امراض

ما هي أسباب التعرق بدون مجهود؟ متى يكون العرق مؤشرا مرضيا؟ أهم 6 طرق للعلاج بدون جراحة

اسباب فرط التعرق

يعاني البعض من ظاهرة فرط التعرق في أنحاء مختلفة من الجسم وتجعلهم في تساؤل دائم عن أسباب التعرق بدون مجهود. زيادة التعرق هي  إفراز زائد للعرق ولا يرتبط بممارسة تمارين أو نشاطات رياضية أو حتى ارتفاع درجة حرارة الجسم. غالبًا ما تكون حالة معكرة لصفو اليوم مسببة تقاطر العرق من اليدين وتعيقك عن القيام بالأنشطة اليومية. تعرف معنا من خلال المقال على أهم أسباب التعرق المفرط عند الرجال والنساء، وكيف يمكن العلاج دون جراحة؟

فوائد التعرق للجسم

التعرق هو ظاهرة طبيعية وأمر حيوي يقوم به الجسم لتنظيم درجة حرارة الجسم؛ حيث تطلقه الغدد العرقية على الجلد فيساعد على تقليل درجة حرارة الجسم الداخلية بعد تبخره، فلنتعرف سويًا على أهم فوائد التعرق التي يمنحها للجسم:

  • يمنح البشرة نضارة وتوهج: خلال قيامك بممارسة التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم محملة بالغذاء والأكسجين لتغذية الجلد بشكل سليم.
  • تعزيز الجهاز المناعي: تساعد الغدة العرقية في تصفية السموم والتخلص منها خارج الجسم.
  • الوقاية من حصوات الكلى: يساعد التعرق على التخلص من الملح الزائد بالجسم وتحفيز العطش واللجوء لشرب كمية كافية من الماء.

أهم أسباب التعرق بدون مجهود

أهم أسباب التعرق بدون مجهود
أهم أسباب التعرق بدون مجهود

يعرض فرط التعرق صاحبه للانزعاج والحرج في كثير من الأحيان ويعيقه لاستكمال نشاطاته اليومية بصورة طبيعية. ينقسم فرط التعرق لقسمين رئيسيين وهما:

فرط التعرق الأولي: ظاهرة العرق الزائد في جميع أجزاء الجسم أو في مناطق معينة مثل: الفخذ، والإبط، وباطن اليد، والقدم، وتحت الثديين، والتي تحدث بدون مجهود إضافي أو ارتفاع درجة حرارة الجسم فليس لها سبب طبي واضح.

فرط التعرق الثانوي: ظاهرة التعرق المفرط والمفاجئ نتيجة حالة طبية أو مرضية مثل: مرض السكري، أو آثار جانبية لتناول بعض الأدوية، أو التعرض لعدوى، أو تغيرات واضطرابات هرمونية.

ظاهرة التعرق الزائد بلا مجهود تظهر من خلال زيادة إفراز العرق من الرأس أو تحت الإبطين أو تقاطر العرق من راحتي اليدين والقدمين حتى مع تواجدك في طقس بارد وأنت لا تمارس رياضة. إليك أهم أسباب التعرق بدون مجهود:

أسباب التعرق الزائد في الوجه

تعد حالة التعرق المفرط للوجه من الحالات الشائعة والتي تعرض الفرد للإحراج والإرهاق لعدم قدرته على إخفاء العرق أو السيطرة عليه، وإليك أهم أسباب التعرق الزائد في الوجه:

  • الفرط البؤري الأساسي: وهي ليست بالحالة المرضية أو ناتجة عن مرض معين أو تناول دواء معين بل قد يعاني منها البعض رغم تمتعهم بصحة جيدة.
  • فرط التعرق الثانوي: قد ينتج عن حالة مرضية كاضطرابات الغدة الدرقية، والسكري، والحمل، وسن اليأس.
  • بعض الأدوية والتي أحد آثارها الجانبية فرط التعرق مثل: الأدوية النفسية، وبعض أدوية علاج الضغط، والمكملات الغذائية والمضادات الحيوية.
  • تناول الأطعمة الحارة.

