لم تجد ما تبحث عنه؟ جرّب البحث في الموقع للعثور على المزيد من المحتوى المفيد!
العناية بالشعر

روتين العناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني

الشعر هو زينة المرأة؛ هذه هي المقولة الشهيرة لجداتنا، إذ ترغب كل سيدة في الحصول على شعر صحى جميل وناعم. ولكن مشكلة الشعر الدهني هي مشكلة تواجه العديد من السيدات. لذلك في هذا المقال سوف نقدم لكى روتين العناية بالشعر الدهني و نصائح للعناية به.

فروة الرأس الدهنية بشكل غير طبيعي يمكن أن تجعل شعرك يبدو دهنيًا أو متسخًا طوال الوقت. لذلك إذا كنتي تشعرين أنك قد جربتي كل شيء، فربما هناك وصفة أو نصيحة قد لا تعرفين عنها شيئًا. لذلك تابعي معنا هذا المقال لتعرفي ما هو الشعر الدهني و روتين العناية بالشعر الدهني. 

ما هو الشعر الدهني

ينتج الشعر الصحي كمية معينة من الدهون أو الزيت كطريقة لترطيب فروة رأسك وحماية شعرك. تختلف كمية الزيت التي تنتجها باختلاف نوع شعرك وعادات العناية بالشعر.

في بعض الأحيان يمكن أن يتجمع هذا الزيت الطبيعي على شعرك، خاصةً في الجذور. يمنح هذا شعرك مظهرًا أملسًا يشعر به بعض الناس أنه متسخًا.

بعض أنواع الشعر أكثر عرضة لتراكم الدهون عن غيرها. ولكن هناك الكثير من العلاجات المنزلية ومنتجات العناية بالشعر التي يمكنها تقليل مدى ظهور الزيت على شعرك ويمكنك ايضاً اتباع روتين العناية بالشعر الدهني.

أسباب الشعر الدهني

يعتبر الزيت الموجود في شعرك جزءًا من نظام دفاع الجسم عن الشعر الحساس لفروة رأسك. يمتزج هذا الزيت مع العرق والأوساخ، ويغطي فروة رأسك وأحيانًا أعلى رأسك. يعد هذا أمراً طبيعياً ولا يمكن تجنبه في الغالب.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي ممارسة التمارين بشكل مكثف، أو الإفراط في استخدام منتجات الشعر، أو حتى الخروج في ظل الرطوبة أو الحرارة الزائدة إلى زيادة إنتاج الزيت وفي النهاية الحصول على شعر الدهني.

1-الإفراط في غسل الشعر

سبب واحد غير متوقع إلى حد ما للشعر الدهني هو الإفراط في الغسل. هذا صحيح، من الممكن أن يتسبب الغسيل الزائد للشعر في الحصول على شعر دهني.

في كل مرة تغسل فيها شعرك بالشامبو، فإنه يرسل إشارة لفروة الرأس لإنتاج المزيد من الدهون. إذا كنتي تغسلى شعرك كثيرًا، فستتلقى فروة رأسك رسالة مفادها أنها بحاجة إلى زيادة إنتاج الزيت. هذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزيت على فروة رأسك.

2- نوع الشعر

الشعر الأملس معرض بشكل خاص لتجميع الزيت؛ ذلك لأن جذع الشعرة لا يحتوي على أي نسيج أو تمويج له، لذلك ينزلق الزيت بشكل مستقيم لأسفل جذع الشعرة ويتجمع في جميع أنحاء رأسك. كما أنه يجعل الزيت الموجود في شعرك أكثر وضوحًا عندما يتدلى الشعر بشكل مستقيم لأسفل.

3- منتجات العناية بالشعر

سبب آخر للشعر الدهني هو نوع المنتجات التي تستخدميها؛ شطف شعرك بالماء فقط أو تخطي خطوة الشامبو واستخدام البلسم فقط يمكن أن يسمح للزيت بالتراكم. ذلك لأن مكونات معينة فقط موجودة في معظم أنواع الشامبو، يمكنها تكسير الزيت الذي يتراكم على شعرك.

4-تغيير الهرمونات

 تتحكم الهرمونات في الغدد الدهنية وعندما تتغير هذه الهرمونات، قد تنتج الغدد المزيد من الدهون. هذا شائع بشكل خاص للأشخاص الذين يمرون بمرحلة البلوغ أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الهرمونية مثل: حبوب منع الحمل.

5- الوراثة 

يولد بعض الأشخاص ولديهم غدد تنتج المزيد من الدهون، تمامًا مثل بعض الأشخاص الذين يولدون بغدد تنتج أقل وتؤدي إلى جفاف الجلد والشعر.

6-ضغط عصبى

مثل: سن البلوغ، يمكن أن يؤثر التوتر على مستويات الهرمونات و يسبب إنتاج المزيد من الدهون في المسام.

روتين العناية بالشعر الدهني

من الجيد أن يكون لديك روتين العناية بالشعر الدهني لتقليل مظهر الزيت في شعرك، خاصة بعد التمرين أو في يوم حار. في بعض الأحيان، قد يؤدي تغيير عادات العناية الشخصية إلى تقليل كمية الزيت في شعرك. إليك بعض النصائح والحلول السريعة للحفاظ على صحة شعرك.

  • شامبو للشعر الجاف

يمكن للشامبو الجاف أن يزيل اللمعان ويجفف جذورك عن طريق امتصاص الزيت. ضع في اعتبارك أن استخدام الشامبو الجاف كثيرًا بين الغسلات قد يؤدي إلى تهيج فروة رأسك.

  • نشا الذرة أو بودرة الأطفال

قد يكون وضع الكمية المناسبة من نشا الذرة أو بودرة الأطفال على شعرك أمرًا صعبًا بعض الشيء. يمكن لكلا المكونين تجفيف فروة رأسك بسرعة، لذا استخدمي القليل منه فقط على قمة رأسك كطريقة لتقليل وضوح الجذور الدهنية.

  • استخدام شامبو الأطفال

إذا لم تكوني مستعدة للاستثمار في شامبو مخصص لتقليل الزيت، فحاولي استخدام شامبو لطيف مخصص لفروة الرأس الحساسة للرضع والأطفال الصغار. يمكن أن تذوب المكونات الموجودة في هذه المنتجات الزيت على رأسك دون تحفيز فروة رأسك لإنتاج دهون إضافية.

  • تقليل عدد مرات غسيل الشعر 

سيستغرق هذا الأمر القليل من التجربة والخطأ لاكتشافه، إذا كنتي معتادة على غسل الشعر كل يوم جربي تقليل عدد مرات غسيل شعرك ولاحظي ما إذا كان ذلك يحدث فرقًا. ولكن إذا وجدت أن بشرتك غالبًا ما تكون مثقلة بالزيت الزائد فيمكنك زيادة عدد مرات غسل شعرك فانتبهى من هذة الخطوة المهمة فى روتين العناية بالشعر الدهني 

  • تخطي التمشيط بالفرشاة بين الغسلات

الإفراط في تمشيط الشعر
الفرشاة فى العناية بالشعر الدهني

في كل مرة تقومين فيها بتمشيط شعرك، تقوم بسحب الدهون والعرق من فروة رأسك إلى أسفل إلى بشرة شعرك. عندما توزعين الزيت على شعرك، تنتج فروة رأسك المزيد. حاولى تقليل استخدام الفرشاة لتقليل الزيت في شعرك.

  • تخلصي من أداة تمليس الشعر

 تمليس شعرك يحرك الزيت في جميع أنحاء شعرك. تعمل أدوات تمليس الشعر والأدوات الساخنة الأخرى للشعر أيضًا على تطبيق الحرارة بالقرب من جذر شعرك، مما قد يؤدي إلى تحفيز الغدد العرقية.

  • غيري أغطية وساداتك

تذكري أن تغسلي وساداتك كثيرًا. مرة واحدة في الأسبوع هي قاعدة جيدة. لأن الزيت في شعرك يمكن أن يتراكم على وساداتك.

  • استعمال البلسم بعناية

يمكن أن يجعل البلسم شعرك يبدو دهنيًا ويسبب تراكم الزيوت بشكل أسرع. رطبي أطراف شعرك فقط وتأكدي من شطفه جيدًا.

  • شطف الشعر جيدًا

اقض دقيقة أو دقيقتين إضافيتين للتأكد من إزالة كل الشامبو والبلسم من شعرك. يمكن أن يحدث هذا فرقًا كبيرًا في شكل شعرك وملمسه. 

علاجات منزلية للعناية بالشعر الدهني

يمكنك عمل روتين العناية بالشعر الدهني باستخدام علاجات منزلية بسيطة موجودة فى منزلك.

1-الزيوت الأساسية

على الرغم من أنه قد يكون من غير المنطقي استخدام الزيوت في محاولة لجعل الشعر أقل دهنية، إلا أن بعض الزيوت الأساسية تعمل على تكسير الدهون وتنقية المسام الموجودة على فروة رأسك.

  • زيت النعناع وزيت شجرة الشاي

 يعتبر زيت شجرة الشاي مطهر يمكن أن يساعد في السيطرة على تراكم البكتيريا والفطريات. يمكن أن تؤدي هذه التراكمات إلى ظهور حب الشباب أو بعض الأمراض الجلدية بفروة الرأس.

خفف زيت شجرة الشاي بزيت آخر، مثل: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت النعناع.

مرري قطرة أو قطرتين على شعرك بين الغسلات، مع الحرص على عدم وضع الزيوت العطرية غير المخففة مباشرة على بشرتك.

  • زيت جوز الهند ودوره فى العناية بالشعر الدهني

    زيت جوز الهند للعناية بالشعر
    زيت جوز الهند

يمكن ترطيب الشعر بزيت جوز الهند، يمكن أن يساعد هذا العلاج في إزالة الزيت من فروة الرأس والجذور مع إضافة بعض الترطيب العميق.

2-خل التفاح ودوره فى العناية بالشعر الدهني

خل التفاح للعناية بالشعر الدهني
خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح كغسول للشعر الدهني. يعتقد أن خل التفاح يمكن أن يكسر الزيت عن طريق تغيير درجة الحموضة في شعرك وفروة رأسك، مما يجعله أقل عرضة لتراكم الزيت في المقام الأول.

ومع ذلك، قد يؤدي خل التفاح إلى تهيج بشرتك إذا كنت تعاني من الإكزيما.

إذا قررت تجربة خل التفاح فى روتين العناية بالشعر الدهني ، ضعي بضع قطرات منه على فروة رأسك بعد غسل شعرك. اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه جيداً.

3-الصبار ودوره فى العناية بالشعر الدهني

يمكن استخدام شرائح الصبار للتخلص من الدهون الزائدة وقد يعزز الدورة الدموية حول فروة رأسك. يمكنك استخدام بضع قطرات من الصبار النقي كعلاج ترطيب أو تنظيف شعرك كجزء من روتينك.

4-العسل ودوره فى العناية بالشعر الدهني

يمكن لقناع العسل أن يساعد في تهدئة فروة رأسك والوقاية من قشرة الرأس أو علاجها، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. ويساعد أيضاً في تقليل أعراض التهاب الجلد الدهني مثل: الحكة والاحمرار والإفراط في إنتاج الزيت.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات لروتين العناية بالبشرة

تذكري أن الزيت هو مجرد جزء من الطريقة التي يحمي بها جسمك فروة رأسك، ولا يوجد شيء خطأ في تراكم القليل من الزيت في شعرك.

اقرأ ايضا: أفضل روتين للبشرة الدهنية والمختلطة

مصادر : أنواع الشعر

المصدر
HealthlineHealthlineWebmd
اظهر المزيد

اترك تعليقاً