الجهاز الهضمى

أبرز 10 أعراض فتق الحجاب الحاجز وكيفية علاجه

أفضل طرق علاج فتق الحجاب الحاجز

تُعد آلام المعدة من المشاكل الصحية الشائعة التي يواجهها العديد من الأشخاص يوميًا، ومن بين أسباب هذه الآلام يأتي فتق الحجاب الحاجز كواحدة من أبرزها.

يتمثل الفتق الحجابي في اندفاع الجزء العلوي من المعدة إلى منطقة الصدر، وذلك من خلال فتحة في الحجاب الحاجز، قد لا يسبب الفتق دائماً أعراض ألا أن الأعراض المحتملة تشمل: حرقة المعدة، الارتجاع الحمضي، وألم الصدر.

نحن هنا لنكون جزءًا من الحل وليس المشكلة، من خلال التوعية والعناية اللازمة يمكنكم التخلص من آلام المعدة والتعامل مع الفتق الحجابي بكفاءة، سننطلق في جولتنا معاً لمساعدتكم في هذا الصدد حيث نقدم لكم الإرشاد الشامل وكافة النصائح للوقاية من فتق الحجاب الحاجز وعلاجه بشكل صحيح.

بالصور فتق الحجاب الحاجز؟

فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

الفتق الحجابي حالة تحدث نتيجة اتساع الفجوة الموجودة بالحجاب الحاجز عن حجمها الطبيعي وتسمى هذه الفجوة بالفُرجة الحجابية، حيث يمر من خلالها أنبوب رفيع لنقل الطعام إلى المعدة ويسمى (المرئ)، ونتيجة لاتساع الفجوة الحجابية يمتد الجزء العلوي من المعدة لأعلى نحو التجويف الصدري.

نتيجة للضغط الواقع على المعدة قد يتراجع حمض المعدة وبعض الأطعمة إلى المرئ مما يسبب أعراضاً غير مريحة للمريض.

اليك ايضا :  علاج الناسور العصعصي

أسباب فتق الحجاب الحاجز

لا يزال السبب الرئيسي وراء فتق الحجاب الحاجز غير واضح، فهي حالة معقدة قد تكون نتيجة لعدة عوامل مختلفة،بما في ذلك:

  • خلقيًا: يمكن أن يكون فتق الحجاب الحاجز خلقيًا أو مكتسبًا، وهذا يعني أن بعض الأشخاص يصابون بها منذ الولادة.

بينما يمكن أن يكون مكتسبًا ويتطور عند آخرين خلال حياتهم ومن أهم عوامل خطر تطور فتق الحجاب الحاجز ما يلي:

  • العمر: تعد هذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وذلك حيث يضعف الحجاب الحاجز بمرور الوقت
  • السمنة: حيث ينتج عنها ضغط مستمر والمكثف على العضلات المحيطة.
  • الحمل: وذلك بسبب زيادة الضغط داخل البطن.
  • السعال المتكرر: بعض الأمراض مثل الانسداد الرئوي المزمن قد تسبب السعال المتكرر.
  • الإمساك المزمن: والذي قد يؤدي إلى الإجهاد عند حركة الأمعاء.
  • التدخين: تشير الأبحاث الطبية إلى أن الأفراد الذين يدخنون لديهم مخاطر أعلى بكثير للإصابة بفتق الحجاب الحاجز مقارنة بالأفراد غير المدخنين.
  • إصابة الحجاب الحاجز: بعد صدمة المنطقة مثل القوة الناتجة عن حزام الأمان أثناء وقوع حادث أو أنواع معينة من الجراحة التي تشمل المريء.
  •  ممارسة الرياضة أو رفع الأشياء الثقيلة: فقد يسببان ضغط مستمر ومكثف على العضلات المحيطة.

اليك ايضا :  ناسور الشرج | شكل الناسور الشرجي في بدايته واعراضه و علاجه

انواع فتق الحجاب الحاجز

هناك عدة أنواع من فتق الحجاب الحاجز، وفيما يلي أشهرها:

1. فتق الحجاب الحاجز الجانبي (المنزلق): يحدث عندما يتمدد أو يتمزق جزء من العضلات في الحجاب الحاجز، مما يسمح لجزء من المعدة بالانزلاق إلى الفتحة الحجابية. قد يتم إحساس المعدة المنزلقة في المنطقة العلوية من البطن أو في منطقة الصدر.

