صحة الطفل

متى يرى الرضيع أمه وابوه؟ .. دليك الشامل لاكتشاف علامات وجود مشاكل بالعين والرؤية بشكل مبكر

من متى يرى الاطفال حديثي الولادة؟

تعتبر رؤية الرضيع من أهم المؤشرات التي تدل على صحة نموه وتطوره البصري، لذلك يجب على الآباء والأمهات معرفة متى يرى الرضيع لملاحظة نمو طفلهم في هذا المجال وإجراء الفحوصات الدورية لضمان صحة بصره، فمتى يرى الرضيع ويسمع ومتى يبدأ الطفل يرى ويضحك هذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور القادمة.

متى يرى الرضيع أمه وابوه

تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال قد يكونون قادرين على التعرف على وجوه والديهم في غضون أيام من الولادة، ولكن البعض الآخر يقول إن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى شهرين.

متى يرى الرضيع أمه وابوه
متى يرى الرضيع أمه وابوه

هل الطفل حديث الولادة يرى ويسمع

يمكن للأطفال حديثي الولادة أن يسمعوا جيدًا إلى حد ما ولكن ليس تمامًا؛ حيث تمتلئ الأذن الوسطى لحديثي الولادة بالسوائل وهذا يضعف السمع قليلًا، بالإضافة إلى ذلك فإن جهاز السمع ليس مكتملًا بشكل كامل، وهذا هو سبب أن الأطفال حديثي الولادة يستجيبون بشكل أفضل للأصوات عالية النبرة والمبالغ فيها.

أما الطفل في الأربعين هل يرى؟

نعم، إذ يستطيع الطفل خلال الشهر الأول أن يرى فقط الأشياء التي على بعد 20- 30 سم تقريبًا، إذ تسمح هذه المسافة للطفل برؤية الشخص الذي يحمله فقط.

هل يرى الطفل الرضيع في الشهر الاول؟

يستطيع الأطفال الرؤية منذ الولادة على الرغم من أن رؤية الطفل مشوشة جدًا في البداية، إذ لا يستطيع الأطفال حديثي الولادة الرؤية بوضوح لكن يمكنهم تمييز الضوء والوجوه والأشكال الكبيرة والحركة، فمن المثير للاهتمام أن عيون طفلك حديث الولادة قادرة على الرؤية جيدًا عند الولادة لكن دماغه ليس جاهزًا لمعالجة كل تلك المعلومات المرئية.

ماذا يرى الطفل الرضيع في الشهر الأول

الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 1-3 أشهر يمكنهم رؤية الأشياء أفضل عندما يكونون على بعد بين 20-30 سم، وبحلول 3 أشهر يصبح لديهم مجموعة أكبر من الأشياء التي يرونها.

متى يصبح الطفل الرضيع يرى ويسمع؟

لا يحتاج الطفل الرضيع حديث الولادة الكثير من الوقت بعد ولادته ليكون قادرًا على ملاحظة جميع ما يدور حوله، إذ أن هذا الكائن الصغير يرى، ويسمع ويشمّ الروائح المحيطة به، والمدهش أن الطفل قادر على الانتباه بشكل ملفت إلى صوت أمه أكثر من أي صوت آخر، كما أنه يهتم بالوجوه التي أمامه أكثر من الصور الثابتة.

علامات وجود مشاكل بالعين والرؤية

من النادر وجود مشاكل في العين والرؤية عند الرضع، حيث يبدأ معظم الأطفال حياتهم بعيون سليمة ويبدأن في تطوير القدرات البصرية التي يحتاجون إليها طوال حياتهم دون صعوبة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتطور مشاكل في صحة العين والرؤية، وإليكم العلامات التالية التي قد تدل على مشاكل في العين والرؤية:

  • قد تشير كثرة الدموع إلى انسداد القنوات الدمعية.
  • يمكن أن تكون الجفون الحمراء علامة على إصابة العين.
  • دوران العين المستمر يمكن أن يشير إلى مشكلة في التحكم في عضلات العين.
  • قد تشير الحساسية الشديدة للضوء إلى ارتفاع الضغط في العين.
  • ظهور حدقة عين بيضاء قد تشير إلى  سرطان في العين.

