الجهاز الهضمى

علاج الناسور العصعصي في بدايته بدون جراحة

شكل الناسور العصعصي في بدايته بالصور

كثر السماع مؤخراً عن مرض يبدو اسمه غريباً بل ومخيفاً بعض الشيء؛ هذا المرض هو الناسور العصعصي والذي يكاد المرء أن يجزم أن كلاً منا يعرف على الأقل أحد المصابين به! بل ربما تكون أنت شخصياً تعاني من بوادره لكنك لا تدري،لذا نقدم لك في هذا المقال اهم المعلومات عنه ونقدم لك أهم ما تبحث عنه ألا وهو علاج الناسور العصعصي.

ما هو سبب ظهور الناسور؟

للناسور أشكل وأنواع مختلفة أشهرها العصعصي والشرجي، لذا لا يصح القول أن الناسور العصعصي في المؤخرة لأن هذا نوع أخر، وأما مكان الناسور العصعصي فهو على الفقرات العصعصية التي تنتهي بها سلسلة العمود الفقري، وفيما يخص السؤال الذي يتخوف منه البعض: هل يخرج البراز من فتحة الناسور؟ فالإجابة أن البراز بالتأكيد لن يصعد إلى حيث يتواجد الناسور العصعصي ليخرج من هناك! لذا فالإجابة هي لا، وإن حدث هذا فالناسور الشرجي أكثر عرضة لهذا من العصعصي.

ويحدث الناسور العصعصي لعدة أسباب منها:

  1. كثرة الجلوس وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين مما يتسبب في تآكل الجلد بسبب الضغط المتزايد عليه.
  2. كثافة الشعر في المنطقة المصابة وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والإزالة الدورية للشعر في هذا المكان بالإضافة إلى تجمع خلايا الجلد الميت.
  3. حدوث إصابات في منطقة العصعص.
  4. ولادة الشخص به.
  5. معدل ظهور الناسور العصعصي لدى الرجال خاصة بيض البشرة أعلى من معدل حدوث الناسور العصعصي عند النساء.

شكل الناسور العصعصي في بدايته بالصور

شكل الناسور العصعصي
شكل الناسور العصعصي

هل الناسور العصعصي ينزف؟

نعم يحدث هذا؛ لكن ظهور الدم أو الصديد وما يصاحبهما من ألام وإفرازات ورائحة كريهة يحدث في المراحل المتأخرة ويتكرر حدوث ذلك على فترات ليست محددة وننصح بشدة بزيارة الطبيب إذا وصلت الحالة لهذه المرحلة.

قد يهمك: دافلون 500 للبواسير متى يبدأ تأثيره؟ .. مراجعة شاملة للتجارب والإستخدام

كيف أنظف الناسور العصعصي؟

أحد طرق علاج الناسور العصعصي
أحد طرق علاج الناسور العصعصي

هناك طرق عديدة لتنظيف الناسور العصعصي وربما تساهم هذه الطرق في علاج الناسور العصعصي إن كان في بدايته، وأهم هذه الوسائل:

  1. فتح الكيس الذي يحوي الدم والصديد وتصريف ما به ثم تنظيفه جيداً ووضع الشاش به مع ترك الجرح مفتوحا وتغيير الشاش وتنظيف الجرح بصفة مستمرة حتى الشفاء التام والذي قد يستغرق أربع أسابيع، وعادة يعتمد هذا الإجراء على التخدير الموضعي للمنطقة المصابة وهو فعال في حال كانت الإصابة بسيطة.
  2. استخدام المنظار الداخلي والذي يتم من خلاله إزالة الشعر والجلد الميت وغيرها من التراكمات في هذه المنطقة بالإضافة إلى الأنسجة المصابة ويتم تنظيف المكان بمحلول خاص ويُغلق الجرح باستخدام الحرارة، وهذه الطريقة أقل ضرراً من الجراحة فهي لا تحتاج إلى إحداث شق كبير بالجلد.

الطرق السابق ذكرها تحتاج إلى وجود طبيب ولا يُنصح أبداً بمحاولة علاج الناسور العصعصي في البيت عن طريق فتح الجرح وتفريغه لأن ذلك يتسبب لك في ألم شديد كما أن احتمالية نجاحك في تنظيف الجرح تماماً قليلة جدا وربما شبه معدومة مما يجعل جرحك المفتوح وغير النظيف عرضة لالتقاط عدوى أخرى قد تزيد حالتك سوءاً.

قد يهمك: 12 حالة مرضية يعالجها اقراص دافلون 500 مجم diosmin

هل يمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة؟

لعلك الآن بعد ما سبق تتساءل عن ما هو علاج الناسور بدون جراحة؟ سنذكر لك بعض الوسائل التي ربما تنجح في علاج الناسور العصعصي في بدايته أما في المراحل المتأخرة فغالباً ما تكون الجراحة هي الخيار الأمثل؛ والأفضل الرجوع للطبيب لتشخيص الحالة على وجه الدقة وتحديد الخيار الأفضل والأنسب لحالتك.

من الوسائل غير الجراحية التي تساهم في علاج الناسور العصعصي ما يلي:

  1. الإزالة الدورية للشعر بهذا المكان والحفاظ على نظافة وجفاف المكان وخلوه من أي تراكمات ضارة.
  2. الحرص على ممارسة الرياضة أو الحركة المنظمة على أقل تقدير وتجنب الجلوس لفترات طويلة بدون حركة.
  3. انتقاء الملابس الداخلية بعناية والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تسبب احتكاك في هذه المنطقة.
  4. يمكن الاعتماد على الليزر في علاج الناسور العصعصي.
  5. استخدام وسادة العصعص التي توفر الراحة والدعم عند الجلوس وتخفف من ألم الناسور.

مرهم لعلاج الناسور العصعصي

الوظيفة المنشودة لأي مرهم في حالة الناسور هي تقليل الالتهاب والألم عند تهيج الناسور لذا فالأفضل استخدام مرهم مضاد حيوي لوقف نشاط البكتيريا التي تسبب تهيج والتهاب كيس الناسور مما يتسبب في تجمع الدم والصديد بداخله.

إقرأ أيضاً عن أقراص فاستافلام

هل الناسور يختفي ويرجع؟

لا يختفي بمعنى انه يشفى تماماً من تلقاء نفسه وإنما يهدأ وضعه قليلا ويشعر المريض بالراحة بعد أن يُفرغ ما فيه، وباتباع الوسائل التي سبق ذكرها يستطيع المريض تجنب تهيجه والآلام المترتبة عليه.

قد يهمك: أنواع الفشل الكلوي

هل الناسور العصعصي خطير؟

الناسور العصعصي في حد ذاته ليس خطيراً خاصة إن استطعت تفادي نوبات تهيجه، لكن أضرار إهمال الناسور العصعصي قد تكون خطيرة خاصة إذا كان متهيجاً ويمتلئ بالصديد  باستمرار فربما يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بنوع من سرطان الجلد يُعرف بسرطانة حرشفية الخلايا.

بعض المصادر::

https://www.mayoclinic.org

بواسطة
anhar mohamed
اظهر المزيد

اترك تعليقاً