2. فتق الحجاب الحاجز الانزلاقي: يحدث عندما ينزلق جزء من المعدة والأمعاء الدقيقة من خلال الفتحة الحجابية إلى الصدر. قد يتسبب في حدوث أعراض مثل حرقة الأسيد المعدي وصعوبة في البلع.

3. فتق الحجاب الحاجز الغشائي: يكون عبارة عن فتحة غشائية (فتحة طبيعية) في الحجاب الحاجز يمر من خلالها الأنسجة الطبيعية مثل الأوعية الدموية والأعصاب. قد لا يسبب أعراضًا ويكتشف بشكل عارض أثناء فحص طبي لاستبعاد أسباب أخرى للأعراض.

4. فتق الحجاب الحاجز العضلي: يحدث عندما يتمزق العضلات في الحجاب الحاجز ويسمح للأنسجة الناقلة للأعضاء بالانزلاق من خلال الفتحة الحجابية. قد يحدث نتيجة للإجهاد العضلي الزائد أو الإصابة.

يُعالج فتق الحجاب الحاجز عادة جراحيًا، وتعتمد طريقة العلاج على نوع الفتق وشدته وأعراضه. يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

اليك ايضا :  عسر الهضم الوظيفي

 ما هي أعراض مرض فتق في الحجاب الحاجز؟

من النادر أن يتسبب فتق الحجاب الحاجز في ظهور أعراض، إذا واجهت أي أعراض، فعادةً ما يكون سببها تراجع حمض المعدة إلى المريء، تشمل أعراض فتق الحجاب الحاجز الشائعة ما يلي:

  1. حرقة المعدة غالبًا بعد تناول الطعام وقد تزداد سوءًا عند الاستلقاء.
  2.  ارتجاع المريء (رجوع حمض المعدة إلى المرئ)
  3. رائحة الفم الكريهة.
  4. الشعور بالانتفاخ.
  5. طعم حمضي في الجزء الخلفي من الفم أو الحلق.
  6. الشعور بالشبع بعد وقت قصير من تناول الطعام.
  7. ألم في الصدر.
  8. صعوبة في البلع.
  9. التجشؤ(القيء).
  10. كثرة الغازات.

اليك ايضا : عملية تحويل المسار

علاج فتق الحجاب الحاجز

سيتم تحديد العلاج المناسب لفتق الحجاب الحاجز من قبل طبيبك بناءً على عوامل متعددة، بما في ذلك الصحة العامة وحجم الفتق وموقعه وشدة الأعراض مثل ارتجاع الحمض ومن خيارات العلاج التى يحددها الطبيب:-

  • اللجوء إلى الأدوية وتغيير نمط الحياة: قد يوصون بأدوية تسمى مضادات الحموضة، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، من الأفضل تناولها مع الطعام أو بعد تناول الطعام بفترة قصيرة، حيث من المرجح أن تظهر عليك الأعراض في هذا الوقت، ومثبطات مضخة البروتون للتخفيف من حرقة المعدة الشديدة والتي عادة ما تؤخذ قبل الأكل بنصف ساعة.
  • الجراحة: عادة ماتتم عندما تفشل العلاجات الدوائية، ويتم دائمًا علاج أي حالة تلتوي فيها المعدة أو أعضاء البطن، مما يسبب ألمًا شديدًا وانسدادًا واختناقًا محتملاً يؤدي إلى فقدان إمدادات الدم، عن طريق الجراحة الطارئة.

على الرغم من أن مضادات الحموضة والجينات تساعد في ظهور الأعراض على المدى القصير، إلا أنها لن تعالج المشكلة ويجب عدم تناولها بانتظام لفترات طويلة.

إذا كنتِ حاملاً، يمكن للصيدلي أن ينصحك بشأن الأدوية التي يمكنك تناولها.

هل يمكن التعايش مع الفتق؟

نعم يمكن التعايش مع الفتق إذا كان لا يسبب مضاعفات مثل انقطاع تدفق الدم عن المعدة والتي تلزم تدخل جراحي، يتم التعايش مع الفتق الحجابي من خلال اتباع نمط حياة صحي كالتالي:

  • تناول وجبات الطعام قبل ثلاث إلى أربع ساعات على الأقل من الاستلقاء.
  • تناول كميات قليلة إلى معتدلة من الأطعمة.
  • الحد من (الأطعمة الدهنية، والأطعمة الحمضية، والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاتة، والأطعمة المصنوعة من الطماطم).
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية.
  • تخفيض الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول مضادات الحموضة أو مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية؛ قد يصف طبيبك دواءً أقوى لإدارة الأعراض.
  • النوم بوضعية مرتفعة قليلاً بحيث يكون صدرك ورأسك أعلى من مستوى خصرك، مما قد يمنع حمض المعدة من الصعود نحو حلقك.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • لا ترتدي ملابس ضيقة حول خصرك.

جراحة فتق الحجاب الحاجز

بعد أن تطرقنا لأسباب الفتق الحجابي وأعراضه وعلاجه بالأدوية دعونا نناقش كل ما يخص جراحة الفتق الحجابي كأحدى خيارات العلاج.

متى يجب إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز؟

يتم استخدام جراحة فتق الحجاب الحاجز إذا لم يكن من الممكن السيطرة على أعراض الارتجاع بنجاح باستخدام الأدوية، في بعض الأحيان يكون العلاج الجراحي مطلوبًا لإصلاح فتق الحجاب الحاجز الأكبر حجمًا أو إذا كان لديك نوع من الفتق يسمى فتق المريء العملاق وتستخدم أيضا إذا حدث مضاعفات خطيرة مثل قطع تدفق الدم إلى المعدة .

هل تعتبر عملية فتق الحجاب الحاجز خطيرة؟

في الغالب لا تشكل عملية الفتق الحجابي خطورة كبيرة، فقد تطورت جراحات الفتق الحجابي في السنوات الأخيرة وأصبحت بسيطة حيث تتم بالمنظار وقد تصل نسبة نجاحها إلى 80%، على الرغم من أن عملية الفتق الحجابي غالبا لا تكون الخيار الأول للعلاج ولكن في بعض الحالات يستوجب الجراحة.

هل يلتئم فتق الحجاب الحاجز؟

لايلتئم فتق الحجاب الحاجز إلا بجراحة إصلاح الفجوة، تستخدم هذه الجراحة الغرز والشبكات الاصطناعية لتضييق وتقليل حجم الفُرجة الحجابية.

هل يعود الجسم لطبيعته بعد عملية فتق الحجاب الحاجز؟

بعد الجراحة، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أسابيع، قبل أن تتمكن من تناول ما تريد وبضعة أشهر للتعافي من أشياء مثل الانتفاخ وإطلاق الريح وصعوبة البلع.

قد تجد أن شهيتك قد انخفضت بعد الجراحة، وقد يعاني بعض المرضى من الإسهال خلال الأيام القليلة الأولى بعد إصلاح الفتق الحجابي.

كم ساعة تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز؟

عادةً ما تستغرق عملية إصلاح الفتق ما بين 2 إلى 3 ساعات، ويتم إجراؤها أثناء خضوعك للتخدير العام، لذلك ستغفو ولن تشعر بالألم أثناء العملية.

جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

 

فتق الحجاب الحاجز
فتق الحجاب الحاجز

عندما تفشل الطرق غير الجراحية في علاج وتخفيف الأعراض، قد يوصى الأطباء بالجراحة، تتم العملية تحت التخدير العام، يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجزء العلوي من البطن ويدخل أنبوبًا يتم من خلاله إدخال منظار إلى البطن.

يتم حقن غاز غير ضار في تجويف البطن بالقرب من السرة لتوسيع منطقة الرؤية في البطن، مما يوفر رؤية واضحة للجراح ومساحة كافية للعمل، ويمكن إجراء شقوق صغيرة إضافية لإدخال أدوات جراحية أخرى.

أثناء هذا الإجراء، يقوم الجراح أولاً بإصلاح فتق الحجاب الحاجز، عن طريق إنزال معدتك إلى تجويف البطن، وفي بعض الأحيان، قد يتم إدخال نوع من الشبكات لدعمها وتقويتها.

