صحة

نقص صبغة الجلد

أعراض نقص صبغة الميلانين

يحتوي جسم الإنسان على خلايا صبغية تفرز نوع من البروتينات يسمى الميلانين، هو المسؤول عن تحديد لون العين والبشرة والشعر، في بعض الحالات النادرة يمكن أن يحدث خللًا في إفراز الميلانين ويصاب الشخص بحالة طبية تسمى نقص صبغة الجلد (الميلانين)، وتبدأ أعراض نقص الميلانين في الظهور وتتضمن ظهور بقع بيضاء وغير ذلك.

في هذا المقال أعراض نقص صبغة الجلد بالتفصيل وطرق علاج نقص التصبغ عند الأطفال.

أسباب نقص صبغة الجلد عند الأطفال والكبار

تتضمن أسباب نقص صبغة الجلد ما يلي:

  • إصابات الجلد

تعد إصابات الجلد هي السبب الأكثر شيوعًا لنقص صبغة الجلد، فمع شفاء الحالات الجلدية من الممكن أن تترك ندوبًا بلون أفتح من بشرة الجلد الطبيعية، بما في ذلك الحروق والالتهابات والبثور والتعرض للمواد الكيميائية، مع شفاء هذه الإصابات، قد تظهر ندوب أخف في الجلد المحيط بها.

  • الحالات الوراثية: من بين أسباب نقص التصبغ الناتجة عن الحالات الوراثية ما يلي:

المهق: هو حالة من الإضطرابات الوراثية ينتج عنه ولادة الطفل بكمية منخفضة من الميلانين، ويتميز مرضى المهق بلون بشرة شاحب للغاية في أغلب مناطق الجسم، وشعر بلون فاتح أو أبيض وعين شاحبة.

النخالية البيضاء: هي حالة جلدية تتسبب في ظهور بقع ذات قشور على سطح الجلد، وعندما تختفي تلك القشور، يظهر النقص في التصبغ في نفس المكان.

البهاق: أحد الاضطرابات الجلدية التي تتسبب في ظهور مناطق من الجلد باللون الأبيض، ويحدث ذلك عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بتدمير الخلايا الصباغية، وهي المسؤولة عن الميلانين.

  • أسباب أخرى

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

التينيا المبرقشة: تعرف بالسعفة المبرقشة أيضًا وهي عبارة عن عدوى فطرية تنتج بسبب فرط نمو الخميرة.

الحزاز المتصلب: هو اضطراب يوثر على بعض مناطق الجلد في الأعضاء التناسلية أو عند فتحة الشرج.

الصدفية: اضطراب جلدي طويل الأمد، يتسبب في ظهور بقع ذات سماكة عالية وبها قشور على سطح الجلد، يليها يزول نقص التصبغ بعد اختفائها.

الأكزيما: حالة تسبب تغيير لون الجلد والحكة وجفاف البشرة، في بعض الأحيان يصاحبها نقص التصبغ في مناطق الإصابة.

  • إجراءات العلاج الجلدية

بعض علاجات الجلد قد تسبب أيضًا نقص صبغة الجلد، بما في ذلك:

تجديد سطح الجلد بالليزر: خلال هذا الإجراء، يستخدم طبيب الجلدية الليزر على الطبقات العليا من الجلد، للتخلص من مشكلات الجلد مثل: التأثير السلبي للتعرض لضوء الشمس وتجاعيد البشرة والتندب والبقع وحب الشباب.

إزالة الشعر بالليزر: تستخدم إزالة الشعر بالليزر الحرارة المنبعثة لتدمير بصيلات الشعر، فقد تؤدي الحرارة إلى إتلاف الجلد المحيط وتسبب نقص التصبغ.

تقشير الجلد: خلال هذا الإجراء،، يقوم الطبيب بتخليص الجلد من الاضطرابات في طبقات الجلد العليا، وهو إجراء يزيد خطر الإصابة بنقص التصبغ.

التقشير الكيميائي: يعمل التقشير الكيميائي على تحسين اضطرابات الجلد، يساعد المحلول الكيميائي على تقشير الطبقة العليا للجلد، ما يساهم في الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة إلى حد كبير، ومع ذلك قد يزيد التقشير الكيميائي من خطر التعرض لنقص التصبغ نتيجة استهداف طبقات عميقة من الجلد.

أعراض نقص صبغة الميلانين

أعراض نقص صبغة الميلانين
أعراض نقص صبغة الميلانين

لا يسبب نقص التصبغ عادةً أعراضًا تتجاوز ظهور بقع خفيفة على منطقة واحدة أو عدة أجزاء من الجسم، لكن إذا كانت هناك مشكلة صحية أساسية تسبب نقص صبغة الجلد، فقد تظهر علامات وأعراض متعلقة بتلك الحالة، على سبيل المثال يتسم نقص صبغة الميلانين حسب اتو بالعديد من الأعراض الجلدية والعصبية والهيكلية، وتختلف الأعراض من حالة إلى أخرى، لكن عادة تبدأ الأعراض في الظهور عندما يبلغ الطفل عمر عامين تقريبًا، ويستمر ظهور الأعراض مع النمو، وتتضمن ما يلي:

  • عيون متقاطعة (الحول).
  • مشكلات في السمع.
  • زيادة شعر الجسم.
  • النوبات.
  • ظهور بقع من الجلد مخططة أو ملتوية على الذراعين والساقين ووسط الجسم.
  • الإعاقة الذهنية، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد وصعوبات التعلم.
  • مشكلات في الفم أو الأسنان.

قد يهمك: أفضل واقي شمس طبي

علاج نقص صبغة الجلد

يعتمد علاج نقص صبغة الجلد على علاج السبب المؤدي إلى نقص التصبغ، وبعض الحالات قد تعالج من تلقاء نفسها، على سبيل المثال: إذا كنت المعاناة من نقص التصبغ ناتجة عن إصابات في الجلد أو علاجات جلدية، لن يحتاج المصاب إلى أي علاج، إذ ستبدأ خلايا الجلد في إفراز الميلانين مرة أخرى، ويتم شفاء مناطق الجلد المصابة، في أغلب الأحوال يختفي نقص صبغة الجلد في غضون مدة قليلة، كما أنه يختفي تلقائيًا في بعض الحالات الجلدية مثل: النخالة البيضاء والإكزيما والصدفية، في غضون أسابيع قليلة أو أشهر، علاوة على ذلك هناك بعض الخيارات التي تساعد في العلاج منها:

الأدوية: إذا كان نقص التصبغ أحد أعراض حالة جلدية، فيمكن استخدام بعض الأدوية للعلاج، تشمل هذه الأدوية الكورتيكوستيرويدات ومثبطات الكالسينيورين الموضعية، مثل دهان تاكروليموس وبيميكروليموس.

العلاج بالضوء: أوضحت الدراسات العلمية أن العلاج بالضوء قد يكون فعالًا في علاج نقص التصبغ الذي يحدث بسبب استخدام الليزر على الجلد، في بعض الإجراءات الجلدية مثل: إزالة الوشم أو إزالة الشعر، إة إعادة التسطيح، التي يستخدم فيها الأشعة فوق البنفسجية، كما قد يستخدم الطبيب دواءً يسمى السورالين مع الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا: أنواع كريم سكينورين

علاج نقص التصبغ عند الأطفال في المنزل

هناك بعض الإرشادات التي تفيد علاج نقص صبغة الجلد، منها:

  • تناول نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام مع الالتزام بالجرعة الموصوفة.

الفرق بين البهاق ونقص التصبغ بالصور

الفرق بين نقص التصبغ والبهاق
الفرق بين نقص التصبغ والبهاق

البهاق هو حالة اضطرابية يحدث فيها فقدان الجلد للونه الطبيعي، لذلك فإن نقص التصبغ هو أحد أعراض البهاق، لكن بصفة عامة يصعب التمييز بين نقص التصبغ والبهاق ويعتمد الطبيب في التفريق بينهما على عدة عوامل، يظهر الفرق بين نقص التصبغ والبهاق من خلال سماكة الغشاء البؤري بالإضافة إلى غياب الخلايا الصباغية تمامًا في حالة البهاق، ووجود خلايا ليمفاوية متناثرة في الحليمات الجلدية، حيث تتكرر باستمرار في حالة البهاق بينما تكون أقل في حالة نقص التصبغ.

