علاج السكري

علاج السكري الجديد في السعودية

بشرى سارة علاج جديد يقضى على مرض السكر نهائيا

أصبح داء السكري من النوع الثاني يشكل نسبة تصل إلى 90% من حالات داء السكري بالمملكة العربية السعودية، ومن هنا كان اهتمام المملكة بالأدوية الفعالة في علاج السكري، حيث أعلنت شركة نوفو نوردسك للأدوية عن علاج السكري الجديد في السعودية، ويسمى ريبيليس وهو يحتوي على المادة الفعالة سيماجلوتايد وهي التي تُزيد من إفراز الأنسولين عند ارتفاع الجلوكوز بالدم مع تقليل إفراز الجلوكاجون، وينتمي هذا النوع من الأدوية إلى ناهضات مستقبلات ال بيبتيد 1 شبيه الجلوكوجان، وهو الأول من نوعه المتوفر في صورة أقراص حتى الآن، تابع معنا قراءة مقالنا هذا حتى نهايته لتعرف ما اسم دواء السكري الجديد؟، وأهم المعلومات عنه.

اسم دواء السكري الجديد

أعلنت شركة نوفو نوردسك في مؤتمر طبي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية عن ابتكارها لدواء جديد فعال في علاج مرض السكري، واعتمدت هيئة الغذاء والدواء هذ العلاج، حيث يسمى علاج السكري الجديد في السعودية، باسم أقراص ريبيلس، الفعال في السيطرة على داء السكري من النوع الثاني.

اسباب الإصابة بالسكر

تتعدد أسباب الإصابة بمرض السكري، وتختلف الأسباب في مرض السكري بالنوع الأول عن أسباب الإصابة بالسكري النوع الثاني، كما يلي:

  • أسباب الإصابة بمرض السكري النوع الأول تكون في مهاجمة خلايا الجهاز المناعي، للخلايا المنتجة للأنسولين والموجودة بالبنكرياس.
  • بينما يكون المسبب الرئيسي للإصابة بالسكري من النوع الثاني، سبب جيني مرتبط بالجينات أو بأسلوب حياة المريض، وهناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وتتمثل فيما يلي: التقدم بالعمر، وجود تاريخ مرضي بالإصابة بمرض السكري، زيادة الوزن، قلة الحركة والخمول.

“اقرأ المزيد: هل يستطيع مريض السكري أن يعيش حياة طبيعية

اسباب الإصابة بالسكر
اسباب الإصابة بالسكر

هل مرض السكر وراثي

رغم أن وجود تاريخ مرضي بالإصابة بمرض السكري يعد من أهم العوامل التي تُزيد من خطر الإصابة بالسكري إلا أن مرض السكري لا يعد مرض وراثي، ففي بعض الأحيان قد تكون الأم الحامل مريضة سكر ورغم ذلك، عند متابعتها صحيًا يمكن السيطرة على السكر وعدم انتقاله إلى جنينها.

علاج السكري الجديد في الحرس الوطني

أعلن الدكتور رائد الدهش رئيس قسم الغدد ومركز السكري في مدينة الملك عبد العزيز بالحرس الوطني عن ابتكار علاج السكري الجديد في السعودية ، حيث يعزز الدواء الجديد السيطرة على مستوى السكر بالدم لمرضى داء السكري وخاصة من النوع الثاني، والجدير بالذكر أن السعودية تحتل المركز الثاني في الشرق الأوسط من حيث عدد المصابين بالسكري، وكذلك المركز السابع عالميًا.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من مصابين السكري من النوع الثاني يبحثون عن أي دواء فعال في مكافحة السيطرة على ارتفاع مستوى سكر الدم، مما يستدعي تقديم المزيد من خيارات العلاج، كما أشارت الدكتورة دانية خفاجي، استشاري الغدد الصماء بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، إلى خطورة ارتفاع مستوى سكر الدم  ومضاعفاته الصحية، مشيرة على ضرورة اتباع نمط حياة صحية واتباع نظام غذائي صحي وذلك ما يساهم في في زيادة التحكم في مرض السكري، كل ذلك كان دافعًا لابتكار علاج السكري الجديد في السعودية.