يقوم الجراح بعد ذلك بلف الجزء العلوي من المعدة، قاع المعدة، حول الجزء السفلي من المريء لإنشاء صمام، وخياطته في مكانه.

تعمل هذه الجراحة على تقوية العضلات وتساعد على منع عودة حمض المعدة والطعام إلى المريء، تتم إزالة منظار البطن والأدوات الأخرى، ويتم إطلاق الغاز، يتم إغلاق الشقوق الصغيرة وتغطيتها بضمادات صغيرة.

الوقاية من فتق الحجاب الحاجز

لا يعرف الأطباء بالضبط أسباب فتق الحجاب الحاجز، فلا توجد طريقة محددة لمنع فتق الحجاب الحاجز بشكل كامل، لكن اتباع أسلوب حياة صحي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض.

وذلك من خلال الحفاظ على وزن معتدل والإقلاع عن التدخين، علاوة على ذلك، يجب الامتناع عن الرفع الثقيل وتجنب حمل الأشياء الثقيلة بطريقة غير صحيحة، وفي حالة وجود أعراض مثل الألم أو الانتفاخ في منطقة البطن، يجب استشارة الطبيب فوراً للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

هل فتق الحجاب الحاجز خطير؟

لا يعد الفتق الحجابي حالة خطيرة ومن الممكن التعايش معها، ولكن تكمن خطورة الفتق الحجابي في مضاعفاته، في معظم الحالات لن يؤدي فتق الحجاب الحاجز إلى مشاكل صحية أخرى، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب خطورة مثل:

  • ارتجاع المريء الشديد (مرض الجزر المعدي المريئي)
  • مشاكل في الرئة أو الالتهاب الرئوي بسبب انتقال محتويات المعدة إلى المريء وإلى إحدى الرئتين أو كلتيهما.
  • خنق الفتق، وقطع تدفق الدم إلى معدتك (حالة طبية طارئة).

كيف أعرف أن لدي فتق الحجاب الحاجز؟

إذا كنت تعاني من الأعراض التي تم ذكرها، فقد تحتاج لزيارة الطبيب لتشخيصك والتأكد من أصابتك بالفتق الحجابي، تشمل الاختبارات التي يمكن استخدامها ما يلي:

  • ابتلاع الباريوم بالأشعة السينية:سوف تبتلع سائلًا معدنيًا يسمى الباريوم. يقوم الباريوم بتغطية الجزء الداخلي من المريء والمعدة والأمعاء بحيث يمكن رؤيتها بالأشعة السينية.
  • تنظير المريء والمعدة والاثني عشر (EGD): ينظر هذا الاختبار إلى بطانة أنبوب الطعام (المريء)، والمعدة، والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، ويستخدم أنبوبًا رفيعًا مضاءًا يسمى المنظار، يحتوي الأنبوب على كاميرا في أحد طرفيه ويتم وضع الأنبوب في فمك وحلقك أثناء تخديرك.

تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز

كان يعاني جون من آلام شديدة مع ما قيل له من قرحة في المعدة لأكثر من 20 عامًا، قام بتغيير نظامه الغذائي، وكان يتناول الأدوية لعلاج المشكلة، على الرغم من هذه التغييرات لم يبدو أي تحسن وكانت أعراض ارتجاع المريء المؤلمة تعود دائمًا.

وعندما شرح أعراضه في محادثة مع صديق له وهو طبيب قلب، كان يشتبه في أن مشكلته قد تكون مرتبطة بفتق الحجاب الحاجز، بعد زيارة طبيب الجهاز الهضمي تم تأكيد التشخيص، كان جون يعاني في الواقع من فتق الحجاب الحاجز، وليس من قرحة المعدة.

كانت معدته تنتفخ من خلال الحجاب الحاجز إلى صدره، وهو السبب الحقيقي لحرقة المعدة والألم، سأل جون عما يجب عليه فعله، أعطاه طبيبه خيارين:

  • أحدهما عملية جراحية: تسمى إصلاح فتق الحجاب الحاجز، حيث يتم إعادة المعدة إلى البطن ولف الجزء العلوي من المعدة حول الطرف السفلي من المريء للمساعدة في منع ارتداد الحمض.
  • الخيار الآخر: هو تغيير نمط الحياة والعلاج الدوائي، كما كان يفعل بالفعل.

