لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
العناية بالبشرة

فوائد ماء الورد للبشرة

فوائد ماء الورد للوجه قبل النوم

ماء الورد هو محلول ينتج عن نقع بتلات الورد في الماء، ولقد استخدام في مستحضرات التجميل والأطعمة والمشروبات منذ آلاف السنين، ذلك بسبب فوائده المذهلة للبشرة والجلد، تابع القراءة للحصول على الدليل الكامل حول فوائد ماء الورد للبشرة، وكيف يمكن استخدامه ضمن روتين العناية بالبشرة.

فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية

فوائد ماء الورد للبشرة متعددة خاصة البشرة الدهنية، إذ يساعد استعماله على التحكم في إنتاج الزهم الزائد الذي تتميز به البشرة الدهنية، عن طريق موازنة الزيوت الطبيعية للبشرة، كما يساعد مستوى الرقم الهيدروجيني المنخفض لماء الورد على استعادة الوظيفة الطبيعية للطبقة الحمضية الواقية على سطح الجلد، إليك فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية:

  • إعادة ضبط درجة حموضة البشرة التي قد تتأثر بمستحضرات التجميل القاسية..
  • منع الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور عن طريق التحكم في الزيت المفرزة في الوجه.
  • التخلص من اللمعان الزائد الذي تتميز به البشرة الدهنية.

يفيدك أيضًا الإطلاع على:

فوائد شرب ماء الورد يوميًا

فوائد شرب ماء الورد يوميًا
فوائد شرب ماء الورد يوميًا

يعتقد بعض العلماء أنه يمكن جني فوائد ماء الورد للبشرة بتناوله يوميا عن طريق الشرب، ومن بين فوائد شرب ماء الورد يوميًا مما يلي:

  • ترطيب البشرة بعمق

يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة واستعادة الماء والسوائل في البشرة الجافة، لجني فوائد الترطيب، يوصى بنقع واحد من أكواب الماء الثمانية الموصى بها يوميًا مع الورد.

  • تقليل التجاعيد

تتضمن فوائد ماء الورد للبشرة تقليل ظهور التجاعيد، إذ يساعد شرب ماء الورد يوميًا على تقليل الخطوط والبقع الداكنة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وE، وقد لجأت النساء إلى شرب ماء الورد لتحصيل فوائده منذ قرون عديدة.

اقرأ أيضًا: العناية بالبشرة في المنزل؛ والروتين اليومي لنضارتها

فوائد ماء الورد للوجه قبل النوم

يتضمن استخدام ماء الورد للبشرة العديد من الفوائد، التي يعتقد خبراء العناية بالبشرة أنها تتضاعف مع استخدامه على المدى الطويل، خاصة عند استخدامه على الوجه طوال الليل، فيما يلي فوائد ماء الورد للبشرة قبل النوم:

  • تنظيف البشرة

يزيل ماء الورد الزيوت الزائدة والشوائب الأخرى بلطف، وبالتالي يقلل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء،كما أنه يساعد على مكافحة البقع الداكنة وندبات حب الشباب وتغير اللون على الجلد، مما يمنح بشرة الوجه مظهرًا مشرقًا.

  • تهدئة البشرة المتهيجة

يحتوي ماء الورد المنعش على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد على تقليل الاحمرار وحب الشباب، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في تهدئة مشكلات العناية بالبشرة الرئيسية مثل: الأكزيما.

  • موازنة الزيوت الطبيعية

يمكن أن يحافظ استخدام ماء الورد للوجه على الزيوت الطبيعية للبشرة تحت نطاق السيطرة، وهذا يساعد خلايا الجلد على التغذية بشكل مناسب، سواء كان نوع الجلد جافًا أو دهنيًا. كما يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا وتغذيتها وترطيبها بشكل كافٍ في جميع الأوقات.

  • التخلص من احتقان مسام الجلد

يساعد تطبيق ماء الورد على الوجه في تنقية البشرة وتوازنها، وتخفيف احتقانها وتقليل المسام الواسعة، ما يقلل من الاختراقات المتكررة ويساعد على تحسين أنسجة الجلد.

