امراض المخ والجهاز العصبي

أسباب الأرق عند النساء

أسباب الأرق نقص فيتامين

يعاني الكثير في زماننا هذا من عدم القدرة على النوم بسهولة، وهذا ما يُسمى بالأرق، وتعد النساء أكثر عرضة من الرجال للتعرض للأرق، حيث تستغرق النساء وقتًا أطول للنوم وفي نفس الوقت تكون عدد ساعات نومهم أقصر، وقد تعود أسباب الأرق عند النساء إلى أسباب هرمونية، أو لظروفهم الصحية، تابع معنا قراءة مقالنا هذا لتتعرف على أسباب الأرق وعلاجه.

أسباب الأرق نقص فيتامين

قد تعود أسباب الأرق عند النساء إلى خلل في بعض من الفيتامينات، دعنا نتعرف في السطور القادمة على تلك الفيتامينات التي يسبب نقصها حدوث الأرق:

فيتامين B12

يرتبط خلل فيتامين ب 12 باضطراب النوم الناتج عن خلل الساعة البيولوجية، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

فيتامين د

تربط الأبحاث صحة العلاقة بين نقص فيتامين د وعدم انتظام النوم، حيث أن الجرعات العالية من استهلاك فيتامين د تكون مرتبطة بخفض مستوى الميلاتونين وهو الهرمون الذي يتحكم في دورة نومك، ومن هنا يوصي خبراء الصحة بتناول فيتامين د في الصباح، حيث أن تناوله ليلًا يتعارض مع إنتاج الميلاتونين مما يؤثر على النوم بطريقة منتظمة.

فيتامين سي

من الممكن أن يؤثر فيتامين سي على انتظام النوم، فقد يؤدي نقص فيتامين سي في الجسم إلى اضطراب النوم، ويكون سببًا من أسباب الأرق عند النساء وهناك دراسة أُجريت في جامعة بنسلفانيا، تفيد بأن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أقل من فيتامين سي تكون لديهم مستويات فيتامين د أقل وكاروتينات أقل، عادة ما يكون لديهم عدد ساعات نوم أقل، مما يعادل أقل من 4 ساعات في الليلة، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين سي يمكنك أن تعوض ذلك النقص بتناولك الحمضيات، والبروكلي والفلفل الذي يعمل على زيادة مستوى سي بالجسم.

فيتامين ب 6

يساعد فيتامين ب 6 على تعزيز الصحة المناعية والنمو، كما يساعد على النوم بعمق، ومن هنا يؤثر الخلل فيه على اضطراب النوم مسببًا الأرق، ويصبح سببًا من أسباب الأرق عند النساء.

اقرأ أيضًا: أعراض سن اليأس الجسدية والنفسية

أسباب الأرق المفاجئ عند النساء

تعود أسباب الأرق عند النساء إلى بعض العادات اليومية، مثل مشاهدة التلفاز قبل النوم، أو ممارسة الرياضة أو ألعاب الفيديو، بالإضافة إلى تناول الكحول بكميات كبيرة أو الكافيين والنيكوتين، كما تعود أسباب الأرق إلى النوم خلال النهار أكثر من اللازم.

أسباب الأرق المفاجئ عند النساء
أسباب الأرق المفاجئ عند النساء

علاج الأرق مجرب

إذا كنت تعاني من الأرق، يمكنك علاج ذلك بطرق مجربة، مثل ممارسة الرياضة يوميًا بانتظام، في الصباح الباكر أو بعد العصر، بالإضافة إلى التعرض كثيرًا للضوء في فترة النهار، والمداومة قبل النوم على ممارسة تمارين الاسترخاء.

أسباب قلة النوم عند النساء وعلاجها

قد تتعرض النساء للأرق وقلة النوم بسبب تقدم العمر، وقد تكون أسباب الأرق عند النساء بسبب اضطراب الحالة الصحية، والإصابة ببعض الأمراض مثل الاكتئاب والتهاب المفاصل، ومشاكل المثانة، كما قد يُسبب تناول بعض الأدوية لزيادة احتمالية الإصابة بالأرق، وهناك أسباب أخرى شائعة تكون مسببة للأرق ومن أشهرها تكيس المبايض، أو قبل ميعاد الدورة الشهرية بأيام، وبعض النساء قد تعاني من اضطراب النوم في الثلث الأول من شهور الحمل.

