والسوائل اللازمة للنمو، علاوة على ذلك فإن الجهاز الهضمي للطفل في الشهر الأول ليس بإمكانه هضم أي سوائل أخرى خلاف حليب الأم، إلى جانب أن إعطاء الرضيع الماء في شهره الأول قد يؤثر على توازن السوائل في الجسم، وقد يؤدي إلى ضعف شهية الرضيع وبالتالي عدم حصوله على الاحتياجات الأساسية للنمو من العناصر الغذائية والسوائل الموجودة في لبن الأم.

هل يشرب الطفل الماء في الشهر الرابع؟

هل يشرب الطفل الماء في الشهر الرابع
هل يشرب الطفل الماء في الشهر الرابع

بعد أن أوضحنا تفصيلًا متى يشرب الطفل الماء، لعلك تتساءل هل يمكن التبكير بضعة أيام وإعطاء الطفل الماء في الشهر الرابع، والإجابة أنه في الحالات العادية لا ينبغي إعطاء الطفل الماء قبل 6 أشهر، لكن في بعض الحالات الخاصة قد يأمر الطبيب بإعطاء الرضيع الماء في الشهر الرابع كما في حالات الرضع الذين يعانون من الإمساك الشديد أو المصابين بالحمى وارتفاع شديد في درجة الحرارة، من الضروري الالتزام بأوامر الطبيب وعدم إعطاء الطفل الماء دون استشارة طبية.

ماذا يحدث لو شرب الرضيع الماء؟

إذا شرب الرضيع الماء قبل بلوغه ستة أشهر قد يتعرض لبعض المشكلات الصحية مثل: ضعف الشهية للرضاعة ما يؤثر على نموه، كما من الممكن أن يصاب الرضيع بالإمساك أو الإسهال بسبب التأثير السلبي للماء على توازن السوائل والمعادن في جسم الرضع.

اقرأ أيضًا: ايه اسرع حاجة تنزل سخونة الأطفال؟

متى نتوقف عن غلى الماء للطفل؟

لا يوجد داعٍ لغلي ماء الصنبور قبل استخدامه للرضع في عمر 12 شهر، لكن يجب التأكد من نظافة العبوات والأدوات المستخدمة جيدًا.

قد يفيدك معرفة: ما هو اضطراب طيف التوحد

متى يبدا الطفل في اكل الزبادي؟

بعد التساؤل عن متى يشرب الطفل الماء يأتي دور التساؤل حول إعطاء الزبادي للطفل ونجيب بأنه من الممكن البدء بتقديم الزبادي للرضع فوق عمر 6 أشهر.

ختامًا، قدمنا دليلًا كاملًا وإجابات مفصلة للمتسائلين عن متى يشرب الطفل الماء، والخلاصة أنه لا ينصح بإعطاء الرضع المياه قبل بلوغهم 6 أشهر من العمر.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً