صحة

حقن الدهون الذاتية

مزايا وعيوب حقن الدهون الذاتية

انتشرت في الآونة الأحيرة حقن الدهون الذاتية، وهي من إحدى العمليات التجميلية التي تُبرز جمال الوجه، حيث تعمل تلك الحقن على تجميل الوجه وزيادة نضارته، وحيويته وإبراز ملامحه وتفاصيله الجميلة، إذا كنتِ مهتمة بهذا الموضوع، يمكنكِ قراءة هذا المقال حتى نهايته، لتتعرف عن مميزات وعيوب حقن الدهون الذاتية.

ما هي عملية حقن الدهون الذاتية

تعد عملية حقن الدهون من ضمن الإجراءات الجراحية البسيطة، والتي تتم باستخدام تخدير موضعي، حيث يسحب الطبيب الدهون من مناطق معينة كالأفخاذ والبطن، بكميات بسيطة ثم يحقنها بطريقة خاصة في أي من المناطق المراد تحسينها، وذلك بعد معالجتها بطريقة خاصة.

“اقرأ المزيد: كيف أعرف نوع بشرتي

حقن الدهون الذاتية للمؤخرة

تعد تقنية الحقن الذاتي لدهون المؤخرة من أكثر عمليات جراحات التجميل انتشارًا، وهدفها تحسين شكل المؤخرة وحجمها، بشكل يميل للشكل الطبيعي، حيث يعتمد هذا الإجراء على نقل الدهون من إجزاء أخرى بالجسم للمؤخرة، مما يُضفي عليها مظهر مشدود وممتليء يميل للشكل الطبيعي، وتكون تلك العملية مناسبة في حالة معاناتك من أي عيوب أو تشوهات بالمؤخرة مما يجعل شكلها غير متناسق مع باقي الجسم، أو في حالة فقدان الوزن بصورة كبيرة مما يترك الجسم مترهلًا، والجدير بالذكر أن النتيجة الأولية لحقن المؤخرة بالدهون الذاتية يظهر بعد أسبوعين من الحقن، بينما تظهر النتيجة النهائية في خلال 4 شهور من الحقن.

“قد يهمك: ابر تذويب الدهون

تجربتي مع حقن الدهون في الوجه

تقص إحدى السيدات قصتها مع حقن الوجه بالدهون الذاتية، قائلة أنها تفاجئت وانبهرت بالنتيجة، حيث أنها شعرت بتحسن ملحوظ في مظهر وجهها، حيث لاحظت زيادة نضارة بشرتها كما أصبحت ملامحها أكثر امتلاء، والمدهش أن النتيجة كانت طبيعية للغاية، مما جعلها تستعيد ثقتها بنفسها.

تجربتي مع حقن الدهون في الوجه
تجربتي مع حقن الدهون في الوجه

حقن الدهون الذاتية للصدر

تعد تقنية حقن الدهون الذاتية للصدر من أكثر التقنيات رواجًا، حيث انها تهدف إلى تكبير الثدي، وتكمن ميزة تلك العملية أنها تهدف إلى فقدان الوزن من خلال شفط الدهون، وتكبير الثدي في نفس الوقت من خلال حقن تلك الدهون بمنطقة الصدر، وتتوقف فترة التعافي بعد تلك العملية على البنية الجسدية للمريضة، فكلما كان الجسم قوي كلما تعافى في وقتٍ أقل.

“قد يروق لك: حقن الهيالورونيك: فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها

هل حقن الدهون الذاتية دائم

تختلف نتائج عملية الحقن من شخص لآخر اعتمادًا على عدة عوامل، وأهمها مهارة الطبيب ومكان الحقن والتقنية المستخدمة للحقن، ولكن في أغلب الحالات تبقى حوالي 60% من الدهون التي تم حقنها لمدة تصل إلى 5 سنوات، بينما يمتص الجسم الجزء الآخر من الدهون وهو حوالي 40%، بينما تستمر نتيجة حقن دهون المؤخرة لسنتين.

أسعار حقن الدهون الذاتية في الرياض

يبحث كثير من الناس وخاصة السيدات عن أسعار حقن الدهون، والجدير بالذكر أن سعر تلك الحقن في السعودية قد يتراوح بين 5 آلاف إلى 7 آلاف ريال سعودي.

شكل الوجه بعد حقن الدهون

تعد عملية حقن الوجه بالدهون الذاتية من إحدى عمليات التجميل البسيطة، والتي لا تستغرق وقتًا طويلًا وتكون تحت الخضوع لبنج موضعي، كما إنها غير مكلفة مقارنة بعمليات التجميل الأخرى، كما أنها تتميز بسرعة ظهور النتيجة، حيث تُزيد عملية حقن الوجه بالدهون من جماله ونضارته، مما يضفي بريقًا للوجه ونعومة، ويُزيد من الثقة بالنفس.

شكل الوجه بعد حقن الدهون
شكل الوجه بعد حقن الدهون

كم سعر حقن الدهون الذاتية؟

كثير من الناس يتساءلون، كم هو سعر حقن الدهون، والحقيقة أن سعرها في جمهورية مصر العربية قد يتراوح ما بين 20 ألف إلى 45 ألف جنيهًا مصريًا، وفقًا لمكان الحقن، بينما يبلغ سعر تلك الحقن في الإمارات 15 ألف درهم إماراتي، ليصل سعرها في الكويت إلى 600 دينار كويتي.

“اقرأ المزيد: العناية بالبشرة

هل حقن الدهون الذاتية له أضرار؟

رغم انتشار عمليات حقن الدهون الذاتية، إلا أن هناك بعض السلبيات والأضرار وهي كالتالي:

  • ذوبان حوالي نصف كمية الدهون المحقونة أو موتها، مما يُقلل من النتيجة النهائية.
  • احتمالية عدم تماثل الجهتين المحقونة بحقن الدهون، وخاصة في الثدي أو المؤخرة، حيث تبدو إحداهما أكبر من الأخرى.
  • التهاب الدهون المحقونة في بعض الأحيان، وينتج ذلك بسبب التلوث بالبكتيريا.
هل حقن الدهون الذاتية له أضرار؟
هل حقن الدهون الذاتية له أضرار؟

ماذا يحدث بعد حقن الدهون الذاتية؟

تعد عملية حقن الدهون الذاتية من أبسط العمليات التجميلية وهي غير مكلفة ماديًا كما أنها لا تستغرق وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى أنها تتميز بسرعة ظهور نتائجها خاصة في منطقة الوجه، وأهم ما يميز عملية حقن الدهون هو عدم الخوف من حدوث أي مضاعفات نتيجة رفض تلك الخلايا الدهنية المحقونة، والسبب في ذلك أن تلك الخلايا تكون من نفس جسم المريض، ويلاحظ المريض بعد عملية الحقن التمتع ببشرة مشرقة ونضرة بالإضافة إلى التخلص من علامات تقدم العمر ومحاربة التجاعيد والتخلص من خطوط الوجه، مما يزيد من نضارة البشرة وحيويتها، والجدير بالذكر أن تلك الدهون المحقونة لا تختفي أو تذوب بل أنها تعيش بشكل شبه دائم.

متى يزول الورم بعد حقن الدهون؟

بالطبع يكون هناك ورم بعد الخضوع لعملية حقن الدهون، فقد تنتفح وتتورم تلك المناطق المعالجة، ولكن الجدير بالذكر أن هذا الورم يتحسن تدريجيًا ليختفي تمامًا في غضون 3 أسابيع.

هل الدهون الذاتيه تختفي؟

يخشى بعض المرضى من اختفاء الدهون بعد حقنها، وفي الواقع لا تختفي تلك الدهون ولا تذوب بمرور الوقت، حيث أنها تعيش بصورة دائمة ولكن قد يضمر حجمها عند الرجيم، كما يزداد حجمها أيضًا بزيادة الوزن.

متى تظهر نتائج حقن الدهون الذاتية؟

تظهر نتيجة حقن الدهون الذاتية بعد أسبوعين من الحقن، وتكون هذه نتيجة بدائية بينما تظهر النتيجة النهائية بعد الحقن بمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

متى انام على ظهري بعد حقن الدهون؟

من أكثر التساؤلات بعد حقن المؤخرة، هي متى يمكنني أن أنام على ظهري بعد الحقن، وتتمثل الإجابة على مثل ذلك السؤال في أن النوم على البطن بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية يكون أفضل، وعدم النوم على الظهر إلا بعد مرور 6 أسابيع من الحقن، مع ضرورة استخدام الوسائد لتجنب إسناد المؤخرة على السرير.

متى يمكن الجلوس على المؤخرة بعد حقن الدهون؟

كثير من المرضى يتساءلون متى يمكنهم الجلوس على المؤخرة بعد حقنها بالدهون الذاتية، والإجابة أن الأطباء ينصحوا بعدم الجلوس على المؤخرة إلا بعد مرور 4 أيام على الأقل، على ألا تزيد فترة الجلوس بعد الأربعة أيام عن 20 دقيقة.

هل حقن الدهون يتكتل؟

في بعض الحالات النادرة، ينتج تكتل الدهون عن الآثار الجانبية للحقن ويكون ذلك نتيجة قلة خبرة الطبيب ومهارته، أو نتيجة تورم منطقة الحقن وتجمع السوائل بها، ويكون ذلك نتيجة رد فعل تحسسي للجسم تجاه عملية الحقن، بالإضافة إلى مهاجمة الجسم لتلك الدهون المحقونة.

تجارب حقن الدهون الذاتية للمؤخرة

المصادر:

  1.   https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books
  2.   https://www.sciencedirect.com/science
  3. https://my.clevelandclinic.org/healthr

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.