أسباب التعرق المفاجئ عند النساء

تتعرض النساء أيضًا للهبات الساخنة وهي حالة من ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة معدل التعرق خاصةً بعد مرحلة انقطاع الطمث. أكدت بعض الأبحاث أن ما يقرب من 75 % من النساء يتعرضن لفرط التعرق في مرحلة قبل اليأس، وتبلغ الحالة ذروتها خاصة في السنوات الأولى بعد انقطاع الحيض وتقل مع مرور الوقت.

أسباب التعرق بدون مجهود تحت الإبط

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى ظاهرة فرط التعرق تحت الإبط مع ظهور رائحة كريهة. يحدث التعرق الزائد غالبًا بسبب إرسال الأعصاب إشارة للغدة العرقية فتحفز نشاطها لزيادة إفراز العرق بشكل مبالغ مع وجود روائح كريهة مصاحبة نتيجة للبكتيريا التي تتغذي على المغذيات بالعرق.

أسباب التعرق الشديد المفاجئ أثناء النوم

إذا كنت تعاني من تعرق ليلي وتستيقظ صباحًا مغمورًا بالعرق ومبللًا الوسادة فهذا يعني أنك تعاني من حالة غير طبيعية. ذكر طبيب الأعصاب وخبير طب النوم آرثي رام أنه من الطبيعي حدوث تغيرات في درجة حرارة الجسم خلال النوم وتعرق الجسم وهو ليس بالأمر الضار. قد يحدث فرط التعرق المفاجئ خلال النوم لأحد الأسباب التالية:

  • تناول الكحول قبل النوم قد يرفع معدل ضربات القلب ويزيد معدل التعرق.
  • التفكير المفرط قبل النوم يحفز نشاط الجسم والدماغ مسببًا التعرق.
  • غرفة النوم غير مبردة أو ارتداء لبس غير مريح للنوم.
  • بعض الأدوية المتحكمة في جزء من المخ المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم مثل: أدوية الاكتئاب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

أسباب التعرق بدون مجهود للرجال

يتعرض بعض الرجال لحدوث تعرق بدون مجهود خاصة خلال الليل مما يثير الذعر والقلق. قد يكون أحد أسباب التعرق بدون مجهود للرجال هو الإصابة بأمراض القلب وحدوث تصلب بالشرايين؛ حيث يحتاج القلب لمزيد من المجهود لضخ الدم خلال الشرايين المسدودة. يقوم الجسم بإفراز العرق بكثرة لخفض درجة حرارة الجسم الناتجة عن المجهود الإضافي المبذول من القلب. يمكن لانخفاض مستويات سكر الدم والتعرض لضغط عصبي مزمن أن يتسبب في التعرق الزائد.

أسباب تعرق الظهر والصدر

عادةً ما تظهر أعراض التعرق في منطقة الظهر والصدر للأسباب التالية:

  • الضغط العصبي أو القلق المتواصل يحفز مناطق مختلفة من الجسم بما فيها الغدد العرقية بالظهر والصدر مسببةً زيادة إفراز العرق.
  • العامل الجيني، ووجود تاريخ عائلي لفرط التعرق.
  • اضطرابات وخلل الجهاز العصبي.
  • الإصابة بالنوبة القلبية.
  • نقص سكر الدم.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

كيفية تشخيص ظاهرة فرط التعرق

يمكن تشخيص فرط التعرق من خلال زيارتك لطبيب مختص حيث يقوم الطبيب بسؤالك عن الوقت الذي تتعرض فيه للتعرق والأماكن التي ينشط فيها إفراز العرق، كما يتطلب إجراء بعض الفحوصات كالتالي:

  • إجراء فحوصات البول والدم، وفرط نشاط الغدة الدرقية وتحليل السكر التراكمي.
  • اختبار النشا واليود: يقوم الطبيب بوضع اليود على المكان المتعرق ثم يتبعه برش النشا بعد جفاف اليود، في حالة تحول النشا للون أزرق داكن فهذا يؤكد إصابتك بفرط التعرق.
  • اختبار الورقة: يقوم الطبيب بوضع نوع معين من الورق على المنطقة المتعرقة لتمتص العرق ثم يقوم بوزن الورقة، ويشير الوزن الثقيل لإصابتك بتعرق مفرط.