سعر علاج السكر الجديد

يستعمل علاج السكري الجديد في السعودية ريبيليس في خفض مستوى الدم ورفع نسب التحكم في نسبة جلوكوز الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، حيث يبلغ سعر علبة دواء ريبيليس الجديد المحتوية على 10 أقراص بتركيز 14 مجم في جمهورية مصر العربية حوالي 1050 جنيهًا مصريًا، وهذا هو الجديد في علاج السكر 2023.

علاج نهائي للسُّكَّر أستخدمه 1750 مصاب

يعد مرض السكري واحدًا من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، وينتج عندما يعجز الجسم عن إفراز الأنسولين بشكل طبيعي، وتداول في الآونة الأخيرة خبرٌ بشأن اكتشاف علاج السكر في 11 يوم، ولكن هذا غير صحيح، أما الأمر الصحيح هو أن اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى الالتزام بالأدوية كما يصفها لك الطبيب، سوف يحد من الأعراض التي يشعر بها مريض السكري.

والجدير بالذكر أن هناك نوعين من السكري، ألا وهما السكر الدائم، وهو ذلك الذي يصاحب المريض طوال حياته، أما النوع الثاني فيكون السكري المؤقت، وهو الذي يكون نتيجة تناول الشخص لكميات كبيرة من السكريات، وبالتالي عند فحصه لمستوى السكر بالدم يجد أنه مرتفع نسبيًا، ومن أكثر الأدوية الفعالة في مي التحكم في مرض السكري، هو أقراص الميتفورمين، حيث يعمل على إعادة امتصاص السكر في الدم، وإخراجه عبر البول.

“قد يروق لك: هل يمكن علاج مرض السكري نهائيًا؟

هل هناك أمل في الشفاء من مرض السكر؟

يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة، التي يصعب الشفاء منها، وحتى الآن لم يُكتشف أي علاج للشفاء منه بصورة تامة، ورغم ذلك هناك بعض الأدوية تساهم في السيطرة على المرض بشكل فعال في اغلب الحالات وخاثصة عند التزام المريض بإنقاص وزنه واتباع نظام نظام صحي غذائي، ومن ضمن تلك الأدوية هو علاج السكري الجديد في السعودية.

هل هناك بديل عن حقن الانسولين؟

نجح فريق الدكتور كوباري عام 2019 في إنتاج نوع من البروتين يسمى S100A9 حيث نجح في تنظيم سكر الدم وليس له أي آثار جانبية، وبالتالي يعد ذلك النوع من البروتين أفضل من الأنسولين، بل من الممكن أن يكون ذلك بديلًا عن حقن الأنسولين.

“اقرأ المزيد: اعراض مرض السكري في بدايته

هل هناك بديل عن حقن الانسولين؟
هل هناك بديل عن حقن الانسولين؟

ما هو افضل علاج للسكر؟

يعد الميتوفورمين أفضل علاج للسكر من النوع الثاني، لذا يكون هو أول خيار للطبيب كي يصفه لمرضى النوع الثاني من السكري، حيث أنه يساهم في تقليل نسبة السكر المفرزة من الكبد، كما أنه يٌزيد من تحسين الاستجابة للأنسولين المفرز من الكبد أيضًا.

“اقرأ أيضًا: اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

ما هو افضل علاج للسكر؟
ما هو افضل علاج للسكر؟

هل حبوب منظم السكر لها اضرار؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة استخدام حبوب منظم السكر، سوف نذكر في النقاط التالية أبرز تلك الآثار وأكثرها شيوا كما يلي:

  • ألم العضلات.
  • التعب الجسدي.
  • اضطرابات هضمية كالإمساك أو الإسهال.
  • غازات.
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • هبوط مستوى سكر الدم أكثر من اللازم.
  • آلام بالبطن.
  • انخفاض فيتامين ب12.
  • حرقان المعدة.
  • انخفاض الشهية.
  • ضيق التنفس.
  • التعرق الشديد.

ما هو الدواء الذي يخفض السكر التراكمي؟

هناك بعض العلاجات التي أثبتت فاعليتها في علاج السكر التراكمي كالتالي:

  • الأنسولين طويل المفعول.
  • الميتفورمين.
  • السلفونيليوريا.
  • مثبطات نواقل الصوديوم والجلوكوز.
ما هو الدواء الذي يخفض السكر التراكمي؟
ما هو الدواء الذي يخفض السكر التراكمي؟

علاج مرض السكر نهائيا تجربة شخصية

المصادر

  1. https://www.arabnews.com
  2. https://www.cdc.gov/diabetes

ضع بصمتك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.