  • ترطيب البشرة

ماء الورد مرطب طبيعي يحافظ على تجديد شباب البشرة من خلال الترطيب العميق للوجه، كما يساعد على ترطيب الشفاه، وتغذيتها للظهور بمظهر جذاب أكثر نعومة.

  • التقليل من الانتفاخات تحت العين والهالات السوداء

ماء الورد ينشط ويرطب البشرة الحساسة تحت العينين، ما يقلل بشكل فعال من الانتفاخ الناجم عن الحساسية أو الإجهاد أو التعب، يحتوي ماء الورد أيضًا على فيتامين C، الذي يقلل من الهالات السوداء ويفتح البشرة.

  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة

من أبرز فوائد ماء الورد للبشرة دوره في تنعيم الخطوط الدقيقة والتخلص منها بالإضافة إلى منع ظهور الخطوط الجديدة والتجاعيد المزعجة، إلى جانب أهميته في شد البشرة وتوحيد لونها.

  • حماية البشرة

يقوي ماء الورد حاجز البشرة ويحميها من العوامل البيئية الضارة مثل: الغبار والتلوث، كما أنه يمثل خط دفاع ضد المكونات الضارة الموجودة في بعض مستحضرات التجميل.

  • تغذية البشرة

يتغلغل ماء الورد بعمق في الجلد، ويمده بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي يحتاجها. والنتيجة هي بشرة صحية ونضرة.

طريقة تصنيع ماء الورد

ماء الورد هو محلول مائي خفيف ومعطر يتم تحضيره عن طريق استخلاص خلاصة بتلات الورد في الماء، هناك 3 طرق لتحضيره:

  • الغلي.
  • التقطير.
  • معالجة الزيوت العطرية.

تتطلب هذه الأساليب خبرة المتخصصين ولكن يمكن تنفيذها أيضًا في المنزل.

قد يهمك: كريم جليسوليد الأصلي للوجه والبشرة للتفتيح والترطيب بعمق

تجربتي مع ماء الورد للوجه

تجربتي مع ماء الورد للوجه
تجربتي مع ماء الورد للوجه

عندما قررت استخدام ماء الورد للعناية ببشرتي، كنت متحمسةً جدًا لرؤية نتيجة التجربة، فقد سمعت الكثير عن فوائد ماء الورد للبشرة، لذلك قررت بدء التجربة والاستمرار لمدة شهر لتقييم فعالية المنتج.

قررت استخدامه بطرق مختلفة للاستفادة من فوائده الكاملة، إحدى الطرق التي اتبعتها كانت استخدامه كتونر بعد تنظيف الوجه، كنت أغسل وجهي جيدًا ثم أجففه بلطف وأضع كمية صغيرة من ماء الورد ثم أوزعها بقطعة قطنية ناعمة.

خلال الأسابيع الأولى، لاحظت تحسنًا في حالة بشرتي، كان وجهي أكثر انتعاشًا وترطيبًا، وشعرت بترطيب فوري بعد استخدام ماء الورد، كما لاحظت أيضًا انخفاضًا في ظهور البثور الصغيرة والاحمرار على الجلد.

أضرار ماء الورد للبشرة الدهنية

يعد ماء الورد آمنًا ولطيفًا على البشرة بصفة عامة، ومع ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج أو تفاعلات حساسية تجاه المكون، لذلك يوصى دائمًا بإجراء اختبار في بقعة بسيطة من الجلد قبل استخدام أي منتج جديد للعناية بالبشرة على الوجه.

هل يمكن استخدام ماء الورد يوميا؟

ماء الورد سائل لطيف على البشرة، لذلك فإنه لا مانع من استخدامه يوميًا على الوجه.