ما هو اسم مرض نقص صبغة الميلانين؟

مرض نقص صبغة الميلانين يشار إليه بمصطلح hypomelanosis.

هل يوجد علاج لنقص صبغة الجلد؟

يعتمد ذلك على سبب نقص صبغة الجلد، فإذا كان ناتجًا عن الإصابة بالمهق فلا يوجد علاج نهائي، بينما يمكن علاج نقص صبغة الجلد الذي قد يحدث بسبب الأمراض الجلدية أو غيرها من الإصاباتات، وفي بعض الحالات يختفي تلقائيًا دون علاج.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على زيادة صبغة الميلانين؟

ما هو الفيتامين الذي يساعد على زيادة صبغة الميلانين
ما هو الفيتامين الذي يساعد على زيادة صبغة الميلانين

هناك عدة فيتامينات تساعد في علاج نقص التصبغ وتعزيز الميلانين، من أهمها فيتامين b12 الذي يعد بمثابة الفيتامين المسؤول عن زيادة الميلانين، يمكن الحصول على فيتامين B12 من مصادر غذائية مثل: اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، كما يتوفر أيضًا فيتامين B12 في شكل مكملات غذائية وحقن، كما يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على مجموعة مختلفة من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الجلد وعلاج التصبغ مثل: فيتامين E، وفيتامين B9.

تعرف إلى: روتين العناية بالبشرة العادية .. 6 فوائد يمكنك الحصول عليها

هل فيتامين سي يقلل من مادة الميلانين؟

نعم، يستخدم فيتامين سي لتقليل الميلامين وعلاج فرط التصبغ والبقع الجلدية الداكنة، وللحصول على نتيجة أفضل ينصح بنصح بمزجه مع فيتامين A للتبييض وتقليل فرط تصبغ الجلد.

كيف اعالج صبغة الميلانين؟

قد تسبب الزيادة في صبغة الميلانين، ظهور البقع الجلدية والنمش يمكن الحد من صبغة الميلانين باستخدام بعض الفيتامينات كما يلي:

  1. فيتامين سي: يحتوي فيتامين C مضادات أكسدة، تساعد في حماية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة ويساعد على تكوين الكولاجين، الذي يمنح القوة والمرونة للبشرة، من أهم مصادر فيتامين سي الخضراوات الورقية الداكنة، والحمضيات والمانجو والتوت.
  2. فيتامين A: يعرف بالريتينول، يؤدي استخدامه إلى تجديد خلايا الجلد وعلاج التصبغات من خلال تحفيز نمو خلايا البشرة، من بين الأطعمة التي تتضمن فيتامين أ، صفار البيض، والفلفل والطماطم، والقرنبيط والسبانخ.

كيف ارفع صبغة الميلانين في الجسم؟

يمكن رفع صبغة الميلانين من خلال ما يلي:

  • استعمال فيتامين E، يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل: المكسرات والحبوب، وفيتامين B12، وفيتامين B9.
  • تناول الأعشاب الطبيعية مثل: الكركم والشاي الأخضر.

هل يوجد دواء لنقص الميلانين؟

هناك عدة أدوية لعلاج نقص صبغة الجلد أشهرها: ميلاتونان، وأفاميلانوتيد.

هل القهوة تزيد الميلانين؟

لا يمكن للقهوة أن تزيد الميلانين، بل بالعكس إنها تساعد في الحد من إنتاج الميلانين بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

ما سبب نقص مادة الميلانين؟

يرتبط نقص مادة الميلانين بالطفرات الجينية في أغلب الحالات، إذ تؤدي إلى خلل في عمل الخلايا الصباغية ينتج عنه نقص إنتاج الميلانين في الجسم.

أين توجد مادة الميلانين في الطعام؟

يمكننا الحصول على الميلانين من بعض الأطعمة مثل: اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.

في الختام، في بعض الأحيان قد يحدث خللًا في عمل الخلايا الصباغية المسؤولة عن إفراز الميلانين يؤدي إلى نقص صبغة الجلد، وتتعدد أسباب الإصابة ما بين الحالات الجلدية والعوامل الوراثية والإجراءات العلاجية للجلد، يمكن أن تفيد الأدوية في العلاج في بعض حالات نقص التصبغ.

المصادر:

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.