امراض الجلد

كيف ينتقل جدري الماء

الجدري المائي وكيفية انتقاله

الجدري المائي يعد من أحد الأمراض الجلدية الفيروسية والذي من الممكن الإصابة به في أي عمر، ولكنه يكون أكثر شيوعًا عند الأطفال، وتتحسن أعراضه بين أسبوعين من بداية ظهورها، ومن أشهر أعراضه، ظهور طفح جلدي مثير للحكة، بالإضافة إلى ارتفاع حرارة المصاب وفقدان شهيته، إلى جانب الشعور بالأوجاع والآلام، إذا كنت تود أن تعرف كيف ينتقل جدري الماء، وكيفية علاجه، يمكنك قراءة هذا المقال لتهايته.

أسباب مرض الجدري

يعد فيروس النطاقي الحماقي هو السبب في الإصابة بفيروس جدري الماء، والذي من الممكن أن ينتقل باللمس المباشر للطفح الجلدي، أو من خلال استنشاق رذاذ المصاب المحمل بالعدوى والذي قد يخرج من خلال السعال أو العطس.

“قد يروق لك: أسباب الأمراض المناعية وأشهر أعراضها

مراحل جدري الماء بالصور

هناك ثلاث مراحل للجدري المائي، سوف نوضح تلك الحالات بالصور في السطور القادمة كما يلي:

مرحلة الطفح الجلدي

وتلك هي المرحلة التي يظهر فيها الطفح الجلدي على المصاب، وخاصة على الوجه والأطراف ثم يبدأ الطفح بالانتشار على الجذع وجميع أجزاء الجسم، وتتراوح تلك الفترة ما بين 5 إلى 7 أيام، ثم بعد ذلك تجف وتتقشر ويُشفى المريض تمامًا في غضون 14 يومًا منذ بداية الطفح الجلدي.

مرحلة الطفح الجلدي
مرحلة الطفح الجلدي

مرحلة تحول الطفح إلى بثور

وفي هذه المرحلة يتحول كل الطفح الجلدي إلى بثور ممتلئة بالسائل، ويحذر الأطباء المرضى في تلك المرحلة من خدش تلك البثور كي لا يتدفق السائل منها على الجلد، وبالطبع يكون المصاب معديًا في تلك الفترة.

مرحلة تحول الطفح إلى بثور
مرحلة تحول الطفح إلى بثور

مرحلة تحول البثور إلى القشور

وتلك هي آخر مرحلة من مراحل الجدري المائي، حيث تجف البثور وتتساقط منها القشور، وبإنتهاء تلك المرحلة يتعافى المريض ويصبح غير معدي.

مرحلة تحول البثور إلى القشور
مرحلة تحول البثور إلى القشور

أعراض الجدري

هناك أعراض مميزة للجدري المائي، نذكر أكثر تلك الأعراض شيوعًا في النقاط التالية:

  • ظهور طفح جلدي يكون مثيرًا للحكة.
  • حمى.
  • فقدان الشهية.
  • صداع وإرهاق.
  • الشعور بالإعياء.
  • الشعور بألم العظام.

“قد يروق لك: أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

أعراض الجدري
أعراض الجدري

هل قشور الجدري المائي معدية

يتسائل البعض كيف ينتقل جدري الماء، وهل القشور تكون معدية، والإجابة تكون أنها إذا تحولت جميع حبوب الطفح الجلدي إلى قشور، فيكون المصاب في تلك الفترة غير معديًا لغيره، بينما إذا كانت هناك حبوبًا ما زالت موجودة ولم يتكون لها قشور بعد، فيكون المريض معديًا.

جدري الماء والاستحمام

كثير من المرضى يتساءلون هل يجب أن يستحم مريض الجدري؟، حيث أن هناك خبر شائع بأن الاستحمام يُزيد من انتشار جدري الماء، ولكن هذا غير صحيح، بل ينصح الطبيب مريض الجدري المائي بالاستحمام بغرض تخفيف الحكة وتنظيف الجسم، كما أن الاستحمام يرطب الجلد ويُخفض درجة حرارة المصاب، ويمكنك إضافة كوب من الشوفان المطحون إلى ماء الاستحمام، حيث أنه يُخفف من حكة الجلد، كما يمكنك أيضًا إضافة صودا الخبز أو البيكتج صودا إلى ماء الاستحمام.

“اقرأ المزيد عن: جدري القرود Monkey Pox أسباب حدوثه، أنواعه، هل هو معدي؟

جدري الماء والاستحمام
جدري الماء والاستحمام

كيف ينتقل جدري الماء من شخص لاخر؟

كثير منا يخشى انتشار الجدري المائي، ويتساءل البعض كيف ينتقل جدري الماء من شخص لآخر، والإجابة أنه ينتقل من خلال الاتصال المباشر بالمريض، وذلك عند استعمال أغراضه الشخصية، حيث تكون فترة العدوى منذ بداية ظهور الطفح الجلدي على المصاب، أو قبل ظهوره ب 48 ساعة وتظل العدوى ممكنة حتى اختفاء جميع البثور من جلد المصاب، وقد تحدث العدوى نتيجة استنشاق رذاذ المريض الذي يخرج للهواء مع العطس أو السعال، وقد تنتقل العدوى من الحامل إلى جنينها قبل ولادته، ليولد ذلك الطفل مصابًا بالمرض.

هل ينتقل جدري الماء للكبار؟

نعم، قد ينتقل الجدري المائي للبالغين في حالة إذا لم يصب هذا الشخص بالمرض خلال طفولته، أو أيضًا في حالة عدم أخذه تطعيم جدري الماء.

هل ينتقل الجدري عن طريق اللمس؟

يتسائل البعض كيف ينتقل جدري الماء من خلال اللمس، وإجابة هي أن الجدري قد ينتقل من خلال لمس الشخص السليم للبثور الجلدية أو للسوائل الناتجة عنها، وتعد تلك الطريقة من الطرق غير الشائعة لانتقال المرض.

“اقرأ المزيد عن: مرض مورجيلونس

علاج جدري الماء

يمكنك علاج جدري الماء بالمنزل من خلال الخطوات التالية:

  • تناول الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
  • تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول.
  • قص أظافر الطفل، لتفادي الخدوش.
  • استخدام الكريمات المهدئة.
  • الاستحمام بماء بارد وترك الجلد يجف دون استخدام منشفة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة.
علاج جدري الماء
علاج جدري الماء

علاج سريع لجدري الماء

غالبًا ما يظهر جدري الماء عند الأطفال في هيئة صورة خفيفة لا يستدعي القلق، ولكنه قد يكون أكثر حدة لدى البالغين، وينحصر علاج الجدري المائي على تخفيف الأعراض، من خلال تناول الباراسيتامول لتسكين الآلام وخفض درجة حرارة الجسم، وتناول مضادات الهيستامين مثل الديفينهيدرامين بغض تخفيف الحكة، بالإضافة إلى وضع مرطب على البثور، والتي من امثلته غسول الكلامين المستخدم لتلطيف الجلد والحد من الحكة.

متى يشفى مريض الجدري

يُشفى مريض جدري الماء تمامًا بعد تحول تساقط كل القشور من جلده، وهنا تختفي كل أعراضه تمامًا.

كم يوم يعدي جدري الماء؟

يعد سؤال كم يوم يعدي جدري الماء؟، من أكثر الأسئلة عن جدري الماء شيوغًا، وتكمن إجابة هذا السؤال في أن جدري الماء يكون معديًا في فترة الحضانة أي قبل ظهور الطفح الجلدي ويظل المرض معديًا حتى بعد زوال الطفح الجلدي بأسبوع.

طرق الوقاية من جدري الماء

المصادر:

  1.   https://www.nhs.uk/conditions/chickenpox/
  2.   https://www.medicalnewstoday.com/articles/239450
اظهر المزيد

اترك تعليقاً