كيفية علاج زيادة التعرق

كيفية علاج زيادة التعرق
كيفية علاج زيادة التعرق

بعد عرض أسباب التعرق بدون مجهود يبقى السؤال كيف يمكن علاج فرط التعرق؟ إليك أهم طرق علاج فرط التعرق:

علاج فرط التعرق بدون جراحة

يلجأ الكثير للبحث عن طرق فعالة وطبيعية لتخفيف حدة أعراض فرط التعرق دون اللجوء لعملية جراحية، إليك أهم 6 طرق للعلاج بدون جراحة:

  1. مضاد تعرق متخصص: يصف لك الطبيب مضادًا للتعرق يحتوي مادة كلوريد الألومنيوم وتطبيقه على جلد جاف قبل النوم، وغسله فور الاستيقاظ.
  2. استخدام تقنية لإدخال بعض المواد الأيونية في الجسم من خلال الجلد بتطبيق تيار كهربي موضعي باستخدام جهاز يمكنك شرائه وتجربته بالمنزل.
  3. الكريمات الموضعية: توصف الكريمات المحتوية على مادة الجليكوبيرولات لفرط تعرق الرأس والوجه، وكذلك استخدام المناديل المبللة المحتوية على جليكوبيرونيوم توسيلات لتعرق الإبط واليدين والقدمين.
  4. أدوية إحصار العصب المسؤول عن تحفيز الغدد العرقية وزيادة فرط التعرق.
  5. الأدوية المضادة للاكتئاب قد تساعد في السيطرة على القلق وتخفيف حدة العرق المفرط.
  6. حقن البوتوكس من خلال حقن البوتولينوم لحجب الأعصاب المنشطة للغدد العرقية وقد يلجأ الطبيب لتخدير الجلد قبل الخضوع للحقن باستخدام التخدير الموضعي.

اقرأ أيضًا: “أعراض نقص فيتامين ب

علاج فرط التعرق بالجراحة

قد تسبب ظاهرة فرط التعرق مشاكل نفسية وتعيق القيام بالنشاطات اليومية مما يجعل الشخص يبحث عن طرق سريعة للتخلص من تلك الحالة، وإليك علاج فرط التعرق بالجراحة:

إزالة الغدة العرقية: في حالة كنت تعاني فرط التعرق من الإبطين قد يقترح طبيبك إجراء إزالة لتلك الغدد من خلال الكشط أو الشفط أو استخدام مزيج من الاثنين.

جراحة العصب: يقوم الطبيب بإزالة أجزاء من الأعصاب الشوكية المتحكمة في تعرق اليدين لتخفيف حدة التعرق في تلك المنطقة.

الجدير بالذكر أن الجراحة قد تسبب حدوث تعرق تعويضى شديد من خلال زيادة العرق في مناطق أخرى بالجسم، كما أن جراحة الأعصاب يترتب عليها آثار جانبية ومضاعفات فعادةً ما يلجأ إليها الطبيب في حال فشلت الطرق العلاجية الأخرى.

الأسئلة الشائعة عن أسباب التعرق بدون مجهود وأجوبتها

يبقى السؤال والاستفسار عن ظاهرة فرط التعرق في أماكن مختلفة من الجسم دون القيام بمجهود، وكيف يمكن السيطرة عليها. إليك أهم تلك الاستفسارات والإجابة عليها:

متى يكون العرق مؤشرا مرضيا؟

الجدير بالذكر أن التعرق المفرط قد لايكون مضرًا ولكن في بعض الحالات قد يكون علامة تحذيرية لمشكلة صحية، وإليك أهم تلك العلامات:

  • فرط التعرق الليلي والاستيقاظ على تبلل الوسائد في الصباح.
  • التعرق غير المتكافئ من خلال زيادة إفراز العرق في جانب واحد فقط من الجسم.
  • عند ظهوره في مراحل متأخرة من العمر فمن الطبيعي ظهور التعرق المفرط في مرحلة المراهقة والشباب.
  • ظهور أعراض مرافقة كالإرهاق، وزيادة العطش، والتبول، أو الكحة.

ما أسباب التعرق الشديد من الرأس

قد يكون التعرق من فروة الرأس أمرًا طبيعيًا لا يستدعي القلق من أجل تبريد الجسم خاصةً مع  ممارسة الرياضة والتعرض للقلق والتوتر تنشط الدورة الدموية مسببًا ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تعد فروة الرأس أكثر المناطق بالجسم إفرازًا للعرق بفضل تواجد عدد كبير من الغدد العرقية، وقد يرجع فرط التعرق من الرأس لأسباب طبية كحدوث خلل واضطراب بالجهاز العصبي، أو كأحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، أو حدوث تغيرات بمعدل الهرمونات لديك، بالإضافة لأمراض القلب والسكري.

وجدت إحدى الدراسات أن 30 إلى 50 % من الأشخاص الذين يعانون زيادة التعرق من الرأس لديهم تاريخ عائلي موثوق به. توجد بعض المحفزات للتعرق من فروة الرأس منها على سبيل المثال: تناول الأطعمة الحارة، القلق والخوف والغضب، والرطوبة والطقس الحار، وممارسة التمارين الرياضية حتى الأنشطة الخفيفة منها.

ما هي الأمراض التي تسبب العرق؟

أحد أسباب التعرق بدون مجهود الإصابة ببعض الأمراض كأحد الآثار الجانبية، ومن أهم تلك الأمراض:

  • الحمى.
  • مرض النقرس.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض الشلل الرعاش.
  • السكري.
  • مرض لمفومة هودجين.

متى يكون التعرق خطير؟

قد يكون فرط التعرق عرضًا لحالة مرضية أخرى؛ لذا يتوجب عليك استشارة طبيبك في حالة ظهور الأعراض التالية:

  • فرط التعرق مع خسارة الوزن بشكل مبالغ.
  • زيادة تعرقك خاصة خلال فترة النوم.
  • ضيق التنفس، وارتفاع درجة الحرارة وسرعة ضربات القلب.
  • التعرق مع الشعور بألم أو ضغط في الصدر.
  • تعرق مستمر وبدون مبرر على مدار اليوم.

هل الضغط النفسي يسبب التعرق؟

نعم، عند تعرض الجسم للضغط العصبي والتوتر الزائد تبدأ الغدد بزيادة إفرازها للعرق بشكل كبير خاصة في منطقة تحت الإبطين، كما يحفز التوتر زيادة ضربات القلب وإفراز بعض الهرمونات مثل: الأدرينالين والذي يسبب إفراز مفرط للعرق. الجدير بالعلم أن العرق الناتج عن التوتر يحتوي على مغذيات أكثر مما يسبب انجذاب البكتيريا وتغذيتها على العرق مسببة رائحة كريهة.

ختامًا، تعرفنا من خلال المقال على أهم أسباب التعرق بدون مجهود وكيفية علاجه جراحيًا وبدون جراحة. عادةً ما تظهر مؤشرات الإصابة بظاهرة فرط التعرق قبل سن ال25 مما يفرض عليك مراقبة الجسم في إفراز العرق الشديد خاصة النوبات الليلية. يمكن للكشف المبكر وإجراء الفحوصات اللازمة توفير الوقت والجهد ووقايتك من الاضطراب النفسي وتخفيف توترك.

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/skin-problems-and-
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17113-hyperhidrosis
  3. https://www.healthline.com/health/why-do-i-sweat-so-easily

اظهر المزيد

اترك تعليقاً