كما قد يكون انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء سببًا في نقص هرموني البروجيستيرون والإستروجين ويكون من أهم أسباب الأرق عند النساء، ويعد الضغط النفسي الناتج عن ضغوط الحياة والعمل من أحد أسباب الأرق عند النساء، بالإضافة إلى الألم العضلي الليفي، والذي يكون أكثر شيوعًا لدى النساء من الرجال، بالإضافة إلى الإصابة بالسلس البولي.

ويمكن علاج قلة النوم لدى النساء بالخطوات التالية:

  • الاسترخاء قبل النوم لمدة نصف ساعة.
  • القراءة لمدة ربع ساعة يوميًا على الأقل.
  • الابتعاد عن استعمال أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة قبل النوم.
  • ارتداء ملابس مريحة للنوم.
  • تناول بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب مثل الراميلتيون والزولبيديم.

“اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين ب؟

سبب الأرق

تتعدد أسباب الأرق عند النساء، دعنا نذكر في النقاط التالية أكثر تلك الأسباب شيوعًا كما يلي:

  • الضغط النفسي.
  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • الحالات المرضية مثل صعوبة التنفس، أو السلس البولي، والتهاب المفاصل وأمراض الرئة، وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • عادات النوم السيئة.
  • تناول بعض الأدوية والتي يكون من ضمن آثارها الجانبية عدم الانتظام في النوم، ومن أشهرها تناول مضادات الاكتئاب.
  • تناول الكافيين أو الكحوليات، مثل تناول الشاي والقهوة والكولا قبل النوم بقليل.
  • تناول الطعام بإفراط متأخرًا في الليل.

علاج الأرق بالبيت

يمكنك علاج الأرق بطرق طبيعية في البيت دون الحاجة لاستخدام الأدوية، دعنا نذكر في النقاط التالية كيفية علاج الأرق بالبيت:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وأنسب وقت لهذا يكون بعد الظهر، حيث أن ذلك يعمل على زيادة درجة حرارة الجسم، ثم تنخفض بعد 6 ساعات من أدائها، وذلك يحفز الجسم على الخلود بعمق في النوم.
  • فقدان الوزن، حيث أن زيادة الوزن تتسبب في ضيق النفس وصعوبة وصول الأكسجين إلى الدم مما يُسبب الأرق ليلًا.
  • تناول أطعمة غذائية صحية.
  • ممارسة تمارين التأمل بانتظام قبل الخلود للنوم بحوالي نصف ساعة، والتي من أمثلتها اليوجا.
  • إعداد جدول للنوم، والالتزام به حتى في أيام العطلة، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم المتواصل عن 8 ساعات، بهدف تنظيم الساعة البيولوجية، لأن ذلك يُحفز المخ لإفراز هرمون الميلاتونين، وهو المسئول عن النعاس.
  • استخدام وسائد طبية، والتي تساعدك على الشعور بالراحة والمصممة خصيصًا لدعم الظهر والرقبة.
  • تناول بعض الأعشاب المهدئة مثل البابونج.
علاج الأرق بالبيت
علاج الأرق بالبيت

سبب عدم النوم في علم النفس

تتعدد أسباب الأرق عند النساء في علم النفس، وهي كالتالي:

  • الضغوط النفسية والقلق، والناتجة عن سماع أخبار سيئة، أو بسبب تدهور الظروف الإقتصادية والفقر.
  • الإصابة بالأمراض، مثل السلس البولي، وأمراض الجهاز التنفسي.
  • تناول وجبات غذائية دسمة قبل النوم.
  • التدخين بشراهة، لأن مادة النيكوتين والتي توجد بالتبغ هي التي تسبب الأرق.
  • تناول الشاي والقهوة في وقت متأخرًا من الليل.
  • تناول الأدوية المنومة، والتي تسبب النعاس في النهار والأرق أثناء الليل.