هل ماء الورد يزيل تصبغات الوجه؟

ماء الورد منظف ​​مذهل يزيل الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى، ما يساعد على علاج فرط التصبغ وتقليل البقع الداكنة وبقع الشمس وندبات حب الشباب، لذلك فإن الانتظام على استخدام ماء الورد يمنح البشرة مظهرًا أكثر إشراقًا ونقاءً.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة العادية .. 6 فوائد يمكنك الحصول عليها

كيف أستخدم ماء الورد للوجه

كيف أستخدم ماء الورد للوجه
كيف أستخدم ماء الورد للوجه

فيما يلي بعض الطرق السهلة التي يمكنها دمجها في الروتين اليومي الطبيعي للعناية بالبشرة لتحصيل فوائد ماء الورد للبشرة:

  • استخدمي رذاذ أو خلاصة ماء الورد للوجه طوال اليوم عندما تحتاجين إلى جرعة من الترطيب.
  • اخلطي بضع قطرات من ماء الورد في قناع من الطين، ثم ضعيه مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على تنظيف عميق للبشرة.
  • بعد تنظيف البشرة، اغمسي قطعة من القطن في ماء الورد ثم مرريها على وجهك لتوحيد لونه.
  • ضعي ماء الورد بشكله النقي قبل وضع طبقة من السيروم أو المرطب أو الواقي من الشمس لحماية البشرة
  • استخدمي ماء الورد كقابض خفيف لتهدئة تهيج البشرة بعد إزالة الشعر من الوجه.
  • رشي وجهك بقطرات من ماء الورد قبل وضع أي ماسكات مرطبة، لتعزيز تأثير الترطيب.
  • رشي وجهك بماء الورد في الأيام الحارة لتبريده بسرعة.

من الجدير بالذكر أن ماء الورد آمن للاستخدام اليومي، ومع ذلك قد تختلف النتائج من شخص لآخر حسب نوع البشرة، لذلك قد يكون من الأفضل إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات سلبية قبل استخدامه بشكل كامل.

هل ماء الورد يزيل الهالات السوداء؟

نعم، فلا تقتصر مميزات ماء الورد على تجديد شباب البشرة فحسب، بل من فوائد ماء الورد للبشرة التفتيح والتخلص من البقع، وبالتالي يمكن أن يكون وسيلة رائعة لإزالة الهالات السوداء، اغمسي قطع القطن في ماء الورد لبضع دقائق وضعيها تحت عينيك، مع تركها لمدة عشر دقائق وستتمكنين من التخلص من الهالات السوداء نهائيًا.

هل ماء الورد والنشا يبيض الوجه؟

تعزز إضافة النشا من فوائد ماء الورد للبشرة، يساعد هذا الخليط على حماية الجلد من التأثيرات البيئية، مثل: أشعة الشمس، بالإضافة إلى شد البشرة وحمايتها، وخاصة منطقة حول العين.

كيف استخدم ماء الورد لتبييض الوجه؟

إحدى فوائد ماء الورد للبشرة هي تبييض الوجه، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحصيل فوائده:

  1. اغسلي وجهك بلطف باستخدام منظف لطيف ومياه دافئة ثم اتركي الوجه يجف تمامًا.
  2. ضعي كمية صغيرة من ماء الورد على قطعة قطن ومرريها بلطف على الوجه والرقبة، مع مراعاة التركيز على المناطق التي ترغبين في تفتيحها، مثل البقع الداكنة.
  3. تجنبي وضع ماء الورد في منطقة العين، إذ يمكن أن يسبب تهيجًا.
  4. اتركي ماء الورد على الوجه حتى يجف تمامًا، يمكنك تركه على الوجه دون شطفه.

كم مرة يوضع ماء الورد على الوجه؟

يمكن استخدام ماء الورد مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء، ومع ذلك يجب أن يستخدم بحذر مع مراعاة عدم الإفراط في استخدامه، إذ يمكن أن يسبب جفافًا عند استخدامه بكميات كبيرة.

هل يمكن استعمال ماء الورد في النهار؟

يتميز ماء الورد بخفة رائحته وقدرته على تهدئة البشرة، لذلك يمكن استخدامه في أي وقت من اليوم دون قلق.

تتعدد فوائد ماء الورد للبشرة، ومع ذلك يجب مراعاة أن ماء الورد لا يعد علاجًا لحالات جلدية خطيرة، وإنما يعد جزءًا من روتين العناية بالبشرة اليومي، إذا كانت لديك أية مشاكل جلدية مزمنة أو مشاكل صحية أخرى، فمن الأفضل استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام ماء الورد أو أي منتج آخر على البشرة.

المصادر:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً