لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
صحةالعناية بالشعر

أفضل طرق العناية بالشعر ؛ وكيفية استعادة صحة وحيوية شعرك

رحلة البحث عن شعر صحي ولامع وجذاب

أفضل طرق العناية بالشعر؛هي ما يبحث عنه جميع الفتيات بلا استثناء لأن الشعر هو أكثر ما تهتم به الفتيات على اختلاف المراحل العمرية ،فكل أنثى تحلم بالشعر الصحي اللامع الذي يشع منه حيوية و نعومة. فتجد لكل أنثى طريقتها الخاصة في العناية بشعرها وهذا شيء  من الفطرة فتجد الطفلة منذ نعومة أظفارها تجلس أمام المرآة تزين شعرها وتتباهي به بطريقتها الخاصة. الشعر هو سر جاذبية المرأة وجمالها ولنتعرف أكثر علي الشعر  يجب أن نعرف ما هي أنواع الشعر


ما هي أنواع الشعر وكيفية معرفة نوع شعرك

معرفة أنواع الشعر تساعدك على اختيار المنتجات المناسبة التي تساعدك على  العناية بالشعر فتحصلي علي أفضل نتيجة في أسرع وقت ،ينقسم الشعر إلي 4 أنواع :

  1. الشعر الجاف (Dry Hair)
  2. الشعر الدهني (Oily Hair)
  3. الشعر العادي (Normal Hair)
  4. الشعر المختلط (Mixed Hair)

ولمعرف نوع شعرك اغسلي شعرك وجففيه بالطريقة المعتادة، ابتعدي عن استخدام المجفف الكهربائي ، اتركي شعرك مفرودا لمدة يوم ،ضعي طبقة رقيقة من المناديل الورقية على شعرك

  • إذا وجدتي كثير من الطبقات الدهنية علي فروه شعرك فشعرك دهني
  • إذا وجدتي كمية معقولة من الدهون  فشعرك عادي
  • إذا وجتي طبقات دهنية في بعض الأجزاء ولا يوجد في أجزاء أخرى مع ملاحظة تقصف أطراف الشعر فشعرك مختلط
  • إذا لم تجدي أي طبقات دهنية مع ملاحظه جفاف الشعر فشعرك جاف

اقرأي أيضًا روتين العناية بالشعر الدهني


لمعرفة درجة تلف الشعر وهل تحناجين للعلاج ،شاهدي هذا الفيديو

 


مشاكل الشعر الشائعة

فرشاة بها شعر متساقط
فرشاة بها شعر متساقط

دائمًا ما ننصح بالحفاظ على روتين العناية بالشعر بشكل يومي لتجنب مشاكل الشعر الشائعة فأغلب المشاكل المتكررة للشعر هي:

  • تساقط الشعر

تحدث مشكلة تساقط الشعر لأسباب مختلفة منها العامل الوراثي (الصلع الوراثي) ويكون بسبب زيادة هرمون الدي إتش تي المسبب لتساقط الشعر ، أو بسبب التوتر وسوء الحالة النفسية وهو الأشهر والأكثر انتشارا ،يمكن أن يحدث أيضًا بسبب سوء التغذية أو بسبب إصابة الجسم ببعض الأمراض التي تسبب تساقط الشعر مثل الثعلبة. غالبا ما يتم علاج تساقط الشعر تحت إشراف الطبيب المختص بعد أن يحدد سبب المشكلة ويقوم بوصف العلاج المناسب.

  • قشرة الشعر

عبارة عن تقشير في فروة الرأس والحاجبين، مع ظهور حكة في الشعر تزداد في الأجواء الباردة. تحدث غالبًا نتيجة جفاف فروة الرأس ،أو بسبب نوع من أنواع الفطريات يوجد علي فروة الرأس، أو بسبب الحساسية أو بعض الأمراض مثل الصدفية. معظم الحالات لا تكون خطيرة ويمكن علاجها باستخدام  أنواع من الشامبو العلاجية أو أنواع أخرى غير علاجية تقوم بترطيب فروة الرأس،لكن بعض الحالات الأخرى التي لا تستجيب لا بد من استشارة الطبيب المختص

  • تقصيف وهيشان الشعر

    عبارة عن تكسير في الشعر وانقسام أطراف الشعرة ويحدث لأسباب كثيرة أهمها جفاف الشعر نتيجة كثرة تعريض الشعر لأدوات التصفيف التي تعمل بالحرارة ،أو تمشيط الشعر بعنف،أيضا بسبب صبغات الشعر وكريمات الفرد يوجد أسباب أخرى ولكن تلك أشهر الأسباب. وللوقاية من تقصيف الشعر فيكون باستخدام سيرم عازل للحرارة قبل استخدام أدوات تصفيف اشعر بالحرارة، استخدام مشط خشب لتصفيف الشعر مع تصفيف الشعر برفق مع عدم  تصفيف الشعر وهو مبلل. علاج التقصيف والهيشان يكون باتباع روتين العناية بالشعر بشكل يومي وخصوصا ترطيب الشعر.

صحة الجسم الداخلية هي أول وأفضل طرق العناية بالشعر

أول وأهم طرق العناية بالشعر هي الاهتمام بصحة الجسم وتوازن الفيتامينات والمعادن بالجسم والتأكد من تناولها بالجرعة المعتمدة يوميًا فاتغذية السليمة تظهر علي الشعر وتكسبه مظهر صحي وجذاب فلابد من تزامن التغذية السليمة التي تحتوي على ما يحتاجه شعرك مع  العناية بالشعر ومن أهم الأغذية التي تكسبك مظهر صحي لشعرك وتكسبه القوة هي:

  • الخضروات الورقية فهي غنية بكمية كبيرة بالفيتامينات والمعادن
  • الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ والبنجر
  • الأطعمة التي تحتوي على الزنك مثل : البقوليات
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض
  • الأطعمة التي تحتوي على البيوتين (Biotin) مثل اللوز والبروكلي

طرق العناية بالشعر الأخرى

صوره بها الفرق قبل وبعد العناية بالشعر
Before and after Hair Care
  • شرب كميات كافية من الماء

ينصح بشرب كميات كافية من الماء من 6 ل 8 أكواب يوميًا لتوفير الترطيب الكافي للشعر وتقليل الهيشان والأضرار الناتجة عن جفاف الشعر فالماء هو سر من أسرار الجمال التي تؤثر في الشعر والبشرة والجلد بشكل إيجابي و واضح جدًا مع الإنتظام

  • البعد عن التوتر والعصبية

من أكثر الأسباب الشائعة لتساقط الشعر هي التوتر والعصبية حيث تطلق أجسامنا مستويات عالية من هرمون يسمى الكورتيزول اللذي بدوره يؤثر على بيئة فروة الرأس وعلي باقي هرمونات الجسم وبالتالي تسبب تساقط الشعر، لذلك فالبعد عن التوتر والعصبية يساعد على استعادة صحة وحيوية الشعر وعودته إلى كثافته الطبيعية .

  • معرفة نوع الشعر واستخدام منتجات عناية بالشعر مناسبة لنوع الشعر

شاهدي هذا الفيديو لمساعدتك في معرفة نوع شعرك واختيار منتجات العناية بالشعر .

  • غسل الشعر بمعدل أسبوعي متناسب مع نوع الشعر

الشعر الدهني : يحتاج لمعدل مرات غسيل أكثر من أي نوع شعر فهو يحتاج من 3-4 مرات أسبوعًا

الشعر الجاف: مرة واحدة أسبوعيًا

الشعر العادي : مرتين فقط أسبوعيًا

  • الاهتمام بترطيب الشعر

استخدام البلسم بعد الشامبو من الأمور الهامة جدًا لترطيب الشعر ، استخدام كريم تصفيف مناسب للحفاظ عي الترطيب داخل الشعر ، عمل ماسك حمام كريم مرة أسبوعيًا ويفضل استخدامه على أطراف الشعر فقط بعيدًا عن الفروة.

  • تقليل استخدام المجفف الكهربائي لتجفيف الشعر واستخدام فوطة التجفيف ذات الألياف الدقيقة (Microfiber)

هي أفضل صديق للشعر  بعكس المناشف القطنية العادية، صنعت من ألياف دقيقة ورقيقة وناعمة وخفيفة بعكس القطن، هذه الميزة تجعلها أفضل وأسرع في التجفيف من الفوط العادي، ولا تسبب احتكاك وتلف خصيلات الشعر. تمتص الماء بسرعة فائقة، ولا تسبب خشونة وتطاير في الشعر، لأنها لا تولد شحنات كهربائية في الشعر. سريعة الاستخدام وغير مكلفة، وألطف على فروة رأسك وشعرك من استخدام المجفف الكهربائي الحراري أو الطرق التي تضر الشعر، نظرًا لأن ألياف فوطة مايكروفايبر المصنوعة من الألياف الدقيقة تكون أكثر كثافة من الألياف الموجودة في الفوط العادية. تُلغي فوطة مايكروفايبر الحاجة إلى فرك شعرك المبلل لتجفيفه، الأمر الذي يتسبب في تلف خصيلات شعرك وضعفها بالإضافة إلى التطاير والتشابك.

  • قص أطراف الشعر بانتظام

قص أطراف الشعر شهريًا بانتظام يزيد من جاذبية مظهر الشعر وزيادة التغذية الواصلة للشعر،كما أنه يقلل من تقصف وتكسير الشعر ويجعل الشعر مع الانتظام خاليًا من العيوب. يعمل على إعادة إحياء الشعر المُعالج كيميائياً، والشعر المصبوغ الذي تتعرض أطرافه للتقصف والجفاف بسبب تأثير المواد الكيميائية عليها .

أقرأي أيضا: روتين العناية بالشعر التالف


في النهاية كل نوع شعر مستقل بذاته في طريقه العناية به فلا يمكن أن يستفيد كل شعر بنفس الطريقة فكل شعر وله نوعه الخاص ونظام العناية الخاص به  ولكن حاولنا قدر الإمكان جمع الطرق المشتركة لجميع أنواع الشعر في العناية بالشعر بقي لك اختيار نوع المنتجات الخاصة بنوع شعرك أما إن لم تشعري بتحسن بعد تطبيق ما ذكرناه عليك بالتوجه لطبيبك الخاص لمساعدتك على اكتشاف مشكلة شعرك الباطنة ومساعدتك في حلها .

المصادر

https://www.healthline.com/health/biotin-hair-growth

اظهر المزيد

اترك تعليقاً