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم التعب؟

كثيرُا ما يصيبنا الأرق حتى بعد تعب يومٍ طويل، وقد يكون السبب في ذلك توقف الساعة البيولوجية، أو تعطلها، وهي المسؤولة عن تنظيم درجات حرارة الجسم ومستويات همون الميلاتونين بالجسم وهو الهرمون المسؤول عن النوم، وقد ترجع أيضًا أسباب الأرق عند النساء رغم التعب إلى التوتر والقلق وعدم توازن التغيرات الهرمونية.

هل قلة النوم تسبب الموت المفاجئ؟

بالفعل قد تكون قلة النوم سببًا في الموت المفاجئ، حيث تؤثر قلة النوم سلبًا على جميع أجهزة الجسم، فمن الممكن أن يؤدي الأرق إلى احتشاء عضلة القلب، وربما يكون سببًا في حدوث الجلطة الدماغية، بالإضافة إلى اضطراب الوظائف الإدراكية  وضعف التركيز، مما يجعل الشخص سريع الانفعال.

هل نقص فيتامين د يسبب قلة النوم؟

لا يقتصر دور فيتامين د على تعزيز صحة العظام وقوتها فقط، ولا على تقوية الجهاز المناعي، ولكن أثبتت الدراسات الحديثة العلاقة بين نقص فيتامين د واضطراب النوم، وأشارت الطبيبة ميندي لاسي أن من أشهر أعراض انخفاض مستويات فيتامين د بالدم هو قلة النوم والأرق.

اقرأ المزيد: أعراض نقص فيتامين د النفسية

هل نقص فيتامين ب12 يسبب الارق؟

أكدت الدراسة الطبية الحديثة العلاقة بين نقص فيتامين B12، والأرق، حيث تحافظ مستويات فيتامين ب 12 الطبيعية على انتظام ساعات النوم، وتحسين اضطرابات النوم، بالإضافة إلى أهميته القصوى لوظائف الدماغ، وصحة القلب والشرايين.

“قد يروق لك: أهم الفوائد الصحية لفيتامين ب 12

هل نقص الكالسيوم يؤدي الى الارق؟

نعم، من الممكن أن يتسبب نقص مستوى الكالسيوم بالدم إلى اضطراب النوم والقلق، بالإضافة إلى الإرهاق الشديد والشعور بالخمول، إضافة إلى الدوخة والنسيان، ومن هنا يصبح نقص الكالسيوم سببًا من أسباب الأرق عند النساء، والجدير بالذكر أنه يمكنك تعويض ذلك النقص بتناول اللبن ومشتقاته، مع تجنب أنواع الطعام التي تعمل على تقليل امتصاص الكالسيوم، والتي من أمثلتها البطاطا والسبانخ والشمندر.

هل قلة النوم من أعراض نقص الحديد؟

يعد الحديد من أبرز وأهم المعادن في الجسم، والتي يؤدي نقصها إلى حدوث بعض المشكلات الصحية والمضاعفات، ومن أشهر أعراض نقص الحديد صعوبة النوم رغم التعب الشديد بعد يومٍ طويل مجهد، ويلعب الحديد دورًا هامًا في عملية توصيل الهيموجلوبين للخلايا، كما يربط الأكسجين بخلايا الدم الحمراء، ومن ثم فإن نقص الحديد يسبب الإرهاق والخمول إضافة إلى الأرق.

“قد يروق لك: علاج نقص الحديد و 15 من أعراضه الخفية

ما هي الاسباب التي تؤدي الى عدم النوم؟

المصادر:

  1. https://healthmatch.io/insomnia
  2. https://www.webmd.com/women/insomnia-in-women
  3. https://www.sleepfoundation.org/insomnia/insomnia-women

اظهر المزيد

اترك تعليقاً