يجب أن يتطلب ظهور أي من هذه العلامات السابقة استشارة الطبيب المختص فورًا .

كيف اختبر نظر المولود
كيف اختبر نظر المولود

كيف اختبر نظر المولود

هل تساءلت يومًا كيف أعرف أن طفلي حديث الولادة يرى؟ فالإجابة هي أنه إذا كان طفلك لا يرى الأجسام المتحركة أو إذا ظهر أنه يعاني من صعوبة في تحريك إحدى العينين أو كلتيهما في أي اتجاه عند بلوغه 4 أشهر من العمر، فتحدث إلى طبيبك، عادة لا يخضع الأطفال لفحص رسمي للرؤية حتى سن 3 أو 4 سنوات، وتتضمن اختبارات الفحص البصري للرضيع ما يلي:

  • الاستجابة للضوء

سوف يرمش الرضيع استجابة لضوء ساطع.

  • استجابة حدقة العين

قياس استجابة الجزء المركزي الأسود من العين (الحدقة) عن طريق تسليط ضوء في العين.

  • القدرة على اتباع الهدف

يعد اختبار حدة البصر الأكثر شيوعًا عند الأطفال للتحقق من القدرة على النظر إلى شيء أو لعبة ومتابعتها.

  • أثار اختبار القدرة / الاستجابة بصريًا

هذه الاختبارات تحفز العينين إما بضوء ساطع أو بنمط خاص، حيث يتم توصيل الطفل بشاشة خاصة بها ملحقات على رأس الطفل، ثم تسجل الآلة النشاط الكهربائي في الدماغ حيث تظهر الأضواء والأنماط للطفل.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الأطفال عن طريق الوصفات الطبيعية أو الأدوية

متى يبدأ الطفل بالتعرف على الوجوه؟

تتطور قدرة الأطفال للتعرف على وجوه آبائهم وأقاربهم بسرعة أثناء السنة الأولى من حياتهم، حيث تتحسن رؤية الرضيع بشكل كبير أثناء العام الأول من عمره وسيكون قادرًا على الرؤية بوضوح عند بلوغه من العمر 8 أشهر، وعند بلوغ الطفل 3 إلى 4 أشهر يمكنه التمييز بين الألوان والتركيز على الأشياء الصغيرة، وفي عمر 4 أشهر سوف يتحسن طفلك في اكتشاف الأشياء الصغيرة وتتبع الأشياء المتحركة بأعينه.

 ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك؟

قد تأتي ضحكة طفلك الأولى من لعبته المفضلة أو قد تأتي من النظر إلى وجهك المبتسم، إذ أن للأطفال مثل البالغين مزاجهم وتفضيلاتهم الخاصة، ويعد أفضل وقت لجعل الطفل يضحك هو المحاولة خلال الوقت الذي يرضع فيه طفلك ويستريح وينبه.

اقرأ أيضًا: ايه اسرع حاجة تنزل سخونة الأطفال؟

وفي الختام، نأمل أن نكون قد أجبنا على جميع استفساراتكم حول متى يرى الرضيع ومتى يمكنه التعرف على الوجوه، فالعالم مكان جديد ومدهش للطفل الصغير يوجد به الكثير من المهارات الجديدة التي يجب أن يتعلمها، ومثلما يبدأ طفلك في الكلام والجلوس والمشي سيتعلم أيضًا استخدام عيونه بالكامل.

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/parenting/baby/newborn-hearing
  2. https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=90&contentid=P02107
  3. https://www.babycenter.com/baby/newborn-baby/when-will-my-baby-see-clearly_1368493
  4. https://www.healthline.com/health/parenting/when-do-newborns-start-to-see
  5. https://www.aoa.org/healthy-eyes/eye-health-for-life/infant-vision?sso=y

اظهر المزيد

اترك تعليقاً