وحث طبيبه على عدم إجراء الجراحة قائلا إنها قد تكون خطيرة في سنه، لذلك، بناءً على نصيحة طبيبه، قام بادي بتغيير عاداته الغذائية مرة أخرى وبدأ بجرعة أعلى من مثبطات مضخة البروتون يوميًا لتجنب أعراض حرقة المعدة.

عالج جون فتق الحجاب الحاجز لديه بهذه الطريقة لمدة ثلاث سنوات، حتى لم يستجيب مرة أخرى للعلاج وعادت الأعراض، مما أدى إلى مشاكل أثناء تناول الطعام.

في هذه المرحلة، كان جون يائسًا، يقول جون: “لقد ساعدني العلاج لبعض الوقت، لكن الأعراض بدأت تعود وأردت فقط إصلاح السبب الجذري للمشكلة، وأردت إجراء الجراحة”.

في يوم إجراء جراحة جون، سار كل شيء بسلاسة وغادر غرفة العمليات مع بضعة شقوق صغيرة وألم بسيط، في غرفة الإنعاش، أخبره الطبيب أنه لا يحتاج إلى تناول أي دواء لحرقة المعدة بعد الآن، وأنه يمكنه التخلص من الحبوب في المنزل.

الأسئلة الشائعة حول فتق الحجاب الحاجز

هل فتق الحجاب الحاجز يسبب الوفاة؟

على الرغم من أن فتق الحجاب الحاجز شائع نسبيًا، إلا أنه من النادر جدًا أن يسبب الوفاة، الحالات الشديدة يمكن أن تسبب انسداد في المعدة، مما قد يؤدي إلى الوفاة إذا تركت دون علاج، ومع ذلك، فإن الإصلاح الجراحي هو حل فعال ومدعوم بالأدلة لهذه المضاعفات.

هل فتق الحجاب الحاجز يسبب ألم في الظهر؟

على الرغم من أن الم الظهر غير شائع في حالات الفتق الحجابي، إلا إذا كان هذا النوع من الفتق يساهم في آلام الظهر، فعادةً ما يكون “ألمًا رجيعًا”، مما يعني أن المشكلات الموجودة في ظهرك مرتبطة بأعراض أخرى.

على سبيل المثال، السعال المفرط بسبب فتق الحجاب الحاجز قد يسبب توتر العضلات في البطن والظهر، لأن الحجاب الحاجز متصل مباشرة بعضلات الظهر، أن فتق الحجاب الحاجز يمكن أن يسبب أيضًا تهيجًا للأعصاب، مما قد يؤدي إلى آلام في الظهر والبطن.

هل يمكن الشفاء من فتق الحجاب الحاجز؟

يمكن الشفاء من فتق الحجاب الحاجز في حالة اللجوء إلى الجراحة ولكن من الممكن أن يعود الفتق مرة أخرى، إن الأدوية كأحدى خيارات علاج الفتق الحجابي تخفف من الأعراض ولكنها لن تعالج المشكلة.

في النهاية قد تساعدك التغييرات في نمط الحياة مثل الحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين، وتناول أجزاء صغيرة من الطعام، والحد من بعض الأطعمة الدهنية والحمضية على الوقاية من خطر الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.

لذلك دعونا نتحلى بالوعي ونعتني بصحتنا لتجنب هذا المرض المزعج، فالاهتمام بأسلوب حياة صحي يضمن لنا العيش بلا مشاكل، ولا تنسوا أن الوقاية خير من العلاج.

مصادر:

  1. Hiatal Hernia
  2. Hiatal Hernia Facts and Statistics: What You Need to Know
  3. Hiatal Hernia
  4. 20 Years of Misdiagnosis Fixed With One Surgery
اظهر المزيد

dr/esraa sherif

Hello i am dr esraa sherif a community Physiotherapist with a strong medical background; Also I'm a health education specialist and medical content Creator, having all SEO Methods that make exclusive and feature articles.

اترك تعليقاً